ما هي شروط الزواج

ما هي شروط الزواج

شروط تتعلق بالعاقدين

حتى يصحَّ عقد النِّكاح لا بدَّ من شروط تتعلَّق بالعاقدين ، وهي ما يأتي:

  • أهليّة التصّرف

وهي أن يكون العاقدان قادرين على إبرام عقد النكاح ومباشرته، بأن يكونا مدركين مميّزين له.

  • سماع كلام الآخر

وهي أن يسمع العاقدان الإيجاب والقبول، حتى وإن كان أحدهما غائباً عن المجلس؛ ككتاب يكتب إلى المرأة يقصد فيه طلب الزواج منها.

  • كوْن المرأة تحلّ للرجل شرعاً

فلا يجوز للرجل أن ينكح من لا تجوز له شرعاً؛ لحرمة مؤقتة أو أبديّة؛ كنكاح الرجل من أخته أو أمه أو المتزوجة برجل آخر أو المعتدّة من طلاق أو وفاة.

شروط تتعلق بصيغة العقد

يعتبر عقد النِّكاح كغيره من العقود ، فيستلزم فيه رضا العاقدين، والرِّضا أمرٌ خفيٌّ لا يمكن معرفته إلَّا من خلال:

  • الإيجاب

وهو ما يصدر من لفظ من أحد العاقدين مبيِّناً إرادته في الزَّواج.

  • القبول

وهو ما يصدر من لفظ من العاقد الآخر مبيِّنا موافقته على الزَّواج.

ولصيغة العقد شروط لا بد منها، وهي:

  • أن يكون لفظاً يدلُّ على النِّكاح

مثل: أنكحت وزوَّجت وغيرها، ولا يشترط حصر اللفظ في التَّزويج والإنكاح، وينعقد بالإشارة بشرط العاجز عن الكلام عند الجمهور، إلَّا المالكيَّة، فلم يشترطوا العجز، فقد يصحُّ إبرام العقد بالإشارة وإن كان قادراً على الكلام.

  • ألَّا يكون لفظ الزَّواج يدلُّ على التأقيت

أي ألا يتمّ تحديده بفترة زمنية محددة، وحتى يصحَّ العقد فلا بدَّ من كون الصيغة تدلُّ على الدَّوام والاستمرار.

  • أن يتَّحد الإيجاب مع القبول من كلِّ الأوجه

فلا يخالف الإيجاب القبول أو العكس، فإن خالف أيّ وجهٍ لم ينعقد الزواج.

  • أن يتَّصل الإيجاب بالقبول

حتى وإن اختلف المجلس خاصَّةً في أيَّام التَّواصل الاجتماعي، وقدرة تحقيق الفوريَّة والاتصال في الإيجاب والقبول.

  • ألَّا يرجع الموجب عن إيجابه قبل صدور القبول

وإن رجع عن إيجابه لم ينعقد العقد، وبمثل ذلك لو توفِّي أحد العاقدين قبل صدور القبول لم ينعقد الزَّواج.

  • أن يكون أحد اللفظين أو كليهما بصيغة الماضي

فإن كان أحدهما بصيغة الماضي فلا بدَّ للآخر أن يكون بلفظ المستقبل، فلا يجوز أن ينعقد بصيغة الحال والمضارغ.

ولا يشترط أن يكون إبرام عقد النِّكاح في الُّلغة العربيَّة، حيث من الممكن أن يكون العاقدان أو أحدهما من غير العرب، إلَّا إذا كان العاقدان من أهل الُّلغة العربيَّة، فلا بدَّ أن يكون باللفظ العربيِّ.

شروط أخرى

هناك شروطٌ أخرى في عقد الزَّواج، نورد منها ما يأتي:

اشتراط الولي للمرأة

الولي في النِّكاح هو من يتوقَّف على وجوده صحَّة العقد، فلا يعدُّ العقد صحيحاً بدونه؛ كالأب أو الجد أو الابن أو غيرهم مِمَّن له حقٌّ في التَّزويج، وقد تعددت الآراء بين الفقهاء في اعتبار وجود الولي شرطاً لصحَّة عقد الزَّواج، كما يأتي:

  • جمهور الفقهاء من المالكيَّة والشَّافعيَّة والحنابلة

ذهبوا إلى اعتبار وجود الولي شرطاً لصحَّة عقد الزَّواج، فإن زوَّجت نفسها بدون وليِّها فزواجها باطلٌ.

  • الحنفيّة

ذهب الحنفيَّة إلى رأيٍ آخر فلم يشترطوا وجود الولي في عقد الزَّواج.

وقد استدلَّ القائلون بشرطيَّة وجود الولي في عقد النِّكاح بما يأتي:

  • مجموعة من الآيات الكريمة التي خاطبت الرِّجال دون النِّساء في قضايا الزَّواج والمنع فيه، منها قوله -تعالى-: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ)، وقوله -تعالى-: (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ).
  • حديث أبي موسى -رضي الله عنه- عن النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا نِكاحَ إلا بوليٍّ).
  • عن عائشة -رضي الله عنها- أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (أيُّما امرأةٍ نكحتْ نفسَها بغيرِ إذنِ وليِها فنكاحُها باطلٌ).

فالأحاديث النَّبويَّة الشَّريفة جاءت صريحةً ومبيِّنةً إلى اعتبار الولي شرطاً في صحَّة العقد، وأنَّه لا يحلُّ لامرأةٍ أن تُنكح نفسها بنفسها، فإن فعلت فنكاحها باطلٌ.

إلَّا أنَّ الحنفيَّة استدلوا بصحَّة عقد الزَّواج بدون وجود الولي إلَّا على الصغيرة بما يأتي:

  • مجموعة من الآيات الكريمة

كقوله -تعالى:- (حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ)، فقد نُسب الزَّواج للنساء وبعبارتهنَّ دون الرِّجال، وكقوله: (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ)، فهي كسابقتها في دلالة الآية في كون نسبة النِّكاح للنِّساء، إضافةً على أنَّ العضل والمنع في الآية يحتمل أن يكون للأزواج في منع مطلقتهن من الزَّواج بغيرهم بعد انقضاء عدتهنَّ.

  • حديث ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيَّ -عليه السلام- قال: (الأيِّمُ أَحَقُّ بنَفْسِهَا مِن وَلِيِّهَا، وَالْبِكْرُ تُسْتَأْذَنُ في نَفْسِهَا، وإذْنُهَا صُمَاتُهَا)،

وقد ترك الحنفية للولي دور كبير وعظيم في فسخ عقد الزَّواج إن أبْرَمته مع غير ذي الكفء، فيكون في ذلك قد احتاط لأمر المرأة.

تحديد المهر

يعتبر المهر من شروط صحَّة العقد، ويسمَّى أيضاً بالصّداق، وقد بيَّن القرآن الكريم حكم المهر في أكثر من موقع، كقوله -تعالى-:

  • (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً)، والنِّحلة هي الإلزام والحتميَّة، فدلَّ على اشتراط المهر في عقد الزَّواج.
  • (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً).
  • (وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ)، فدلَّت الآيات على جواز الزَّواج إذا أدَّى الزَّوج الصّداق للمرأة.

كما أيّدت السُّنَّة النَّبويَّة الشَّريفة شرط الصّداق في الزَّواج، فجاءت الأحاديث الكثيرة التي تأمر بإيتاء الزَّوجة المهر، ومنها:

  • أنَّ النَّبيَّ -عليه الصلاة والسلام- مَنع عليًّا أن يدخل بفاطمة -رضي الله عنهما- حتى يعطيها شيئاً، ولما قال: ما عِندي شيءٌ؛ قال: (فأينَ درعُكَ الحُطميَّةُ؟ فأعطاهُ إيَّاها).
  • ما رواه سهل السَّاعدي عن المرأة التي جاءت النَّبيَّ -عليه الصلاة والسلام- واهبةً نفسها، فقام سهل وسأل النَّبيَّ -عليه الصلاة والسلام- أن يتزوجها، فقال له النَّبيُّ: (هلْ عِنْدَكَ مِن شيءٍ تُصْدِقُهَا؟) فَقَالَ: ما أجِدُ شيئًا، فَقَالَ: (التَمِسْ ولو خَاتَمًا مِن حَدِيدٍ).

فقد دلَّ هذين الحديثين على وجوب المهر، فإن أسقط الزَّوجان المهر لم يصحَّ العقد عند المالكيَّة وإحدى الروايات عند أحمد، أمَّا عند جمهور الفقهاء من الحنفيَّة والشَّافعيَّة ورواية عند أحمد فلا يؤدي إسقاط المهر إلى بطلان عقد الزواج، بل للزَّوجة مهر المثل.

الشهادة على عقد النكاح

يقصد بالشَّهادة على عقد الزواج أن يكون لعقد الزَّواج شاهدان مسلمان عدلان بالغان؛ وذلك احتياطاً لحفظ النَّسب وحق المرأة وخوف الإنكار.

7إسلام
مزيد من المشاركات
أكبر أعمام النبي

أكبر أعمام النبي

أكبر أعمام النبي صلى الله عليه وسلم إنّ لأهل العلم قوليْن في كُتِبِهم في تحديد أكبر أعمام النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، وذلك بسبب اعتبار نَسَبِه من جهة الأم، فالزُّبير أكبر الاعمام للنَّبيِّ -عليه السلام- من جهة الأم والأب؛ فهو أخ والد النبيِّ من أبيه وأُمِّه، أمَّا الحارث فهو أكبر الأعمام ولكنَّه من جهة الأب فقط، ويأتي بيانهما فيما يأتي: أكبر أعمام النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- من جهة الأمِّ والأب: واسمهُ الزُّبير بن عبد المُطلب، وهو أكبرُ أعمام النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وأدركه -عليه
حكم الزواج

حكم الزواج

الحكم الأساسي للزواج إنَّ حكم الأصلَ في الزواجِ أنَّه مندوبٌ، ودليل ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ؛ فإنَّه له وِجَاءٌ)، وهذا الحكمُ إنَّما هو في حقِّ المكلفِ الذي تتوقُ نفسه للزواجِ، ولا يخشى على نفسه من الوقوع في الزّنا، وبذات الوقتِ لا بدَّ أن يكون قادراً على نفقاتِ الزواجِ كاملة. الحكم التفصيلي للزواج الوجوب يأخذ الزواجُ حكمَ الوجوبِ، عند قدرة المسلم على نفقاتِ
انت حر ما لم تضر

انت حر ما لم تضر

معنى (أنت حر ما لم تضر) لقد وردت هذه العبارة على لسان بعض الحكماء، ومعناها: اصنع ما شئت ما دمت لم تتجاوز حدود اللياقة، وحرية الإنسان تنتهي عند الوصول إلى حق غيره؛ فكما لك حرية فلغيرك كذلك، وعند الاعتداء على حرية الغير، تنتهي حرية الفرد تمامًا. قيود الحرية في الإسلام والحرية في الشريعة الإسلامية تخلص الإنسان من القيد إلى واسع التصرف؛ وأن يتمتع بما يحقّ له، وهذا من الحقوق البشرية التي اعتنى بها الإسلام بل وجعل سلبها من الاعتداء على الغير. كما يجب أن تكون حرية المسلم فيما يرضي -الله عز وجلّ- وذلك
أفضل طريقة تنحيف

أفضل طريقة تنحيف

تدوين الأطعمة المتناولة إنّ المتابعة الذاتية تُعدّ من العوامل المهمّة في عمليّة فقدان الوزن بنجاح. ويمكن استخدام دفاتر الملاحظات، أو التطبيقات على الهواتف الذكيّة، أو مواقع الويب المخصصة لتسجيل المواد الغذائية التي يستهلكها الشخص خلال اليوم، كما يمكن قياس التقدم والإنجاز للشخص من خلال تسجيل الوزن كلّ أسبوع، ممّا يشجّع الشخص على الالتزام بالنظام الغذائيّ لخسارة الوزن . ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إنّ ممارسة التمارين الرّياضية تُعدّ مفيدةً للصحة البدنيّة والعقليّة، كما أنّ ممارستها بانتظام
طريقة تحضير طاجن بامية باللحمة

طريقة تحضير طاجن بامية باللحمة

طاجن بامية باللحمة يعد طاجن البامية من الأطباق المنتشرة بشكل واسع، ويرغب الكثير من الأشخاص تناوله وتحضيره، نظراً لطعمه اللذيد والشهي، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة التي تعود على صحة الجسم، كما يمكن تحضيره بطرق مختلفة، مع إمكانية إضافة بعض أنواع الخضروات؛ مثل: الجزر، والبصل، والثوم، والنعناع الأخضر، والكوسا، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة عمل طاجن بامية باللحمة. عمل طاجن بامية باللحمة المكوّنات كيلوغرام من اللحم. نصف كيلوغرام من البامية. كوب من صلصة الطماطم. بصلة. أربع ملاعق صغيرة من الثوم
ما أهمية الطحالب للإنسان

ما أهمية الطحالب للإنسان

أهمية الطحالب للإنسان تعد الطحالب من الأعشاب البحريّة التي تحتوي على العديد من العناصر الهامّة لصحّة الإنسان، والنبات، مثل: الكالسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، وغيرها، ولا بد من الإشارة إلى أنّ الطحالب الصالحة للأكل تتوفر عادًة على شكل مكمل غذائي يُعرف بالسبيرولينا (Spirulina) يُباع في الصيدليات، وفيما يأتي فوائد الطحالب الصحية للإنسان: يُمكن أن تخفض مستويات الكولسترول الضار، والدهون الثلاثية، وترفع نسبة الكولسترول الجيد، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. قد
معنى اسم ميادة

معنى اسم ميادة

معنى اسم ميادة يُعتبر اسم ميادة من أسماء العلم للمؤنث من أصل عربي، ويحمل العديد من معاني الجمال، والأنوثة، والرقة، والنعومة، والدلال، والتي تتناسب مع طبيعة الفتيات، وهو من الفعل (مادَ، يميدَ)، ويعني التحرك والاضطراب، أو الفتاة المتبخترة كثيرة الاهتزاز والتمايل. معنى اسم ميادة في علم النفس يحرص الآباء على اختيار الأسماء المناسبة لأبنائهم والتي تحمل المعاني الجميلة، ويُشير اسم ميادة من وجهة نظر علماء النفس إلى الدلال، والأنوثة ، والجمال، مما يُعطي صاحبته الثقة الكبيرة بنفسها، ويجعلها متميزة
شرح كيفية تحميل سكايب

شرح كيفية تحميل سكايب

طريقة تحميل سكايب على الحاسوب فيما يأتي طريقة تنزيل (Download) برنامج سكايب على جهاز الحاسوب الخاص بالمُستخدِم الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز من خلال اتباع خطوات التنزيل الآتية: الانتقال إلى صفحة التنزيل الخاصة ببرنامج سكايب من خلال أحد مُتصفحات الإنترنت الموجودة على الجهاز، ويُمكن الوصول إلى هذه الصفحة من خلال النقر على الرابط الآتي: اضغط هنا . النقر على خيار الحصول على سكايب للويندوز (Get Skype for Windows) لتنزيل سكايب على الجهاز الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز، أمّا في حال رغبة المُستخدِم