مفهوم الأسرة في الإسلام

مفهوم الأسرة في الإسلام

الأسرة في الإسلام

تعرّف الأسرة؛ بأنّها المجموعة التي يرتبط وجودها بالزواج المشروع، مع التزام كلّ طرفٍ من أطرافها بالحقوق والواجبات المتعلّقة به، ويتعلّق مفهوم الأسرة بما ينتج من الأولاد، وما يرتبط بالأسرة من الأقارب، أمّا الأسرة الممتدّة فهي الأسرة التي تشمل الجدّ الأكبر، وما له من الأولاد والزوجات والأحفاد وزوجات الأولاد، الذين يعيشون في ذات المكان، ويكون الجدّ الأكبر هو المتصرّف بأمور وشؤون الأسرة، والقائم على تحقيق الأمن والاستقرار فيها، وبناءً على ما سبق؛ فالأسرة تشمل كلا الزوجين والأقارب أيضاً، حيث قال الله تعالى: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ)، ومصطلح الأسرة في الوقت الحاضر يُطلق على الأسرة الضيّقة التي تتكوّن من الزوج والزوجة والأولاد، ولكنّ الإسلام بيّن أنّ الأسرة هي التي تتكوّن من الزوجين والأولاد والأجداد والجدات وما تفرّع منهم، كما أنّ الإسلام بين الحقوق الواجبة لكلّ فردٍ من أفراد الأسرة، ووجّههم إلى الطريق الذي تتحقّق به المشاركة الأسريّة.

أهميّة الأسرة

تمثّل الأسرة الأساس الأول الذي يقوم عليه المجتمع؛ فالمجتمع يتكوّن من مجموعةٍ من الأسر المرتبطة ببعضها البعض، وبقدر تماسك الأسر وترابط علاقتها تقاس قوّة المجتمع ، والأساس في تماسك الأسرة تمسّكها في الدين الإسلاميّ، وللأسرة أهميّةٌ عظيمةٌ تظهر في العديد من الأمور، وفيما يأتي بيانٌ لبعضٍ منها:

  • تحقّق الأسرة الحاجة والغريزة الفطريّة والضرورة البشريّة الموافقة لطبيعة الحياة الإنسانيّة، ومثال ذلك العمل على إشباع الرغبة الفطريّة المتمثّلة في الميل الغريزيّ للنسل والأولاد والذريّة، وكذلك العمل على إشباع حاجة الرجل من المرأة، وحاجة المرأة من الرجل، وكذلك الحاجات الجسميّة والنفسيّة والعاطفيّة والروحيّة.
  • السعي لتحقيق العديد من المعاني الاجتماعيّة التي لا يمكن تحقيقها إلّا بوجود الأسرة، مثل: حفظ الأنساب وعدم اختلاطها، وحماية المجتمع وصيانته من الآفات والأمراض والأوبئة النفسيّة والجسميّة، والوصول إلى التكافل والتعاون الاجتماعيّ.
  • غرس وصيانة العديد من الأخلاق الكريمة والفضائل الحسنة في الأفراد والجماعات، بناءً على ما ورد في القرآن الكريم والسنّة النبويّة من الأسس الثابتة التي تقوم عليها الأسرة، ومن ذلك بيان أنّ أصل الخَلق واحدٌ؛ فالرجال والنساء جميعاً خَلق الله، خلقهم الله من طينٍ وكلّهم من آدم عليه السّلام، حيث قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً)، كما بيّن القرآن الكريم أنّ الأساس الذي تقوم عليه الأسرة؛ هو المودة والرحمة والسكينة والطمأنينة، حيث قال الله عزّ وجلّ: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، وذلك ينعكس إيجاباً على تربية الأبناء، فيجعلهم ليّنيين لطيفين، متذلّلين وخاضعين لوالديهم، داعين لهم بالرحمة والمغفرة بسبب حسن تربيتهم لهم، ومن المبادئ التي تقوم عليها الأسرة المسلمة؛ العدالة والمساواة بين الأفراد في أخذهم لحقوقهم الواجبة لهم، وفي المقابل قيامهم بما عليهم من الواجبات، كما أنّ الأسرة تقوم على مبدأ التكافل والتعاون الاجتماعي بين أفرادها، وإنّ من مظاهر تحقيق ذلك؛ تشريع أحكام النفقات والميراث والوصايا.

حقوق أفراد الأسرة

الأصل في العلاقة بين أفراد الأسرة الواحدة قيامها على المحبة والمودة والسكينة والطمأنينة، إلّا أنّ الإسلام بيّن عدّة حقوق واجبة لكلّ طرفٍ من أطراف الأسرة، وفيما يأتي بيان البعض منها:

  • أوجب الإسلام للزوجة العديد من الحقوق المستقلّة، فأوجب على الزوج رعايتها، ومعاملتها بإحسان، حيث قال الله تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا)، كما أنّ الإنفاق على الزوجة من واجبات الزوج، وإن كانت غنيّةً، ودليل ذلك قول الله تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِم)، كما أنّ الواجب على الزوج تعليم الزوجة تعاليم وأوامر الإسلام، وإلزامها بها، حيث قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ)، ويجب على الزوج أيضاً حفظ سرّ زوجته، ومعاملة أقاربها وأهلها بإحسانٍ.
  • بيّنت الشريعة الإسلاميّة العديد من الحقوق الواجبة للزوج ؛ فيجب على الزوجة طاعته بالمعروف؛ أي في غير المعاصي من الأقوال والأفعال، ورعاية منزله وعرضه وماله، حيث قال رسول صلّى الله عليه وسلّم: (والمرأةُ في بيتِ زَوجِها راعيةٌ وهي مَسؤولةٌ عن رعيَّتِها)، كما لا يجوز من الزوجة الخروج من البيت دون إذن زوجها، أو إفشاء سرّه، أو عدم احترام أهله وأقربائه ، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبويّة الشريفة المبيّنة لحقوق كلٍّ من الزوجين، والحاثّة لكلّ واحدٍ منهما أن يحافظ على حقّ الآخر ويصونها.
  • حثّ الإسلام الوالدين على القيام بحقوق الأبناء الواجبة عليهما؛ فيجب على الوالدين تسمية أولادهم بأفضل الأسماء وأحسنها، وأداء العقيقة عنهم، حيث قال الرسول عليه الصّلاة والسّلام: (الغلامُ مرتهنٌ بعقيقِته يُذبح عنه يومَ السابعِ، ويسمَّى، ويحلقُ رأسه)، كما يجب على الوالدين معاملة أولادهم برفقٍ ولينٍ ولطفٍ، والحرص على العدل والمساواة بينهم، وخاصّةً بين الذكور والإناث، حيث روى البخاري في صحيحه عن النعمان بن بشير أنّ الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (فاتَّقوا اللهَ واعدِلوا بينَ أولادِكُم)، مع الحرص على تعليم الأبناء تعاليم الإسلام وآدابه، والإنفاق عليهم، وتلبية حاجاتهم.
مزيد من المشاركات
ملخص كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة

ملخص كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة

ملخص كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة تناول كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة العديد من الأفكار ومنها ما يأتي: تدوين الأفكار التي تجول في خاطر المرء إلى جانب المسارعة إلى تنفيذها. تجنب الغرور و الإعجاب بالنفس والأنانية واستبدالها بالتواضع. عيش اليوم كما هو مع عدم الالتفات للماضي أو التفكير في المستقبل وفك شيفراته. الاستفادة من تجارب الماضي و إحسان الظن بالله . عدم القلق من النهايات ومواصلة الطريق فقط حتى الوصول. التقديم للغد حتى يكون المستقبل جميلًا وباهرًا. اللجوء إلى الله عندما يعترينا الحُزن. تغيير
أسباب خدر اللسان

أسباب خدر اللسان

أسباب خدر اللسان يُمكن ذكر بعض الأسباب المُتعلِّقة بمشكلة خدر اللسان على النحو الآتي: ردُّ فعل تحسُّسي لبعض أنواع الأطعمة، أو المشروبات. حدوث تلف في الأعصاب خلال إجراء عمليّات الأسنان. ردُّ فعل تحسُّسي لتناول بعض أنواع الأدوية العلاجيّة. الإصابة بقرحة الفم. التعرُّض لنقص السكَّر في الدم. الإصابة بالصُّداع النصفيّ. الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد، أو الأنيميا . الإصابة بالتصلُّب المُتعدِّد. التعرُّض لسكتة دماغيّة، أو نوبة نقص التروية العابرة. مواجهة حرق في اللسان. الإصابة بنقص عنصر الكالسيوم
ما هي أسباب الثورة الفرنسية

ما هي أسباب الثورة الفرنسية

أسباب الثورة الفرنسية الأسباب المباشرة يُعتبر السبب الرئيسي لاندلاع الثورة الفرنسية هو أنّ التطور الاقتصادي والفكري في البلاد لم يُقابله تغيّر اجتماعي وسياسي، وقد كان السبب المباشرة للثورة هو الحالة الفوضوية التي كان عليها التمويل الحكومي، فقد زادت مشاركة فرنسا في الثورة الأمريكية من الديون الهائلة في البلاد، وقد سعى المدير العام للشؤون المالية الفرنسية جاك نكير لاستعادة ثقة الشعب الفرنسي، وقد حثّ خليفته تشارلز الطبقات العليا في المجتمع الفرنسي على المشاركة في العبء المالي الذي تتعرض له البلاد
بحث عن محمد الفاتح

بحث عن محمد الفاتح

نشأة محمد الفاتح محمد الفاتح بن مراد الثاني، سابع السلاطين العثمانيين، وهو ابن أعظم السلاطين العثمانيين، وأمه السلطانة المُسلمة خديجة عليمة، وجده مُجدد بناء الدولة العثمانيّة السلطان محمد جلبي الأول، ويُشار إلى أنَّ ولادته كانت في منطقة أدرنة، في شهر رجب من عام 833هـ، والذي يوافق شهر نيسان من عام 1429م، وكانت نشأته في أدرنة أيضاً؛ حيث لقي عناية فائقة وتربية عظيمة من والده، وترعرع في ظل بيئة مليئة بالأخلاق الحميدة، وفي أحضان جيل يمتاز بنقاء السريرة. بعض إنجازات محمد الفاتح أنجز محمد الفاتح
الاستعارة عند ابن المعتز

الاستعارة عند ابن المعتز

مفهوم الاستعارة عند ابن المعتز اختلف العلماء -ومنهم ابن المعتز- في تعريف الاستعارة ، فكانت آراؤهم تصبّ في خانة واحدة من حيث المفهوم العام، إذ يُعرفها ابن المعتز: "هي استعارة الكلمة لشيء لم يعرف بها من شيء قد عُرف بها، مثل: أم الكتاب، ومثل: جناح الذل، ومثل: قول القائل الفكرة مخ العمل، فلو كان قال: لب العمل لم يكن بديعًا". يُمكن القول إنّ الاستعارة لون من ألوان المجاز اللغوي يقوم على علاقة المشابهة بين المعنى المجازي والحقيقي، وهي في أصلها تشبيه حُذفَ أحد طرفيه، وقد تجلَّت في أشعار كثير من
طريقة عمل المعمول بالطحين والزبدة

طريقة عمل المعمول بالطحين والزبدة

معمول الطحين بالتمر مدة الطهي 12 دقيقة مدة التّحضير 60 دقيقة عدد الأشخاص 6 أشخاص المكوّنات كوب من الحليب المجفّف. رشة ملح صغيرة. ملعقة فانيلا سائلة صغيرة الحجم. ستة أكواب ونصف من الدّقيق. كوب من السّكر المطحون. بيضتان كبيرتا الحجم. نصف كوب من قشطة قيمر. ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية. ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر. كوبان من الزّبدة، ليّنة. كوب من زيت الذّرة. سكر مطحون للتزيين. مكوّنات الحشوة: ثلاثة أكواب من التمر المفروم. ملعقة صغيرة الحجم من كل من: الهيل والزبدة أو السمن، واليانسون
بحث حول العلم والمعرفة

بحث حول العلم والمعرفة

العلم والمعرفة إذا نظرنا إلى كُل ما تعلمناه من علوم، وحاولنا ربطه بما يحدث في حياتنا اليومية من مواقف نواجهها، أو نظرنا إلى العلوم بفروعها المُختلفة نظرة شاملة، أو نظرة أكثر تفصيلاً لكُل فرع من فروع العلم، سنجد أن ما درسناه من عُلوم يتكون من جانبين هما: محتوى معرفي، وطرائق تعلم. عرّف العُلماء العلم بأنه معرفة وطريقة يتبعها العُلماء في البحث والاستقصاء للتوصل إلى المعرفة العلمية، أمّا المعرفة فهي الوعي والإدراك وفهم المصطلحات وكسب المعلومات من خلال التجربة في الواقع، من الطبيعة، أو من النفس، أو
سر سورة الواقعة

سر سورة الواقعة

سر سورة الواقعة إنّ لسورة الواقعة العديد من الفضائل، وقد وَرَد فيها العديد من الأحاديث عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وفيما يأتي بيانها: احتواء سورة الواقعة على ذكر أهوال ووقائع يوم القيامة فقد روى ابن عبّاس-رضي الله عنه- فقال: (قال أبو بكرٍ -رضي الله عنه-: يا رسولَ اللهِ، قد شِبْتَ! قال شَيَّبَتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتِ، وعمَّ يتساءلون، وإذا الشمسُ كُوِّرَتْ)، وليس المقصود هنا كثرة الشَّيب برأس رسول الله، فقد كانت عدد شعرات الشَّيب معدودةً في رأسه وذَقنه -صلى الله عليه وسلم-؛