ما هي صلاة التهجد وطريقة صلاتها

ما هي صلاة التهجد وطريقة صلاتها

صلاة التهجُّد

بعد أن فرض الله سبحانه وتعالى على المسلم خمس صلواتٍ يؤدّيها في اليوم والليلة، وجعله مُخيَّراً لأداء ما شاء من النوافل والسُّنن التي يتقرّب بها إلى الله عزّ وجل، فإنّ جميع وقت المسلم في يومه وليلته يكون عبادةً وطاعةً لله تعالى، إلّا تلك الأوقات المنهيّ عن الصلاة فيها، ومن أفضل الأوقات التي يتقرَّب بها العبد إلى خالقه وقت جوف الليل، ومن العبادات التي تُؤدّى فيه ما يُعرف بصلاة التهجُّد ، فما هي صلاة التهجد، وما حُكمها، وما هي كيفيّتها، وما الفرق بينها وبين قيام الليل، وهل لها وقت مخصوص؟

معنى التهجُّد

يُعرَّف التهجد بعدة تعريفات في اللغة والاصطلاح، وفيما يأتي بيان معنى التهجُّد لغةً واصطلاحاً:

  • التهجُّد في اللغة: هو فعلٌ خماسيّ للمصدر هَجَدَ، فيُقال: فلان تهجَّدَ تهجُّداً، واسم الفاعل منه مُتهجِّد، وهو بمعنى السَّهر، فيقال: هَجَدَ السَّاِهُر؛ أي سهِر اللَّيل، ويصدق ذلك على صلاة الليل ، فيُقال: تهجَّد في ليله، إذا صلّى بالليل.
  • التهجُّد في الاصطلاح: هو الاستيقاظ في الليل لأداء الصلاة ، قال تعالى: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ...). أمّا صلاة التهجُّد فهي: صلاة التطوُّع نافلة أثناء الليل.
  • الفرق بين التهجُّد وقيام الليل: الفرق بينهما، هو أنّ التهجُّد يكون بعد النوم ليلاً ولو لفترة، ثمّ الاستيقاظ للصّلاة فقط دون غيرها من العبادات ، أمّا قيام الليل فيكون بالصّلاة، والذِّكر ، والدُّعاء ، وقراءة القرآن، وغير ذلك من العبادات في أيّ ساعة من ساعات الليل، وعليه فإنّ التهجُّد نوع من قيام الليل، يكون بالنّوم ثمّ الاستيقاظ لأداء الصّلاة، وقد ورد عن الصحابي الجليل الحجاج بن غزية رضي الله عنه ما يدل على هذا الفرق، حيث قال: (يحسَبُ أحَدُكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبِحَ أنَّه قد تهجَّدَ، إنَّما التهجُّدُ المرءُ يصلِّي الصلاةَ بعد رقدةٍ، ثمّ الصّلاة بعد رقدةٍ، وتلك كانت صلاةَ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم له).

وقت صلاة التهجّد وحُكمها

من المسائل المهمّة التي تتعلق بصلاة التَّهجد وقتها، وحكمها، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • وقت صلاة التهجُّد: يبدأ وقت صلاة التهجُّد بعد الانتهاء من صلاة العشاء ، ويستمرّ وقتها إلى آخر الليل، فيكون الليل كلّه من بعد العشاء إلى الفجر وقتاً للتهجُّد، إلا إنَّ أفضل وقت لصلاة التهجُّد هو آخر الليل أو ما قارب الفجر ودخل في الثلث الأخير من الليل؛ حيث ورد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، أنّه قال: (من خاف أن لا يقومَ من آخرِ اللَّيلِ فلْيوتِرْ أوّلَه، ومن طمِع أن يقومَ آخرَه فلْيوتِرْ آخرَ الليلِ، فإنَّ صلاةَ آخرِ الليلِ مَشهودةٌ، وذلك أفضلُ)، فيدلُّ هذا الحديث على أنَّ أفضل صلاة الليل هي ما كانت في آخر الليل، مع جواز التهجُّد أوّلَ الليل لمن خشِي أن ينام فيفوته فضلها، وعنه أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم: (ينزلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ، حينَ يبقى ثلثُ الليلِ الآخِرُ إلى السَّماءِ الدنيا، فيقولُ: من يدعُوني فأستجيبَ لهُ؟ من يَسْتَغْفِرُنِي فأغفر لهُ؟ مَنْ يسألُني فأُعطيَهُ؟).
  • حُكم صلاة التهجُّد ودليل مشروعيّتها: صلاة التهجد سُنّة ؛ حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (أَحَبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، كان يصومُ يوماً ويُفْطِرُ يومًا، وأَحَبُّ الصلاةِ إلى اللهِ صلاةُ داودَ، كان ينامُ نصفَ الليلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، وينامُ سُدُسَهُ).

طريقة صلاة التهجُّد

بما أنّ صلاة التهجُّد هي ذاتها صلاة قيام الليل باختلاف كون مُصلّي التهجد يقوم إلى الصلاة بعد أن ينام نومةً يسيرةً كما مرَّ آنفاً، فإنّ طريقة صلاة التهجّد هي ذاتها طريقة أداء صلاة قيام الليل ، أمّا طريقة أداء صلاة التهجُّد فلها العديد من الطرق والحالات التي يجوز أداؤها بها، ومن تلك الطرق أن ينام من أراد أداء صلاة التهجُّد ولو نومةً يسيرةً، ثمّ يقوم في منتصف الليل فيصلّي ركعتين خفيفتين، ثمّ يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات، ويجب أن تكون صلاته ركعتين ركعتين؛ فيسلّم بعد كلّ ركعتين، وبعد أن يُتمّ ما أراد من صلاة التهجُّد يوتِر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلَّم، ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس.

وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم: (كان يصلِّي من اللَّيلِ ثلاثَ عشرةَ ركعةً؛ يوتِرُ من ذلكَ بخمسٍ لا يجلسُ إلَّا في آخرِهنَّ، وكحديثِ عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنها أنَّهُ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يصلِّي من اللَّيلِ تسعَ ركَعاتٍ لا يجلسُ فيها إلَّا في الثَّامنةِ، فيذكرُ اللَّهَ ويحمَدُهُ ويدعوهُ، ثمَّ ينهضُ ولا يسلِّمُ، ثمَّ يقومُ فيصلِّي التَّاسعةَ، ثمَّ يقعدُ فيذكرُ اللَّهَ ويحمدُهُ ويدعوهُ، ثمَّ يسلِّمُ تسليماً يسمِعُناهُ، ثمَّ يصلِّي ركعتينِ بعدما يسلِّمُ وهوَ قاعدٌ، فتلكَ إحدى عشرةَ ركعةً، فلمَّا أسنَّ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأخذهُ اللَّحمُ، أوترَ بسبعٍ وصنعَ في الرَّكعتينِ مثلَ صُنعِهِ في الأولى، وفي لفظٍ عنها: فلمَّا أسنَّ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأخذهُ اللَّحمُ أوترَ بسبعِ ركعاتٍ لم يجلس إلَّا في السَّادسةِ والسَّابعةِ، ولم يُسلِّمْ إلَّا في السَّابعةِ، وفي لفظٍ: صلَّى سبعَ ركعاتٍ، لا يقعدُ إلَّا في آخرِهنَّ).

فهذه كلُّها طُرق لأداء صلاة التهجُّد، والأفضل على الإطلاق والأكمل أن يصلّي العبد كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي، أمّا إذا صلّى بطريقة أخرى فلا حرج عليه؛ كأن يوتِر بواحدة فقط بعد الانتهاء من صلاة التهجّد، أو صلّى الوتر خمس ركعات سردها كاملةً ولم يجلس إلا في الركعة الأخيرة، وينبغي عليه أن يخشع في صلاته ويؤدّيها بحقّها فلا ينقرها نقراً، أمّا من حيث الجَهر والإَسرار بصلاة التهجُّد فذلك متروك لتقدير المصلّي، فإن رأى الأفضل في رفع صوته والجهر بالصلاة جهر بها، وإن رأى الإسرار بها وخفض صوته في القراءة أفضل له، أسرَّ بها شرط ألّا يؤدّي رفع صوته إلى إلحاق الأذى بغيره من الناس، فلا يجوز له أن يشوّش على النائمين، أو يؤذي من يصلّي حوله من المصلين، أمّا إذا كان يصلي في المسجد فيرفع صوته إن شاء، وإن كان إماماً رفع صوته حتى ينتفع الناس بقراءته.

9النوافل
مزيد من المشاركات
كيفية استخدام العكبر (صمغ النحل)

كيفية استخدام العكبر (صمغ النحل)

كيف يُستخدم العكبر؟ يجب اتّباع نصائح الطبيب عند استخدام العكبر، إذ يُمكن استخدامه بـ3 طرق مختلفة، وهي: تناوله عن طريق الفم. تخفيفه في الماء كغسول فموي للمضمضة. تطبيقه موضعيًا على البشرة. استخدامات العكبر تتلخّص أبرز استخدامات العكبر بما يأتي: يمكن استخدام العكبر لمرضى السكّري عند طريق الفم، وذلك لقدرته على السيطرة على نسب السكّر في الدم بصورة طفيفة، إلّا أنّه ليس له تأثير على الإنسولين. يعدّ العكبر مفيدًا لمعالجة القروح الباردة، القريبة من منطقة الشفاه، وذلك من خلال استخدام مراهم تحتوي على نسب
جامعة ميشيغان (أقدم جامعة في ولاية ميشيغان)

جامعة ميشيغان (أقدم جامعة في ولاية ميشيغان)

تأسيس جامعة ميشيغان تم تأسيس جامعة ميشيغان (the University of Michigan) بتاريخ 16 أغسطس عام 1817م بأمر من حاكم إقليم ميشيغان، وكانت تحمل اسم كلية ديترويت على اسم مدينة ديترويت التي تقع فيها، وكانت الجامعة آنذاك أشبه بمدرسة ثانوية، منذ تأسيسها وهي مؤسسة عامة يتم تمويلها من أموال الضرائب العامة، وخلال عام 1837م تم إنشاء مقر لها في مدينة آن أربور وأصبحت تُعرف باسم جامعة ميشغان في آن أربور وهو التاريخ الذي يعده الكثيرون التاريخ الحقيقي لتأسيس هذه الجامعة بالصورة التي نراها عليها اليوم. تعد جامعة
مفهوم الغيب شرعاً

مفهوم الغيب شرعاً

مفهوم الغيب شرعًا يُعَرَّفُ الغيب في الشرع الإسلامي بتعريفات عدة منها ما يأتي: أنَّه كل ما غاب عن حس وناظرِ الإنسان، سواء أكان قد بقي هذا الأمر سرًّا مكتومًا ومخفيًا، يعجز الإنسان عن إدراكه والوصول إليه، وهذا الأمر لا يعرفه ولا يعلمه إلَّا الله -عز وجل- اللطيف الخبير. أو كان هذا الأمر من الأمور التي يعلمها الإنسان وذلك من خلال الخبر اليقين عن الله -تبارك وتعالى-، ورسوله الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويمكن أن يعلم الإنسان بعض أمور الغيب وذلك بواسطة تحليله الفكري، وذلك باستعمال الأدوات
روبي روز (عارضة أزياء وممثلة أسترالية)

روبي روز (عارضة أزياء وممثلة أسترالية)

نشأة روبي روز وُلدت روبي روز في مدينة ملبورن بأستراليا في 20 من شهر آذار 1986م، وهي عارضة أزياء ومنسقة أغاني وملاكمة وممثلة، واعتادت روبي أثناء طفولتها السفر كثيرًا ونشأت في مناطق ريفية كبلدة فكتوريا، وتسمانيا، وسيرفرز بارادايس، واستقرت مع والدتها أخيرًا في ميلبورن، والتحقت أثناء مراهقتها بمؤسسة فوتسكاري سيتي التعليمية للتعليم الثانوي والجامعي، حيث تلقت هناك تعليمها الثانوي. مسيرة روبي روز المهنية اتخذت روبي روز من التمثيل وعرض الأزياء مهنتين رئيسيتين لها، وفيما يأتي استعراض لأبرز ما قدمته في
أسباب ازرقاق كف اليد

أسباب ازرقاق كف اليد

أسباب ازرقاق كف اليد يمكن تعريف اضطراب الزُراق المحيطيّ (بالإنجليزية: Peripheral cyanosis) بازرقاق الجلد في الأطراف مثل اليدين والقدمين، وفي معظم الحالات يكون هذا الازرقاق ناجماً عن انخفاض نسبة الأكسجين في الدم، أو نتيجة برودة الأطراف، أو منع وصول الدم المحمّل بالأكسجين إلى اليدين، مثل ارتداء الملابس الضيقة، وتوجد عدد من المشاكل الصحيّة التي قد تؤدي إلى ازرقاق اليدين أيضاً ومنها ما يأتي: ظاهرة رينو (بالإنجليزية: Raynaud’s phenomenon). فشل القلب . الاستسقاء اللمفاويّ (بالإنجليزية: Lymphedema).
كلمات عن الحياة

كلمات عن الحياة

أجمل العبارات عن الحياة من أجمل العبارات التي قيلت عن الحياة : تصبح الحياة ذات معنى حينما نجد شيئًا نكافح من أجله، ونسعى بشغف للوصول إليه. لا تزال الحياة بها العديد من الهدايا فهي مليئة بالجمال، انتبه إليها، انتبه إلى النحلة والطفل الصغير والوجه المبتسم، اشعر برائحة المطر، اشعر بالرياح، امنح فرصة لحياتك بالكامل. ليس للحياة قيمة، إلا إذا وجدنا فيها شيئًا نناضل من أجله. الحياة رواية جميلة عليك قراءتها حتى النهاية، لا تتوقف أبدًا عند سطر حزين، فقد تكون النهاية جميلة. إذا أردت أن تصمد في الحياة،
خصائص للشعر الجاهلي اللفظية

خصائص للشعر الجاهلي اللفظية

الخصائص اللفظية للشعر الجاهلي لقد لوحظ أن الشعر الجاهلي يتسم بمجموعة من الخصائص اللفظية، ومنها: جزالة الألفاظ وغرابتها: إن جزالة الكلمة تعني أنها تقع في موقعها بشكل مناسب وشديد الدقة، كما أن بعض الكلمات في الشعر الجاهلي تكون غريبة وغير مألوفة في العصر الحالي، فيما كانت فصيحة ومألوفة في العصر الذي قيلت فيه، وهذا اللفظ الغريب قد يكون جميلًا كما في كلمة (رئال) وتعني النعام، وقد يكون لفظاً وحشياً ككلمة (بعاق) وتعني المطر. بلاغة الأداء ومتانة التركيب: يتصف الشعر الجاهلي بأنه ذو تركيب بليغ، حيث يؤدي
فتة الباذنجان والبطاطس

فتة الباذنجان والبطاطس

القيمة الغذائيّة للباذنجان القيمة الغذائيّة 100 غرام من الباذنجان الماء 92.30 غرام الطاقة 25 سعرة حراريّة البروتين 0.98 غرام الدهون 0.18 غرام الكربوهيدرات 5.88 غرام الألياف 3.00 غرام السكر 3.53 غرام الكالسيوم 9.0 غرام الحديد 0.23 غرام الصوديوم 2.00 غرام فيتامين أ 23 IU فتة مقالي المُكوّنات رغيفان من الخبز . جزرتان. حبّتان من البطاطا. حبّتان من الباذنجان. قرنان من الفلفل الأخضر. بصلة. علبة من الحمّص. علبة من الذرة. رأس من الخس. مكونات الصلصة: نصف كوبٍ من عصير اللّيمون . ربع كوبٍ من السمّاق.