معلومات عن حيوان النمر العربي

معلومات عن حيوان النمر العربي

النّمر العربيّ

النّمر العربيّ (باللاتينيّة: Panthera pardus nimr) حيوانٌ مُتوسّط الحجم ينتمي إلى عائلة السنوريَّات، يعيش في مناطقَ مُختلفةٍ من الصّحراء العربيَّة الكُبرى و جنوب آسيا ، وهي حيواناتٌ رشيقةٌ بارعةٌ في الصيد.

هناك سبعةُ أنواعٍ من النّمور تعيش في العالم تختلفُ في أحجامها، ومظهرها، وموقعها الجُغرافي. النّمر العربيّ واحد من الحيوانات المُهدّدة بالانقراض بسبب صيدها الجائر لبيع فرائها؛ إذ بلغ عددها فقط مئتي نمر حاليّاً، وقد تقلّصت مناطق تواجده الجغرافيّة بدرجة كبيرة جدّاً؛ فبعد أن كان يعيش في معظم الأقاليم الجبليّة من الجزيرة العربية وبلاد الشّام ومصر، أصبح هذا الحيوان مُنقرضاً نهائيّاً في دولتَي الأردن ومصر، ومُهدّداً بالانقراض بشدّة في الدّول الأخرى.

صفات النمر العربي

رغم وجود خمس عشرة سلالة تُصنّف ضمنَ عائلة النّمور ، فإنّ سُلالة النّمر العربيّ تُعتبر أصغرها جميعاً من حيث الحجم؛ إذ يبلغُ مُتوسّط وزنه حوالي ثلاثينَ كيلوغراماً، وطوله يُعادل ما يُقارب مائة وثلاثين سنتيمتراً، وهو يرتبط بشكلٍ كبيرٍ بعائلة النّمور الإفريقيَّة من النّاحية الجينيّة والتصنيفيّة.
ورغم ذلك، فضمنَ مجموعات وأنواع السنوريّات التي تعيش في شبه الجزيرة العربيّة يُعتبر النّمر العربيّ أكبرها حجماً وأقواها من حيث البناء الجسديّ والعضليّ، ويمتازُ بأنّ لجلده لوناً باهتاً مُقارنةً بباقي أنواع النّمور ؛ إذ يُساعده هذا اللّون على الاندماج بصورة أفضل مع الطّبيعة الصحراويّة في موطنه الطبيعيّ.

سلوك وتزاوج النمر العربي

النّمر العربيّ يعيش وحده، ويُحدّد حدود منطقته، وتجتمع هذه النّمور فقط في موسم التّزاوج؛ حيث إنّها انعزاليّة جدّاً ولا تحب الاختلاط ببعضها، ويحتفظ لنفسه بمنطقة كبيرة جدّاً ليجد فيها ما يكفيه من الماء والطّعام.، وتدومُ فترة التّزاوج لمدةِ خمسةِ أيَّامٍ، ويتمُّ خلال هذه الفترة التّزاوج عدّة مرّاتٍ مع إصدار نغمات صوتيّة عاليّة جدّاً. تدوم فترة الحمل ما يُقارب مائة يوم، وتلدُ أُنثى النّمر من جروٍ إلى أربعةِ جراءٍ في الحمل الواحد، تُخبّئهم في مكان آمن وترعاهم فترةً قد تصل إلى سنتين كاملتين.

تفضل النّمور أن تنشط في اللّيل وتخرج للصّيد تحت جنح الظّلام، ولكنها تبقى حذرةً من أيّ تواجدٍ بشريّ.

تاريخ النّمر العربي

كانت أربع سلالات من النّمور تعيش في أراضي شبه الجزيرة العربيّة بما مضى، لكن إحداها -وهي النمر السينائيّ- انقرضت نهائيّاً خلال القرن العشرين، بينما اثنان أُخريان، وهما النّمر الفارسيّ والأناضوليّ، لم يعد لهما وجود في المنطقة العربيّة، وأصبحت أماكن تواجدهما محصورةً بمناطق في الشّمال.

أمّا النّمر العربيّ فهو آخر سلالة من النّمور لا زالت مُتواجدةً في شبه الجزيرة العربيّة، وذلك بالرّغم من أعداده الضّئيلة وخطر الانقراض الذي يترقَّبه. وليس من المعروف تماماً إلى أيّ درجة تقلَّصت أعداد النّمر العربي وأين يتواجد، لكن من المُرَجّح أنه اختفى من معظم الأماكن التي تواجد فيها سابقاً بما عدا استثناءات قليلة.

الوضع الحالي للنّمر العربيّ

من المُحتمل أنّ النّمر العربيّ لا زال يعيش على امتداد رقعة جغرافيّة واسعة نسبيّاً من المملكة العربيّة السعوديّة ، إلا أنّ هذه الرّقعة أصغرُ بكثيرٍ ممّا كان يعيش فيه سابقاً، حيث يعتقد الباحثون المُتخصّصون أنّ المساحة التي يعيش فيها هذا الحيوان في السعودية فقط تقلَّصت بنسبة 90% منذ القرن التّاسع عشر، ولا زالت تتقلص سنويّاً خلال آخر خمسة عشر عاماً بنسبة 10% كلّ عام.

تُعزَى الأسباب الرئيسيّة وراء هبوط أعداد هذه الحيوانات في السعوديّة إلى تدمير بيئتها الطبيعيّة، واصطيادها على أيدي السُكّان المحليّين، وانتهاك موائلها ببناء المدن والطّرقات السّريعة داخلها.

لا تُعتبر برامج المُسوحات المُخصّصة لمراقبة وإحصاء أعداد هذه الحيوانات في السعوديّة فعالةً كثيراً؛ حيث لم يتمّ التقاط سوى عدد قليل من النّمور بآلات التّصوير والأجهزة المُختصّة بين سنتي 1998-2003، بينها ما هو مؤكّد أنّ ما تمّت مُشاهدته كان نمراً وما لم يتم تأكيده، ومع ذلك، يُقدّر عدد النّمور العربيّة المُتواجدة في المملكة على أساس نظريّ بحوالي 60 إلى 425 نمراً تتوزّع على مساحة قد تبلغ عشرين ألف كيلومتر مُربّع.

يُعتَقد أيضاً أنّ هذا الحيوان كان يعيش في جميع أرجاء جبال اليمن ، لكنّه قد اختفى من مُعظمها، وهو يواجه أخطار صيده وقتله من قِبَل السُكّان، وتضاؤل كميّة الغذاء المُتوفّرة له، وتدهور بيئته، كما أنّ حالته في اليمن لم تخضع لأيّة دراسة علميّة منذ فترة طويلة.

كان النّمر العربيّ يعيش في مُختلف الأقاليم الجبليّة من عُمان أيضاً، إلا أنّ وجوده الآن مَحدود بمنطقة جبال ظفار، ولكن حالته في هذه الدّولة تحظى بالكثير من الدّراسات والمُسوحات الآن. وقد بُذِلَت الجهود الأولى لإنقاذ النّمر العربيّ من الانقراض وإعادة إكثاره وإطلاقه في البريّة منذ سنة 1999، ومنذ التسعينيّات توجد برامج مُختصّة بإكثار أعداد هذا الحيوان في الشّارقة وعدّة مناطق أخرى.

معلومات عن النّمر العربيّ

  • ينتمي النّمر إلى فئة الثديّات اللاحمة، ويُصنّف ضمن فصيلة السنوريّات التي تشمل أيضاً القطط والأسود والببر:
  • أسنان النّمر حادةٌ جدّاً لقتل وانتزاعِ أطراف الفريسة.
  • الفرائس الطبيعيّة التي يتغذّى عليها هذا النّمر في بيئته مُتعدّدة، ومن أهمّها الوعل النوبيّ، والغزال الجبليّ، والطهر العربيّ، والأرنب الصحراويّ البريّ. إلا أنّ المُشكلة التي يواجهها هي أن العديد من فرائسه أو مُعظمها هي أيضاً مُهدّدة بالانقراض وأعدادها آخذة بالتّضاؤل بسرعة.

وبالتّالي أصبح النمر العربيّ مُجبراً على اصطياد المواشي التي يرعاها البشر، ممّا يجعله مكروهاً من السُكّان المحليّين.

  • النّمور لا تحتاج إلى كميَّةٍ كثيرةٍ من الماء، إذ يُمكنها العيش من الرّطوبة والسّوائل التي تحصل عليها من فرائسها.
  • حاسّة السّمع عندَ النّمور أقوى بخمسِ مرّاتٍ من حاسّة سمع الإنسان.
  • تتواجد بعض النّمور العربيَّة حاليّاً في محميَّات خاصةٍ لرعايتها، وتُعتبرالسّلاسل الجبليّة في الجزيرة العربيّة أفضلَ موطنٍ للنّمر العربيّ؛ بسبب تضاريسها الوعرة، وتنوّع أنواع الحيوانات المُتاحة فيها ليقتات عليها هذا النّمر.
  • تعيش النّمور العربيَّة في المُرتفعات الجبليَّة غالباً وليس في الصّحراء .
مزيد من المشاركات
تاريخ الطب

تاريخ الطب

الطب يعود تاريخ الطب إلى بدايات الإنسان الأولى؛ فعندما عرف الإنسان الداء عمل جاهداً لاكتشاف الدواء له، سواءً بتطبيب الجروح أو الولادة أو غيرها، وكان الناس يعزون أسباب الأمراض في بادئ الأمر للسحر والآلهة وغيرها من الأمور الخارقة للطبيعة. استخدم الإنسان منذ القدم النباتات من أجل العلاج؛ فاستخدام النباتات هو أمرٌ متداولٌ عند الإنسان القديم، وفي القبائل المختلفة، ويظنّ العلماء أنّه موجودٌ حتى قبل التأريخ، ولكن الدلائل الأولى لوجود الطب بصورةٍ علميّة هي عند المصريين القدماء. الطب عند المصريين
طريقة عمل سندويش فرانسيسكو

طريقة عمل سندويش فرانسيسكو

سندويش فرانسيسكو تعتبر سندويش فرانسيسكو من الأطباق السهلة والسريعة التي تتميز بسهولة تحضيرها واحتوائها على العديد من الأغذية والأطعمة الصحية نظراً لاحتوائها على الدجاج والخضار بشكل أساسي، وهي تقدم في المطاعم أو تعدّ في البيوت كوجبة سريعة وغنية بالعناصر المفيدة، لذلك في هذا المقال سنقدم بعض طرق عمل سندويش فرانسيسكو. سندويش فرانسيسكو بجبن القشقوان المكوّنات مئة وخمسون غراماً من صدور الدجاج. مئة غرام من الفطر المقطع إلى شرائح. مئة غرام من الذرة الحلوة. نصف ملعقة صغيرة من الكاري والملح. ثلاث ملاعق
طريقة علاج جنجل العين

طريقة علاج جنجل العين

جنجل العين يعرف الجنجل على أنّه التهاب بجفن العين، كما يعرف باسم شحاذ العين، أو دمل العين، حيث يكون على شكل تورم في منطقة الجفن نتيجة عدة أسباب منها سوء الأحوال الجوية المرفقة بالأتربة والغبار، أو استخدام أدوات الشخص المصاب، ويسبب هذا الالتهاب زيادة الشعور بالألم عند إغلاق أو فتح الجفن، بالإضافة إلى احمرار العين، ومن الممكن علاجه عن طريق اتباع بعض إرشادات الوقاية وبعض العلاجات السهلة. علاج جنجل العين الكمادات الدافئة: تقلل الكمادات حدة الالتهاب والألم، وذلك بغمس قطعة من القطن في وعاء من الماء
ابن إبراهيم عليه السلام

ابن إبراهيم عليه السلام

زوجات وأبناء إبراهيم عليه السلام تزوّج نبيّ الله إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- من أربعة زوجات، هنّ: السيدة هاجر، والسيدة سارة، والسيدة قنطورا، والسيدة حجون بنت أمين، وكان نبيّ الله إبراهيم قد تزوّج بآخر زوجتين له بعد وفاة زوجتيه سارة وهاجر، وأمّا أبناؤه فهم: إسماعيل، وإسحاق، ومديان، ونشق، وزمران، وسرج، ويقشان، ولوطان، وسورج، وكيسان، وأميم، ونافس، فهؤلاء هم أبناء نبيّ الله إبراهيم وزوجاته. إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بلغ نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- الثمانين من عمره ولم يُنجب من زوجته
شعر نبطي حزين

شعر نبطي حزين

قصيدة: قلت الوداع وجاوبت دمعة العين قال الشاعر صاحب الأبيات: قلت الوداع وجاوبت دمعة العين تجرح بساتين الخدود الندية وأغضت وشفت بعينها الحزن حزنين وصاحت على الفرقا أنا مو قويّة وجاوبتها أرجوك تكفين والله دمعك يشعل النار فيّه وقالت تعاهدني عهاد المحبين الله يخون اللي يخون بخويّه قلت ابشري واللي خلقك لا تظنين حرام ما غيرك عشقت آدميّه وقصّت شعرها قلت أنا وش تسوين قالت أبي مـن غرتي لك هدية ونادتني الغربة على الهم والبين احسّـب الأيام روحه وجيّه وفي كل ليله ترتسم بين رمشين خيالها بيـن الرموش الشقيه
يا خير خلق الله

يا خير خلق الله

كلمات أنشودة يا خير خلق الله أنشودة يا خير خلق الله محمد للمنشد إبراهيم السعيد، وفيما يأتي كلماتها: محمد أشرف الأعراب والعجم محمد خير من يمشي على قدم محمد باسط المعروف جامعة محمد صاحب الإحسان والكرم محمد تاج رسل الله قاطبة محمد صادق الأقوال والكلم محمد خبيت بالنور طينته محمد لم يزل نورًا من القدم يا خير خلق الله يا خير خلق الله يا خير خلق الله يا خير خلق الله يا خير خلق الله يا خير خلق الله محمد محمد محمد ذكره روح لأنفسنا محمد شكره فرض على الأمم محمد سيد طابت مناقبه محمد صاغه الرحمن بالنعم
نبذة عن كتاب مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية والعيدين

نبذة عن كتاب مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية والعيدين

كتاب مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية والعيدين يتحدث الكتاب عن شعائر عظيمة من شعائر هذا الدين؛ كالحج والعمرة، والأضحية، وما يتعلق بشعائر العيدين أيضاً، كما وتضمن الكتاب أحكاماً ومسائلَ قديمة ومستجدة، ومما تميز به هذا الكتاب عن غيره أنه جاء على شكل سؤال وجواب، مما يُسهّل وصول المعلومة للمُتَلقي. وهو صادر عن دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، ومؤلفه هو الشيخ يوسف القرضاوي، وقد اتبع فيه فقه التيسير بحسب ما ذكر في مقدمة الكتاب؛ للتيسير على الناس ورفع الحرج عنهم. أقسام الكتاب قَسّم المؤلف الكتاب
خواطر عن السعادة قصيرة

خواطر عن السعادة قصيرة

السعادة تتمثل بأشياء كثيرة منها أحاطتنا بمن نحب وراحة البال وغيرها، وهنا إليكم في مقالي هذا خواطر عن السعادة قصيرة. خواطر عن السعادة قصيرة نحن لا نصنع التفاؤل فحسب، بل نصنع الإنسانية ونبني الحضارة والمجد. إذا أفلت شمس يومك وحلّ الظلام، فلا تنسَ أن تشعل شمسك الداخلية. شيئان في حياتك لا ثالث لهما: إما أن تكون متفائلاً دوماً، وإمّا أن تكون متشائماً، لك الخيار. مدافع النقد السخيف تربي العظماء على الصمود والتحدي. يوماً ما ولا بد أن تكون سعيداً. البكاء لا يعيد الميت للحياة، وإنّما يعيده الثناء الحسن