معلومات ثقافية دينية

معلومات ثقافية دينية

حاجة المسلم للعلم الشرعي

يحتاج المسلم بين حينٍ وآخرٍ، أن يجدّد المعلومات الثقافية الدينية الخاصّة به، ويستذكرها، حتى لا يمضي في حياته، تُنسيه مشاغل الدنيا عمّا هو أهم منها، وأعظم وأدوم؛ وهو العلم الشرعي، وهو المحرّك للأفعال الحسنة، التي تُوصل إلى النجاة في الآخرة، والفرح، والهناء الدائمين، وحتى لا يُطيل المسلم الانقطاع عن أمور دينه كثيراً؛ عليه أن يخصّص وقتاً محدداً في الأسبوع، أو الشهر، بحسب ما يراه مناسباً، يتذاكر فيه شيئاً من أمور دينه؛ كبعض الأحكام الشرعية، التي يحتاجها في حياته اليومية، أو في محيط عمله، أو شيءٍ في التزكية والأخلاق، أو أن يقرأ في سيرة النبي صلّى الله عليه وسلّم، فإنّ ذلك ولا شكّ سببٌ في إقبال الإنسان على صالح الأعمال، وفهمه الجيد للدين، الذي يوصله إلى خيري الدنيا والآخرة.

معلومات ثقافية دينية

فيما يأتي مجموعة من المعلومات الثقافية الدينية:

الدعاء المأثور

يحتاج المسلم أن يتوّجه لربّه بالدعاء؛ لقضاء حاجاته على الدوام، فيدعو في أيّ وقتٍ شاء، فذلك كلّه يسمعه الله تعالى، ومن أوقات الدعاء: آخر الليل، والدعاء في السجود، وفي آخر الصلاة ، وفي آخر التحيات، وبين الأذان والإقامة، ويجوز أن يدعو المسلم ربّه بما تيسّر له، وإن تمسّك بدعاء النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الوارد عنه كان ذلك أفضل، ومن الأدعية الواردة عنه: (اللَّهمَّ اغفِرْ لنا ذنوبَنا وظُلمَنا وهَزْلَنا وجِدَّنا وعَمْدَنا، وكلُّ ذلك عندَنا، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن غلبةِ الدَّينِ، وغلبةِ العبادِ، وشَماتةِ الأعداءِ)، وكثيراً ما كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يردّد أيضاً: (اللهمَّ أَصلِحْ لي ديني، الذي هو عصمةُ أمري، وأصلِحْ لي دنيايَ التي فيها معاشي، وأصلِحْ لي آخرتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كلِّ خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ)، وكان من استغفاره قول: (اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذَنبي كلَّه، دِقَّه وجِلَّه، وأوَّلَه وآخِرَه، وعلانيتَه وسِرَّه).

تفاوت الصحابة في الأجور والمنازل

ثبت لدى أهل العلم بأنّ هناك تفاوتٌ بين الصحابة في الفضل والمرتبة، وذلك بحسب معاييرٍ محددةٍ؛ كالسبق إلى الإسلام، والهجرة، والنُصرة، والجهاد ، فيُذكر أنّ أفضلهم بشكلٍ عامٍ؛ من أنفق في سبيل الله قبل صلح الحديبية، ودليل ذلك قول الله تعالى: (لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى)، وفضّل الله -تعالى- المهاجرين على الأنصار، حين قدّمهم في الذكر في الآيات القرآنية، منها قوله: (لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ)، وكان من بين معايير التفضيل؛ تفضيل أهل بدرٍ من المهاجرين والانصار؛ بالاطلاع عليهم، حيث قال النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يوماً للصحابة عن أهل بدر : (أوَ ليس من أهلِ بدرِ، وما يدريك، لعل اللهَ اطَّلع عليهم فقال: اعملوا ما شئتُم، فقد أوجبتُ لكم الجنةَ)، وكذلك فقد نزل في القرآن الكريم عن رضا الله -تعالى- عن أهل بيعة الرضوان، قوله: (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا).

وخصّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بعض الصحابة بأن بالتبشير بالجنة، وتلك الفضيلة من أعظم الفضائل التي نالها أهلها، وذكر أيضاً على وجه الجمْع عشراً من الصحابة، الذين بشّرهم جميعاً بالجنّة، وهم: أبو بكرٍ، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعليٍ بن أبي طالب، وطلحة بن عُبيد الله، والزبير بن العوّام، وسعد بن أبي وقّاص، وسعيد بن زيد، وعبد الرحمن بن عوف، و أبو عبيدة عامر بن الجرّاح، وأمّا من جاءت بُشراهم كلّ على حدا، وذلك بحسب موقفٍ جمعهم مع النبي صلّى الله عليه وسلّم، فهم: الحسن والحسين، وأمّهات المؤمنين، وعكاشة بن مُحصن، وعبد الله بن سلام، وثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنهم جميعاً، وكانت البشرى من النبي -صلّى الله عليه وسلّم- للصحابة بدخول الجنة واحدةً من دلائل صدق نبوّته، فإنّهم لم يزالوا على الدين مستقيمين، حتّ توّفاهم الله على الإيمان، فلم يضلّوا، ولم يُفتنوا، حتى ماتوا، وهم في الجنة، كما شهد لهم النبي.

فضل الذاكرين

رغّب الله -تعالى- المسلمين بدوام ذكره، ورتّب لذلك الفضل العظيم، فإذا لزم العبد ذكر الله في سائر أوقاته، فإنّه ينال بركاتٍ كثيرةٍ في الدنيا والآخرة، وفيما يأتي بيان بعض فضائل الذكر العائدة على الذاكرين:

  • الذاكرون تطالهم رحمة الله تعالى، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (لا يقعدُ قومٌ يذكرون اللهَ عزّ وجلّ، إلّا حفَّتْهم الملائكةُ، وغشيتْهم الرحمةُ، ونزلتْ عليهم السكينةُ، وذكرهم اللهُ فيمن عنده).
  • الذاكرون موعودون بالجنّة بسبب ذكرهم، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (غنيمةُ مجالسِ الذكرِ الجنةُ الجنةُ).
  • الذكر بديلٌ مُجزئٌ لمن عجز عن قيام الليل ، أو الصدقة في سبيل الله تعالى، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (من عجزَ منكم عنِ اللَّيلِ أن يُكابدَه، وبخلَ بالمالِ أن ينفقَه، وجبنَ عنِ العدوِّ أن يجاهدَه، فليُكثر ذِكرَ اللَّهِ).
  • الذاكرون لله -تعالى- قد أتَوا بخير الأعمال، وأقربها إليه، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (ألا أنبئُكُم بخيرِ أعمالِكم وأزكاها عند مليكِكم، وأرفعِها في درجاتِكم، وخيرٍ لكم من إنفاقِ الذهبِ والورِقِ، وخيرٍ لكم من أنْ تلقوا عدوَّكم، فتضربوا أعناقَهم، ويضربوا أعناقَكم؟ قالوا: بلى، قال: ذكرُ اللهِ).
  • الذاكرون هم السابقون، كما أخبر النبي صلّى الله عليه وسلّم؛ وذلك لأجر فعلهم، وذكرهم يكون غراس جناتهم.
  • الذاكرون تشملهم مغفرة الله تعالى،، حيث قال الله سبحانه: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).
  • الذاكرون امتثلوا أوامر الله، إذ أمرهم بذكره، وكان ذلك سببٌ في فلاحهم، ونجاحهم في الآخرة، حيث قال: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
12إسلام
مزيد من المشاركات
ما هي أسماء النار

ما هي أسماء النار

أسماء النار جاءت في القرآن الكريم والسُّنة النبوية المُطهَّرة عدّة أسماء للنار، وقد ثبت ذلك في العديد من المواضع، ومن أسماء النّار التي ثبتت بنصوص صحيحة وأيّد العلماء تسميتها بها ما يأتي: الجَحِيم: حيث إنّ من أكثر أسماء النّار تداولاً اسم الجحيم، وقد سُمِّيت النار بذلك لشدّة تأجُّج نارها وحرِّها، قال تعالى: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ). جَهَنَّم: من أسماء النار المشهورة والواردة في كتاب الله -تعالى- اسم جهنّم، أيضاً، ويعني ذلك الاسم شدّة بُعد
بحث عن امرأة عمران

بحث عن امرأة عمران

اصطفاء آل عمران ذُكر في القرآن الكريم أن الله -تعالى- اصطفى آل عمران على العالمين؛ فقال الله -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ*ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، وكان هذا الاصطفاء لأنّ هذه الأسرة تعود إلى نسب كريم. حيث إنّ أم مريم هي من نسل عمران، وابنتها مريم ابنة عمران وهي والدة سيدنا عيسى -عليه السلام-، هي مصطفاة من مصطفين أخيار، وذلك من جهة الأب والأم جميعاً، وهي ذرية صالحة توارثت الصلاح والتقى
أطباق لبنانية سهلة التحضير

أطباق لبنانية سهلة التحضير

كوسا باللبن مدة التحضير عشر دقائق مدة الطهي خمس دقائق عدد الحصص أربعة أشخاص طريقة الطهي طهي على النار، قلي بالزيت المكوِّنات ثلاث ملاعق صغيرة من طحين الذرة. ثلاثة فصوص من الثوم المدقوق. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. رشة من جوزة الطيب. خمسمئة غرامٍ من لحم الضأن. كوب ونصف من الماء الساخن. ملعقة صغيرة من الملح. كوبان من اللبن الزبادي. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون الطازج. ثلاث ملاعق كبيرة من الماء. ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المدقوقة. كيلو غرام من الكوسا الطازجة. طريقة التحضير وضع
معلومات عن تاريخ سلطنة عمان

معلومات عن تاريخ سلطنة عمان

سلطنة عُمان تقع سلطنة عُمان على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية عند التقاء الخليج العربي وبحر العرب، حيث تقع المناطق الداخلية للبلاد في المنطقة الرملية الخالية من الأشجار والماء في شبه الجزيرة العربية والمعروفة باسم "الربع الخالي"، وتعتبر المنطقة مجالاً للبدو الرحل بالإضافة إلى أنها تتقاطع مع خطوط أنابيب النفط والغاز. تاريخ سلطنة عُمان قديماً هاجر العرب منذ القرن التاسع قبل الميلاد إلى عُمان وحدث التحول إلى الإسلام في القرن السابع عشر، وتعتبر مدينة مسقط عاصمة المنطقة الجغرافية التي
نبذة عن كتاب التفكير الذي لا يقهر

نبذة عن كتاب التفكير الذي لا يقهر

قبل قراءة الكتاب هذا الكتاب مناسب للأشخاص الذين يشعرون بأنهم لا يعرفون كيفية استغلال الأوقات ، والأموال على النحو الأمثل، كذلك هو جيد لمن يبتدىء مشوار إصلاح الذات، لاحتوائه على عدد من النصائح المفيدة، ويقوم الكتاب على فكرة القدرة على تحقيق الانتصار في هذه الحياة من خلال التفكير. فالمؤلف يشبه الحياة كالنفق الذي يُحفر في جبل، والتفكير هو آلة الحفر، التي تخرق الصخور وتزيل العوائق، والكتاب يقع في 140 صفحةً، يمكن إتمام قراءته في 4 أو 5 ساعات، وقد حصل على تقدير 3.35 من 5 على موقع جودريدز
بماذا يكون شكر نعم الله

بماذا يكون شكر نعم الله

نِعم الله لا تُحصى لقد منّ الله -تعالى- على الإنسان بالكثير من النّعم التي لا يستطيع إحصائها، فسخّر الكون كلّه لخدمة الإنسان، وأعطاه كلّ ما يحتاج من وسائل لتحقيق غاياته في حياته، قال الله تعالى: (وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، وقد فرض الله -عزّ وجلّ- على الإنسان عبادته، وشرع له الشريعة لذلك، وجعل طريق عبادته ميسّراً؛ رحمةً به، وإشفاقاً عليه، فقد وضع أمامه طرق الخير، وأرسل له الأنبياء، ودلّه على
خواطر شعرية حزينة

خواطر شعرية حزينة

أبيات شعرية حزينة فيما يأتي مجموعة من الأبيات الشعرية الحزينة: قصيدة بدر شاكر السياب وتحسّ بالأسف الكظيم لنفسها: لِمَ تُستباحْ؟ الهر نام على الأريكة قربها لم تستباحْ؟ شبعان أغفى، وهي جائعة تلمّ من الرياحْ أصداء قهقهة السكارى في الأزِقَّة، والنباحْ وتعدّ وقع خُطًى هنا وهناك ها هو ذا زبونْ هو ذا يجيء، وتشرئب، وكاد يلمس… ثم راحْ وتدق في أحد المنازل ساعة لِمَ تستباحْ؟ الوقت آذن بانتهاءٍ والزبائن يرحلونْ لِمَ تستباح وتستباح على الطوى؟ لِمَ تستباحْ؟ كالدرب تذرعه القوافل والكلاب إلى الصباحْ؟ الجوع
السياحة في سبانجا

السياحة في سبانجا

بحيرة سبانجا يمكن للزائر الذهاب إلى هذه البحيرة والتي تُعتبر من البُحيرات الواقعة على إحدى الحفر التكتونية، بين خليج إزميد وسهول ادابازاري، وهي توازي بُحيرة إزنيق، وتبلغ مساحتها 251 كيلومترمربع، وتحيط بها الجبال من الجهة الجنوبية ومجموعة من التلال الصغيرة من الجهة الشمالية، كما يلجأ العديد من سُكان المنطقة إلى مياه البُحيرة من أجل تلبية احتياجاتهم المنزلية إلى جانب الصناعية، وتعتبر هذه البُحيرة من البحيرات القليلة الموجودة في تركيا والتي توفّر مياه الشرب. قرية المعشوقية يعد الريف التركي من