أفضل شعر عن الأب

أفضل شعر عن الأب

وداعاً أبي

وَأَصْبَحْتَ طَيْفَاً بَعيدَ المَزارْ

وأُقْصِيتَ عَنَّا

فَلَمَّا فَقَدْناكَ ذاكَ النَّهارْ

وجُرِّدْتَ مِنَّا

أتينا إليْكْ

بَكَيْنا عَلَيْكْ

فَقَدْ كُنْتَ فينا كعصْفورِ أيْكْ

بِحُبٍ تَغَنَّى

وقَدْ كُنْتَ فينا مع الحُلْمِ حُلْمَاً

معَ العُمْرِ عُمْرَاً

معَ اللَّيْلِ بَدْراً بهِ قَدْ فُتِنَّا

وَأَصْبَحْتَ طَيْفَاً بَعيدَ المَزارْ

لَقَدْ كانَ يَوْمَاً عَصيباً عَلَيْنا

فَوا أسَفا حَيْثُ ضَاعَ الشَّبابْ

فَقَدْ كانَ كالشَّمْسِ ما إن تَبَدَّتْ

فَكَيْفَ تَوارَى

وفى الفَجْرِ غَابْ ؟!

وَها صارَ كالحُلْمِ نَهْفوا إليهِ

فَنَلْقاهُ حَيْثُ انتهيْنا

سَرَابْ

وما كُنْتُ أَحْسَبُ أنَّ الليالى

سَتَغْتالُ نُدْمانَها والشَّرابْ

وأنَّ نُجومَ السَّما النَيْراتِ

سَتَهْوِى

ليَعْلو ذُراها التُّرابْ !!

ويُصْبِحُ مَنْ كانَ يَمْشى الهُوَيْنا

يُحَلِّقُ كالطَّيْرِ

بَلْ كالشِّهابْ

ويَجْتاحُنا الحُزْنُ حتَّى كَأنَّا

كَفُلْكٍ

تَرَامَتْ بطَامِى العَبَابْ

وَدَاعاً أبى

وَدَاعاً فللمَوْتِ جُرْحٌ عَمِيقٌ

وَدَاعاً فللمَوْتِ ظُفْرٌ وَنَابْ

ودَاعاً أبى وَلْتَنُلْ حَيْثُ تَرْقَى

رَفيعَ الجِنانِ وحُسْنَ المَآبْ

سألوني لم لم أرِث أبي

سأَلوني: لِمَ لَمْ أَرْثِ أَبي؟

ورِثاءُ الأَبِ دَيْنٌ أَيُّ دَيْنْ

أَيُّها اللُّوّامُ، ما أَظلمَكم!

أينَ لي العقلُ الذي يسعد أينْ؟

يا أبي، ما أنتَ في ذا أولٌ

كلُّ نفس للمنايا فرضُ عَيْنْ

هلكَتْ قبلك ناسٌ وقرَى

ونَعى الناعون خيرَ الثقلين

غاية ُ المرءِ وإن طالَ المدى

آخذٌ يأخذه بالأصغرين

وطبيبٌ يتولى عاجزاً

نافضاً من طبَّه خفيْ حنين

إنَّ للموتِ يداً إن ضَرَبَتْ

أَوشكَتْ تصْدعُ شملَ الفَرْقَدَيْنْ

تنفذ الجوَّ على عقبانه

وتلاقي الليثَ بين الجبلين

وتحطُّ الفرخَ من أَيْكَته

وتنال الببَّغا في المئتين

أنا منْ مات، ومنْ مات أنا

لقي الموتَ كلانا مرتين

نحن كنا مهجة ً في بدنٍ

ثم صِرْنا مُهجة ً في بَدَنَيْن

ثم عدنا مهجة في بدنٍ

ثم نُلقى جُثَّة ً في كَفَنَيْن

ثم نَحيا في عليٍّ بعدَنا

وبه نُبْعَثُ أُولى البَعْثتين

فَإِذا ما قيلَ ما أَصلُهُما

قل: هما الرحمة ُ في مَرْحَمتين

فقدا الجنة َ في إيجادنا

ونَعمْنا منهما في جَنّتين

وهما العذرُ إذا ما أُغضِبَا

وهما الصّفحُ لنا مُسْتَرْضَيَيْن

ليتَ شعري أيُّ حيٍّ لم يدن

بالذي دَانا به مُبتدِئَيْن؟

ما أَبِي إلاَّ أَخٌ فارَقْتُه

وُدُّهُ الصِدقُ وَوُدُّ الناسِ مَين

طالما قمنا إلى مائدة ٍ

كانت الكسرة ُ فيها كسرتين

وشربنا من إناءٍ واحدٍ

وغسلنا بعدَ ذا فيه اليدين

وتمشَّيْنا يَدي في يدِه

من رآنا قال عنّا: أخوين

نظرَ الدهرُ إلينا نظرة ً

سَوَّت الشرَّ فكانت نظرتين

يا أبي والموتُ كأسٌ مرة ٌ

لا تذوقُ النفسُ منها مرتين

كيف كانت ساعة ٌ قضيتها

كلُّ شيءٍ قبلَها أَو بعدُ هَيْن؟

أَشرِبْتَ الموت فيها جُرعة ً

أَم شرِبْتَ الموتَ فيها جُرعتين؟

لا تَخَفْ بعدَكَ حُزناً أَو بُكاً

جمدتْ منِّي ومنكَ اليومَ عين

أنت قد علمتني تركَ الأسى

كلُّ زَيْنٍ مُنتهاه الموتُ شَيْن

ليت شعري: هل لنا أن نلتقي

مَرّة ً، أَم ذا افتراقُ المَلَوَين؟

وإذا متُّ وأُودعتُ الثرى

أَنلقَى حُفرة ً أَم حُفْرتين؟

أبي

أبي كنت طفلا على منكب

من العطف يا أزهر الكوكب

وفي راحتيك الحيا والنّدى

ونحن كنبت الرّبى المعشــب

وبستان قمح ونخل جميل

وظـــلّ تعـــثّر في المهــــرب

وأنت الأمير تمرّ بنــــــا

ربيع يغنّـــــــيك في موكـــــب

أيا من رضاؤك في رضا

لربّي و قلبي وذا مطلبـــــــي

حديثك فاكهة المجـــــلس

يبدّد حزن الدّنا المعـــــــــرب

وكفّك شرنقة للحريـــــر

تعرّت لتكسو هذا الصّبـــــــــي

وتسبل فوقك صبرا جميلا

ستائر تخفي عَنَا المُتعَــــــبِ

وصدرك بحر بخلجانه

رسى الحلم و العفو عن مذنب

و يحظى المسيء بمرجانه

فيا عجبا للفضا الأرحـــــب

إذا لجّ عقلي في حيــــرة

بدا الحلّ في رأيك الأصوب

وإن كدّر القلب من علّة

أتى الصّفو من وصفك الأنسب

عصيتك لكنّك البرّ بي

فمن لي كمثلك صدرا أبــــــي

وإنّك فينا كفجر الدّنـــــــا

تقصّر ليل الأسى المسهب

قصيدة أبي لنزار قباني

أماتَ أَبوك؟

ضَلالٌ! أنا لا يموتُ أبي.

ففي البيت منه

روائحُ ربٍّ.. وذكرى نَبي

هُنَا رُكْنُهُ.. تلكَ أشياؤهُ

تَفَتَّقُ عن ألف غُصْنٍ صبي

جريدتُه. تَبْغُهُ. مُتَّكَاهُ

كأنَّ أبي – بَعْدُ – لم يّذْهَبِ

وصحنُ الرمادِ.. وفنجانُهُ

على حالهِ.. بعدُ لم يُشْرَبِ

ونَظَّارتاهُ.. أيسلو الزُجاجُ

عُيُوناً أشفَّ من المغرب؟

بقاياهُ، في الحُجُرات الفِساحِ

بقايا النُسُور على الملعبِ

أجولُ الزوايا عليه، فحيثُ

أمرُّ .. أمرُّ على مُعْشِبِ

أشُدُّ يديه.. أميلُ عليهِ

أُصلِّي على صدرهِ المُتْعَبِ

أبي.. لم يَزلْ بيننا، والحديثُ

حديثُ الكؤوسِ على المَشرَبِ

يسامرنا.. فالدوالي الحُبالى

تَوَالَدُ من ثغرهِ الطَيِّبِ..

أبي خَبَراً كانَ من جَنَّةٍ

ومعنى من الأرْحَبِ الأرْحَبِ..

وعَيْنَا أبي.. ملجأٌ للنجومِ

فهل يذكرُ الشَرْقُ عَيْنَيْ أبي؟

بذاكرة الصيف من والدي

كرومٌ، وذاكرةِ الكوكبِ..

أبي يا أبي .. إنَّ تاريخَ طيبٍ

وراءكَ يمشي، فلا تَعْتَبِ..

على اسْمِكَ نمضي، فمن طّيِّبٍ

شهيِّ المجاني، إلى أطيبِ

حَمَلْتُكَ في صَحْو عَيْنَيَّ.. حتى

تَهيَّأ للناس أنِّي أبي..

أشيلُكَ حتى بنَبْرة صوتي

فكيف ذَهَبْتَ.. ولا زلتَ بي؟

إذا فُلَّةُ الدار أعطَتْ لدينا

ففي البيت ألفُ فمٍ مُذْهَبِ

فَتَحْنَا لتمُّوزَ أبوابَنا

ففي الصيف لا بُدَّ يأتي أبي

أبي إيليا أبو ماضي

طوى بعض نفسي إذ طواك الثّرى عني

وذا بعضها الثاني يفيض به جفني

أبي! خانني فيك الرّدى فتقوضت

مقاصير أحلامي كبيت من التّين

وكانت رياضي حاليات ضواحكا

فأقوت وعفّى زهرها الجزع المضني

وكانت دناني بالسرور مليئة

فطاحت يد عمياء بالخمر والدّنّ

فليس سوى طعم المنّية في فمي،

وليس سوى صوت النوادب في أذني

ولا حسن في ناظري وقلّما

فتحتهما من قبل إلاّ على حسن

وما صور الأشياء ، بعدك غيرها

ولكنّما قد شوّهتها يد الحزن

على منكي تبر الضحى وعقيقه

وقلبي في نار ، وعيناي في دجن

أبحث الأسى دمعي وأنهيته دمي

وكنت أعدّ الحزن ضربا من الجبن

فمستنكر كيف استحالت بشاشتي

كمستنكر في عاصف رعشة الغضن

يقول المعزّي ليس يحدي البكا الفتى

وقول المعزّي لا يفيد ولا يغني

شخصت بروحي حائرا متطلعا

إلى ما وراء البحر أأدنو وأستدني

كذات جناح أدرك السيل عشّها

فطارت على روع تحوم على الوكن

فواها لو اني في القوم عندما

نظلرت إلى العوّاد تسألهم عنّي

ويا ليتما الأرض انطوى لي بساطها

فكنت مع الباكين في ساعة الدفن

لعلّي أفي تلك الأبوّة حقّها

وإن كان لا يوفى بكيل ولا وزن

فأعظم مجدي كان أنك لي أب

وأكبر فخري كان قولك: ذا إبني!

أقول : لي اني... كي أبرّد لو عتي

فيزداد شجوي كلّما قلت : لو أني!

أحتّى وداع الأهل يحرمه الفتى؟

أيا دهر هذا منتهى الحيف والغبن!

أبي! وإذا ما قلتها فكأنني

أنادي وأدعو يا بلادي ويا ركني

لمن يلجأ المكروب بعدك في الحمى

فيرجع ريّان المنى ضاحك السنّ؟

خلعت الصبا في حومة المجد ناصعا

ونزّه فيك الشيب عن لوثة الأفن

فذهن كنجم الصّيف في أول الدجى

ورأى كحدّ السّيف أو ذلك الذهن

وكنت ترى الدنيا بغير بشاشة

كأرض بلا مناء وصوت بلا لحن

فما بك من ضرّ لنفسك وحدها

وضحكك والإيناس للبحار والخدن

جريء على الباغي، عيوف عن الخنا،

سريع إلى الداعي ، كريم بلا منّ

وكنت إذا حدّثت حدّث شاعر

لبيب دقيق الفهم والذوق والفنّ

فما استشعر المصغي إليك ملالة

ولا قلت إلاّ قال من طرب : زدني‍

برغمك فارقت الربوع وإذا

على الرغم منّا سوف نلحق بالظعن

طريق مشى فيها الملايين قبلنا

من المليك السامي عبده إلى عبده الفنّ

نظنّ لنا الدنيا وما في رحابها

وليست لنا إلاّ كما البحر للسفن

تروح وتغدو حرّة في عبابه كما

يتهادى ساكن السجن في السجن

وزنت بسرّ الموت فلسفة الورى

فشالت وكانت جعجعات بلا طحن

فأصدق أهل الأرض معرفة به

كأكثرهم جهلا يرجم بالظّنّ

فذا مثل هذا حائر اللبّ عنده

وذاك كهذا ليس منه على أمن

فيا لك سفرا لم يزل جدّ غامض

على كثرة التفصيل في الشّرح والمتن

أيا رمز لبنان جلالا وهيبة

وحصن الوفاء المحصن في ذلك الحصن

ضريحك مهما يستسرّ وبلذة

أقمت بها تبني المحامد ما تبني

أحبّ من الأبراج طالت قبابها

وأجمل في عينيّ من أجمل المدن

علىذلك القبر السلام فذكره

أريج به نفسي عن العطر تستغني
6شعر عربي
مزيد من المشاركات
تعريف الاتصال التنظيمي

تعريف الاتصال التنظيمي

الاتصال التنظيمي يُعرف الاتصال التنظيمي (Organizational communication) بأنه وسيلة لنقل وتبادل المعلومات مثل الأهداف التنظيمية والخطط المستخدمة لتحقيق الأهداف والسياسات التي تسنّها الشركة أو المؤسسة، فالاتصال التنظيمي هو أحد المتطلبات الأساسية لبناء عمل ناجح، فهو جزء لا يتجزأ من كل منظمة، ومن الضروري أن يكون الاتصال في المنظمة فعالاً لتنفيذ الخطط بالشكل المطلوب والمساهمة في نجاح المنظمة، حيث إن الاتصال التنظيمي غير الفعال يؤدي إلى سوء الفهم، ونقص التنسيق، وعدم الكفاءة في المنظمة. أنواع الاتصال
شرح أدوات نصب الفعل المضارع للأطفال

شرح أدوات نصب الفعل المضارع للأطفال

نصب الفعل المُضارع وأدواته ينصب الفعل المضارع إذا سُبق بأحد أدوات النصب التي سترد في هذا المقال، فيما قد تكون علامة النصب ظهور الحركة الإعرابية على آخره، أو حذف حرف النون من آخره، أو بحركة مقدّرة، والنّواصب بحسب أهل النّحو عشرة حروف، منها ما ينصب بنفسه، ومنها من يكون النّصب من خلال (أنْ) المُضمرة، وهي كالآتي: الحروف الأصليّة لنصب الفعل المُضارع هي: (أنْ، لنْ، كيْ، إذن). الحروف النّاصبة للفعل المُضارع بـ(أنْ) المُضمرة هي حروف الجرّ (لام التّعليل، لام الجحود، حتّى)، وحروف العطف (أو، فاء
العمليات الجراحية لتخفيف الوزن

العمليات الجراحية لتخفيف الوزن

تكميم المعدة يعرف تكميم المعدة (بالإنجليزية: Gastric Sleeve) بأنّه عملية جراحية تُجرى للمعدة، حيث يقوم الطبيب الجراح بإزالة معظم المعدة وترك جزءٌ بسيطٌ يشبه شكل الموزة، ويقوم بإغلاقه بمشبكٍ رئيسي، ويطلق عليها أيضاً اسم عملية استئصال المعدة الرأسية، ونظراً لصِغر حجم المعدة بعد العملية فإنّ كمية الطعام المُتناول سوف تقلّ بشكلٍ كبير، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع بسرعة، ويمكن أنّ تؤثر عملية تكميم المعدة في هرمونات المعدة أو عوامل أخرى مثل بكتيريا المعدة، والتي يمكن أن تؤثر على عملية التمثيل الغذائي
تحليل قصيدة حب بلا حدود لنزار قباني

تحليل قصيدة حب بلا حدود لنزار قباني

تحليل موضوعي لقصيدة حب بلا حدود لنزار قباني إنّ قصيدة "حب بلا حدود" يُحاول فيها نزار قباني الحديث حول أنّ الحب الحقيقي هو الحب البعيد عن الابتذال والتصنّع، والمرأة خلقت من الرجل ليُكمل أحدهما الآخر، والحبيبة هي إنسان نادر لا يشبه غيره من بني جنسه في عين العاشق، فالمحب الحقيقي هو الذي لا تتغير مشاعره تجاه الحبيبة مهما طال الزمن، والعاشق الحقيقي أيضًا هو من يفتخر بحبيبته وبحبّه لها. يقول نزار قباني في قصيدة حب بلا حدود: يا سيدتي: كنت أهم امرأةٍ في تاريخي قبل رحيل العام أنت الآن.. أهم امرأةٍ بعد
حلول مشاكل الحب

حلول مشاكل الحب

مشاكل الحب وحلولها إنّ من الطبيعي أن تحتوي أيّ علاقة بين أيّ شريكين بعض المشاكل التي قد تواجههما، لكن لا بدّ من اتخاذ الإجراء المناسب لحلّ المشكلة، حتّى لا تتفاقم وتؤثر بشكل سلبي على مجرى العلاقة، وأن تكون دافعاً لتحفيز علاقة أقوى بين الطرفين، ومن هذه المشاكل ما يأتي: ضعف التواصل: إنّ من أهمّ الأسباب التي تُؤدّي إلى حدوث فجوة بين أيّ طرفين، هو قلة التواصل بينهما، سواء التواصل على أرض الواقع أو الإلكتروني، وقد يؤدي البعد المكاني إلى تفاقم هذه المشكلة إذا لم يتمّ اتخاذ الإجراءات المناسبة، لذا
الكسكس المغربي بالفول الأخضر

الكسكس المغربي بالفول الأخضر

الكسكس المغربي بالفول الأخضر من الأطباق التقليدية في دول شمال إفريقيا (مثل تونس وليبيا والجزائر)، وهو مصنوع من طحين الذرة أو القمح، ويفرك على شكل حبيبات صغيرة تطبخ على البخار بواسطة قدور خاصة تسمى الكسكاس، ومن أنواعه الكسكس الحلو والمالح وغيرها، كما أنه متعدد الوصفات والمكونات، منه ما يطبخ باللحم أو الخضار أو الدجاج، ويمكن إضافة المكسرات أو الفواكه المجففة للطبق. إليكم وصفة الكسكسي بالفول الأخضر، وهي من وصفات المطبخ المغربي تحديدًا. سهلة التحضير وبسيطة المكونات، كما أنها مفيدة للغاية لما
أول من يفيق بعد النفخ بالصور

أول من يفيق بعد النفخ بالصور

النفخ في الصور يُعدُّ النفخ في الصور أحد أهوال يوم القيامة ، والمسؤول عن النفخ هو المَلَك إسرافيل- عليه السلام-، ويَتمُّ النفخ في الصور بآلة تُسمَّى القرن، كالبوق، وعلى الراجح من الأقوال أنَّها عبارة عن نفختين، نفخة الصعق: فيموت جميعُ مَن على الأرض، ونفخة البعث: فيبعث الجميع من قبورهم للحساب. أول من يفيق بعد النفخة الثانية في الصور قال النبي-صلى الله عليه وسلم-: (لا تُخَيِّرُونِي مِن بَيْنِ الأنْبِيَاءِ، فإنَّ النَّاسَ يَصْعَقُونَ يَومَ القِيَامَةِ، فأكُونُ أوَّلَ مَن يُفِيقُ، فَإِذَا أنَا
محافظة القاهرة

محافظة القاهرة

موقع القاهرة تقع مدينة القاهرة في الجهة الشماليّة الشرقيّة من جمهوريّة مصر العربيّة، على ضفاف نهر النيل تحديداً على الشاطئ الشرقيّ منها، وتبعُد عن سدّ أسوان العالي بمقدار 800 كيلومتر مربع، وتُعد البوابة الرئيسية لدلتا نهر النيل. النشاط الاقتصادي تُعد مدينة القاهرة عاصمة دولة مصر وهي أكبر مدينة فيها، وتُعتبر المركز الاقتصاديّ في مصر، حيثُ تُساهم في ثُلثي الإنتاج الإجمالى للدولة، ويعتمد النشاط الاقتصادي فيها على صناعة الأنسجة، والأغذية، والحديد، والصلب. السكان يعيش في مدينة القاهرة ما يزيد عن