مفهوم الشخص في الفلسفة

مفهوم الشخص في الفلسفة

الفلسفة

تُعدّ كلمة الفلسفة (بالإنجليزيّة: Philosophy) ذات منشأ يونانيّ؛ فهي في الأصل مُشتقّة من كلمة يونانيّة تتكوّن من مُفردتين؛ (فيلين) وتعني الحبّ أو الرّغبة، بينما تعني الكلمة الثانية (صوفيان) الحكمة، وبهذا فإنّ الكلمتين مُجتمعتين تعنيان حُبّ الحكمة، إلّا أنّ هذا التعريف لا يفي كلمة الفلسفة حقّها، لذا عُرِّفت الفلسفة بأنّها البحث عن عِلَل الأمور؛ بغرض الكشف عن المعاني والأسباب الكامنة والعميقة لها؛ أي معرفة دوافع ومسبّبات الأحداث والظواهر بطريقة تفصيليّة مُتعمِّقة. تقوم طبيعة الدراسات الفلسفيّة على الحكم بالمعايير المنطقية للأشياء، والنظر إلى الأمور من مُنطلَق شموليّ وبطريقة كُليّة، واعتبرها البعض أنّها دراسة الظواهر بطريقة نظريّة وتأمُّلية لا شأن لها بالتطبيقات الواقعيّة، ونفى البعض هذا المفهوم الخاطئ عنها، وقد اختلفت آراء العلماء والفلاسفة فيها منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث.

الشّخص في الفلسفة

حاز مفهوم الشخص على اهتمام كبير من قِبل علماء العلوم الإنسانية المختلفة ، ومُفكّريها، وفلاسفتها؛ ففي اللغة العربية فإنّ الجسم الذي له ارتفاع وظهور، يُعبَّر عنه في الغالب بكلمة الإنسان ، كما ذكر معجم المعاني مفهوم الشخص في الفلسفة بأنّه الذات التي بإمكانها الوعي بكينونتها المُستقلّة بملءِ إرادتها، ويتناول علم الفلسفة مفهوم الشخص بصفته يمثّل الجانب المعنويّ والروحيّ للبنية الماديّة والبيولوجية للفرد، فيشمل مصطلح الشخص الهويّةَ، ومدى مطابقتها لذاته التي تُعدّ الجوهر الروحيّ الظّاهر في الطِّباع، واختلفت مُسمَّيات الشخص أو الجوهر على مدى تاريخ العلوم الفلسفية، فأُطلِقت عليه ألفاظ عليه النّفس، والفكر، والشعور، وغيرها.خطأ استشهاد: إغلاق مفقود لوسم

جون لوك

يتّفق جون لوك مع العالم ديكارت في أنّ الشخص قبل كلّ شيء هو كائن ذكيّ ومُفكّر، يمتلك قدرات مختلفة تُمكّنه من القيام بعمليّات الاستدلال والتفكير، إلا أنّ جون لوك يرى أنّ الإنسان يبقى هو نفسه لا يتغيّر، على الرّغم من اختلاف الأزمنة والأمكنة، والذي يجعله كذلك هو شعوره الذي يرافقه في كافة استجاباته وانفعالاته وحالاته الشعورية، مثل: الإحساس، والإرادة، والسمع، والتذوق، وغيرها من العمليات الحسيّة، ولهذا كان يرى عدم قابليّة فصل كلٍّ من الإحساس والفكر عن بعضهما، فالاثنان عنده متلازمان، فلا يُمكن لأيّ شخص أن يسمع مثلاً دون أن يُحسّ ويُدرك أنّه يسمع، ويظهر من هذا أنّ مفهوم جون لوك يتّسم بالنزعة التجريبيّة؛ فالشخص لا يكون هو نفسه دون الاقتران الدائم بين كلٍّ من الفكر والشّعور، أمّا ديكارت فكان يرى أنّ عمليّة التفكير هي التي تلازم ذات الشخص في مختلف الأزمنة؛ فالفكر عنده مُوزّع بين الناس جميعهم بالتساوي، إلا أنّ ما يختلف هو طريقة استخدام هذه الملَكَة.

لاشوليي

يَرى لاشوليي أنّ أساس الشخص والهويّة هو الحفاظ على الطِّباع، وترابط الخبرات السابقة في الماضي مع الأحداث الحاضرة داخل الذاكرة، أي أنّ المُحدّد الرئيس للشخص هو الهويّة باعتبارها ذاتاً تتطابق مع ذاتها، وتتميّز بها عن غيرها، وأنّ هذه الهوية ترتبط بالزمان كنتيجة لأداء مجموعة من الآليّات والعمليّات النفسيّة كالمزاج، والذاكرة التي تخزّن الماضي وتوصله بالحاضر، ويظهر بذلك أنّ هوية الشخص هي عبارة عن بنيته النفسية المتّصلة بالذاكرة، حيث إنّ كلّ ما يُضاف إلى هذه الذاكرة يساعد على تنمية هويّة الأنا، التي تحدّد بدورها ردّات الأفعال والاستجابات المختلفة في شتّى المواقف والحالات النفسيّة.

كانت

رأى أنّ العقل والأخلاق هما أساس الشخص وأساس قيمته وكرامته، فالإنسان أو الشخص في نظر كانت هو ذات العقل العملي الأخلاقي؛ فأيّ قيمة داخليّة مطلقة لديه يُمكن استمداد كرامتها من هذا العقل؛ لذا تتجاوز قيمتها أيّ سعر، ولهذا فإنّ كلّ شخص بوصفه ذاتاً أخلاقيّةً لديه قدرة على تشريع مبادئ، يُلزِم بها نفسه بمحض إرادته، وهذه القدرة تُعطي للشخص الحقّ في أن يُلزم الآخرين بالتعامل معه وفق هذه المبادئ، ممّا يقتضي احترامه وتقديره من قبل الغير ومن قبل الفرد تجاه نفسه، وهذا يعني أنّ شخص الفرد هو قانون ذاته، وعليه فيجب على الشخص فهم ووعي خاصيّات تكوينه الأخلاقي والعقلي الذي يقع بدوره داخل مفهوم الفضيلة، ويظهر ممّا سبق أنّ آراء كانت انطلقت من نظرته تجاه الشخص البشريّ بإبراز قدراته كذات أخلاقيّة.

شوبنهور

يرى شوبنهور أنّ الإرادة هي أساس هوية الشخص على عكس الآراء المُغايِرة، التي كانت ترى أنّ هوية الشخص أساسها الوعي والذاكرة، فتؤكّد كتابات شوبنهور أنّه من غير الممكن تحديد هوية الشخص من خلال بنيته الماديّة أو صورته الجسميّة والشعورية؛ نظراً لأنّها في تغيُّر وتطور دائمين ومستمرّين، فكان يرى أنّ هوية الشخص تحدّدها الإرادة كونها عنصراً ثابتاً غير قابل للتغيير؛ بسبب عدم خضوعها للزمن، على عكس الشعور الذي يتغيّر بتغير الزمان، ولهذا فإنّ الإرادة عند شوبنهور هي جوهر أساسيّ للإنسان؛ بحيث تفوق أهميّتها العقلَ الذي كان غرض وجوده خدمة هذه الإرادة وتنفيذ متطلباتها.

ابن سينا

اتّخذ ابن سينا مسمّى النفس تعبيراً عن هويّة الشخص التي تُمثل الجانب الروحيّ أو النزعة الروحيّة، التي تلازم الفرد في جميع مراحل حياته منذ ولادته وحتّى مماته، وتكون هذه النفس موجودةً بشكل فطريّ بحيث تُميّز شخص صاحبها وهويّته، وتتغذّى هذه النفس بما يُسمّى بالقوة الحافظة وهي الذاكرة، وذكر ابن سينا في كتاباته أنّ عملية التذكر هي التي تمنح الفرد وتكسبه الشعور بثبات هويّته، ويظهر هذا في إحساس الفرد داخلَه بأنّ شخصه ووحدة هويّته الذاتية مستمران وثابتان معه أثناء مروره بالظروف والمواقف المختلفة التي تطرأ عليه؛ أي استمراريّة عملية التواصل بين الخبرات السابقة والخبرات الحاضرة بشكل دائم.

مزيد من المشاركات
طريقة الحفظ بسرعة

طريقة الحفظ بسرعة

التحضير يجب تحسين جلسة الحفظ، واختيار البيئة بعناية، فهناك بعض الأشخاص الذين يختارون أماكن بعيدة عن الملهيات، والبعض الآخر يفضلّون الجلوس في المناطق العامّة؛ لذلك يجب معرفة البيئة التي تساعد على الدراسة واختيارها. تسجيل المادّة المخصصّة للحفظ يعتبر هذا الأمر مفيداً جداً في حالة الحاجة لتذكّر المعلومات من محاضرةٍ دراسيّةٍ، حيث يمكن استخدام شرائط التسجيل، والاستماع لها لاحقاً. كتابة كل شيء يُفضّل كتابة المعلومة، وإعادة كتابتها قبل البدء في محاولات استرجاعها من الذّاكرة، حيث تساعد هذه الطريقة على
كيفية عمل صابونة البابايا

كيفية عمل صابونة البابايا

كيفية عمل صابونة البابايا تعد البابايا من الفواكه الاستوائية الغنية بالعديد من المغذيات، والعناصر المفيدة للجسم والبشرة، وفيما يلي نذكر عدة طرق لتحضير صابونة البابايا: الطريقة الأولى: غالبًا ما يتم استخدام الزيوت العطرية في تحضير الصابون، ولكن يمكن استبدال الزيت العطري بعصير، أو هريس البابايا، حيث يتم تقطيع البابايا، ووضعه في محضرة الطعام حتى يصبح كالهريس، وبعدها يتم خلط عشرين أوقية من برش الصابون الأبيض غير المعطر مع أوقية من الماء، وأونصة من هريس البابايا، ومحتوى كبسولة من فيتامين هـ، وإذابة
شرح تائية كثير عزة

شرح تائية كثير عزة

شرح تائية كثير عزة قال كثير عزة : خَليلَيَّ هَذا رُبعُ عَزَّةَ فَاِعقِلا قلوصَيكُما ثُمَّ اِبكِيا حَيثُ حَلَّتِ وَمُسّا تُرابًا كَانَ قَد مَسَّ جِلدَها وَبيتا وَظِلاَ حَيثُ باتَت وَظَلَّتِ وَلا تَيأَسا أَن يَمحُوَ اللهُ عَنكُما ذُنوبًا إِذا صَلَّيتُما حَيثُ صَلَّتِ يقول كثيّر يا صاحبيّ إنّ هذه الدّار هي دار محبوبتي عزّة، فأوقفا إبلكما ثمّ ابكيا على فراقها في المكان الذي كانت تسكن فيه، ولامسا ذلك التراب الذي كانت تبات عليه، وناما حيثما كانت تنام وتحيا، وإذا أدّيتم صلاتكما حيثما كانت تُصلّي، فلا
أفضل طريقة لإزالة حب الشباب وآثاره نهائياً

أفضل طريقة لإزالة حب الشباب وآثاره نهائياً

طرق طبيّة لإزالة حب الشباب وآثاره حمض الأزيليك يُمكن استعمال كريمات أو مراهم طبية للتخلص من حبوب الشباب، لا سيما تلك التي تحتوي على حمض الأزيليك (بالإنجليزية:Azelaic acid) الذي يُكافح الالتهابات والجراثيم، ويُعالج حبوب الشباب خاصة الدرجة الوسطى منها. المضادات الحيوية إحدى الطرق الفعّالة للتخلص من البكتيريا التي تُسبب حبوب الشباب هي استعمال المضادات الحيوية الموضعية مثل الكلندامايسين (بالإنجليزية: clindamycin)، والإريثرومايسين (بالإنجليزية:erythromycin)، جنباً إلى جنبٍ باستعمال البنزويل
مكونات شاشة الكمبيوتر

مكونات شاشة الكمبيوتر

مكوّنات شاشة الكمبيوتر تعمل شاشات الكمبيوتر وتحديدًا شاشات الكريستال السائل من خلال تقنية حجب الضوء، فالشاشات من نوع (LCD) تتألف من قطعتين من الزجاج المستقطب وتُسمى بالركيزة، وتتواجد مادة بلورية سائلة بين هاتين القطعتين الزجاجيتين، تخلق من خلالها الضوء الخلفي الذي يكون مثابة أساس وخلفية للضوء الرئيسي، والذي يمر عبر الركيزة، أما الشاشة من نوع (CRT) وهي نوع آخر من الشاشات والتي تتألف من عدة عناصر صغيرة جدًا وتسمى وحدات البكسل التي تعمل على تكوين الصورة، وكلّما كانت هذه الوحدات أصغر كلّما زاد
ميرنا شلفون (ممثلة سورية)

ميرنا شلفون (ممثلة سورية)

نشأة ميرنا شلفون ميرنا شلفون هي ممثلة سورية ولدت في عاصمة الجمهورية العربية السورية دمشق ، وكانت ولادتها بتاريخ السابع والعشرين (27) من نوفمبر عام 1987، نشأت وترعرعت في دمشق، ويُذكَر أنها كانت تذهب مع شقيقتها مارلين المختصّة بالمكياج إلى كواليس التصوير المسرحية وغيرها وهذا ما جذبها إلى عالم الفن والتمثيل. الحياة العملية لميرنا شلفون بعد أن توالت زيارات ميرنا شلفون إلى كواليس التصوير، كان دخولها إلى عالم التمثيل من محض الصدفة؛ حيث تعرّفت على عدد من الممثلين والممثلات، وكانت بدايتها الفنيّة من
متى يجب غسل الجنابة على الرجل

متى يجب غسل الجنابة على الرجل

الجنابة الموجبة للغسل يجب على الرجل أن يغتسلَ من الجنابة في حالتين: أولهما في حالة مجامعة الرجل لزوجته حينما يولج في الفرج، وإن لم يتمَّ الإنزال، والدليل على ذلك قول النبي عليه الصلاة والسلام: (إِذَا جَلَس بَيْن شُعَبِها الْأَربَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا فَقَدْ وَجَبَ الْغَسْلُ).ومعنى الحديث الشريف يشير إلى أنّ الجنابةَ تتحقق بمجرد إدخال الحشفة في الفرج، حتى لو حدث ذلك دون إنزال، وقد انعقد الإجماع بين المسلمين على ذلك، وأمّا الحالة الثانية التي يجب على الرجل فيها الاغتسال من الجنابة فهي إنزال المني،
كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات حشرية

كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات حشرية

التخلّص من مصادر الغذاء يعد الذبّاب من الحشرات المزعجة بشكل كبير، لا سيما حين تُشكّل غزواً على المنزل، ومن أبسط الطرق في التخلّص منه، هو التخلّص من كافة مصادر الغذاء الكشوفة؛ مثل أطباق الطعام المتسخة في المغسلة، وأكياس القمامة المفتوحة، وأوعية الطعام الخاصّة بالحيوانات الأليفة وغيرها، مع ضرورة الحرص على الاستمرار في فعل ذلك لتلافي عودة الذباب. إغلاق المنافذ يدخل الذباب عادةً مع فتح وإغلاق الباب في العادة، إلا أنّه في حال ملاحظة وجود كميات كبرى منه، لا بد من محاولة إيجاد وتتبع منافذ الذباب إلى