مدينة بولو

مدينة بولو

مدينة بولو

بولو أو بولو أبانت هي مدينة جميلة تقع في جنوب غرب تركيا على البحر الأسود، وتبتعد جنوباً مسافة مائتين واثنين وستين كيلومتراً عن اسطنبول، ومسافة مائة واثنين وتسعين كيلومتراً عن العاصمة أنقرة شمالاً، وعن يالوفا مسافة مائتين وخمسة عشرة كيلومتراً، وترتفع مدينة بولو عن سطح البحر مسافة ألف وثلاثمائة وخمسة وعشرين متراً، وتتميز بولو بسحر الطّبيعة بما تعنيه الكلمة الذي ترسمه الغابات الخضراء التي تزهو بتنوع الحيواني والنّباتي، وكذلك البحيرات والأنهار والشواطئ على البحر الأسود، والينابيع الحارة، وسفوح الجبال المكسوة بالثّلج.

تتميّز بولو بالأراضي الخصبة وكثرة الغابات مما يتيح ذلك التطوّر والتقدم في الإنتاج الزّراعي، وعدا عن ذلك تشتهر بولو بالغطاء النباتي الذي يحتوي على ثلاثة آلاف وخمسمائة نوع من النّبات أي نصف العدد المتوفر في تركيا من النّباتات، وتعتمد القرى والضواحي في بولو على تربية المواشي فالماء والغذاء متوفّرين بها.

معالم مدينة بولو

بحيرة بولو أبانت

تُعتبر بحيرة أبانت هي أشهر معالم مدينة بولو، وتم ربط اسمها باسم هذه البحيرة السّاحرة، وتقع البحيرة على مسافة أربعة وثلاثين كيلومتراً جنوب غرب المدينة، وتبلغ مساحة البحيرة ألف ومائتين وثمانين متراً مربعاً، وأعمق نقطة فيها تصل إلى ثمانية عشر مترات، وتبتعد عن مدينة بورصة مسافة خمس ساعات، وساعتين عن أنقرة، ومسافة مائتين وثمانين كيلومتراً عن اسطنبول.

يتجلّى سحر البحيرة بالجبال الخضراء التي تحيط بها من جميع جهات البحيرة، مما جعلها منتجعاً سياحياً يقصده الزّوار لتأمل جمالها، حيث تشتهر البحيرة بسمك الأباك، وينابيع الماء، وكذلك شلالات المياه القريبة منها، ولخدمة زوار المدينة تمّ إنشاء الفنادق والمطاعم لتلبية حاجات هذا المنتجع، ويمكن التجوّل حول البحيرة بركوب الخيل المتوفر فيها، كما تتوفّر أيضاً أماكن للتخييم حول البحيرة، ويمكن الوصول إلى المنتجع من خلال الباصات التي تقل راكبيها إلى مركز المدينة، ولكن قبل الوصول لآخر محطة يجب التوقف في منتصف المسافة ثم ركوب التّكسي الذي سيتّجه مباشرةً للمنتجع.

البحيرات السبع

تُعرف هذه البحيرات باسم بحيرات ياديوجولار؛ حيث تقع على ارتفاعات مختلفة بسبب اختلاف منسوب المياه بين بحيراتها والذي يتراوح ما بين خمسين إلى ستين متراً، ويشكّل تدفق المياه من كل البحيرات مع بعضها البعض شلالات مختلفة الشّكل والجمال، وتتوفّر فيها أماكن للصيد والتّخييم والتّنزه.

الينابيع الحارة

إلى جانب البحيرات تشتهر المدينة بالمياه الحارّة؛ فإلى جنوب بولو وعلى مسافة خمسة كيلومترات يوجد سفح الأولداغ وهو المنطقة السّياحية الأشهر للينابيع الحارّة ويقوم السفح على نبعين رئيسيين للمياه.

الآثار التّاريخيّة

مع جمال الطّبيعة هناك آثارٌ تاريخية مشهورة في جنوب غرب بولو، وذلك في مدينتي مودورنو وغوينوك التي تحتضن ضريح آق شمس الدّين من السلالة العثمانية.

مزيد من المشاركات
أول كأس عالم لكرة القدم

أول كأس عالم لكرة القدم

أول كأس عالم لكرة القدم قرَّر الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1928م بأنه سيتم عقد بطولة عالمية خاصة بكرة القدم مرةً واحدة كل أربعة أعوام بدءاً من العام 1930، وذلك بعد رؤية من رئيس الاتحاد جول ريميه آنذاك بأنه قد حان الوقت لإقامة بطولة خاصة بكرة القدم العالمية، وبالفعل قدمت العديد من الدول ملفات استضافة النسخة الأولى من البطولة العالمية، إلا أن الأمر استقر على اختيار الأوروغواي لتكون البلد التي سيستضيف أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم. أُقيمت البطولة خلال عام 1930م وتحديداً في الفترة المُمتدة
تاريخ أوروبا في العصور الوسطى

تاريخ أوروبا في العصور الوسطى

تاريخ أوروبا في العصور الوسطى تقع مرحلة العصور الوسطى ما بين القرن الخامس الميلادي وحتى القرن الحادي عشر الميلادي، وكانت أوروبا قبل هذه المرحلة التاريخيّة جزءاً من الإمبراطوريّة الرومانيّة، وقد أطلق المؤرّخون على مرحلة العصور الوسطى بالعصر المظلم، حيث كان مستوى التعليم والثقافة في غاية الانحطاط، وكانت كثيراً من المعتقدات تعتمد على الأساطير والروايات الخياليّة والخرافات، وبدأت العصور الوسطى من سقوط الإمبراطوريّة الرومانية العظيمة، ولا توجد تواريخ محددة عن نهاية الإمبراطوريّة الرومانيّة التي
تاريخ الشعبوية

تاريخ الشعبوية

تاريخ الشعبوية يعود تاريخ ظهور مفهوم الشعبوية (بالإنجليزية: Populism) في العصر الحديث إلى نهاية القرن التاسع وتحديدًا عام 1892 في الولايات المتحدة الأمريكية كحركة سياسية فكرية تدعي أو تتبنى مبدأ الدفاع عن الشعب والمطالبة بحقوقه واعتباره مصدر السلطات، وتعارض الشعبوية الأحزاب الأخرى التي تدعو للثورة والنضال كالأحزاب العمالية والاشتراكية، إذ تحاول الأحزاب الشعبوية السيطرة على رأي الأغلبية باعتبارها الوسيط الأفضل بين الحكومة والشعب دون القبول بوجود أطرافٍ إضافية. يصعب الحكم على الشعبوية لتبنيها
كيفية تحضير سباغيتي بالكفتة

كيفية تحضير سباغيتي بالكفتة

القيمة الغذائية لمعكرونة السباغيتي القيمة الغذائية 100 غرام من معكرونة السباغيتي الطاقة 357 سعرة حرارية البروتين 12.5 غرام الدهون 1.79 غرام الكربوهيدرات 73.21 غرام الألياف 3.6 غرام الكالسيوم 0.0 ملليغرام الحديد 3.21 ملليغرام فيتامين C 0.0 ملليغرام سباغيتي بالكفتة مدّة التَّحضير ثلاثون دقيقة مدَّة الطَّهي ستون دقيقة تكفي لـِ ستة أشخاص المكوّنات أربعمئة وخمسون غراماً من معكرونة السباغيتي. سبعمئة غرامٍ من اللحم المفروم. بصلة ونصف من البصل مقطّعة إلى شرائح رفيعة. خمسة فصوص من الثوم المهروس. ثلث
الجامعة المستنصرية (أقدم جامعة إسلامية)

الجامعة المستنصرية (أقدم جامعة إسلامية)

معلومات عن الجامعة المستنصرية جامعة المستنصرية هي واحدة من أهم الجامعات الحكومية العراقية، وقد سًميت بهذا الاسم نسبة إلى المدرسة المستنصرية، وهي جامعة عريقة جدًا، بُنيت على يد الخليفة المستنصر بالله في زمن العباسيين في بغداد، في عام 1233، وقد تميزت بكونها مركزًا ثقافيًا وعلميًا مهمًا. كليات الجامعة المستنصرية تضم الجامعة 13 كلية، 11 كلية منها موجودة في الرصافة، وهي كلية الصيدلة، وكلية الهندسة، وكلية القانون، وكلية الآداب، وكلية التربية، وكلية التربية الأساسية، وكلية العلوم، وكلية التربية
وصفة رد فيلفيت بالميكرويف - فيديو

وصفة رد فيلفيت بالميكرويف - فيديو

كيكة الرد فيلفيت تعد الكعكة المخملية الحمراء أو الرِد فيلفيت من أشهر أنواع الحلويات الغربيّة حول العالم؛ حيث تمتاز بلونها الأحمر الغامق أو الأحمر المائل إلى البنيّ. يتم إعداد هذه الكعكة عادةً على شكل طبقات مغطاة بأنواع متعددة من الكريمات؛ مثل كريمة الفانيلا، وكريمة السكر، أو كما هو رائج أن تكون مغطاة بطبقة من كريمة الجبن. فيما يأتي نقدّم وصفة مبتكرة وسريعة التحضير لإعداد هذه الكعكة اللذيذة بالميكرويف. مدّة التحضير 45 دقيقة الكمية 6 أشخاص المستوى سهل إعداد الرد فيلفيت بالميكرويف المكوّنات كوب
تعريف المجتمع عند ابن خلدون

تعريف المجتمع عند ابن خلدون

مفهوم المجتمع عند ابن خلدون يرى ابن خلدون المجتمع أنّه كيانٌ متحوّلٌ منتقلٌ من مرحلة لأخرى؛ حيث إنّ سمة التغيّر هي السمة الغالبة عليه، يبدأ المجتمع بمرحلة البداوة ويتطوّر بشكلٍ تدريجيّ إلى أن يصل إلى حالة التحضّر، فالمجتمع متأثر بعوامل عدة أهمها: الحركة العمرانية. التوطين والسكن. التجمّعات القائمة على العشائرية. قضاء الحاجات وتبادل المصالح. هذه العوامل مُجتمِعة تُظهر الشكل البدويّ للحياة القائمة على التعاون، والتي تقوم في الجبال والصحراء والقرى والأمصار، ويقول إنّ البدوَ أصل المدينة والحضارة،
الفرق بين الدستور الجامد والمرن

الفرق بين الدستور الجامد والمرن

الفرق بين الدستور المرن والدستور الجامد من حيث المفهوم يعرّف الدستور على أنّه مجموعة من القواعد والأحكام الموضوعة التي تهدف إلى تنظيم أمور الحكم داخل أيّ دولة، وهناك عدّة أنواع من الدساتير ؛ وفيما يأتي ذكرها: الدستور المرن وهو الدستور الذي يمكن تعديله بسهولة ودون الحاجة لاتّباع إجراءات معقّدة، كما أنّه يتشكل من خلال اتفاقيات الحياة الوطنيّة، إذ يمثل الاستمرارية التاريخيّة لحياة الأمة ويتضمن التغييرات داخلها. الدستور الجامد وهو الدستور الذي يحتاج لإتّباع العديد من الإجراءات المطوّلة والمرهقة