مفهوم الدعوة لغة واصطلاحاً

مفهوم الدعوة لغة واصطلاحاً

مفهوم الدعوة لغة واصطلاحاً

تعريف الدعوة لغة

أصلها دعو؛ وهي إمالة الشيء إليك بالقول والإنتظار من الغير الإجابة، وتأتي بمعنى الطلب، والحث، والنداء، كأن يقول دعا بالشيء؛ أي طلبه، أو دعا إلى الشيء؛ أي حثه وأمره، قال -تعالى-: (وَاللَّـهُ يَدعو إِلى دارِ السَّلامِ)، أو دعا فلاناً؛ بمعنى ناداه، وكلمة الدعوة عامة وقد تأتي دعوة للخير أو للشر كما قال -تعالى-: (أُولَـٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّـهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ).

تعريف الدعوة اصطلاحا

هي الدعوة إلى الله -تعالى- وتبليغ رسالة التوحيد والإسلام وما تحملها من أركان وأحكام، قال -تعالى-: (أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا* وَدَاعِيًا إِلَى اللَّـهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا)، وهي العلم الذي يتم إيصاله بكافة الوسائل المتاحة والطرق المتعددة، والدعوة؛ تعريف الناس وتحبيبهم بدين الله، والحرص على إرشادهم للصراط المستقيم بإظهار جميع ما جاءت به رسالة الإسلام.

مصادر الدعوة

تنقسم مصادر الدعوة إلى مصادر أساسية؛ هي القرآن الكريم والسنة النبوية، ومصادر ثانوية، بيانهما فيما يأتي:

  • القرآن الكريم: فيه خبر ما قبلنا ونبأ ما بعدنا، قال -تعالى-: (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيكَ مِن أَنباءِ الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ بِهِ فُؤادَكَ وَجاءَكَ في هـذِهِ الحَقُّ وَمَوعِظَةٌ وَذِكرى لِلمُؤمِنينَ)، ويحتوي على الكثير من الأحكام الفقهية، وكل ما يُفيد المسلم في أمور حياته ومماته، وفيه أوامر الله -تعالى- لنبيه بكيفية الدعوة وأساليبها والتي يقتدي بها كل داعية مسلم.
  • السنة النبوية: السنة تطبيق عملي لأحكام الإسلام التي أمرنا الله -تعالى- بها في كتابه، وهي مليئة بأسلوب النبي العملي في دعوته وتعامله مع الناس، وتحتوي على تفصيل لأحكام لم ترد بالقرآن الكريم بل وضحها الرسول -عليه السلام-، فيحرص الداعية على الأخذ بها وجعلها مرجعاً ثانياً للدعوة بعد كتاب الله.
  • سيرة السلف: يملك السلف الصالح ومن تبعهم بإحسان العلم الكثير؛ لقربهم من زمن النبي -عليه السلام-، وكانوا يحرصون كل الحرص على التمسك بخطى النبي ونهجه في الدعوة؛ لذلك فإن الاستدلال بسيرة السلف الصالح وأسلوبهم في ممارسة الدعوة إلى الله من أهم الأمور التي يجب أن ينتبه اليها الداعية.
  • استنباطات الفقهاء: يستنبط الفقهاء أحكامهم الشرعية بناءً على الأدلة الواردة في الكتاب والسنة، فتبحر الفقهاء بالعلم واجتهادهم فيه أدى إلى إنتاج الكثير من الكتب التي تساعد وتدعم الدعوة الإسلامية.
  • التجارب: تجارب الدعاة السابقين وتجارب الداعية نفسه مصدر مهم للدعوة؛ لأن تطبيق الدعوة على أرض الواقع فيه توجيه للأخطاء التي قد يقع فيها الدعاة، فيحرص الداعية على اجتنابها، والابتعاد عن كل ما قد يؤول للتقليل من فاعلية وجودة الدعوة، والاستفادة من التجارب الناجحة في الدعوة.

أساليب الدعوة

تعددت أساليب الدعوة إلى الله -تعالى- ، وفيما يأتي ذكر أهم هذه الأساليب:

  • الحكمة: قال -تعالى-: (ادعُ إِلى سَبيلِ رَبِّكَ بِالحِكمَةِ وَالمَوعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجادِلهُم بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبيلِهِ وَهُوَ أَعلَمُ بِالمُهتَدينَ)، و الحكمة في الدعوة تتمثل في بصيرة الداعية ، وتأديته للدعوة بإتقان؛ باتخاذ الأسلوب المناسب بناءً على أحوال الناس وطبيعتهم، وبتمسكه بكل ما يرضي الله وابتعاده عن ما يغضب الله.
  • التدرج: وذلك الأسلوب القرآني الرباني في الدعوة وخير مثال آيات تحريم الخمر إذ نزلت على ثلاث مراحل.
  • الموعظة الحسنة: باستخدام الأسلوب الأنسب مع الناس فبعض البشر يميلون للترغيب وآخرون للترهيب.
  • المجادلة بالتي هي أحسن: وهي أسلوب الدعوة المبني على المنطق والحجج والبراهين والدلائل القطعية ، واستخدام المعرفة العلمية والنظرية.
  • استغلال الفرص: وذلك بالحرص على الدعوة بأي مكان وأي ظرف والتوسع بالدعوة في المدن، والقرى، والمساجد، والأسواق، والمناسبات، وغيرها.
  • حسن مخاطبة الناس: وذلك بالاهتمام بأسلوب الخطاب الذي يمتاز بالبساطة، والوضوح، ويُناسب عقل المُخاطب، وتيسيير شرح أحكام الدين، وتوضيحها باللغة التي يفهمها الناس.
  • القدوة والتربية الصالحة: إذ تعتبر القدوة من أساليب الدعوة الصامتة.
  • الإعلام ووسائله المختلفة: كتأليف الكتب ونشر الدروس المسجلة وغيرها.
12إسلام
مزيد من المشاركات
ما هي مهارة توسيعِ فكرة؟

ما هي مهارة توسيعِ فكرة؟

تعريف مهارة توسيع فكرة تعد مهارة توسيع الفكرة (بالإنجليزية: Expansion of ideas) من مهارات الكتابة الهامة والناجحة، والتي تتمثل باختصار بتوسيع صياغة نص صغير إلى نص تفصيلي أكثر، ويتم ذلك من خلال توليد أفكار جديدة، وبالتالي توصف الفكرة الواردة في نص مُعين والذي قد تكون بيتًا من الشعر، أو مثلًا شعبيًا، أو عنوانًا، أو حتى مصطلحًا، أو مقولةً عامة، وغير ذلك، بإسهاب أكبر، وتُفصل بشكل أكبر وأكثر تعمقًا، من خلال توليد أكبر قدر من الأفكار المتشابهة والمترابطة. الخطوات الرئيسية لمهارة توسيع فكرة تتضمن هذه
ما معنى ميثاق

ما معنى ميثاق

في مراحل طفولتنا المبكرة ، وعند نشوب خلاف بيننا أثناء اللعب ، كان يحدث نوعاً من الخصام بيننا نحن الصغار ، ثم ما نلبث أن نعود للمصالحة ، ونتعاهد على عدم حدوث أي خلاف جديدٍ في المستقبل لأي سبب كان ، هذا هو المعنى البسيط والبدائي الفطري للميثاق المرادف للعهد والقسم ، كعقد اتفاق على عدم نشوب أي خلاف بين الصغار الذين ذكرتهم آنفا لتستمر صداقتهم دوماً . هذا هو التعريف المبسّط للميثاق ، والذي جاء بالفطرة ، لنتعلم فيما بعد عقد اتفاقيات ومعاهدات ومواثيق على نطاق الدولة والعالم بأسره . والميثاق في اللسان
آخر الخلفاء العباسيين

آخر الخلفاء العباسيين

آخر الخلفاء العباسيين أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله بن المستنصر كان آخر خليفةٍ عباسيٍ، وكانت مبايعته على الخلافة في جمادى الآخرة من سنة ستمئةٍ وأربعين للهجرة، انتهت الخلافة العباسية بمقتله على يدي هولاكو خان سنة ستمئةٍ وستةٍ وخمسن للهجرة النبوية، وبمقتله انتهت الخلافة العباسية، كان معروفاً بحبّه للخير، وعفة لسانه، وإتقانه لتلاوة القرآن الكريم وتجويده، روى عنه الدمياطي أربعين حديثاً نبوياً، كان مؤيد الدين محمد بن العلقمي وزيراً له، إلّا أنّه كان ناقماً على الدولة العباسية. خلافة عبد الله
أخطر عقرب على وجه الأرض

أخطر عقرب على وجه الأرض

أخطر عقرب على وجه الأرض يعد العقرب الأحمر الهندي (الاسم العلمي: Hottentotta Tamulus) أخطر العقارب على وجه الأرض، ويتواجد في معظم أنحاء الهند وشرق باكستان والأراضي المنخفضة الشرقية لنيبال، وهو منتشر عبر الأراضي المنخفضة المزروعة بالمناخات شبه الاستوائية إلى الاستوائية، ويمكن تواجده بالقرب من المستوطنات البشرية أو داخلها،وهو عقرب صغير إلى حد ما، له كماشة صغيرة نسبيًا وذيل سميك ولسعة قوية، كما هو الحال مع العناكب ؛ فإن ذكور العقرب تبدو منتفخة إلى حد ما مقارنةً بالإناث، وهذا العقرب الصغير لدغته
أحمد عادل عبد المنعم (حارس مرمى مصري)

أحمد عادل عبد المنعم (حارس مرمى مصري)

تعريف حول أحمد عادل عبد المنعم أحمد عادل عبد المنعم حارس مرمى مصري شهير في كرة القدم، وفيما يأتي أبرز المعلومات الشخصية عنه: الاسم الكامل أحمد عادل عبد المنعم علي بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 10/04/1987 مكان الميلاد القاهرة - مصر نوع الرياضة كرة القدم النادي الحالي نادي مصر للمقاصة المركز حارس مرمى رقم اللاعب 1 حياة عبد المنعم الشخصية ولد أحمد عادل عبد المنعم علي في القاهرة في 10 من شهر أكتوبر عام 1987م، والده حارس المرمى المصري السابق عادل عبد المنعم، وأحمد هو الثالث في الترتيب بين إخوته،
صيغة التسمية عند الذبح

صيغة التسمية عند الذبح

صيغة التسمية عند الذبح تعدّدت آراء الفقهاء في الصيغة المعتبرة شرعاً، وذهبوا في هذا إلى قولين: القول الأول: ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الصيغة المعتبرة شرعاً هي قول (بسم الله) ولا يعتبر غيرها، واستدلوا على ذلك بأدلة منها: قوله تعالى: ( وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ). قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( ما أنْهَرَ الدَّمَ وذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ فَكُل). هذا اللفظ هو المتعارف عليه والمستعمل على في كل العصور. القول الثاني: ذهب المالكية والحنفية إلى
طريقة عمل دجاج بالكريمة والفطر

طريقة عمل دجاج بالكريمة والفطر

وصفات الدجاج وصفات الدجاج هي بلا شك من أشهر الوصفات المنتشرة حول العالم والتي لها طرق تحضير متعددة ومختلفة، ويعتبر لحوم الدجاج من أنواع اللحوم الصحية والتي لا تحتوي على نسب دهون عالية إذا ما تم نزع الجلد عنها، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن تجميد لحوم الدجاج بكل أمان واستخدامه وقت الحاجة، كما أن وصفات الدجاج من الوصفات المرنة، والتي من الممكن إضافة أو تغيير أي من المكونات، و من خلال مقالنا هذا سوف نقدم لكم طريقة تحضير إحدى وصفات الدجاج المشهورة؛ وهي الدجاج بالكريمة والفطر. الدجاج بالكريمة والفطر
طريقة عمل القطر للهريسة

طريقة عمل القطر للهريسة

الهريسة الهريسة هي من أكثر الحلويات الشعبية شهرة، فلا يوجد محل حلويات في منطقتنا خالٍ من هذه الحلوى اللذيدة. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن نصنع بها الهريسة لمن أراد تحضيرها في المنزل، إلّا أنّ الهريسة لا تكتسب هذا الذاق اللذيذ دون إضافة القطر، حيث يعتبر القطر عنصراً أساسياً في هذا النوع من أنواع الحلويات، وفيما يلي طريقة تحضير وصنع قطر الهريسة وبعض وصفات الهريسة التي يمكن الاستفادة منها. طريقة تحضير القطر للهريسة المكوّنات: كوبان من السكر. كوب من الماء. ملعقة صغيرة من ماء الزهر أو