مصادر القواعد الفقهية

مصادر القواعد الفقهية

مصادر القواعد الفقهية

تنقسم القواعد الفقهية بحسب مصدرها إلى ثلاثة أقسامٍ، وفيما يأتي بيانها.

قواعد فقهيةٌ مصدرها النصوص الشرعية

إنّ كثيرًا من القواعد الفقهية مصدرها النصوص الشرعيّة من الكتاب والسنة، وهذه أعلى أنواع القواعد وأهمها في الاعتبار، فما كان مصدره نصًّا من القرآن الكريم أو السُّنة النبويّة؛ سيكون أعلى رتبةً ممّا كان اجتهادًا من بعض العلماء، وحصل فيه خلافٌ بينهم.

قواعد فقهيةٌ مصدرها الإجماع

القواعد الفقهية التي مصدرها الإجماع المستند إلى الكتاب والسنة، كقولهم : (لا اجتهاد مع النص)؛ فهذه القاعدة تفيد تحريم الاجتهاد في حكم مسألةٍ ورد فيها نصٌّ من الكتاب أو السنة أو الإجماع؛ لأنّ الاجتهاد لا يكون إلا عند عدم وجود النص، أما عند وجوده؛ فالمطلوب فقط هو فهم النص ودلالته.

قواعد فقهيةٌ صاغها المجتهدون في مقام الاستدلال القياسي

وهي القواعد الفقهية التي ذكرها الفقهاء المجتهدون في مقام الاستدلال القياسي الفقهي، حيث إنّ تعليلات الأحكام الفقهيّة الاجتهادية أعظم مصدرٍ لتقعيد هذه القواعد وإحكام صيغها عند استقرار المذاهب الفقهيّة ، لا سيما بعد اهتمام أتباعها بعد استقرار مذهبهم؛ بتحريرها وترتيب أصولها وأدلتها.

معنى القواعد الفقهية

هي الأصول والمبادئ الكليّة التي تُصاغ بصورةٍ موجزةٍ بحيث تتضمّن أحكامًا تشريعيَّةً عامَّةً للفروع الفقهيّة التي تتبع هذه القاعدة، وقد عرّفها الإمام شهاب الدين القرافي بأنّها: قواعد كليَّةٌ فقهيَّةٌ مشتملةٌ على أسرار الشرع وحِكمه، وكلّ قاعدةٍ تحتها ما لا يُحصى من الفروع في الشريعة، وهذه القواعد مغايرةٌ للقواعد الكليّة المذكورة في أصول الفقه .

قال القرافي في أهميّتها: "وهي مُهمَّةٌ في الفقه، وبقدر الإحاطة بها يعظم قدر الفقيه، ويعرف وتتضح له مناهج الفتاوى، ومن جعل يُخرّج الفروع بالمناسبات الجزئيّة دون القواعد الكلية تناقضت عليه الفروع، واحتاج إلى حفظ الجزئيات التي لا تتناهى، ومن ضبط الفقه بقواعده استغنى عن حفظ أكثر الجزئيات؛لاندراجها في الكليات".

أهم القواعد الفقهية

قاعدة اليقين لا يزول بالشك

ومعناها أنّ الشك إذا طرأ على الإنسان، وكان عنده يقين سابقٌ، فإنّه لا يلتفت إلى الشك، بل يرجع في الحكم إلى اليقين السابق الذي كان عليه في الأساس، أي أنّه لا عبرة بالشك في هذه الحالة، وقد وردت عدَّة نصوصٍ في السنة النبوية مما يُستدلّ بها على هذه القاعدة، ومنها ما ورد في الصحيحين أنّ رجلاً شكا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه يُخيَّل إليه أنّه يجد الشيء في الصلاة، فقال -صلى الله عليه وسلم-: (لا ينفتل -أو لا ينصرف- حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً).

قاعدة وجوب إزالة الضرر

أي أنّ إلحاق المفسدة بالغير مطلقًا لا يجوز، سواءً كان الإضرار ابتداءً، أو انتهاءً، فيجب أن يُزالُ الضررُ سواءٌ قبل وقوعه أو بعده، أو كما فسره بعضهم بقوله:"لا يضر الرجل أخاه ابتداءً ولا جزاءً"؛ فهي قاعدة كلية تنضبط بها كل أنواع الضرر، والأصل في هذه القاعدة ما روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (لا ضرر ولا ضرار).

قاعدة المشقة تجلب التيسير

معنى هذه القاعدة أنّ الأحكام التي يترتب على تطبيقها حرجٌ على المكلّف ومشقَّةٌ في نفسه أو ماله، فالشارع خفّفها عنه بما يقع تحت قدرة المكلف دون عسرٍ؛ فالشريعة تكون قابلةً للتطبيق من غير مشقَّةٍ لا تُطاق، والدليل على هذه القاعدة موجودٌ في عشرات النصوص في القرآن والسنة، ومنها قوله -تعالى-: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ).

قاعدة العادة محكمة أو العرف معتبر

أي أنّ الأصل في الكلام والخطاب ما عمَّ وغلب استعماله، ولا عبرة فيما شذَّ ونَدَر، فالكلام يمضي على ما تعارف عليه كل قومٍ في مكانهم، لا بما يقصده فردٌ دون غيره، وأصل هذه القاعدة مأخوذ من قوله -تعالى-: (خُذِ العَفوَ وَأمُر بِالعُرفِ وَأَعرِض عَنِ الجاهِلينَ).

قاعدة الأمور بمقاصدها

بمعنى أنّ أعمال المكلف وتصرفاته تختلف نتائجها وأحكامها الشرعية التي تترتب عليها باختلاف مقصود الشخص وغايته من وراء تلك الأعمال والتصرفات، أي أنّ الحكم الذي يترتب على أمرٍ يجب أن يكون موافقًا و مطابقًا لما هو المقصود أصالةً من ذلك الأمر، ومن الأحاديث النبويّة التي تُعتبر مرجعاً رئيسًا لهذه القاعدة؛ الحديث المشهور الذي رواه أصحاب الكتب الستة ، عن سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى).

4إسلام
مزيد من المشاركات
مظاهر العولمة

مظاهر العولمة

التقدم الاقتصادي مع الظهور الكبير للعولمة وآثارها الواضحة على الاقتصاد، أصبح من الواجب على الشركات التكيف مع السياسات المفروضة، المبنية على الاتجاهات والمصالح الجديدة نتيجةً للانفتاح الاقتصادي الذي حققته العولمة ، فأصبحت هذه الشركات تسعى للمحافظة على حقوق الفرد والمجتمع، كما يزيد هذا الانفتاح من فرص المنافسة بين الشركات، وإلى تغيير القيادات الفاسدة في مجال الأعمال والإدارة، وذلك من خلال توسيع المشاركة بين الحكومة والمؤسسات الخاصة بشكل قانوني؛ للمساعدة في تطوير وتنفيذ سياسات واستراتيجيات
أقوال عن الوحدة

أقوال عن الوحدة

الوحدة هي العزلة عن الناس وقد تتعدد أشكالها فمن الناس من يفضل العزلة التامة عن الناس وهذا يصبح مرض ضار بالإنسان، ومن الناس من يحب العزلة للحظات معينة وهذه لا بأس بها بل هي مفيدة بأوقات معينة كلنا نحتاج أحياناً أن نخلو بأنفسنا، وهنا لكم أقوال عن الوحدة. أقوال عن الوحدة أنت تشعر بالوحدة ليس لأنه لا أحد معك بل لأنك أنت لست معك. الساعات الطويلة من الفراغ والوحدة بإمكانها أن تعلمك الكثير من العادات السيئة الوحدة أشد أنواع الألم قسوة. الوحدة أفظع فقر. الوحدة ليست سيئة، لكنك بحاجة لمن يقول لك أنها
من أول جراح في العالم

من أول جراح في العالم

أبو القاسم الزهراوي الزهراوي هو طبيبٌ عربي مسلم قضى جلّ حياته في الأندلس، يُعتبر من أوّل وأعظم الجرّاحين في العالم، ويُطلق عليه أبو الجراحة الحديثة، وُلد في مدينة الزهراء وأمضى حياته في مدينة قرطبة، حيث درس الطب ومارسه، وقد اعتبره ابن حزم من أعظم جرّاحي الأندلس، وكتب الحميدي سيرة الزهراوي الذاتيّة في كتاب (جذوة المقتبس في ذكر علماء الأندلس)، والذي تمت كتابته بعد ستين عاماً من وفاة أبي القاسم الزهراوي الذي قيل عنه إنّه من أهل الفضل والعلم. قال عنه غوستاف لوبون إنّه من أشهر جرّاحي العرب، حيث وصف
خاتمة بحث حول مناهج البحث العلمي

خاتمة بحث حول مناهج البحث العلمي

خاتمة بحث حول مناهج البحث العلمي بعد فهم مفهوم البحث العلمي ومناهجه أصبح من السهل إدراك أهميته الكبيرة في شتى مجالات الحياة؛ فهو يسمح للإنسان بالوصول إلى الكثير من الحقائق المعقدة صعبة الفهم، وكل ذلك يكون بناءً على فرضيات منطقية لا تُخالف العقل بتاتاً، كما أن جميع مناهج البحث العلمية مترابطة مع بعضها البعض؛ بشكل واضح في الكثير من الأمور. مناهج البحث العلمي تُعرف مناهج البحث العلمي بأنها طريقة تفكيرية ممنهجة، يتبعها الباحث في ترتيب أفكاره بناءً على إحدى الظواهر العلمية؛ عن طريق القيام بتحليلها
محمد الغساني (لاعب كرة قدم عماني)

محمد الغساني (لاعب كرة قدم عماني)

من هو اللاعب محمد الغساني؟ محمد صالح الغساني، هو لاعب كرة قدم عُماني محترف، وهو من مواليد ولاية السويق في محافظة عُمان ، بتاريخ 1 أبريل من عام 1985، والذي يبلغ من العمر 37 عاماً في وقتنا الحالي. ما هما النادي والمنتخب اللذان يلعب محمد الغساني لصالحهما الآن؟ يلعب اللاعب محمد الغساني في الوقت الحالي لصالح كل من المنتخب العُماني، بجانب نادي السيب العُماني (Al-Seeb Club). ما هو تاريخ انضمام اللاعب محمد الغساني إلى المنتخب العُماني؟ انضم اللاعب محمد الغساني إلى المنتخب العُماني بتاريخ 1 يوليو من
خصائص القانون الإداري

خصائص القانون الإداري

القانون الإداري لكل قانون خصائصه التي يتفرد بها، وكذلك القانون الإداري والذي يعرف على أنّه سلسلة من القواعد القانونية التي تنظم الأنشطة التي تقوم بها السلطة التنفيذية خلال أدائها أعمالها ووظائفها الإدارية المختلفة، كما توضح الكيفية التي تتمّ بها إدارة المرافق العامة في المجتمع، واستغلالها للمال العام وتحديد العلاقة القائمة ما بين الدولة والموظفين، من حيث عدة جوانب كالتعيين والترقيات، إضافةً للتكليف والإعارة وغيرها، علماً بأنّه هكذا يعتبر فرعاً من فروع القانون العام. خصائص القانون الإداري قضائي
نشأة الخطابة وتطورها

نشأة الخطابة وتطورها

نشأة الخطابة إن أول من عرف هذا العلم هم اليونان، إذ قاموا باستنباط قواعده وتأسيس أركانه، وذلك يرجع إلى أن أهل أثينا في عصر بيركليس قويت فيهم رغبة القول، فصار يأسرهم القول البليغ، وامتازت أثينا بخطبائها، فكانوا يعتمدون على الخطب في مجلس الأمة، ليقرروا شهر الحروب، وعقد السلام، ووضع الضرائب وكل الشؤون العظيمة. كما أن الخطباء كانوا يتقاضون ما يرضيهم من المال فقد أخذ إشيل المال من الملك مقدونيا ، وأخذ ديموستين دنانير من ملك الفرس، ووصل التسابق البياني في هذه المرحلة إلى درجة اتجاه الناس لتعلم
أهداف المسلم في حياته

أهداف المسلم في حياته

نيل محبة الله تعالى إنّ غاية الإنسان العظمى في حياته هي نيل محبّة الله -سبحانه-، فإنّ العبد إذا أحبّه ربّه -عزّ وجلّ- أدخله الجنّة ونجّاه من النار، وهناك علاماتٌ وإشاراتٌ يستدلّ بها العبد على حُبّ الله -تعالى- له، يُذكر منها: توفيقه للإيمان والعمل الصالح. صيانته عن الشهوات والفتن. توفيقه إلى اللين في سائر شؤونه. ابتلائه في بعض أمور دينه رفعةً لدرجاته. توفيقه لقضاء حاجات العباد من حوله. أهداف المسلم في حياته لا يحتاج المسلم إلى كثير شرحٍ وتفصيلٍ حتى يصل إلى معرفة هدفه الأسمى في الحياة؛ فإنّه