متى تكون نية صيام القضاء

متى تكون نية صيام القضاء

وقت نيّة صيام القضاء

يبدأ وقت النيّة في الصيام الواجب ، ومنه صيام القضاء، من غروب شمس اليوم الذي يسبق اليوم المُراد صيامه، ويستمرّ إلى ما قبل طلوع فجر اليوم المُراد صيامه؛ فلا تجوز النيّة قبل غروب الشمس، ولا بعد طلوع الفجر، أو أثناء طلوعه، أو حتى حين أذان الفجر الثاني، وتُستحَبّ في النصف الثاني من الليل، فإن طَلَع الفجر؛ فإمّا أن يكون العبد صائماً، أو لا يكون، وذلك بحسب آخر نيّةٍ مَعقودةٍ قبل الفجر، وتجدر الإشارة إلى عدم صحّة النيّة في الصيام القضاء إن عُقِدت وعُزِم عليها في النهار، أو بمُضِيّ جزءٍ منه، وتجوز النيّة في أوّل الليل، أو وسطه، أو آخره، حتى وإن أتى العبد بمُفطرٍ من مُفطرات الصيام بعد عَقْد النيّة وقبل طلوع الفجر، كالأكل، والشُّرب. أمّا فيما يتعلّق بحُكم تبييت نيّة الصيام من الليل، فقد ذهب العلماء في ذلك إلى قولَين، بيانهما آتياً:

  • القول الأوّل: قال جمهور العلماء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة بتبييت نيّة صيام الفَرْض، كرمضان، وقضائه، والنَّذْر ، والكفّارات.
  • القول الثاني: اتّفق الحنفيّة مع الجمهور في قولهم تبييت النيّة للصيام الثابت في الذمّة، أمّا صيام رمضان، فقد قال الحنفيّة باشتراط النيّة فيه إلى ما قبل الزوال*.

النيّة في قضاء الصيام

الصيام ركنٌ من أركان الإسلام ، وتُشترَط فيه النيّة كغيره من العبادات؛ سواءً كان فَرْضاً، كصيام رمضان، وقضائه، والنَّذْر، والكفّارات، أو نفلاً؛ استناداً إلى عدّة أدلةٍ، منها: قول الله -تعالى-: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)، وقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى)، وعرّفها بعض أهل العلم بأنها: قصد الطاعة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بإيجاد الفعل أو الامتناع عنه، ومقصود الشّرع بالنيّة أمران، أحدهما: تمييز العبادات عن العادات؛ ولا يخفى أنّ بعض العبادات لها شبيه في العادات؛ فقد يكون الإمساك عن المفطرات حِميةً أو تداوياً، وفعل هذا يعدّ أمراً عادّياً دنيوياً، وقد يكون الإمساك لصومٍ شرعي استجابةً لأمر الله عز وجلّ وابتغاءً للثواب، فكانت النية هي الفيصلُ في تمييز العادة عن العبادة، ومقصد النيّة الآخر هو تمييز العبادات بعضها عن بعض؛ حيث إنّ العبادات منها ما هو فرضٌ أو نذرٌ أو نفلُ وتطوّع، وكلها طاعات تُقرّب إلى الله تعالى، ولمّا اختلفت رتبتها شُرعت النيّة لتمييزها.

أحكامٌ مُتعلّقةٌ بنيّة القضاء

حُكم تغيير نيّة صيام التطوُّع إلى صيام القضاء

لا يصحّ من الصائم تطوُّعاً تغيير نيّة صيامه الذي أتمّه إلى نيّة صيام فَرْضٍ؛ إذ إنّه يُشترَط في صيام الفرض تبييت النيّة ليلاً؛ لقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَنْ لمْ يُجْمِعِ الصيامَ قبْلَ الفجْرِ ، فلا صِيامَ لهُ)، ولأنّ تغيير النيّة بعد الفراغ من العبادة لا يؤثّر فيها، فإنّ مَن نوى ليلاً صيام نفلٍ، ثمّ نوى صباحاً بعد مُضِيّ جزءٍ من اليوم صيام الفرض، فإنّه لا يجوز؛ لأنّه يكون بذلك قد صام جزءاً من الفرض تطوُّعاً، فلا يصحّ؛ فالأعمال بالنيّات، كما أنّه لا يجوز تغيير الصيام من مُطلَقٍ إلى مُعيَّنٍ.

حُكم جمع النيّة بين قضاء الصيام وصيام التطوُّع

يجوز للمسلم أن يجمع بين عبادتَين بنيّةٍ واحدةٍ، بشرط التداخُل بينهما؛ بأن تكون إحداهما مقصودةً* لذاتها، والأخرى غير مقصودةٍ، أمّا إن كانت العبادتان مقصودتَين لذاتهما؛ فلا يجوز الجمع بينهما بالنيّة؛ لأنّ كلّ عبادةٍ مُستقِلّةٍ عن الأخرى، فالجمع بين قضاء الصيام وصيام التطوُّع جائزٌ، كقضاء يومٍ من رمضان؛ وهو الصيام الواجب، مع صيام يوم عاشوراء؛ وهو المُستحَبّ، ويُشترَط في ذلك أن ينوي الصائم القضاء في يوم عاشوراء ، وينال أجر عاشوراء بإذن الله، أمّا إن نوى صيام عاشوراء، فلا يُجزئه عن قضاء رمضان.

الهامش 
*زوال الشمس: مَيلُها عن منتصف السماء.
*العبادة المقصودة: العبادة التي طلب الشارع فعلها بذاتها، ولا يجوز إدخالها في غيرها.
مزيد من المشاركات
سلطة خيار باللبن

سلطة خيار باللبن

سلطة الخيار باللبن والنعناع وجبن الفيتا لتحضير سلطة الخيار باللبن ( الزبادي ) والنعنع وجبن الفيتا يمكن اتّباع المكوّنات وطريقة التحضير الآتية: المكوّنات كوب من الخيار المقطّع جيّداً. نصف كوب من جبنة الفيتا مقطّعة. فلفل أسود مطحون. كوب حليب. ملعقتان صغيرتان شبت طازج. فص ثوم مهروس. ملعقتان كبيرتان من النعناع الأخضر المفروم. طريقة التحضير خلط اللبن مع الخيار والثوم في وعاء. إضافة النعناع برفق. إضافة الفلفل الأسود حسب الرغبة. توزيع السلطة في أطباق التقديم، ورشّ القليل من الشبت الطازج عليها. إضافة
الفرق بين النبي والرسول

الفرق بين النبي والرسول

الفرق بين النبيّ والرّسول يوجد العديد من الاختلافات الجزئية بين النبيّ والرسُول، فكلُّ رسولٍ نبيّ وليس العكس، ودليل ذلك ما جاء في القرآن الكريم من عطف النبي على الرسول في قوله -تعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ)، وفيما يأتي بيانٌ لهذه الاختلافات: الرسول أعلى درجة من النبيّ، فهو نبيّ وزيادة، حيث إنّ الرسول يُبعث بِرسالةٍ جديدة، وشريعةٍ جديدة، وكِتابٍ مُستقل، ويكون له أُمّةٌ كبيرة، وأمّا النبيّ فلا يكون
محافظة كفر الشيخ

محافظة كفر الشيخ

محافظة كفر الشيخ تُنسب محافظة كفر الشيخ إلى الشيخ طلحة أبي سعيد التلمساني المغربي الشاذلي، وهو صاحب الضريح المُقام في مدينة كفر الشيخ الذي أحضر إليها من المغرب عام 600هـ، ويُذكر أنَّ القرية كانت تُسمّى دنقيون، وبعد ذلك أطلق عليها كفر الشيخ طلحة، وكفر الشيخ إحدى المحافظات المصريّة، وعاصمتها كفر الشيخ، وتبلغ مساحتها 3.437 كيلو متر مربع، ووصل عدد سكانها إلى ما يُقارب 3.386.270 نسمة؛ وذلك حسب إحصائية عام 2017م. الموقع الجغرافي لمحافظة كفر الشيخ تقع محافظة كفر الشيخ في دلتا نهر النيل الأوسط بمصر ،
سبب نقص الوزن

سبب نقص الوزن

العدوى تتسبّب العدوى ببعض أنواع الفيروسات، أو بعض أنواع البكتيريا، والطفيليّات، في نقص وزن الجسم، وتُعدّ الإصابة بالعدوى سبباً شائعاً لفقدان الوزن، ومنها: الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، والسّل، والتهاب الشغاف في صمّامات القلب. الأدوية تتسبّب بعض أنواع الأدوية بفقدان الوزن مباشرة، لأنها تُسبّب الغثيان وفقدان الشهية، ممّا يؤدي إلى فقدان الوزن، ومنها ما قد يزيد من عمليّة الأيض بحيث يؤدّي إلى حرق المزيد من السّعرات الحراريّة، مثل: أدوية المنشّطات، وأدوية العلاج الكيميائي، ومضادّات
أجهزة الإدخال والإخراج للكمبيوتر

أجهزة الإدخال والإخراج للكمبيوتر

أجهزة الإخراج في الكمبيوتر بعد معالجة البيانات يتم تحويلها بهدف عرضها للمُستخدمين، ومن الأمثلة على وحدات الإخراج الشاشة، وجهاز عرض البيانات، والطابعة، ومكبر الصوت، وبالتالي فإن وحدات الإخراج تعمل على إعادة إنتاج البيانات لتصبح مفهومة للمستخدمين، وفيما يأتي بيان بعض وحدات الإخراج: الشاشة: يتم من خلالها استقبال البيانات من الحاسوب، وعرضها على شكل بيانات، ونصوص، وصور للمستخدمين. جهاز عرض البيانات: يتم من خلالها استقبال البيانات، وعرضها على شكل نصوص وصور على حائط أو شاشة معينة للمستخدمين. جهاز
ما هي هرمونات الأنوثة

ما هي هرمونات الأنوثة

هرمونات الأنوثة تُعَرّف الهرمونات (بالإنجليزية: Hormones) على أنّها موادّ كيميائيّة مُتخصّصة تُفرَز من جهاز الغدد الصمّاء (بالإنجليزية: Endocrine System) في الجسم لضبط وظائف الجسم جميعها، إذ تلعب هرمونات الأنوثة دوراً بالغ الأهميّة في وظائف متعدّدة في الجسم . ويُعَدّ كلّاً من هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) وهرمون البروجستيرون (بالإنجليزية: Progesterone) هرمونَي الأنوثة الرئيسيّين عند المرأة. الإستروجين أنواع هرمونات الإستروجين تُصنّع هرمونات الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen
كلام جميل للأم

كلام جميل للأم

كلام جميل لحنان الأم كلام جميل لحنان الأم فيما يأتي: جعلوا للأم يومًا، وما دروا أنّ أُمّي كل أيامي. مرضت يومًا، فنام الجميع، وبقيت أمي. أمي هي مصدر الأمان وهي نبع الحنان، بوجودها فقط أستطيع أن أنام دون خوف أو هذيان. الأم هي عبارة عن مدرسة وقلب و حب وحنان ، تملك كل معاني الحياة بابتسامة واحدة، تشعل بقلب أبنائها النار لو نزلت دمعة من عيونها، فدمعة الأم أغلى من كنوز الدنيا. إلى من ينبض قلبها بالحنان، إلى صانعة الأنس والحياة، إلى كل أم تُمارس الأمومة، إليك أُطأطئ رأسي حياءً وحشمةً، إليك أقف وقفة
قانون محيط متوازي المستطيلات

قانون محيط متوازي المستطيلات

حساب محيط متوازي المستطيلات يعد متوازي المستطيلات شكل من الأشكال ثلاثية الأبعاد ، ويعتمد حساب محيطه على طوله وعرضه وارتفاعه وبما أنّ فيه 12 ضلعًا، فيُمكن حسابه بالصيغة الرياضية الآتية: محيط متوازي المستطيلات = 4 × (الطول العرض الارتفاع) وبالرموز: م = 4 × (س × ص × ع) حيث أنّ: م: محيط متوازي المستطيلات. س: طول متوازي المستطيلات. ص: عرض متوازي المستطيلات. ع: ارتفاع متوازي المستطيلات. يُعوض في القانون مباشرةً عندما تكون أطوال أبعاده معلومة. أمثلة على حساب محيط متوازي المستطيلات وفيما يلي بعض