متى تقصر الصلاة

متى تقصر الصلاة

متى تقصر الصلاة

يُعَدُّ السفر السببُ الوحيد لِقصر الصلاة، فغير المُسافر لا يحقُّ له القصر، حتى وإن كان مريضاً، والدليل على ذلك قول الله -تعالى-: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ)، وأمّا المسافة التي يَصحُّ معها القصر فهي إحدى وثمانين كيلومتراً، وذهب بعض العُلماء إلى أنّ القصر يكون في كُلّ ما جاز أن يُطلق عليه سفراً في نِطاق العُرف، ويُحمَل معه الطّعام، ويبدأ المُسافر في القصر عندما يُفارقُ عُمران قريته؛ أي بما يُطلق عليه في العُرف بالمُفارقة؛ لأن الله -تعالى- علّق القصر على الضّرب في الأرض، ولا يكون الإنسانُ ضارباً في الأرض إلا بِمُفارقته لِعُمران بلده.

والمقصود بالضّرب في الأرض هو السفر للتّجارة أو العبادة أو غيرهما، قال -تعالى-: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا)، وذَكَر العُلماء أنّ القصر بسبب الخَوف يقتصر على قصر الهيئات دون الصفات، وأمّا القصر بسبب السّفر فيكون قصراً في العدد؛ حتى وإن لم يكن فيه خوف، والقصر: هو أداء الصلاة الرُّباعيّة ركعتين.

الصلوات التي تقصر الصلاة

يكون القصر في الصلاة الرُّباعيّة فقط، وهي: الظُّهر ، والعصر، والعِشاء، ولا يدخل في صلاتي الفجر والمَغرب، وهذا الحُكم باتّفاق الفُقهاء، لحديث عائشة -رضي الله عنها-: (فُرِضت صلاةُ السَّفرِ والحضَرِ ركعتينِ، فلمَّا أقام رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالمدينةِ زِيدَ في صلاةِ الحضَرِ ركعتانِ ركعتانِ، وتُرِكت صلاةُ الفجرِ لطولِ القراءةِ، وصلاةُ المغربِ لأنَّها وِتْرُ النَّهارِ)، وأضاف الحنفيّة إلى عدم جواز القصر في السُنن، وأمّا الشافعيّة فلا قصر عندهم في الصلاة المنذورة.

قضاء صلاة الحضر في السفر

تُقضى الصلاة الفائتة على الصِّفة التي فاتتهُ عليها إلا لِعُذرٍ أو ضرورة، فتُقضى الصلاة الرُّباعيّة أربعاً، حتى وإن كان الشخص مُسافراً، ويَقضي المُقيم ما فاته في السفر ركعتين إن كانت أربعاً، وهذا قول الحنفيّة والمالكيّة، وأمّا الشافعيّة فيرَون أنّ قضاءَ الفائتة ِفي الحَضر لا يؤدّى قصراً في السفر، وإذا شكّ المسلم في وقت فوات الصلاة أكان في السفر أم الحضر فإنه لا يقصر أيضاً، أمّا إن فاتته الصلاة في السفر، وأراد أن يقضيها سواء في السفر أم الحضر، فالأظهر عندهم أنّه يقضيها قصراً، أمّا الحنابلة فقالوا إنّ المسافر يقضي صلاة الحضر كما هي في السفر، فإذا فاتته الصلاة في الحضر فإنه يقضيها أربع ركعات في السفر كما هي، لكن إن فاتته الصلاة في السفر فإنه يقضيها قصراً، ولكن إن فاتته الصلاة في السفر وأراد أن يقضيها في الحضر؛ فيتمّها احتياطاً، أي يقضيها كاملة أربع ركعات.

وأمّا صفة القِراءة في الصلاة الفائتة، فإنه يُراعي فيها نوع الصلاة، فيَجهر بالصلاة الجهريّة إن كان إماماً، ويُسرُّ في الصلاة السريّة ، ويُخيّر إن كان مُنفرداً، ويجوز له قضاء الفائتة حتى وإن كان وقتُ نهيٍ، كطُلوع الشمس أو غُروبها أو خطبة الجمعة.

ما يبطل القصر

توجد العديد من الأُمور التي يبطُل بها القصر، وهي كما يأتي:

  • نيّة الإقامة الدائمة في المكان المُسافَر إليه، فينتهي عن القصر بِمُجرد وصوله إليه.
  • نيّة الإقامة أكثر من أربعة أيام، غير يومي الدُخول والخُروج، فينتهي القصر بمجرّد وصوله، وأمّا إذا نوى الإقامة أقلّ من ذلك فيجوز له القصر، أمّا إذا نوى الإقامة ثلاثة أيامٍ فقط ولكنه اضطر إلى تمديد سفره، فيبقى على القصر لِمُدّة ثمانية عشر يوماً، واستدلّوا على تحديد المدّة بثلاثة أيام، لحديث النبي -عليه الصلاة والسلام-: (يُقِيمُ المُهَاجِرُ بمَكَّةَ بَعْدَ قَضَاءِ نُسُكِهِ ثَلَاثًا).
  • الجهل بِمُدّة الإقامة، فإذا توقّع الإقامة أربعة أيام فأقلّ ولكنها طالت، فإنه يبقى يقصر لِمُدّة ثمانية عشر يوماً، والدليل هو أنها مُدّة إقامة النبي -عليه الصلاة والسلام- في مكة عام الفتح.
  • العودة إلى المكان الذي يُباح له به القصر عند سفره، سواءً أكان موطنه الذي يُقيم ويَعيشُ فيه أو لم يكن، وكذلك النيّة في العودة، وإن لم يَعُد.

الحكمة من قصر الصلاة

هناك العديد من الحِكَم لقصر المُسلم للصلاة، منها ما يأتي:

  • دفع المشقّة الحاصلة في السفر غالباً، والتّيسير على المُسافر عند أدائه لِحُقوق ربه، وترغيبه في أدائِها، وعدم تنفيره منها؛ لكي لا يبقى عُذرٌ لِتركِها.
  • مُراعاة أحوال المسافر، والتيسير عليه.
مزيد من المشاركات
مدينة بهلاء

مدينة بهلاء

مدينة بهلاء بهلاء واحدة من أهمّ الواحات التابعة لسلطنة عُمان، حيث تمتاز بأفلاجها ونخيلها الكثيف، وخليط مجموعة من العناصر البيئية فيها هيأ لسكان السلطنة الظروف المناسبة لممارسة أنشطتهم فيها، فهي واحة من النخيل، محاطة بسور دفاعي، وبداخلها عدّة حارات يوجد لكلٍ منها مداخل خاصّة، تساعد على الدخول إليها والخروج منها، حيث يبلغ عدد الحارات فيها حوالي ثماني عشرة حارة، وبسبب التطورات الحاصلة حولنا في جميع المجالات، فقد فقدت الكثير من حاراتها أصالتها وحضارتها، وعلى المستوى العلمي تشتهر المدينة بتخريجها
أكبر خليج بالعالم

أكبر خليج بالعالم

خليج البنغال أكبر خليج في العالم يُعتبر خليج بنغال أكبر خليج في العالم ، وهو يقع في قارة آسيا، وتحده من جهة الشمال بنغلادش، ومن الجهة الشرقية ميانمار، أما من الغرب فتحده دولتا الهند وسريلانكا، وتبلغ مساحته حوالي 2,172,000 كيلومتر مربع، حيث تصل نهايته إلى بورما حسب ما ذكرت المنظمة الهيدروغرافية، بالإضافة إلى أنه يمتد عبر مجموعة من الجزر المهمة من مجموعة أندامان، والإحداثيات الجغرافية الدقيقة له هي: 15 درجة شمالاً، و88 درجة جنوباً. المناخ في خليج البنغال تسيطر الرياح الموسمية على خليج بنغال؛ حيث
أجمل حمامة في العالم

أجمل حمامة في العالم

ما أجمل حمامة في العالم؟ الحمام (بالإنجليزية: Pigeon) هو نوع من الطيور التي تنتشر في جميع أنحاء العالم تقريبًا عدا الأماكن الباردة والجزر النائية، ويوجد منها 250 نوعًا معروفًا حتى الآن، حيث ينتشر ثلث عدد هذه الأنواع في جنوب شرق آسيا الاستوائية، وأستراليا، وجزر غرب المحيط الهادئ، وفيما يأتي تفصيل حول أجمل أنواع الحمام: أجمل حمامة بيضاء في العالم الحمامة مروحية الذيل البيضاء الهندية (بالإنجليزية: Indian white Fantail Pigeon)، هي أجمل حمامة بيضاء في العالم، وهي واحدة من أشهر سلالات حمام الزينة،
أهم المعالم السياحية في كرواتيا

أهم المعالم السياحية في كرواتيا

ديرُ الفرنسيسكان يقعُ ديرُ الفرنسيسكان (بالإنجليزية: Franciscan Monastery) في مدينةِ دوبروفنيك الكرواتيّةِ ، وهو ديرٌ تاريخيٌّ قديمٌ يتميّزُ بعمارتِه الرائعةِ، ولوحاتِه الجداريّةِ، ونافورتِه المُدهشةِ، وحديقتِه الخلّابةِ، وأعمدتِه الحجريّةِ الضخمةِ التي تتزيّنُ بنقوشٍ دقيقةٍ لحيواناتٍ، ووجوهٍ بشريّةٍ، ويشتمِلُ الديرُ اليومَ على متحفِ الصيدلياتِ الذي يعرِضُ تاريخَ إحدى أقدمِ الصيدليّاتِ في قارّةِ أوروبا. كنيسةُ القدِّيسِ بليز تقعُ كنيسةُ القدّيسِ بليز (بالإنجليزية: The Church of St. Blaise) في
تنظيم الاسرة في الاسلام

تنظيم الاسرة في الاسلام

مفهوم تنظيم الأسرة في الإسلام تعددت التعريفات حول تنظيم الأسرة في الإسلام إلا أن جميعها تدور حول مرتكزات محدده، كما يمكننا تعريفه بأنه اختبار أو سعي إنسان متعمد لتنظيم الحمل في الأسرة بصورة لا تنافي أحكام الدين وقوانين الدولة والقيم الأخلاقية في سبيل تحقيق رخاء الأسرة خاصة ورخاء الأمة والدولة عامة. حكم تنظيم الأسرة في الإسلام يعبر المفهوم من النصوص الشرعية على جواز تنظيم الأسرة في حال وجود ضرورة تقتضي ذلك كمرض الأم أو رغبتها في إتمام رضاعة مولودهاو غيرها من الحالات المشروعة، فإنه يجوز شرعًا
كيفية إزالة رائحة الثوم من اليد

كيفية إزالة رائحة الثوم من اليد

الثوم الثوم هو نباتٌ عشبي ثنائي الحول، اي أنّه يحتاج إلى حولين كاملين أو موسمين زراعيين متتالين لإتمام دورة حياته، عرفه الإنساني القديم قبل سبعة آلاف سنة من الآن واستخدمه كغذاءٍ ودواءٍ، وعلى الرغم من رائحته المزعجة إلّا أنّ فوائده العظيمة تحمل الإنسان على تقبّل رائحته، وإن كانت تدوم طويلاً سواءً على الأيدي عند تقشيرة وتقطيعه، أو في الفم عند تناوله نيئاً أو مطبوخاً، أو على الشعر عند استخدامه كخلطة علاجية. رائحة الثوم مزعجة إلى حد أنّ النبي صلى الله عليه وسلم أوصى آكل الثوم والبصل بتجنب الصلاة
حكم وأمثال حزينة

حكم وأمثال حزينة

حكم وأمثال حزينة لا يوجد شيء يمكنه علاج الشعور ب الحزن نتيجة فقدان شخص ما، كل ما يمكننا فعله هو المشاهدة والاستفادة من ذلك الموقف، ولكن ماذا سنفعل إذا عاد الحزن مجدداً دون سابق إنذار. "هاروكي موراكامي" ليس محزناً أن يصاب الإنسان بالعمى.. بل من المحزن أن لا يستطيع الإنسان تحمّل العمى. "ميلتون" في هذا العالم الحزين تقترب الأحزان منا جميعاً، ويشعر البعض بعذاب مرير، لا يمكن توقع الراحة الحقيقية بمرور الوقت. الآن لا يمكنك الشعور بأنك بحال أفضل من أي وقت مضى، ولكن هذه ليست الحقيقة، تأكد أن تشعر ب
أصل الوجود في الفلسفة اليونانية

أصل الوجود في الفلسفة اليونانية

أصل الوجود في الفلسفة اليونانية إن أصل الوجود يعد أول قضية بحث فيها الفلاسفة اليونانيون ، وكان السؤال الذي طرحوه هو ما هو أصل الوجود؟ وتاريخيًا أحدثت اليونان سابقة تاريخية في الإجابة على هذا السؤال، وتجدر الإشارة إلى أن طابع السؤال علمي، وليس تأملات محضة، فالتزموا بالبحث عنه في العالم المادي، واستمروا على هذا النهج إلى أن أحداث سقراط وأفلاطون تغيرًا، ومن أهم الفلاسفة اليونان الذين قدموا إسهامات في الإجابة على سؤال الوجود: طاليس الملطي وهو فيلسوف يوناني، عرف بإنجازاته العلمية، كما كانت له