ماهي فضائل وأحكام يوم الجمعة

ماهي فضائل وأحكام يوم الجمعة

يوم الجمعة

يُعد يوم الجمعة من أهمِّ وأحبّ الأيام عند المسلمين؛ حيث يجتمع فيه المسلمون في المسجد لأداء صلاة الجمعة، لذلك يعدُّ يوم الجمعة يوم عيدٍ للمسلمين؛ وهو يومٌ مخصصٌ لتباحث المسلمين فيما بينهم في أمور دينهم ودُنياهم من خلال خطبة الجمعة الأسبوعية، وبعد أداء الصلاة يلتقي المسلمون على المحبة والرحمة، ثم إذا انتهت الصلاة وقُضيت انتشروا في أرض الله طلباً وتحصيلاً للرزق من خلال البيع والتجارة، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، وقد نصَّ الفقهاء على عددٍ من الفضائل والأحكام الخاصة بيوم الجمعة، كفضل الصلاة وحكمها، وحكم البيع والشراء والتجارة في يوم الجمعة أثناء وقبل وبعد الصلاة، وحكم تارك صلاة الجمعة، وحكم صلاة الجمعة للمسافر، وغير ذلك من الأحكام الفقهية والمسائل العملية التي يجب الأخذ بها على من يُدرك يوم الجمعة في جماعة المسلمين، وفيما يلي بيان بعض أحكام وفضائل يوم الجمعة وآدابها.

فضل يوم الجمعة

يتميز يوم الجمعة عن غيره من الأيام بأفضلية خاصة لما فيه من الصلاة والذكر واجتماع المسلمين، وقد رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّه قال: قال رسول الله عليه الصّلاة والسلّام: (خير يوم طلعت عليه الشّمس يوم الجمعة، فيه خُلِق آدم، وفيه أُدْخِلَ الجنّة وفيه أهبط منها، ولا تقوم السّاعة إلا في يوم الجمعة)، وزاد مالك وأبو داود: (وفيه تيب عليه، وفيه مات، وما من دابّة إلا وهي مُصيّخة يوم الجمعة من حين تُصبح حين تطلع الشّمس شفقاً من السّاعة إلا الجنّ والإنس)، وزاد الترمذيّ: (وفيه ساعة لا يوافقها عبد مُسلم يُصلّي يسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إيّاه).

حُكم صلاة الجمعة

صلاة الجمعة مفروضةٌ واجبةٌ على كلِّ مسلمٍ ذكرٍ بالغٍ عاقلٍ حضر الجمعة وشهدها، وقد ثبتت فرضيتها بكتاب الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم، كما أنّ الصحابة رضوان الله عليهم قد أجمعوا على فرضيتها وواظبوا على أدائها، وبيان أدلة فرضية الجمعة من الكتاب والسنة والإجماع فيما يلي:

  • دليل فرضيتها من كتاب الله: استدلَّ الفقهاء على فرضية صلاة الجمعة من قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ)؛ حيث إن الأمر بالسّعي كما ورد في الآية في قوله تعالى (فاسعوا) إنّما يكون دليلاً على وجوب ذلك الأمر، كما أنّ الأمر بترك البيع المباح في أصله يدل على وجوب صلاة الجمعة؛ إذ حُرِّم البيع لأجل أداء الجمعة؛ حيث إن المباح لا ينتقل إلى الحرمة إلّا إن تعارض فعله مع ما هو واجبٌ مفروض.
  • دليل فَرَضيَّتها من السُّنة: استدلَّ الفقهاء على فرضية ووجوب صلاة الجمعة بما يرويه عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- أنّه توعَّد من تخلَّف عن صلاة الجمُعةِ بقوله: (لقد هممتُ أن آمرَ رجلًا يُصلِّي بالنّاسِ، ثم أُحرِّقُ على رجالٍ يتخلَّفونَ عنِ الجمُعةِ بيوتَهم)، كما استدلُّوا على فرضيتها بما رواه أبو سعيدٍ الخدري رضي الله عنه، فقال: (خَطَبَنا رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- فقال: أيها النّاس توبوا إلى ربِّكم قبل أن تموتوا، وتَقَرَّبوا إلى الله بالأعمال الصّالحة قبل أن تُشغَلوا، وتحبّبوا إلى الله بالصّدقة في السرّ والعلانيّة تُجبَروا وتُنصَروا وتُرزَقوا، واعلموا أنّ الله تعالى كتب عليكم الجمعة في يومي هذا في شهري هذا في مقامي هذا).
  • دليل فرضية الجمعة من إجماع الصحابة والفقهاء: فقد ثبت إجماع الصحابة على مواظبة أداء صلاة الجمعة وعدم تركها مطلقاً إلا لعذر، كما أَجمَعَ الفُقهاء على ذلك ضمن شروط خاصة سيمرُّ ذكرها في ثنايا المقالة.

حكم غسل الجمعة

شُرع في يوم الجمعة للمُصلّي مجموعةٌ من الأعمال، ومن تلك الأعمال غسل الجمعة، وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى استحباب الاغتسال لصلاة الجمعة، بينما ورد عن بعض التابعين القول بوجوبه نقلاً عن بعض الصحابة، أما وقت غسل الجمعة المستحب فيكون بعد طلوع الفجر إلى وقت الصلاة، وكلما اقترب وقت الغسل من وقت ذهاب المصلين للمساجد كان ذلك أفضل وأحبّ؛ لحصول القصد من الغسل؛ وهو النظافة من الأدران والأوساخ والروائح المكروهة، أمّا الاغتسال للجمعة قبل صلاة الفجر فلا يُعتبر غُسل جمعة.

يُشرع لمصلي الجمعة أن يُبْكر في الخروج للمسجد بعد الاغتسال؛ لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، عن النّبي عليه الصّلاة والسّلام أنّه قال: (من اغتَسَل يومَ الجُمعةِ غُسلَ الجنابةِ ثمَّ راح فكأنَّما قرَّب بدنةً، ومن راح في السَّاعةِ الثَّانيةِ فكأنَّما قرَّب بقرةً، ومن راح في السَّاعةِ الثَّالثةِ فكأنَّما قرَّب كبشاً أقرنَ، ومن راح في السَّاعةِ الرَّابعةِ فكأنَّما قرَّب دجاجةً ومن راح في السَّاعةِ الخامسةِ فكأنَّما قرَّب بيضةً، فإذا خرج الإمامُ حضرت الملائكةُ يستمعون الذِّكرَ)، أمّا قول النبي في الحديث (من اغتسل غسل الجنابة) أي اغتسل كغُسله للجنابة، وقيل: بل المقصود أنّه جامَعَ زوجته ثم اغتسل للجنابة.

يُشرَع للمصلّي بعد الاغتسال أن يلبس الجميل من ثيابه ثم يَتطيّب ويسير نحو المسجد بخطوات ثابتة هادئة غير مسرعٍ ولا مهرول؛ لما رُوِي عنه -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (منِ اغتسلَ يومَ الجُمعةِ فأحسنَ غسلَهُ، وتطَهَّرَ فأحسنَ طُهورَهُ، ولبسَ من أحسنِ ثيابِهِ، ومسَّ ما كتبَ اللَّهُ لَهُ من طيبِ أَهلِهِ، ثمَّ أتى الجمعةَ ولم يلغُ ولم يفرِّق بينَ اثنينِ، غفرَ لَهُ ما بينَهُ وبينَ الجمعةِ الأخرى).

صلاة وخُطبة الجمعة

صلاة الجمعة مقسومةٌ إلى خطبةٍ وصلاة يبتدئ الإمام أولاً بالخطبة ثم ينتقل لأداء الصلاة، فالخطبة والصلاة ركنان للجمعة لا بد من الإتيان بهما، وفيما يلي بيانٌ لركني الجمعة الرئيسين:

  • خُطبة الجمعة: تنقسم خطبة الجمعة إلى خطبتين، ويكون وقتهما قبل أداء صلاة الجمعة على العكس من صلاة العيدين؛ حيث إنّ الصلاة فيهما تسبق الخطبة، فتكون الصّلاة قبل الخطبة ، وأقَلَّ ما يُجزء أن يُسمى خُطبةً عند العرب ما كان مشتملاً على حمد الله تعالى والصَّلاة على النبي، ووعظ الناس في بعض ما يتعلق بأمور دينهم ودنياهم، وقراءة شيءٍ ولو يسيرٍ من القرآن الكريم.
  • صلاة الجمعة: صلاة الجمعة في أصلها أربع ركعاتٍ كصلاة الظّهر؛ إلا أنّ خطبة الجمعة احتُسِبَت عن الركعتين الأوليين كما يقول الفقهاء، فبقي الركعتين الأخريين، وتُصلّى الجمعة جهراً لا سراً بإجماع أهل العلم، قال عمر: (صلاةُ الأضحى ركعتانِ، وصلاةُ الفطرِ ركعتانِ، وصلاةُ الجمعةِ ركعتانِ، وصلاةُ المسافرِ ركعتانِ، تمامٌ غيرُ قصرٍ، على لسانِ نبيِّكُم صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ، وقد خاب من افترى).
مزيد من المشاركات
الألوان واستخداماتها

الألوان واستخداماتها

سرعة البحث البصري يُعتبر الترميز عن طريق الألوان من الطرق السريعة لنقل المعلومات التي تؤدي إلى تسهيل البحث البصري؛ فمثلاً في أغلب خرائط مترو الأنفاق التخطيطية يوجد هناك خطوط مشفرة بالألوان تمثل خطوط السكك الحديدية المختلفة، لذلك فإنّ استخدام الألوان في الخرائط يساعد على سهولة متابعة مسار خط السكك الحديدية بصريًا، ويُسرع عمليّة البحث. تزيين المكان إنّ وجود اللون في الغرفة أو في مكان معين يُعبّر عن معنى ودلالات معينة؛ فمثلاً اللون الأزرق بدرجاته المختلفة يُعبّر عن معاني مختلفة ترتبط بالنجاح،
أين توجد غابات الأمازون

أين توجد غابات الأمازون

موقع غابات الأمازون تقع غابات الأمازون في شمال أمريكا الجنوبية، حيث تغطي مساحة 6,000,000 كيلومتراً مربعاً، في حوض تصريف نهر الأمازون وروافده، وتغطي هذه الغابة المطرية الاستوائية ما يقارب 40% من مساحة أراضي البرازيل، ويحدها من الشمال مرتفعات غيانا، ومن الجنوب الهضبة البرازيلية الوسطى، ومن الغرب جبال الأنديز، ومن الشرق المحيط الأطلسي. التنوع البيولوجي في غابات الأمازون تعد غابات الأمازون من أغنى غابات العالم من حيث التنوع البيولوجي؛ حيث تعد موطناً للملايين من الأنواع العديدة والفريدة من النباتات
تعليم دعاء الدخول إلى المنزل للأطفال

تعليم دعاء الدخول إلى المنزل للأطفال

تعليم دعاء الدخول إلى المنزل للأطفال يحرص المسلم تعليم أطفاله كيفية الدعاء ، ويجب عليه لفت انتباههم إلى ضرورة الالتجاء إلى الله -تعالى- في أمور الحياة كلها، ومن الأدعية التي يستطيع العبد تعليمها للأطفال؛ دعاء الدخول المنزل والخروج منه وبيانه فيما يأتي. آداب الدخول إلى المنزل بيان آداب الدخول إلى المنزل فيما يأتي: التسمية قال النووي: عند دخول البيت يستحب البدء بقول: (بسم الله)، ومن ثم ذكر الله -تعالى- عند الدخول، قال -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ
تفسير اسم هيا في المنام

تفسير اسم هيا في المنام

معنى اسم هيا في المنام ذكر أهل العلم والاختصاص أنّ رؤية الأسماء في المنامات لها معانٍ ودلالات، فقد جاء في كتاب تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين : "فأما التأويل بالأسماء فتحمله على ظاهر اللفظ؛ كرجل يسمى الفضل تتأوله أفضالاً، ورجل يسمى راشدا تتأوله رشادا أو رشدا، أو سالما تتأوله السلامة، وأشباه هذا كثيرة". والنّاظر في اسم هيا ومعانيه يجد أنّه لا يحمل معانٍ سيّئة أو غير حسنة، والمعنى الأبرز له هو النّداء -كما سيأتي تفصيله-، لِذا فمَن رأى هذا الاسم في المنام أو مَن رأت أنّ اسمها في المنام أصبح
كيفية تسمية الأمينات

كيفية تسمية الأمينات

تسمية الأمين الأولي يتمّ تسمية الأمين الأولي عن طريق إضافة كلمة أمين إلى نهاية اسم المجموعة الكربونية ، وذلك كما هو موضح بالمثال الآتي: CH3CH2CH2CH2CH2CH2NH2 بما أنّ عدد الكربونات هو 6 فإنّ اسم الألكان هكسان، ويتمّ إضافة كلمة أمين، وبالتالي فإنّ اسم المركب حسب الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) هو: 1-هكسان أمين، ويشير الرقم 1 إلى رقم الذرة التي تتصل بها مجموعة الأمين. لتسمية المجموعات الكربونية يتمّ الاستعانة بالجدول الآتي: عدد ذرات الكربون الاسم 1 ميثان 2 إيثان 3 بروبان 4
تحليل الحمل بالملح

تحليل الحمل بالملح

تحليل الحمل غالباً ما يُنصح بعمل تحليل الحمل بعد ملاحظة إحدى علامات الحمل المبكّرة، ومن أهمّها؛ غياب الدورة الشهريّة (بالإنجليزيّة: Missed period)، والتعب، وزيادة التبوّل، وانتفاخ الأثداء، والغثيان (بالإنجليزيّة: Nausea)، والقيء (بالإنجليزيّة: Vomiting). ويعتمد تحليل الحمل على فحص هرمون موجّهة الغدد التناسليّة المشيمائيّة البشريّة HCG (بالإنجليزيّة: Human Chorionic Gonadotropin)، والذي تُنتِجه المشيمة (بالإنجليزيّة: Placenta) بعد عمليّة انغراس (بالإنجليزيّة: Implantation) البويضة المُخصّبة
من هو صلاح الدين الأيوبي

من هو صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبيّ صلاح الدين الأيوبيّ هو يوسف بن أيوب بن شاذي، ويُكنّى بأبي المظفّر، ويُلقّب بالملك الناصر، وهو مؤسس الدولة الأيوبيّة، وابن لأسرة كرديّة غنيّة، وكان مولده في سنة 532هـ في قلعة تكريت؛ حيث كان والده والياً بها، ثمَّ انتقل مع والده إلى الموصل، وبقي فيها حتّى ترعرع، وبعد ذلك انتقل والده إلى الشام، وتولّى أمر بعلبك، ومكث فيها مدّة من الزمن، وفي هذه المدينة كانت نشأة صلاح الدين؛ إذ أقام فيها لخدمة والده، ونهل من محاسن الأخلاق، وكان لهذا دوراً مميزاً في سيادته وتقدّمه، ولذلك قرّبه
مفهوم هجرة النفط

مفهوم هجرة النفط

مفهوم هجرة النفط هجرة النفط هي العملية التي يهاجر فيها النفط من صخور المصدر -الصخور التي تكوّن فيها- إلى الخزان الذي يبقى مخزّناً فيه، وفي علوم جيولوجيا البترول، يتم تقسيم هجرة النفط إلى نوعين أساسيين وهما الهجرة الأولية والهجرة الثانوية. عادة مع يكون النفط الذي يتكون داخل صخور المصدر مبعثراً بشكل عام في الرواسب والمسامات بين الصخور، ومن أجل حدوث عملية هجرة النفط، يجب أن تكون الصخور المحيطة فيه قابلة للاختراق، أي أنه يجب أن تمتلك مسامات واسعة بما يكفي للسماح بمرور جزيئات النفط من خلالها، وكلما