مفهوم العقيدة والشريعة والسلوك

مفهوم العقيدة والشريعة والسلوك

مفهوم العقيدة والشريعة والسلوك

مفهوم العقيدة

تُطلق العقيدة في اللّغة: على الربط والشدّ بإحكام، وفي الاصطلاح الشرعي: معناها الإيمان اليقيني الخالي من الشكّ، الذي يَعقد الإنسان قلبه عليه، ويسير عليه كدينٍ ومبدأٍ ونهجٍ، فإن كان ذلك صحيحاً كانت العقيدة صحيحة، وإن كان خاطئاً كانت العقيدة خاطئة، كمّا عُرفت بأنّها مجموعة الأسس والمبادئ والقواعد التي تتعلّق بالخالق -سبحانه وتعالى-، والأمور الغيبية؛ كالجنة والنار وغيره ذلك مما أرسل الله -تعالى- به أنبيائه ورسله وأمرهم بتبليغه للنّاس، والإيمان بما قام الأنبياء والرسل بإلإخبار عنه، وللعقيدة معنيان: معنى عام يُطلق على كل عقيدةٍ سواء كانت صحيحة أم باطلة، ومعنى خاص وهي العقيدة الإسلامية، وهي الإيمان الجازم الذي لا يعتريه أيّ شكّ بالله -تعالى- وما يجب له من التوحيد والعبادة، ثم الإيمان بأركان الإسلام وباقي القَطْعيّات.

مفهوم الشريعة

تُطلق الشريعة في اللّغة على شِرعة الماء؛ أي مورده، وهي كذلك ما شرع الله لعباده من الدين وسَنَّه لهم، وفي الاصطلاح الشرعي لها معنيان: عام يشمل كل ما شرعه الله من العقائد والأحكام، قال -تعالى-: (شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ)، والذي أوصى به نوح هو توحيد الله -تعالى- وأصول الشرائع، وقد عرّف الدكتور محمد عثمان العقيدة بأنّها: "النّظم التي شرعها الله -تعالى-، أو شرع أصولها، ليأخذ الإنسان بها نفسه في علاقته بربه، وعلاقته بأخيه المسلم، وعلاقته بالحياة"، وتشمل الشريعة جميع مناحي الحياة.

أمّا المعنى الخاص للشريعة: فهي القواعد والأحكام والأوامر والنواهي التي شرعها الله -تعالى-، قال -تعالى-: (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا)، فالمقصود من الآية الشرائع؛ لأن العقيدة واحدة لجميع الأُمم، أمّا الشريعة فلكلّ أمّة شريعة تخصّها وتختلف بها عن الأمة الأخرى، وقد عرّفها بهذا المعنى القرطبي فقال: "الأحكام التي شرعها الله لعباده، سواء أجاء هذا التشريع بالقرآن الكريم، أم بالسنة النبوية من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقرير"، وتشمل الشريعة ما أرسل الله به أنبيائه ورسله من الأوامر والنواهي سواء كانت بالقول، أم بالقول والفعل معاً؛ لتكون هذه الأوامر منهجاً للعباد يسيرون عليه ويتّبعونه في حياتهم.

مفهوم السلوك

يعود مصطلح السلوك إلى الفعل: سَلَك؛ مِن سَلَك الطريق يسلكه، وفي الاصطلاح الشرعي: هو سيرة الإنسان وما يسير عليه في مذهبه واتّجاهه، ويعدُّ السلوك الصورة الفعليّة والتطبيقية للأخلاق الباطنة عند الإنسان، ويقوم الإنسان به وفق إرادته مع علمه بنتيجته، إن كان خيراً فمصيره خير، وإن كان شرّاً فمصيره شرّ.

الصلة بين العقيدة والشريعة

تعتبر العقيدة المقوّم والأساس الذي ترتكز عليه الشريعة، حيث إنّ جميع قواعد الشريعة في مختلف مناحي الحياة تعود في أصلها إلى العقيدة والإيمان، ولا يمكن لأي شريعةٍ أن تقوم دون أن يكون أساسها عقيدةً تُقوّمها، وعليه فإن العقيدة والشريعة تتّحدان معاً لتكوّنا الدين، ولو تمّت مقارنة أحدهما بالآخر لكانت العقيدة أهمّ، وهي التي أعطاها الإسلام منزلةً كُبرى سواء في بداية الدعوة في مكة المكرمة ، أم لاحقاً في المدينة المنورة.

ثمّ إن العلماء أطلقوا مصطلح العقيدة على الجانب العِلمي، والشريعة على الجانب العملي، ويسير النّاس على الشريعة من أجل تنظيم علاقتهم بربّهم أولاً، وهي ما تُعرف بالعبادات، فيتقرّب بها الإنسان من الله -تعالى-، ويحقّق وحدانية الله والعبوديّة له، ويستشعر مراقبته له، فالعقيدة هي توحيد الله -تعالى-، والشريعة هي طاعته وتنفيذ أوامره.

الصلة بين الشريعة والسلوك

يُحتكم في السلوكات الإنسانية إلى معايير الشريعة الإسلامية ليُعرف مدى قبولها أو رفضها والأجر المترتّب عليها، وجزاؤها في الدنيا والآخرة ، فإذا وضع الإنسان ذلك الأمر نصب عينيه كان سبباً في صلاح سلوكه، ومن ثمّ صلاح المجتمع، فينبغي أن يكون العمل متوافقاً مع ما شرعه الله، وأن تكون منافعه أكبر من مضارّه، وأن يحقّق العدالة دون أن يكون في ذلك اعتداء على الآخرين، وهذه هي معايير السلوك الإسلامي الصحيح، فإن حقّقها العمل كان صحيحاً وعلى صاحبه القيام به وله الأجر والثواب على ما قام به، وإن اختلّ أحد هذه المعايير أو جميعها فعلى المسلم أن يتراجع عنه؛ لأنّ العمل في هذه الحالة قد يكون مكروهاً أو مُحرّماً مما يترتب عليه العقاب في الدُّنيا والآخرة، والجانب التشريعي من الإسلام هو المُختصّ بهذا الجانب في حياة المسلم، فهو الذي يضع معايير السلوكات الإنسانية وينظّمها من أجل أن تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

مزيد من المشاركات
علاج فقدان الشهية عند الأطفال

علاج فقدان الشهية عند الأطفال

علاج فقدان الشهية عند الأطفال يواجه بعض الوالدين مشكلة عدم رغبة أطفالهم في تناول الطعام خصوصًا في مراحل بُطء النمو أو لعدة عوامل أُخرى يحتمل أن تؤدي إلى ضعف أو فقدان الشهية، لكن قد يكون فقدان الشهية أمرًا لا يدعو للقلق، إلا إذا كان الطفل يعاني من فقدان الوزن أو يريد أن يبدو أقل وزنًا فيمكن أن تكون إحدى أعراض الإصابة ببعض الأمراض فهنا يستدعي الأمر التدخل الطبي، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على تحسين شهية الأطفال، ومن هذه الطرق: الفحص الطبي لبعض الأمراض يمكن علاج ضعف الشهية عن طريق اكتشاف
تعريف الإبداع

تعريف الإبداع

ما هو الإبداع؟ يُمكن تعريف الإبداع (بالإنجليزيّة: Creativity) على أنّه تحويل الأفكار الجديدة والخياليّة إلى حقيقة واقعيّة، ويتميّز الإبداع بالقدرة على إدراك العالم بطرق مبتكرة وجديدة، وإيجاد أنماط خفيّة، وصُنع روابط بين ظواهر لم تكن تبدو مرتبطة ببعضها، والمساهمة في إيجاد الحلول خارج الصندوق، وبهذا فإنّ الإبداع يتضمّن عمليتين رئيسيتين هما التفكير ثمّ الإنتاج. يعدّ الإبداع تفاعلاً لعدّة عوامل عقليّة وبيئيّة واجتماعيّة وشخصية، وينتج هذا التفاعل بحلول جديدة تمّ ابتكارها للمواقف العمليّة أو
كيفية علاج السواد تحت العينين

كيفية علاج السواد تحت العينين

طرق التخلص من الهالات السوداء تحت العين يوجد العديد من الطرق للتخلص من الهالات السوداء تحت العين ، ومنها ما يأتي: أكياس الشاي البارد: يتم وضع أكياس الشاي بعد أن تم وضعه في الماء البارد تحت العين، وذلك لمدة ربع ساعة، لأنها تعمل على زيادة الدورة الدموية حول العيون . فيتامين سي: إن استخدام الزيوت التي تحتوي على فيتامين سي تعمل على دعم الكولاجين تحت العين، مما يخفف من السواد الموجود. حماية البشرة من أشعة الشمس . زيت اللوز: يتم وضعه على الجلد تحت العين، لقدرته على مكافحة السواد . الخيار: إن وضع
كيفية تحضير الزنجبيل

كيفية تحضير الزنجبيل

كعكة‭ ‬الزنجبيل مدّة تجهيز المكونّات خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي تسعون دقيقة تكفي لِ ستة أشخاص المكوّنات نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. مئة غرام من السكر . مئة وخمسة وعشرون غراماً من الزبدة اللينة. بيضة. ملعقة صغيرة من الزنجبيل . مئتان وخمسة وعشرون ملليلتراً من دبس السكر. ثلاثمئة غرام من الدقيق متعدد الاستعمالات. ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم. نصف ملعقة صغيرة من كبش القرنفل المطحون. رشّة من الملح البحري. ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. مئتان وخمسون ملليلتراً من الماء الساخن. طريقة التحضير
تعريف العصر العباسي

تعريف العصر العباسي

العصر العبّاسيّ لم يكن قيام العصر العبّاسيّ مجرّد بيعة خليفةٍ عن غيره، أو انتقال الحكم من الأمويين إلى العبّاسيين، بل هي ثورةٌ شاملةٌ في تاريخ المجتمع الإسلاميّ، حيث كانت الثّورة العبّاسيّة نقطة تحولٍ مهمّةٍ في تاريخ المجتمع الإسلاميّ مع ما نتج عنها من تغييرٍ جذريٍّ في هذا المجتمع لازمه طوال العصر العباسيّ الأول. حاول المؤرخون تفسير أسباب هذا التّحوّل، وكشف سرّه ومكنوناته انطلاقاً من عدّة مفاهيمٍ منها: ثورة الفرس على الحكم العربيّ. مجرّد ثورةٍ على الأمويين لإبعادهم عن الحكم. التطوّرات التي
أين يقع مجمع البحرين

أين يقع مجمع البحرين

مجمع البحرين في القرآن وردت الجملة (مجمع البحرين) في القرآن الكريم في رحلة سيّدنا موسى عليه السلام للبحث عن شخص يُدعى الخضر عليه السلام (اختلف العلماء في كونه نبيّاً أوعبداً صالح أو ولياً من أولياء الله)، وسبب بحثه عنه أمرٌ من الله نزل على سيّدنا موسى عندما كان يخطب ببني إسرائيل، فسأله أحد الحضور فيما إذا كان هناك من هو أعلم منه (يعني سيّدنا موسى)، فأجاب موسى عليه السلام:لا، حسب ظنّه بأنّ لا أحد أعلم منه. أوحى الله تعالى لسيّدنا موسى بأنّ عبداً صالحاً يدعى الخضر لديه من العلم ما هو أكثر من
أهمية المحميات الطبيعية

أهمية المحميات الطبيعية

فوائد المحميات الطبيعية المحمية الطبيعية هي مساحة من الأرض تتم حمايتها وإدارتها لأسباب بيئية مختلفة، ويمكن تخصيصها لحماية وحفظ الحياة البرية، أو النباتات، أو الحيوانات، أو السمات الجيولوجية، أو غيرها من الاهتمامات الخاصة؛ التي تلعب دورًا في النظام البيئي والتنوع البيولوجي للأرض.، وتتوزع المحميات الطبيعية في أماكن مختلفة حول العالم وذلك لأهميتها العظيمة للإنسان والحيوان والنبات والبيئة. حماية الحيوانات والنباتات توفر المحميات الطبيعية الحماية للعديد من أنواع الحيوانات أو النباتات، وخاصة الأنواع
أفضل ما قيل عن الحب

أفضل ما قيل عن الحب

الحب هو من الأشياء الجميلة التي تزين الحياة بكل نواحيها ويعطيها لون آخر، وهنا لكم في هذا المقال أفضل ما قيل عن الحب. أفضل ما قيل عن الحب أدمنت حبك وأدمن القلب ذكراك. ابتسامة منك تضيء العالم بسحرها. يا حبيبي أنت غير الناس، أنت الأول والأخير. لو نظر نيوتن إلى عينيك، لعرف أن ليس للجاذبية قانون. لو كان كل الناس مثلك، لكان الوفاء تاج على كل مخلوق. لقد دبّ الهوى لك في فؤادي، كدبيب دمّ الحياة إلى عروقي. الليل له نهاية، والعمرله نهاية، ولكن حبي لك ليس له نهاية. نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى، ما الحبّ