معلومات عن مدينة الكفرة

معلومات عن مدينة الكفرة

موقع مدينة الكفرة

تقع مدينة الكفرة الليبية في الصحراء الكبرى الإفريقية وتحديداً في الجزء الجنوب شرقي، وهي ليست بعيدة عن تشاد ومصر والسودان؛ إذ تربطها معهم علاقات تجارية قديمة، أما عن وجود البشر في الكفرة فأرخ العلماء لوجودهم منذ أقد العصور وهذا طبيعي بسبب وجود عشرات الواحات المتلاصقة فيها مثل الزيغن وتازربو وبزيمة وربيانة والهواري والجوف وغيرها، وقد كان لوفرة المياه أثر كبير، فوجود عنصر الماء في مدينة صحراوية من شأنه أن يخلق حضارة عريقة فيها، ويبعد موقع الكفرة عن مدينة بنغازي حوالي 995 كيلومترًا، وعدد سكانها في الوقت الحالي يُقدر بـ60 ألف نسمة أغلبهم من القبائل الزوية الذين يشكلون نسبة 80% من سكانه، وأيضاً المجابرة والأوجلة والتبو والشرفة والإخوان والشرفة وبعض من الجاليات الأفريقية.

جغرافية مدينة الكفرة

فيما يلي أبرز المعلومات عن جغرافية مدينة الكفرة:

  • تعد مساحة من الأرض الخصبة الموجودة في الصحراء.
  • تتوفر في الكفرة إمدادات من المياه العذبة.
  • يتنوع حجم الواحات؛ إذ يتراوح بين 2.5 فدان حول الينابيع الصغيرة، إلى مساحات شاسعة من الأراضي المروية.
  • تشكل مصادر المياه الجوفية معظم الواحات فيه؛ إذ إن الينابيع والآبار تأتي من المياه الجوفية.
  • يشكل نخيل التمر المصدر الأساسي للغذاء، في جين تُزرع في ظل النخيل أشجار الحمضيات، والخوخ، والتين، والمشمش، بالإضافة إلى القمح والشعير.

أهمية مدينة الكفرة التاريخية

جاءت أهمية الكفرة الليبية من أهمية المدينة التاريخية وموقعها الجغرافي أيضاً، فكما ذكرنا سابقاً وجود المياه في مدينة صحراوية وتوفر الواحات الغناء فيها جعلها محط أنظار السكان الذين عمروها، ولاحقاً أصبحت الكفرة مركزاً واقعاً على طريق التجارة بين التشاد والسودان، وهذا الأمر أدى إلى زيادة أهميتها عن باقي المدن الليبية.

اكتشاف مدينة الكفرة

مرت الكفرة بكل المراحل الليبية التي عرفتها ليبية في التاريخ القديم والحديث حتى أصبحت محط أنظار المستكشفين العرب والأجانب، ومن أهم هؤلاء المستكشفين ما يأتي:

  • الضابط الفرنسي لوران.
  • المستكشفة روزيتا فوريس وكانت رحلتها للكفرة بين عامي 1920-1921 م.
  • الرحالة حسنين بك الذي وصل الكفرة 1923 م وواصل رحلته للسودان.
  • الألماني جيرالد رولفس الذي وصل سنة 1878 قادماً من طرابلس الليبية.
  • رئيس جمعية ميلانو وهو الرحالة الإيطالي كامبيريو الذي وصل الكفرة عام 1880 م.
  • الرحالة التونسي الشيخ محمد عثمان ووصل للمدينة الليبية سنة 1896م.
مزيد من المشاركات
مضامين سورة يوسف

مضامين سورة يوسف

سورةُ يوسف سورة يوسف عليه السّلام هي السّورة الوحيدة التي اشتملت على قصة نبيّ من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بأكملها؛ وهي من أحسن القَصص التي قصّها الله تعالى على نبيّنا محمّد صلّى الله عليه وسلَّم في محكم التنزيل؛ فقال تعالى: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ)، وقد نزلت في عامّ الحزن المعلوم؛ لما فيها من عِبر جمّة وفوائد مهمّة في التسلية عن روح النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلَّم لما عانه من فقدٍ لأحبّته، فجاءت هذه السورة بما تحتويه من مضامين نيّرة مشرقة في القصّة الملهمَة المنسَجة
عناصر القاعدة القانونية

عناصر القاعدة القانونية

ما هي عناصر القاعدة القانونية؟ القاعدة القانونية (بالإنجليزية: Legal rule) هي قاعدة تتولّى تنظيم السلوك الخارجي للأفراد داخل المجتمع؛ حيث تفرض السلوك الواجب اتباعه، وتتسم هذه القواعد بالطابع الاجتماعي، وعليه فالقاعدة القانونية قاعدة سلوكية؛ أيّ أنّها تصبّ اهتمامها على سلوك الفرد وعمله الظاهر. تُعدّ ذات طبيعة تقويمية؛ إذ إنّها تنصب على سلوك الفرد لتقويمه، وهي بذلك تخاطب الإرادة البشرية بهدف تكليفها بالسلوك الواجب اتباعه، أمّا عناصر القاعدة القانونية فهي كالآتي: عنصر الفرض عنصر الفرض أو الفرضية
شعر عن الخيانة

شعر عن الخيانة

قصيدة رثت الأمانة للخيانة إذ رأت يقول ابن الرومي : رَثَتِ الأمانةُ للخيانة إذ رأتْ بالشمس موقفَ أحمد بنِ علِيِّ منْ ذا يؤمِّلُ للأمانةِ بعده لوَليِّ سُلطانٍ ثوابَ وَليِّ بدرٌ ضَحَى للشمس يوماً كاملاً فبكتْ هناك جَليَّةٌ لجِليِّ من يَخْلُ من جزع لضَيْعة حُرْمةٍ من مثله فالمجدُ غيرُ خَليِّ يا شامتاً أبدى الشماتة لا تَزلْ تَصْلَى بمرمَضَة أشدَّ صُلِيِّ ستراكَ عيناهُ بمثل مَقامهِ وببعضِ ذاك يكون غير مَليِّ وقعتْ قوارعُ دهرِه بصَفاتِه فتعلّلتْ عن مَصْدَقٍ سَهْلِيِّ عن ذي الشهامة والصرامةِ والذي ما
علاج حموضة المعدة - فيديو

علاج حموضة المعدة - فيديو

علاج حموضة المعدة التوقّف عن التّدخين. تَخفيف تَناول الكافيين. تَنزيل الوَزن في حالات السُّمنة الزائدة. التروّي والمَضغ جيداً عند الأكل. الابتعاد عن الأكل قبل النوم. عادَةً نَنصح مَرضى الحُموضة بأن يَرفعوا طرف السّرير من الظهر، وذلك بتفصيل قطعة خشب عند النجّار ترفع من منطقة الصدر، وترفع منطقة المريء حتّى تُخفّف من الشعور بأعراض الحموضة. د.ريم محمد الحلالشة فيديو عن علاج حموضة المعدة يتحدث الفيديو عن عِلاج حموضة المعدة.
الصيد في المغرب

الصيد في المغرب

الصيد في المغرب تقع المغرب شمال غرب قارة أفريقيا، وينتشر فيها أكثر من 40 نظام بيئي مختلف، لذلك فهيّ تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات بالرغم من مناخها القاسيّ؛ لذلك تبذل الدولة العديد من الجهود لحماية هذه النظم البيئية بإنشاء المحميات والمتنزهات الوطنية التي تضم أكثر من 210 نوعاً من الطيور منها 11 نوعاً مصنفاً كنوع مهدّد بالانقراض، و105 نوعاً من الثدييات منها 18 نوعاً مصنّفاً كنوع مهدد بالانقراض. تُعتبر جميع حقوق الصيد في المغرب ملكيّة خاصة للدولة، حيث تُنظّم بدورها حصول الصيادين على تراخيص صيد،
معلومات عن أبي هريرة رضي الله عنه

معلومات عن أبي هريرة رضي الله عنه

نسب ونشأة أبو هريرة أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر من ولد ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس اليماني، ينتمي أصله إلى أشهر القبائل العربية وهي أزد القحطانية إذ يمتد نسبه إلى دَوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد. كان يُسمى بالجاهليَّة عبد شمس وقيل عبد عمرو أو عبد غنم، وقد غيَّر له النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- اسمه وأبدله بعبد الرحمن بعد إسلامه. نشأ أبو هريرة -رضي الله عنه- ووُلد في اليمن وقد عاش كغيره ممَّن يسكنون البوادي حياة
مضاعفات مرض الزلال

مضاعفات مرض الزلال

ما هي مضاعفات مرض الزلال؟ يُعرف الزلال (Proteinuria) بأنه ارتفاع في نسبة البروتين في البول، وذلك نتيجة لوجود مشكلة في تصفية الدم التي تحصل في الكلى، مما يسمح بمرور كميات أكبر من البروتينات وخروجها مع البول. ترتبط خطورة مضاعفات الزلال مع كميات البروتين في البول، ففي الحالات التي تكون كميات البروتين في البول قليلة تكون المضاعفات قليلة أو غير موجودة، بينما عندما تكون كمية البروتينات المترشحة مع البول كبيرة فهذا يدل على أنّ الضرر الحاصل على الكلى كبير؛ مما يزيد فرصة ظهور مضاعفات عديدة في أغلب
بحث عن اليتيم

بحث عن اليتيم

تعريف اليتيم لغةً وشرعاً يُعرّف اليتيم في اللُغة بأنّه من فقد أباه، ويُقال: أيتمت المرأة إذا صار أولادها أيتاماً، وجاء عن ابن منظور أنّ اليُتم هو الانفراد، وقيل: إنّ أصل اليُتم الغفلة؛ لأنّ اليتيم يُتغافل عن بِرّه، وقيل: من البُطء؛ لأنّ البرّ يُبطؤ عنه، وتبقى المرأة يتيمةً حتى تتزوّج، وجاء عن ابن الأثير أنّ اليُتم قد يظلّ يُطلق على الإنسان حتى وهو كبيرٌ بعد البلوغ، فقد كانوا يُسمّون النبي -عليه الصلاة والسلام- وهو كبيرٌ بيتيم أبي طالب؛ بسبب تربيته له بعد موت أبيه، ويُعرّف اليتيم في الشرع بأنّه