مفهوم الدين لغة واصطلاحاً

مفهوم الدين لغة واصطلاحاً

مفهوم الدين لغة

جاءت لفظة الدِّين في اللّغة على عدة معاني، ومنها:

  • المجازاة، كما في قولهم: كَمَا تَدِينُ تُدان معناها كَمَا تُجازي تُجازَى، أَيّ تُجازَى بعملك وَبِحَسْبِ مَا عَمِلْتَ، ويوم الدّين هو يوم الجزاء، ومنه الدّين بمعنى الإسلام.
  • الطاعة: إذ يأتي الدِّين بمعنى الطَّاعَةُ والِانْقِيَادِ، وَالذُّلِّ، والدِّينُ يأتي بمعنى الْعَادَةُ.
  • التوحيد: إذ يأتي الدّين بمعنى التّوحيد ، فقد قال الله -عز وجل-: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّـهِ الْإِسْلَامُ).
  • الحساب: كما في قوله -تعالى-: (الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ)،ويأتي بمعنى الحُكمُ، فقد قال الله -سبحانه وتعالى-: (كَذلِكَ كِدنا لِيوسُفَ ما كانَ لِيَأخُذَ أَخاهُ في دينِ المَلِكِ)،ويأتي بمعنى المِلّة، قال -تعالى-: (هُوَ الَّذي أَرسَلَ رَسولَهُ بِالهُدى وَدينِ الحَقِّ).

مفهوم الدين اصطلاحًا

تعدّدت تعاريف العلماء لمعنى الدّين اصطلاحاً، فقال البعض الدّين هو الشّرع الإلهي المُتلقّى عن طريق الوحيّ ، وهو ما وضعه الله مما يسوق إلى الحق في المعتقد، والخير في السلوك، مما يؤدي إلى خيري الدنيا والآخرة، وهو القيام بطاعة الله ورسوله ويتمثل بالتقوى والبر والخلق الحسن.

يحتوي تعريف الدّين الإسلاميّ اصطلاحاً على أربعة عناصر أساسيّة:

  • أولاً المصدر، وهو الله -عز وجل-، قال الله في كتابه العزيز: (الحَمدُ لِلَّـهِ الَّذي أَنزَلَ عَلى عَبدِهِ الكِتابَ وَلَم يَجعَل لَهُ عِوَجًا).
  • ثانياً الوحيّ، وهو الذي يكون وساطة بين العبد وربه، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا).
  • ثالثاً الموحى به، وهو المنهج أيّ القرآن الكريم، والسنّة الشريفة ، قال -تعالى-: (كَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا).
  • رابعاً الموحى إليه، وهم الأنبياء والرّسل جميعاً، قال -تعالى-: (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّـهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ* وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَـكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ* صِرَاطِ اللَّـهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّـهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ).

أهمية الدين

للدّين أهميّة كبيرة على حياة الأفراد والمجتمعات، نذكرها فيما يأتي:

  • الدّين ضروريّ في حياة الإنسان، فهو الطّريقة التي توصل للهداية والاستقامة، والابتعاد عن الاضّطراب النفسيّ والجزع، وهذا على المستوى الفردي، وأمّا على مستوى المجتمع فهو خير لانتشار العدل ، والمساواة من خلال التّشريع، وحفظ النّاس من الشّهوات والزّلات.
  • الدّين هو الرّكن الشديد، والملجأ للإنسان من هموم ومصاعب الحياة، فهو يبعث على الرّاحة، والطمأنينة، والسّعادة في نفس الإنسان، فقد قال -تعالى-: (مَن عَمِلَ صالِحًا مِن ذَكَرٍ أَو أُنثى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلَنُحيِيَنَّهُ حَياةً طَيِّبَةً وَلَنَجزِيَنَّهُم أَجرَهُم بِأَحسَنِ ما كانوا يَعمَلونَ).
  • الدّين هو الطّريق الموصلة إلى الجنّة ، كما وعدنا الله -سبحانه وتعالى- بذلك، قال -تعالى-: (وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا).
  • المتَّبِع للدِّين الإسلاميّ يُجازى بمرافقة أفضل خلق الله -تعالى- في الحياة الآخرة، قال -تعالى-: (وَمَن يُطِعِ اللَّـهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَـٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّـهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـٰئِكَ رَفِيقًا).
  • إنّ اتّباع الدّين يهذّب نفس الإنسان فيتحكّم بنفسه فيزيد من الطّاعات، ويبتعد عمّا يغضب الله -تعالى- من أعمال واتّباع الشّهوات.
  • المحافظة على الدّين تجعل للإنسان معنى لحياته فيفوز في رضا الله -تعالى- في الدّنيا والآخرة، فلا يُضيّع دنياه وآخرته، فالآخرة هي دار البقاء، فقد قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي).
  • إنّ النّفس البشريّة تبحث دائماً على اتّباع خالق، فهذا الشّعور ممّا فطر الله -سبحانه وتعالى- عباده عليه، فاتّباع الدّين يُغذّي هذا الشعور ويُرضيه.
  • الدّين هو الطّريقة التي تُوَطَّد علاقة المسلم بالله -سبحانه وتعالى-، قال الله -تعالى-: (إِنَّمَا المُؤمِنونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَإِذا تُلِيَت عَلَيهِم آياتُهُ زادَتهُم إيمانًا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ* الَّذينَ يُقيمونَ الصَّلاةَ وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ* أُولـئِكَ هُمُ المُؤمِنونَ حَقًّا لَهُم دَرَجاتٌ عِندَ رَبِّهِم وَمَغفِرَةٌ وَرِزقٌ كَريمٌ ).
  • الدّين يُعمّق الرّوابط الاجتماعية سواء كان على نطاق الأسرة، أو المجتمع، أو العالم، كما يُعزّز المعاني الأخلاقيّة بين الأفراد، كالتعاون، والمساواة، والمحبة، ممّا يُعطي تأثيراً إيجابياً على مستوى الفرد، والأسرة، والمجتمع، والعالم أجمع.
مزيد من المشاركات
صفات المؤمن وأخلاقه

صفات المؤمن وأخلاقه

صفات المؤمن وأخلاقه تتجلى أبهى الصور الأخلاقية في قدوتنا وحبيبنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومما يتوجب على المؤمن أن يتحلى بتلك الصفات التي أخبرتنا عنها الأحاديث النبوية الشريفة، ومن بين تلك الأخلاق والصفات نذكر ما يلي: يصون المؤمن لسانه عن الخوض في أعراض الناس وعدم انتهاكها لا بالقول ولا بالعمل. يحفظ المؤمن لسانه عن اللعن والشتائم لأنّ في ذلك صون لنفسه ولغيره للبقاء في رحمة الله. يُعوّد المؤمن لسانه على قول الكلام الطيب الذي يخلو من الألفاظ السيئة. يعزّز المؤمن إيمانه بالله بممارسة
طرق لعمل حلويات

طرق لعمل حلويات

الحلويات تعد الحلويات من الأطباق المشهورة في مختلف مناطق العالم، حيث تتميز بسهولة تحضيرها، ولذة طعمها، واحتوائها على العديد من العناصر المهمة للجسم، وتختلف هذه المواد باختلاف طريقة التحضير، وهي تقدم بعد الوجبات الرئيسية في المناسبات، والولائم، والأعياد، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل البسبوسة بالقشطة، والبقلاوة باللوز. البسبوسة بالقشطة المكوّنات مئةٌ وسبعون غراماً من الزبادي. علبة من السكر. علبة من السميد الخشن. بيضتان. علبة من جوز الهند. علبة من الزيت. ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر.
كم لغة في الصين

كم لغة في الصين

اللغة الصينية تُعتبر اللُّغة الصّينيّة من أصعب اللّغات في العالم حيث تأتي صعوبتها من تعدّد لغاتها ولهجاتها، والتي قد لا يُستطاع جمعها، إذ يتفرّع عن كلّ لغة فرعيّة فروعاً عديدة، كما أنّها تُعتبر أكثر اللغات انتشاراً في العالم، إذ إنّ عدد الناطقين بها يزيد عن المليار ومليوني نسمة، وتُعرف هذه اللغة على الغالب بأنّها من اللغات النغميّة. تُعرف اللغة الصينيّة باسم هانيو، ويطلق عليها أيضاً اسم جونكون وهوايو، وتُعتبر في الأصل من اللغات التبتيّة، أمّا لغة الكتابة فيها فتُعرف باسم هاندزُ والتي تمّ
فوائد زيت الخروع للرموش

فوائد زيت الخروع للرموش

فوائد زيت الخروع للرموش تم استخدام زيت الخروع كمليّن طبيعي منذ حوالي أكثر من 1000 سنة، وقد تم إثباته ليكون مليّناً طبيعي آمن وفعّال من قبل المجتمع الطبي، كما إنّ استخدام زيت الخروع لمنو الرموش هو علاج شعبي منزلي معروف، حيث سيساعد وضع الزيت على الرموش بنموهم وتغذيتهم، وذلك بواسطة مسكارا نظيفة قبل وقت النوم. خطوات وضع زيت الخروع للرموش اختيار الزيت المناسب تأكدّي من اختيارك النوع الصحيح من زيت الخروع المفعم بالحيوية، لأنّ زيت الخروع يستخدم لأغراض أخرى مثل استخدامه للصناعة،حيث إنّ التسوق في متجر
نبذة عن رواية طيور الحذر

نبذة عن رواية طيور الحذر

التعريف برواية طيور الحذر رواية من تأليف الشَّاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله، صدرت طبعتها الثَّالثة عام 2009م عن الدَّار العربيَّة للعلوم ناشرون (بيروت)، وتقع في 328 صفحة، وهي أحد الأجزاء السِّتة لسلسلته الرِّوائية "الملهاة الفلسطينيَّة" الَّتي حاول من خلالها أنْ يوثق ويؤرخ للقضية الفلسطينيَّة بطريقة روائية شيقة. موضوعات رواية طيور الحذر تتحدث الرّواية عن فصل جديد من فصول المعاناة الفلسطينيَّة؛ فصل حياة النزوح والتشرد والعيش في المخيمات، بكلِّ ما فيها من حزن ومأساة، وأحلام وأفراح،
كيف أتخلص من ألم الرأس

كيف أتخلص من ألم الرأس

نصائح وإرشادات لتخفيف ألم الرأس يعدّ ألم الرأس أحد أكثر أنواع الألم المزعج شيوعًا، وهناك العديد من النصائح والإرشادات التي تساهم في التخفيف من ألم الرأس والتي يمكن التفكير بها قبل اللجوء إلى مسكّنات الألم، وفيما يأتي مجموعة من التدابير المنزليّة التي تساهم في التخفيف من ألم الرأس: شرب الماء يُعدّ الجفاف أحد الأسباب المسؤولة عن الإصابة بألم الرأس الخفيف؛ لذلك فإنّ شرب كميّة كافية من الماء يساهم في الوقاية من ألم الرأس أو التخفيف من شدّة الألم، ومن الجدير بالذكر أنّ تأثير الجفاف قد لا يقتصر على
مفهوم الشعر عند العرب

مفهوم الشعر عند العرب

تعريف الشعر عند العرب عرّف النقَّاد العرب تعريفاتٌ متعددة للشِّعر، وكانت جميعها مرتكزة على الشكل الخارجي للشعر، والذي يُمثل الوزن والقافية، ومن هذه التعريفات ما يلي: قول ابن سيرين: الشِّعر هو الكلام المعقود، حيث تمَّ عقده بالقوافي. قول الجاحظ: كان الشعر ديوان العرب، حيث اعتمد العرب في عصرهم الجاهليّ على الشعر الموزون، والكلام المُقفّى، وبالتالي فإنَّ كل أمة من الأمم تعتمد في عرض مآثرها، وتحصيل مناقبها على ضرب من الضروب، ونوع من الأنوع، وكذلك كان العرب الجاهليين. تعريف ابن طَبَاطَبَا العلويّ:
مفهوم سلسلة القيمة

مفهوم سلسلة القيمة

مفهوم سلسلة القِيمة طُورت سلسلة القِيمة من قِبل مايكل بورتر، وتُعتبر نموذجاً عالي المستوى، وتُشير إلى العمليّة التي تُضاف من قِبلها القيمة إلى المواد الخام التي تتلقّاها الشّركات، وذلك عن طريق إجراء عدّة عمليّات بهدف تصنيع مُنتج نهائي، والتمكّن من بيعه إلى العملاء، حيث إنّ الهدف العام من هذه السلسلة هو تقديم أقصى قيمة بأقل تكلفةٍ ممكنة، وخَلق مستوى من التنافس، وتقوم الشركات المختلفة بإجراء تحليلاً لسلسلة القِيمة عن طريق النّظر إلى كل خطوة مطلوبة لإنتاج مُنتج جديد، أو خدمةً معيّنة، وتحديد طرق