شرح تائية كثير عزة

شرح تائية كثير عزة

شرح تائية كثير عزة

قال كثير عزة :

  • خَليلَيَّ هَذا رُبعُ عَزَّةَ فَاِعقِلا
قلوصَيكُما ثُمَّ اِبكِيا حَيثُ حَلَّتِ

وَمُسّا تُرابًا كَانَ قَد مَسَّ جِلدَها

وَبيتا وَظِلاَ حَيثُ باتَت وَظَلَّتِ

وَلا تَيأَسا أَن يَمحُوَ اللهُ عَنكُما

ذُنوبًا إِذا صَلَّيتُما حَيثُ صَلَّتِ

يقول كثيّر يا صاحبيّ إنّ هذه الدّار هي دار محبوبتي عزّة، فأوقفا إبلكما ثمّ ابكيا على فراقها في المكان الذي كانت تسكن فيه، ولامسا ذلك التراب الذي كانت تبات عليه، وناما حيثما كانت تنام وتحيا، وإذا أدّيتم صلاتكما حيثما كانت تُصلّي، فلا تقنطا من مغفرةٍ من الله لكلّ ذنوبكم.

  • وما كنت أَدري قَبلَ عَزَّةَ ما البُكا
وَلا مُوجِعاتِ القَلبِ حَتَّى تَوَلَّتِ

وَما أَنصَفَت أَما النِساءُ فَبَغَّضَت

إِلينا وَأَمَّا بِالنَوالِ فَضَنَّتِ

يُكمل بقوله إنّي لم أكن أعرف ما هو الحزن والألم قبل حبّ عزّة وفراقها، حتّى إذا ما ذهبت وابتعدت عنّي عرفت ذلك الألم كلّه، فلم تكن عادلةً معي، فقد أبعدت جميع النساء عنّي وكرّهتهم بي، وأمّا عنها فقد بخلت بالوصل أيضًا.

  • فَقَد حَلَفَت جَهدًا بِما نَحَرَت لَهُ
قُرَيشٌ غَداةَ المَأزَمينِ وَصَلّتِ

أُناديكَ ما حَجَّ الحَجِيجُ وَكَبَّرَت

بِفَيفاء آل رُفقَةٌ وَأَهَلَّتِ

وَكانَت لِقَطعِ الحَبلِ بَيني وَبَينَها

كَناذِرَةٍ نَذرًا وَفَت فَأَحَلَّتِ

فَقُلتُ لَها يا عَزَّ كُلُّ مُصيبَةٍ

إِذا وُطِّنَت يَومًا لَها النَفسُ ذلَّتِ

يقول: لقد أقسمت بربّ قريش الذي ذبحت له وصلّت له أن أبذل كلّ جهدي، وأن أبقى أُخاطبك ما دامت الناس تخرج حجيجًا في الصّحراء الواسعة، فلقد كانت لقطع الوصل بيننا كأنّها قد نذرت نذرًا لله، فما إن فعلته حتّى خرجت من إحرامها والتفتت إلى حياتها، فخاطبتها قائلًا يا عزّة إنّ كلّ مشكلة إذا ما استقرّت في النفس ضعفت وهانت لها.

  • وَلَم يَلقَ إِنسانٌ مِنَ الحُبَّ مَيعَةً
تَعُمُّ وَلا عَمياءَ إِلّا تَجَلَّتِ

فَإِنَ سَأَلَ الواشُونَ فِيمَ صَرَمتُها

فَقُل نَفس حُر ّسُلِّيَت فَتَسَلَّتِ

كَأَنّي أُنادِي صَخرَةً حِينَ أَعرَضَت

مِن الصُمِّ لو تَمشي بِها العُصمُ زَلَّتِ

يقول: يُكابد الإنسان من شيء بسب بالحب سواء أكان حسنًا أم سيّئًا إلّا وظهر وبان للناس جميعهم، فإن سألني المبغضون لمَ قاطعتها، فأجبهم بأنّك تملك نفسًا حرةً لا تقبل الهوان، كنت قد نسيت فصبرت وتسلّت عن هذا الحب وابتعدت.

  • صَفوحٌ فَما تَلقاكَ إِلَّا بخيلَةً
فَمَن مَلَّ مِنها ذَلِكِ الوَصلَ مَلَّتِ

أَباحَت حِمًى لَم يَرعَهُ الناسُ قَبلَها

وَحَلَّت تِلاعًا لَم تَكُن قَبلُ حُلَّتِ

يقول: عندما تركتني وذهبت وحاولت أن أُناديها فكأنّني كنت أُخاطب حجرًا قاسٍ لا استجابة له، فلو أنّ المنع من الذّهاب قد سرى بجسدها لما استطاع أن يمنعها، فهي امرأة هاجرة ومعرضة، فلا تلتقي بك إلّا قليلًا، ولو أظهرت لها عدم إعجابك بذلك تركتك وذهبت، وقد أجازت مواضعًا تُحمى لم يرفها الناس قبلها، وأقامت ببعض الأماكن التي لم يسبقها أحد عليها.

  • فَلَيتَ قَلوصي عِندَ عَزَّةَ قُيِّدَت
بِحَبلٍ ضَعيفٍ غُرَّ مِنها فَضَلَّتِ

وَكُنت كَذي رِجلَينِ رِجلٍ صَحيحَةٍ

وَرِجلٍ رَمى فيها الزَمانُ فَشلَّتِ

أُريدُ الثَوَاءَ عِندَها وَأَظُنُّها

إِذا ما أَطَلنا عِندَها المُكثَ مَلَّتِ

يقول: يا ليت إبلي في دار عزّة قد ربطت بحبلٍ ضعيف ضاع منها فتاهت ضائعةً، وقد كنتُ في أمري كمن يملك رجلين، إحداهما سليمة يستطيع السير عليها، والأخرى مشلولة لا تمكّنه من السّير، فإنّي أُريد الاستقرار عندها من جهة، ومن جهة أُخرى أظنّها تضجر من طول البقاء.

الأفكار الرئيسة في تائية كثير عزة

الأفكار الرئيسة في تائية كثير عزة فيما يأتي:

  • ذكر ديار المحبوبة.
  • الحزن والألم على فراق عزّة.
  • مخاطبة المحبوبة، والقسم على عدم نسيانها.

شرح المفردات في تائية كثير عزة

شرح لأبرز المفردات في تائية كثيّر عزة فيما يأتي:
المفردة معنى المفردة
قلوصيكما القلوص من الإبل: الفتية المجتمعة الخلق، وذلك من حين تركب إلى التاسعة من عمرها، ثم هي الناقة.
جهدًا .جهد الشخص: جدّ وبذل غاية وسعه
فيفاء الصّحراء الواسعة.
صرمتها صرم الشيء جزّه وقطعه.
صفوح يقولون امرأة صفوح: معرضة هاجرة.
حمى هو الموضع الذي يُحمى ويُدافع عنه كالدار والمرعى وما إلى ذلك.
الثواء مصدر الفعل ثوى، وثوى بالمكان: أقام واستقر.

الصور البيانية في تائية كثير عزة

من الصور البيانية في قصيدة كثيّر التائيّة ما يأتي:

  • وَمُسّا تُرابًا كَانَ قَد مَسَّ جِلدَها

:::وَبيتا وَظِلاَ حَيثُ باتَت وَظَلَّتِ

شبّه التراب بالإنسان الذي يُمس، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو "المس" على سبيل الاستعارة المكنية .

  • كَأَنّي أُنادِي صَخرَةً حِينَ أَعرَضَت

:::مِن الصُمِّ لو تَمشي بِها العُصمُ زَلَّتِ

شبّه عزّة بالصّخرة، فحذف المشبّه "عزّة" وصرّح بلفظ المشبّه به وهو "الصخرة" على سبيل الاستعارة التصريحية.

7الآداب
مزيد من المشاركات
مدينة جدة في السعودية

مدينة جدة في السعودية

مدينة جدة في السعودية مدينة جدة هي واحدة من محافظات منطقة مكة المكرمة الواقعة في غرب المملكة العربية السعودية، وتحديداً على ساحل البحر الأحمر، حيث تبعد مسافة 949 كم تقريباً عن العاصمة الرياض، ويفصلها عن مكة المكرمة مسافة تصل إلى 79 كم، وعن المدينة المنورة مسافة تصل إلى 420 كم. أهمية مدينة جدة تعتبر المدينة العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، كما أنّها الوجهة الأولى للسياح في المملكة، بالإضافة إلى ذلك فهي تعتبر الأولى من ناحية احتوائها على مشاريع الأبراج وناطحات السحاب، حيث
كيفية إقناع الفتاة بالحجاب

كيفية إقناع الفتاة بالحجاب

نظرة الإسلام للمرأة نظر الإسلام للذكر والأنثى نظرة تكريم؛ فقال الله تعالى: (وَلَقَد كَرَّمنا بَني آدَمَ)، وأنّهما نوعان لجنسٍ واحدٍ، ولكلّ منهما خصائص ومزايا حسب ما اقتضته حكمة المولى -سبحانه وتعالى- من الفطرة التي فطرهم عليها، ومن ذلك أن جعل الأنثى ذات طبيعة رقيقة، وحتى لا تطغى أنوثتها على كلّ من يراها أوجب الإسلام عليها الحجاب على غير المحارم من الرّجال، فما هو الحجاب الشرعيّ، وما هو حكمه وشروطه، وكيف يمكن إقناع الفتاة المسّلمة به؟ كيفيّة إقناع الفتاة بالحجاب تحتاج الفتاة غير الملتزمة
أين توجد ساعة بيج بن

أين توجد ساعة بيج بن

ساعة بيج بن تقع ساعة بيج بن المشهورة بدقتها وبجرسها الضخم الذي يزن 15.1 طناً شمال المبنى البرلماني في حي ويستمينستر في مدينة لندن ، والاسم بيج بن يرمز إلى جرس الساعة الضخم تحديداً، ولكنه يستخدم بشكل عام للإشارة إلى برج الساعة بأكمله، والذي كان معروفاً باسم برج سانت ستيفن حتى عام 2012، إذ تم تغيير اسمه إلى برج إليزابيث بمناسبة الاحتفال بعيد اليوبيل الماسي ومرور ستين عاماً للملكة إليزابيث الثانية على العرش البريطاني . تختلف القصص التي تفسر سبب تسمية الساعة بهذا الاسم، ولكن تبرز منها قصتان
الفرق بين التشبيه والاستعارة

الفرق بين التشبيه والاستعارة

الفرق بين التشبيه والاستعارة إنّ التشبيه والاستعارة كلاهما يندرجان تحت علم البيان في البلاغة، ولكن ثمّة فروق بينهما؛ فالتشبيه عقد مُقارنة بين شيئين لتشبيه أحدهما بالآخر لاشتراكهما بصفة أحدهما يزيد على الآخر بها، وهو يقوم على أربعة عناصر، هي: المُشبه، والمُشبه به، وأداة التشبيه ، ووجه الشبه، ويُمكن حذف الأداة ووجه الشبه حسب نوع التشبيه، أمّا الاستعارة فهي تشبيه حُذف أحد أركانه، المُشبه أو المُشبه به، وذلك حسب نوع الاستعارة. أنواع التشبيه توجد عدة أنواع للتشبيه، منها الآتي: المفرد له أربعة
طريقة صبغ الشعر بالبيت

طريقة صبغ الشعر بالبيت

صبغ الشعر في المنزل تشعر كلّ امرأة من وقت لآخر بضرورة التغيير في الشكل الخارجيّ، والابتعاد عن الروتين الذي يُشعر بالكآبة والملل، لذلك تكون أول خطوة في التغيير هي بلون الشعر للحصول على شعر أكثر جاذبيّة وجمالاً وحيويةً، وتُعتبر العناية بالشعر من أولويات الاهتمام، لما له من دور في تعزيز الثقة بالنفس وتغيير المزاج، ولكن للحصول على الإطلالة الرائعة قد يُكلف الكثير من المال والوقت في صالونات التجميل، وفي هذه السطور القليلة نوضّح طريقة صبغ الشعر في المنزل، بخطوات تساعدك على العمل بسهولة مهما كان طول
طريقة جعل الشفاه حمراء طبيعياً

طريقة جعل الشفاه حمراء طبيعياً

عصير التوت يُعتبر عصير التوت علاج فعّال للشفاه الداكنّة، وذلك لاحتوائه على المعادّن، والفيتامينات والطريقة هي: المكوّنات: نصف ملعقة كبيرة من عصير التوت. نصف ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا. نصف ملعقة صغيرة من العسل. طريقة التحضير: تُخلط المكوّنات مع بعضها جيداً للحصول على عجينة. تُوضع العجينة على الشفاه مع التدليك مدّة 3-4 دقائق. تُترك العجينة مدّة 10-15 دقيقة. تُغسل الشفاه بالماء الدافئ. تُكرر هذه الطريقة ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج. جذر الشمندر يحتوي جذر الشمندر على
وسائل الإعلام وأثرها على الطفل

وسائل الإعلام وأثرها على الطفل

وسائل الإعلام وأثرها على الطفل يحظى الإعلامُ بأهميةٍ كبيرةٍ في حياة الناس اليوميّة؛ لدورِه المهمّ والفعّال في بناء المجتمع وتأسيسه على أسسٍ حضاريّةٍ وعلميّةٍ، بالإضافة إلى أنه مرتبطٌ بشكلٍ قويٍّ بالأنظمة الاجتماعيّة السائدة في المجتمع، وذلك من خلال تأثيره بسلّم المعرفة والتطوّر المجتمعيّ، سواء من خلال استمراره أو توقّفه، بذلك فهو ليس حالةً آنيةً أو ظرفيّةً مؤقّتة، بل هو وسيلةٌ لنقل الآفكار والمعتقدات من جيلٍ لآخر، وتنمية العلاقات والروابط بينها، والتأثير بسلوك الإنسان ووعيه في جميع مراحل
ترتيب الاقتصاد العالمي

ترتيب الاقتصاد العالمي

أقوى البُلدان اقتصاديًا كان ترتيب البُلدان الأقوى اقتصاديّاً من حيث إجماليّ الناتج المَحلّي الذي يستند إلى القوّة، والقدرة الشرائيّة بالدولار الدوليّ في عام 2018م على النحو الآتي: البلد الترتيب العالَميّ إجماليّ الناتج المَحلّي (مليار دولار دوليّ) الصين الأوّل 25,238.563 الولايات المُتَّحِدة الأمريكيّة الثاني 20,412.87 الهند الثالث 10,385.432 اليابان الرابع 5,619.492 ألمانيا الخامس 4,373.951 روسيا السادس 4,168.884 إندونيسيا السابع 3,492.208 البرازيل الثامن 3,388.962 المملكة المُتَّحِدة التاسع