مدينة جواثا

مدينة جواثا

مدينة جواثا السعودية

تقع مدينة جواثا في محافظة الأحساء شرق المملكة العربية السعودية، وتحديداً على بُعد 17كم من الجهة الشمالية الشرقية لمدينة الهفوف، وشمال شرق قرية الكلابية، وتأسست المدينة في الحادي عشر من شهر شباط (فبراير) من عام 2014، وتضم ثلاث بلدات رئيسية، هي: الكلابية، والمقدام، وحليلة، وتمتد حتّى حدود بلدية الجرن، وبلدية مخطط الصفا، وإلى الواحة الخضراء في الجهة الجنوبية منها.

عند تأسيس المدينة تم اعتماد مخطط تنظيمي لها والعمل على بناء مبنى للبلدية يلبي حاجة البلدية بكلفة 15 مليون ريال، إلى جانب إنشاء الحدائق والوحدات السكنية، ومع ذلك لم يتم طمس هويتها التاريخية، فأرض جواثا في القدم كانت موقعاًغنيٌاً تعاقبت عليه العديد من الأمم، التي خلفت الكثير من الآثار التاريخية.

تاريخ مدينة جواثا

تعتبر المدينة كنزاً تاريخياً في الأراضي السعودية، فقد كانت قديماً عبارة عن قصرٍ أو حصنٍ لعبد القيس بالبحرين، وقد ذكرت في كتاب صفة جزيرة العرب، حيث وصفها الهمداني بأنّها مدينة في البحرين، وما دلت عليها الآثار وكسر الفخار والأدوات الحجرية بأنّها عُرفت في العصر الحجري، وأيضاً استقرت بها الأمم لغزارة العيون فيها ولخصوبة تربتها الزراعية، كما كانت محطة تجارية تمرّ بها القوافل المحملة بالبخور والعطور السلع الثمينة، فموقعها بعد ميناء العقير على الخليج العربي منحها أهمية كبيرة قبل الإسلام.

في العصر الإسلامي كان أهالي جواثا أول من اعتنقوا الإسلام في شرق الجزيرة العربية، فكان زعيم المدينة حينها المنذر بن عائد سيد قوم قبيلة عبد القيس، حيث أعلن إسلامه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبنى مسجداً وهو مسجد جواثا أول مسجد في شرق الجزيرة العربية، وثاني مسجد تقام به صلاة الجمعة في الإسلام، وبقيت مدينة تجارية في العصر الأموي حتّى العصر العباسي الأول.

الأماكن الأثرية في جواثا

مسجد جواثا

بُني هذا المسجد في العام السابع من الهجرة، وظهرت أهميته في صمود المدينة في وجه المرتدين في السنة العاشرة للهجرة أي بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام، وتمّ اكتشاف هذا المسجد مصادفة تحت أساسات المسجد العلوي أو مسجد جواثا الذي تم بنائه عام 886 م، ويقع هذا المسجد في وسط متنزه جواثا الوطني.

استخدم في بناء المسجد مادة طوب اللبن، ويضم المسجد الحالي رواق القبلة الذي يضم أربعة أعمدة تحمل ثلاثة أروقة مدببة، ويوجد الرواق الشرقي الذي يضم ثلاثة أعمدة تحمل رواقين، وكذلك الأعمدة والأقواس، وكوة مستطيلة توضع عليها المصاحف.

عين جواثا

يسميها أهالي جواثا باسم عين الجثي والبعض يسميها عين أبي هريرة، وهي بئر اطوانية محفورة في الصخور، ويبلغ محيطها أربعة أمتار ونصف المتر، واليوم قهي تحتوي على الحجارة من الداخل.

22مدن عربية
مزيد من المشاركات
أنواع الهداية

أنواع الهداية

مفهوم الهداية هناك العديدُ من التعريفات التي وردت في تفسير لفظ الهداية، وفيما يأتي بيان تعريف الهداية لغةً واصطلاحاً: تعريف الهداية لغةً: مصدرٌ من الفعل الثلاثيّ هَدَى، ومعناه الوصول أو الإرشاد إلى المطلوب، وقد يأتي بمعنى طريق الصواب. تعريف الهداية اصطلاحاً: الهداية والرشاد، والتعريف بالطريق الصحيح. أنواع الهداية تتفرع الهداية إلى أقسام ومراتب، وقد فصّل الله -تعالى- أنواعها في القرآن الكريم، فمنها الهداية الخاصّة والهداية العامّة، ومنها الهداية التي شملت الحيوانات، أو الهداية التي اقتصرت على
طريقة ومكونات اللقيمات

طريقة ومكونات اللقيمات

اللقيمات حلوى اللقيمات أو كما تسمّى في بعض الدول العربيّة بلقمة القاضي أو العوّامة هي من الحلويات الشرقية المعروفة والمنتشرة، وذلك بسبب طعمها اللذيذ، وتُعتبر اللقيمات من الحلويّات الرمضانيّة المميّزة التي تصاحب وجبة الفطور طيلة الشهر الفضيل وخاصّةً في دول الخليج وفي الشام، وعادةً ما يتمّ شراء اللقيمات جاهزةً من محال الحلويات الشرقيّة، ومن الممكن تحضيرها في المنزل حيث لا يحتاج تحضيرها لجهد كبير. سنقدّم لكم في هذا المقال طريقتين مختلفتين لتحضير اللقيمات. إعداد اللقيمات المكوّنات ثلاثة أكواب من
معنى اسم هيفاء

معنى اسم هيفاء

معنى اسم هيفاء هيفاء اسم علم أصله عربي، يُطلق على الإناث دون الذكور، وجمعه هيفاوات، ويُطلق على المرأة ضامرة البطن رقيقة الخصر، وهيفاء مؤنث أهيف؛ وهو ضامر البطن رقيق الخصر، ويُقال قامة هيفاء؛ أي قامة ممشوقة رشيقة. وينتشر اسم هيفاء كثيرًا في الوطن العربي، ويشير إلى الرقة والقوام الممشوق، ويستعمله المعظم مرخمًا، فيقولون هيفا، وفي القدم كانوا يستخدمون ال التعريف عند التسمية به، فيقولون الهيفاء. صفات حاملة اسم هيفاء تتسم حاملة اسم هيفاء بالعديد من الصفات، وفيما يلي أبرزها: تعد فتاة متعاونة محبة
كيفية تهذيب النفس

كيفية تهذيب النفس

تهذيب النفس أمر الله -سبحانه وتعالى- العباد بتهذيب أنفسهم وتزكيتها وتطهيرها من المعاصي والذنوب والعيوب كافّةً، قال تعالى في كتابه العزيز: (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا)، فمن ترك نفسه دون تزكية أو تهذيب فهو في خسارةٍ دائمة، ومن زكّاها وطهّرها ممّا يَعلق بها من الذّنوب هو الذي يُفلح وينجو من عذاب الله وينال رضوانه، فلا ينبغي للمسلم أن يُفسِح لنفسه المجال في فعل ما يحلو لها من اتِّباع الهوى، والخوض في حرمات الله وارتكاب المعاصي، بل يجب أن يجعل لنفسه محطّاتٍ دوريّةٍ منها
أفكار لتزيين الكيك

أفكار لتزيين الكيك

تزيين الكيك يعد الكيك من أكثر الحلويات العالمية المطلوبة وأجملها، والمتواجد في جميع أنحاء العالم، وتم ابتكار واختراع أفكار كثيرة لتزيينه، حيث يتم خبزه ثم تزيينه بعدة طرق جذابة، وتعلم الكثير من الناس الاحترافية في صنع الكيك، كما يكثر تقديمه في المناسبات والحفلات والأفراح. هناك العديد من ربات المنازل لا يُجدن صنع الكيك فيبتاعون الكيك الجاهز المصنوع من مواد فاخرة ذات مظهر رائع، وفي هذا المقال سنذكر طرقاً عديدة لتزيين الكيك ليصبح مظهرها أجمل. طرق تزيين الكيك تزيين الكيك بكريمة الشوكولاتة يجب أن
ما هو الكولاجين

ما هو الكولاجين

ما هو الكولاجين؟ الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان؛ حيث يُوجد في الأنسجة الليفية مثل الجلد والأربطة والأوتار، وكذلك في العظام، والأوعية الدموية، والقرنية في العين، والقناة الهضمية. ويُعد الكولاجين ضروريًا لتعزيز الأوعية الدموية وإعطاء الجلد مرونته وقوته، ويُؤدي فقدان الكولاجين إلى ظهور التجاعيد والمشاكل الجلدية الأخرى، ونظرًا لذلك اكتسبت مكملات الكولاجين شعبيةً كبيرة مؤخرًا خاصةً لدى كبار السن. ما أهمية الكولاجين؟ يتوفر 28 نوعًا مختلفًا من الكولاجين، ويُشكل الكولاجين من النوع 1
عمل عيش التورتيلا

عمل عيش التورتيلا

التورتيلا يعتبر خبز التورتيلا من أنواع الخبز اللذيذة، حيث يدخل في إعداد المأكولات والساندويشات المختلفة نذكر منها: الفاهيتا، ولفائف الجبنة وغيرها، ولعل أهمّ ما يميزه هو احتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحراريّة والدهون، لذلك يُنصح بتناوله لمتّبعي الحمية الغذائية، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية عمله في المنزل بأقل جهدٍ ووقت دون الحاجة إلى شراؤه من الأسواق. خبز التورتيلا المكوّنات كوب من الطحين الأبيض. نصف كوب من الزبدة الطريّة. ملعقة كبيرة من الباكينج باودر. رشّة ملح. كوب من الماء الساخن.
كيفية الإمامة في الصلاة

كيفية الإمامة في الصلاة

كيفية الإمامة في الصلاة اختلف العلماء في حكم النيّة للإمام والمأموم في صلاة الجماعة؛ فذهب الشافعية إلى القول بأنّه لا يُشترط للإمام أن ينوي الجماعة لصحّة الاقتداء به، إلّا في الصلوات التي تتوقف صحّتها على توفر شرط الجماعة؛ مثل: صلاة الجمعة، أمّا علماء الحنابلة فاشترطوا لصحة الاقتداء بالإمام توفّر نيّة الإمامة عند الإمام، أمّا إن لم ينوِ الإمامة؛ فلا تصحّ صلاة المأمومين، أمّا الحنفيّة فاشترطوا توفّر نيّة الإمامة عند إمامة الرجل للنساء، وذهب علماء المالكية إلى القول بصحّة صلاة الإمام والمأموم،