مدينة الزقازيق

مدينة الزقازيق

مدينة الزقازيق

تقع مدينة الزقازيق المصرية في الجهة الشرقية من دلتا النيل، وهي تعتبر المركز الإداري لمحافظة الشرقية، وتبعد عن العاصمة القاهرة بنحو 80كم نحو الشمال الشرقي، كما تحتل مدينة الزقازيق مكاناً مهماً فوق مفترق طرق بين القاهرة ومدن القانة ودمياط، فتحدها من الجنوب مدينة القاهرة، ومدينتي ميت غمر والمنصورة من الغرب، أما حدودها من الشرق فتأتي مع الاسماعيلية، ومن الشمال مع بورسعيد ودمياط.

تمتد مساحة مدينة الزقازيق إلى أكثر من 390كم، وتحتل بذلك المرتبة الثالثة من حيث المساحة على مستوى المحافظة؛ وتشير إحصائيات التعداد السُكاني لعام 2016م إلى أن عدد سكان مدينة الزقازيق قد تجاوز 1237717 نسمة، وترتفع المدينة عن سطح البحر بنحو 16م.

تسمية مدينة الزقازيق

تضاربت الآراء والروايات حول سبب تسمية مدينة الزقازيق، حيث تقول إحداها إنّ التسمية نسبة إلى عائلة مُنشئ كفر الزقازيق السيد أحمد زقزوق، وكان ذلك قبل وصول محمد علي باشا إلى مصر وقدومه إلى الزقازيق، أما الرواية الثانية فتقول إنّه نسبةً للأسماك المعثور عليها في بحر مويس بعد توافد العمال إلى المنطقة للبدء بإنشاء قناطر فوق محل سد بحر مويس بأمر من محمد علي باشا.

تاريخ مدينة مدينة الزقازيق

احتضنت مدينة الزقازيق أول ديوان قائم بأعمال موظفي المديرية والصالح الأميرية الأخرى في سنة 1836م، وشملت مستخدمي المديريات أيضاً من مختلف المستويات الإدارية، وبدأت بالتوسع تدريجياً من حيث العمران والمساحات بحكم وجود مصالح أميرية فيها.

يشير تاريخ المدينة إلى أنّها قد أصبحت مركزاً إدارياً في سنة 1883م، وجاء ذلك بعد أن كانت مدينة بلبيس هي الكبرى في المديرية، ونٌقل إليها كلّ من ديوان المديرية والمصالح الأميرية، وفُتحت المكاتب أمام موظفيها بشكل مؤقت، وأُطلقت تسمية الزقازيق خلال تلك الفترة على المدينة.

في سنة 1890م قررّ ناظر الداخلية بفصل مدينة الزقازيق عن مركز القنايات بعد أن كانت تتبع إدارياً لها، وجاء ذلك نتيجة الازدياد الملحوظ بعدد السكان؛ والذي تسبب بوقوع الحوادث والمخالفات ضد اللوائح العامة، وبذلك أصبحت مأمورية قائمة بحد ذاتها.

المعالم الأثرية في مدينة الزقازيق

  • منطقة تل بسطة: يعرف أيضاً ببوبسطة، وهو عبارة عن أحد المراكز الدينية البالغة الأهمية في مصر القديمة، ويعتبر هذا المعلم نقطة التقاء الأفواج القادمين من الشرق عبر سيناء والفاتحين والغزاة بحكم موقعها على مدخل مصر الشرقي، ويذكر بأن السيدة مريم العذراء قد عبرت هذا المعلم عند دخولها مصر مع وليدها المسيح عليه السلم.
  • متحف هرية: يشغل حيزاً في قلب محافظة الشرقية، ويجسّد بدوره أصالة معدن المواطن المصري المتمثلة بشخص الزعيم أحمد عُرابي، كما يستعرض أيضاً عدداً من الآثار المُخلدة للتاريخ المصري العريق.
14مدن عربية
مزيد من المشاركات
مصادر القواعد الفقهية

مصادر القواعد الفقهية

مصادر القواعد الفقهية تنقسم القواعد الفقهية بحسب مصدرها إلى ثلاثة أقسامٍ، وفيما يأتي بيانها. قواعد فقهيةٌ مصدرها النصوص الشرعية إنّ كثيرًا من القواعد الفقهية مصدرها النصوص الشرعيّة من الكتاب والسنة، وهذه أعلى أنواع القواعد وأهمها في الاعتبار، فما كان مصدره نصًّا من القرآن الكريم أو السُّنة النبويّة؛ سيكون أعلى رتبةً ممّا كان اجتهادًا من بعض العلماء، وحصل فيه خلافٌ بينهم. قواعد فقهيةٌ مصدرها الإجماع القواعد الفقهية التي مصدرها الإجماع المستند إلى الكتاب والسنة، كقولهم : (لا اجتهاد مع النص)؛
التصنيف العالمي للتعليم 2021

التصنيف العالمي للتعليم 2021

التصنيف العالمي للتعليم في الدول 2021 التصنيف العالمي للتعليم في الدول 2021 فيما يأتي: دولة المرتبة (2021)  المرتبة (2020) 2021 السكان الولايات المتحدة الأمريكية 1 1 338,289,857 المملكة المتحدة 2 2 67,508,936 ألمانيا 3 4 83,369,843 كندا 4 3 38,454,327 فرنسا 5 5 64,626,628 سويسرا 6 6 8,740,472 اليابان 7 11 123,951,692 أستراليا 8 7 26,177,413 السويد 9 8 10,549,347 هولندا 10 9 17,564,014 نيوزيلندا 11 14 5,185,288 الدنمارك 12 10 5,882,261 النرويج 13 12 5,434,319 إيطاليا 14 16 59,037,474 فنلندا 15
طرق العناية باليدين وتبييضها

طرق العناية باليدين وتبييضها

العناية باليدين اليدين هما أكثر جزء يستخدمه الإنسان خلال يومه، وتتعرض اليدين خلال النهار للبكتيريا والجراثيم، كما تتعرض للغسل بالماء والصابون، وتتعرّض لأشعة الشمس المباشرة وغيرها، وهذه العوامل جميعها تعمل على تغيير المظهر الخارجي لليد، وتشقّقها وخشونتها وتغيّر لونها، لذا تحتاج اليد لعناية خاصة واهتمام، للحفاظ على سلامتها وإعادتها إلى رونقها وشكلها الطبيعي، وخاصة عند السيدات، فترغب السيدة دائماً بأن تكون يدها ناعمة وذات لون موحد، وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي لا تحتاج للكثير من الجهد
مفهوم شجرة النسب

مفهوم شجرة النسب

مفهوم شجرة النسب تُعرف شجرةُ النسب على أنّها رسم بياني يُستخدم في علم الوراثة ، ويُصوّر العلاقات البيولوجيّة بين كائن حي وأسلافه، أي الأبناء، والأحفاد، وأبناء الأحفاد، وأصل تصميمها يعود للكلمة الفرنسيّة (pied de grue) التي تُعبر عن أقدام طائر الكركي الطويلة وأصابعه الرقيقة المتفرّعة، نظراً لتشابه الخطوط الأساسيّة بينهما، وتُستخدم شجرة النسب لتحليل ودراسة العائلات البشريّة، والسلالات الحيوانيّة: مثل الكلاب، والخيول، وفي كثير من الأحيان تُستخدَم للنظر في انتقال اضطرابات الأمراض الوراثيّة. كيفية
صيد السمك في الإمارات

صيد السمك في الإمارات

صيد السمك في الإمارات يمتد ساحل الإمارات العربيّة المتحدة مسافة 1318 كم، ويطل معظمه على الخليج العربي بينما يمتد جزء منه على خليج عُمان، ممّا ساعد السكّان على ممارسة صيد السمك لتوفير سبل العيش لعدّة قرون، وفي الوقت الحاضر تشهد الإمارات ارتفاعاً ملحوظاََ في أعداد الصيادين وكمية الصيد نتيجة اهتمام الحكومة بهذا القطاع، من خلال دعم قوارب ومعدّات الصيد بنسبة 50%، وتقديم خدمات الصيانة مجاناً، كما أنّ الجمعيات التعاونيّة تُساعد الصيادين على تسويق صيدهم. أصبح قطاع الصيد في دولة الإمارات العربيّة
مكونات التبغ وأضراره

مكونات التبغ وأضراره

مكوّنات التبغ يتكون التبغ من عدة موادٍ كيميائيةٍ منها سبعون مادة مسرطنة تقريباً، ومن مكوّناته ما يأتي: زرنيخ. سيانيد الهيدروجين. نيكوتين. أول أكسيد الكربون. هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات. فورمالديهايد. غاز الأمونيا. يورانيوم. نتروزامين. بنزين. رصاص. أوراق التبغ المصنعة. مواد مضافة لجذب المستهلك. القطران. أضرار التبغ للتبغ أضرار مختلفة أهمها: زيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب التي قد تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية. سرطان الرئة. ساد العين. التهاب الشعب الهوائية المزمن. سرطان الدم. انتفاخ
حكم المبيت بمنى يوم التروية

حكم المبيت بمنى يوم التروية

حكم المبيت بمنى يوم التروية يخرج الحاج من مكة في يوم التروية بعد طلوع الشمس متوجهاً إلى منى، ويمكث بمنى فيُصلِّي فيها الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر، ويعدّ هذا الفعل سنةً بالاتفاق، ويوم التروية؛ هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، بمعنى أن يبيت ليلة التاسع من ذات الشهر، يُحرم فيه المتمتّع بالحج، أمّا القارن والمُفرد فقد أحرما قبل ذلك. أعمال الحاج في يوم التروية يسنّ للحاجّ يوم التّروية أن يقوم بالأعمال الآتية: إحرام المتمتع بالحج يحرم الحاج بالحج ظهراً أو ضحى، إذا كان متمتعاً، ويستحب له
الفرق بين يفعلون ويعملون في القرآن

الفرق بين يفعلون ويعملون في القرآن

الفرق بين يفعلون ويعملون في القرآن يفرّق بين الفعل والعمل بالنظر إلى عدّة أمورٍ، منها النسبة إلى العاقل، فالفعل يُنسب إلى العاقل وغيره وقد ينسب إلى الجمادات، أمّا العمل فينسب إلى غير العاقل في حالاتٍ نادرةٍ، فالفعل عامٌّ، والعمل خاصٌّ، وفي بيان ما سبق قال الراغب الأصفهاني بأنّ الفعل ناتج بتأثير مؤثّرٍ ما، والفعل لفظٌ عامٌ سواءً أكان بإتقانٍ أم بغير إتقانٍ، أو بعلمٍ أم بغير علمٍ، أو بقصدٍ وإرادةٍ أم من غير قصدٍ، ويفرّق بين العمل والفعل في الأثر المترتب على كلٍّ منهما، فالعمل له أثرٌ مترتّبٌ