مفهوم التواصل والاتصال

مفهوم التواصل والاتصال

التواصل والاتصال

التواصل والاتصال هما عبارة عن وسائل لنقل المعلومات، والإشارات، والأفكار، والآراء، والتعبير عن المشاعر بين الأشخاص، وللاتصال وسائل كثيرة ومتنوّعة، فقد ساعد تطوّر التكنولوجيا على تسهيل هذه الوسائل وتسريعها، وأصبحت متوفّرةً في كلّ الأنحاء، وساعدت في تقريب المسافات وتجاوز الحدود بين البلدان.

عناصر الاتصال والتواصل

  • المرسل: هو من يقوم بصياغة التعابير والكلام ليصل إلى المعنى المراد حتى يصل للجهة المعنيّة، من ستصله الرسالة وهو المستقبل؛ وهو من يحدّد صفة الرسالة ويقيّمها.
  • الموضوع الأساسيّ: وهو الرسالة وهي عبارةٌ عن المعلومات المحدّدة لموضوعٍ محدّدٍ سواء كان شخصياً، أو عملياً، أو تعليمياً، ويجب أن يكون نصّها مفهوماً ومتكاملاً.
  • الوسيلة: وهي الأداة التي تنتقل بها المعلومات، وتعدّ أساس الاتصال وتكون متنوّعة الأشكال، ويمكن أن تكون مرئيّةً أو مكتوبةً أو مسموعةً.
  • أثر الرسالة: هي ردّة الفعل من المستقبل للرسالة وقد يكون أثرها رجعياً أو سلبياً.

طرق التواصل والاتصال

  • الكلام المنطوق: وسيلة يتبادل بها الأشخاص المعلومات عن طريق الكلام مثل؛ المكالمات الهاتفية عن طريق الجوّال المتنقّل أو الهاتف الأرضيّ أو اللاسلكيّ، أو الاتصال عن طريق الماسنجر والواتساب، أو المقابلات والجلسات العائلية والمؤتمرات، وهي أسهل طريقة من طرق الاتصال.
  • الكتابة: هي تبادل المعلومات عن طريق الكتابة مثل؛ الرسائل الهاتفية، ورسائل ومنشورات الفيسبوك والبريد، ولهذه الوسيلة ميّزة هي إمكانية الرجوع للتأكدّ من نصّ الرسالة لأنّها تبقى محفوظةً ولا يمكن تحريف ما بها من معلومات.
  • الإشارات: هي وسيلةٌ لتبادل المعلومات عن طريق الإشارات والتعبيرات عن طريق حركة اليدين والعينين، ومن الأخطاء الشائعة في هذه الوسيلة أنّه من الممكن فهم هذه الإشارات بطريقةٍ خاطئةٍ ويمكن تحريف المعنى الأصليّ للمعلومة الناتجة لبعض الحركات.

أهداف الاتصال والتواصل

  • التشّجيع على التعاون بين النّاس.
  • زيادة الكفاءة في العمل من خلال سرعة نقل المعلومات الهامّة.
  • توصيل الأفكار والمعلومات لمن حولنا. زيادة فرص التّفاهم بين الآخرين.
  • تحسين العلاقات الاجتماعية وتوطيدها.
  • توضيح الأفعال التي يقوم بها البعض للآخرين.

مراحل تطوّر الاتصال والتواصل

كان للتواصل قديماً طرقٌ مختلفة عما نعرفه في يومنا هذا؛ فقد تواصل القدماء بالرسومات والصور، ثم تطوّر الاتصال إلى استخدام الحمام الزاجل واستئجار المرسال؛ وهو شخصٌ يقوم بمهمة إيصال المعلومات من جهةٍ إلى أخرى، ومن ثمّ تطوّر الاتصال إلى الكتابة اليدوية وبعدها تطورت الكتابة اليدويّة إلى المطبوعة وإرسالها عبر البريد، إلى أن وصلت إلى المذياع والتلفاز، والهواتف، ثمّ الهواتف الذكيّة.

مزيد من المشاركات
حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسلام

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسلام

تطور مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصّة في الزمن الماضي كان يطلق على أيّ شخصٍ توجد فيه إعاقةٌ اسم المُقعد، ثمّ تطورّ بعد ذلك حتى باستخدام اسم ذوي العاهة دلالةً على الشخص الذي توجد به إعاقةٌ، بعد ذلك أُطلق عليه اسم العاجز، فكانت النظرة في الزّمن الماضي تدور حول تلك المسميّات، لكن بعد ذلك أصبح هنالك فرقٌ في تلك النّظرة على اعتبار أنّ أفراد تلك المجتمعات هم الّذين عجزوا عن تقبلّ تلك الفئة، واستثمار قدراتهم، خاصّةً أنّ تلك الفئة من الممكن أن تكمن لديها قدراتٌ ومواهبٌ يمكن الاستفادة منها، وتطويرها لتكون
كيفية انشاء صحيفة الكترونية

كيفية انشاء صحيفة الكترونية

إنشاء صحيفة بواسطة مواقع ويب هناك العديد من مواقع الويب التي تُتيح لمشتركيها إنشاء صحيفة إلكترونية ، ومنها: موقع Glossi موقع Glossi وهو موقع مجّانيّ، يتم الاشتراك فيه عن طريق تعبئة البيانات المطلوبة أو الدخول من حساب الفيسبوك، وبمجرّد انتهاء الاشتراك يقوم الموقع بعرض خطوات متسلسلة لإنشاء الصّحيفة، وتكون بإدخال عنوان الصّحيفة، ثمّ الضّغط على التّالي لاختيار الفئة التي يندرج تحتها عنوان الصّحيفة، ثمّ إضافة صورة من جهاز الحاسوب الخاصّ أو من شبكة الإنترنت، كما بالإمكان تخطّي هذه الخطوة والانتقال
المحسنات البديعية في قصيدة وصف الحمى

المحسنات البديعية في قصيدة وصف الحمى

المحسنات البديعية في قصيدة وصف الحمى فيما يأتي أبرز المحسنات اللفظية والمعنوية التي اشتملت عليها أبيات القصيدة: المحسنات اللفظية في القصيدة فيما يأتي أبرز المحسنات اللفظية التي ظهرت في القصيدة: الجناس للجناس نوعان هما: الجناس التام، والجناس الناقص، فيما يأتي أمثلة على كلا النوعين: من الأمثلة على الجناس التام الوارد في القصيدة ما يأتي: وَإِن أَسلَم فَما أَبقى وَلَكِن سَلِمتُ مِنَ الحِمامِ إِلى الحِمامِ فَإِنَّ لِثالِثِ الحالَينِ مَعنىً سِوى مَعنى اِنتِباهِكَ وَالمَنامِ من الأمثلة على الجناس
أجمل الأشعار

أجمل الأشعار

أجمل الأشعار شعر عن الحب إلى متى يبقى يظل قلبي جريح إلى أين يأخذني مَهّب هذا الريح متى يا حبيبتي في حياتي أستريح إن هذا الحُب في الدنيا غير مُريح ألا تريديني أن أكون صـــريــح سئمت السفر سئمت الانتظار سَئمت أن أكون في آخر القِطار سئمت أغنية انتهى المِشوار سئمت أن أرى حلمي ينــهـار سئمت أن يَطول ليلي ويتلاشى النهار أنا الذي أحببتك بكل عنفوان أنا الذي أهداكي اللؤلؤ والمرجان أنا من جَعل منكي امرأة يُشار لها بالبنان أنا من جَعل منكي أميرة يتغنى لها الزمان أنا وأنا كل هذا الذي أنتي فيه بسببي أنا
مظاهر قدرة الله في الخلق

مظاهر قدرة الله في الخلق

الخلق من العدم إنّ من مظاهر قدرة الله -تعالى- الخلق من العدم، ومنها خلق الإنسان، وقد منّ عليه بالنعم الظاهرة منها والباطنة، ولهذا فإنّ أقل ما على الإنسان من واجبات أن يعبد الله ولا يشرك به شيئاً، ومن الآيات الدالة على أنَّ الإنسان مخلوقٌ من العدم قول الله -تعالى-: (وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا* أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا). جيث إنّ هذه الآيات بيَّنت أصل خلق الإنسان وكونه مخلوقاً من العدم، فلن يكون صعباً
حكم عن القراءة

حكم عن القراءة

القراءة هي من الأشياء التي تعلمنا الكثير من الأمور وتنمي عندنا الكثير الكثير، ولكم هنا في هذا المقال مجموعة حكم عن القراءة. حكم عن القراءة الكتاب.. نافذة من خلالها نتطلع الى العالم. لسان الناس كتاب على الارض، فلا تهمل قراءته، ولا تصدق كل ما تقرأه فيه. رخيص ذلك الكتاب الذي يتساوى سعره مع ما يحتوي. كم من كتاب أفصح ما فيه بياضه. أحب الكتاب، لا لأنني زاهد في الحياة، ولكن لأن حياة واحدة لا تكفيني. إذا شعرت وأنت تقلب الصفحة الأخيرة في الكتاب الذي تقرأه أنك فقدت صديقاً عزيزاً فأعلم أنك قد قرأت كتاباً
خصائص المؤسسة الاقتصادية

خصائص المؤسسة الاقتصادية

المؤسّسة الاقتصاديّة ساهَمت المؤسّسات الاقتصاديّة بتشكيلِ مجموعاتٍ بشريّة تَعتمد على استخدام وسائل ماليّة، وفكريّة، وماديّة من أجل تحقيق أهدافٍ مُعيّنة ومُحددة من قبل إدارتها، كما تبحث هذه المؤسسات عن تحقيق الأرباح بأقلّ التكاليف، وتلبية الحاجات المتنوّعة للأفراد من المُستهلكين، والحرص على زيادة مستوى معيشتهم. من المُمكن تَعريف المؤسّسة الاقتصاديّة بأنّها مُنظّمةٌ إنتاجيّة تهدف إلى إيجاد قيمةٍ سوقيّة عن طريق عوامل إنتاج معينة، ومن ثمّ تبيعها في السوق من أجل تحقيق ربحٍ ماليّ، وتُعرَّف المُؤسّسة
نبذة عن مصطفى وهبي التل

نبذة عن مصطفى وهبي التل

نشأة وتعليم مصطفى وهبي التل وُلد الشاعر مصطفى وهبي التل والملقب بعرار في مدينة إربد الواقعة في شمال الأردن، في الخامس والعشرين من شهر أيار لعام 1899م، وقد درس المرحلة الابتدائية فيها، ثم انتقل مصطفى التل إلى دمشق لإكمال تعليمه الثانوي عام 1912م، وأثناء دراسته في دمشق شارك في بعض الحركات التي كانت قوم ضد الأتراك، وبسبب هذه الحركات نُفي عرار إلى بيروت، وبعد مدة قصيرة عاد إلى دمشق ليكمل تعليمه. وفي عام 1916م عاد عرار إلى مدينته إربد ليقضي فيها عطلته الصيفية، وفي هذه الأثناء حدثت بعض الخلافات بينه