ما هي الاستحاضة

ما هي الاستحاضة

مفهوم الاستحاضة

تُعرَّف الاستحاضة بأنّها: سَيلان دمِ علّةٍ* من أدنى نقطةٍ في رَحِم المرأة في غير أوقات الحَيض النفاس ، ويكون خروجه قبل تمام عُمر تسعة أعوامٍ، أو بعد ذلك، ولا يسمّى استحاضة إلا إذا استمر نزول الدم بعد أكثر مدة الحيض أو النّفاس في حال اتّصل الدم بوقت أحدهما.

تعدّدت آراء الفقهاء في أكثر مدّة الحيض والنفاس، وفيما يأتي بيان لهذه المسألة:

  • قال المالكيّة، و الشافعيّة ، والحنابلة إنّ أكثر الحيض يبلغ خمسة عشر يوماً، بينما قال الحنفيّة إنّ أكثره يبلغ عشرة أيّام.
  • قال الحنفيّة، والحنابلة إنّ أكثر النفاس يبلغ أربعين يوماً، بينما قال المالكيّة، والشافعيّة إنّ أكثره يبلغ ستّين يوماً.

يُعدّ استمرار نزول الدم بعد انتهاء مدّة أكثر الحيض أو النفاس استحاضةً، لا حَيضاً، ولا نفاساً، والمرأة المُستحاضة ليست كالمرأة الحائض أو النفساء؛ فهي تُصلّي، وتصومُ، وتُوطَأ حتى مع نزول الدم.

أقسام الاستحاضة

أشار الفقهاء في كُتبهم إلى أنّ للمُستحاضة أحوالاً تختلف من امرأةٍ إلى أخرى؛ حتى تستطيع المرأة تقدير مدّة حَيضها، ويسهُل عليها التمييز بين الحيض، والاستحاضة، ولا تُفرَّقُ مُستحاضة النفاس عن مُستحاضة الحيض؛ فكلتاهما لهما الحالات والأحكام نفسها، وللاستحاضة حالات بيّنها الفقهاء، وذلك على النحو الآتي:

المبتدأة

وهي المرأة التي رأت نزول الدم عليها لأولّ مرّةٍ، دون أن تراه من قبل، وفي هذه الحالة على المرأة أن تعمل بالتمييز؛ فتُميِّزُ مِن دَمها ما كان أسوداً، وما كان منه أحمراً، وهو مذهب الشافعيّة، والحنابلة، وبعض المالكيّة، فإن كان الدم قويّاً فهو حَيضٌ، وإن كان ضعيفاً فهو استحاضةٌ حتى وإن استمرّ فترة طويلة.

ولمعرفة القويّ من الضعيف في الدماء، والتمييز بينهما؛ وضع الفقهاء معاييرَ بناءً على صِفات الدم، وهي كالآتي:

  • اللون: فأقوى الدماء ما كان لونه أسودَ، أو فيه خطوطٌ سوداء، ثمّ الأحمر، ثمّ الأشقر، ثمّ الأصفر، ثمّ الأكدر*.
  • الثخانة: فالثخين أقوى من الرقيق.
  • الرائحة: فالقويّ تكون رائحته كريهةً.

ويُشار إلى أنّ الدم الذي اتّصف بثلاث صفاتٍ من الصفات السابقة يكون أقوى من الذي اتّصف بصفتَين، وهكذا، فإن تساويا في الصفات فالحيض هو الأولى فيهما،

وحتى تعتبر المستحاضة مُميِّزة وتعمل بتمييزها، لا بُدّ أنّ تتوفّر عدّة شروط، هي:

  • عدم نقصان الدم القويّ عن يومٍ وليلةٍ، وهي مدّة أقلّ الحيض.
  • عدم مجاوزة الدم القويّ الخمسة عشر يوماً، وهي أكثر مدّة للحيض على مذهب الجمهور.
  • عدم نقصان الدم الضعيف عن الخمسة عشر يوماً، وهو أقلّ الطُّهر.
  • تتابُع نزول الدم الضعيف، واتّصاله بحيث لا يتضمّنه قويّ.

المُعتادة

المُعتادة المُميّزة

وهي المرأة التي لها حَيضٌ وطهرٌ سابقٌ، وتَعلَمهُما، ويُقصَد بالمُميّزة أنّها تستطيع التمييز بين الدم القويّ، والضعيف، وتتوفّر عندها شروط التمييز التي سبق الإشارة إليها.

اختلفت آراء أهل العلم في هذه الحالة حول عمل المرأة؛ بتمييزها، أم بعادتها، واختلافهم على النحو الآتي:

  • يرى المالكيّة، والشافعيّة أنّها تعمل بتمييزها؛ وذلك لأنّ التمييز أقوى من العادة، ولأنّه علامةٌ في الدم بخِلاف العادة؛ فهي علامةٌ لصاحبة هذا الدم.
  • يرى الحنفيّة، والحنابلة أنّها تعمل بعادتها.

المُعتادة غير المُميّزة

يُقصَد بغير المُميّزة أنّها ترى صفةً واحدةً في الدم، أو أنّها ترى القويّ والضعيف من الدم، إلّا أنّها فَقَدت شرطاً من شروط التمييز، وذهب الجمهور إلى أنّها تعمل بعادتها حَيضاً، وطُهراً.

بينما يرى المالكيّة أنّها تزيد ثلاثة أيّام على أكثر عادتها، فإن كان حَيضها خمسة أيّام مثلاً، زادت عليه ثلاثة أيّام، وهكذا، فإن زاد على ذلك كان استحاضة.

أحكام الاستحاضة

حُكم الاستحاضة

يُعتبَر دم الاستحاضة حَدثٌ دائمٌ تُصلّي المرأة معه، وتصوم، وقد اختلف الفقهاء في اعتبار الاستحاضة حدثاً ناقضاً للوضوء، أم لا، وبيان ذلك على النحو الآتي:

  • الحنفيّة والحنابلة

قالوا بأنّ الاستحاضة ناقضةٌ للوضوء، ويجب عليها الوضوء لوقت كلّ صلاةٍ.

  • المالكيّة

قالوا بأنّ الاستحاضة ليست ناقضةً للوضوء، ويُستحَبّ لها الوضوء.

  • الشافعيّة

قالوا بأنّ الاستحاضة ناقضةٌ للوضوء، ويجب عليها الوضوء لكلّ فريضةٍ، سواء كانت الصلاة حاضرةً، أو قضاءً، أمّا بالنسبة إلى النوافل فإنّها تُصلّي ما شاءت منها بطهارتها.

كيفيّة طهارة المُستحاضة وصلاتها

يلزم المُستحاضة الالتزام بعدّة أمورٍ إذا أرادت أن تُصلّي فَرضها ، وهي كما يأتي:

  • غَسل فَرجها قبل أن تتوضّأ.
  • تضع المستحاضة مكان نزول الدم ما يمنع نزوله أو يخفّف منه، مثل القطن أو ما شابهه، وتُعفى من هذا الأمر في الحالات الآتية:
    • احتياجها إليه، فإذا لم تحتَج إليه فلا يجب.
    • عدم تأذّيها به أذيّة لا تُحتمَل.
    • عدم صيامها، فإذا كانت صائمةً تترك الحَشو نهاراً.
  • تشدّ المستحاضة المكان الذي يُحتمل أن ينزل الدم منه بعد وضع القطن، وهو ما يسمّى بالفقه بالعصْب*، ويكون بقماش أو ما يسدّ مكانه، ولا يلزمها فعل ذلك في حالة كان القطن الذي وضعته قد منع نزول الدم، وتعفى من العصْب كذلك إذا كانت تتأذى منه أذاً كبيراً.
  • وضوؤها بعد دخول وقت الصلاة، فلا يجوز أن تتوضّأ قبل دخول الوقت؛ لأنّها طهارةٌ ضروريّةٌ.
  • التتابُع بين كلّ ما سبق، ولا يجوز لها تأخير الصلاة إلّا لمصلحةٍ للصلاة كستر العورة، أو الراتبة القبليّة، فإذا أخّرتها لغير هذا، فإنّه لا بُدّ عليها من إعادة كلّ ما سبق.
  • وجوب تجديد كلّ ما سبق لكلّ صلاةٍ مفروضةٍ، ودليل ذلك ما روته السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قال: (جَاءَتْ فَاطِمَةُ بنْتُ أبِي حُبَيْشٍ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ فلا أطْهُرُ أفَأَدَعُ الصَّلَاةَ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لَا، إنَّما ذَلِكِ عِرْقٌ، وليسَ بحَيْضٍ، فَإِذَا أقْبَلَتْ حَيْضَتُكِ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ ثُمَّ صَلِّي).
  • جواز التنفُّل للمُستحاضة في أيّ وقتٍ شاءت.
  • عدم وجود ضرر بخروج الدم بعد العصْب، إلّا إذا قصّرت المُستحاضة في الشدّ.

الفرق بين الحَيض والاستحاضة

يمكن التفريق بين الحَيض والاستحاضة من خلال عدّة فروقاتٍ، وهي كالآتي:

  • اعتبار الحَيض دم جِبِلّةٍ* والاستحاضة دم مَرضٍ.
    • تحريم عشرة أمورٍ بالحيض، وعدم تحريمها بالاستحاضة، وهذه الأمور هي:الصلاة.
    • الطواف.
    • مَسّ المصحف.
    • حَمل المصحف.
    • الطلاق .
    • المرور بالمسجد إن خافت تلويثه.
    • المباشرة ما بين السرّة والركبة.
    • قراءة القرآن .
    • المكوث في المسجد.
    • الصيام.

للمزيد من التفاصيل عن أحكام الحيض والصيام الاطّلاع على المقالات الآتية:

(( أحكام الدورة الشهرية والصيام )).

(( متى يجب الصوم بعد الحيض )).

(( كيف تستغل الحائض رمضان )).

(( حكم قراءة القران للحائض في رمضان )).

الهامش *العِلّة: أي المرض.[24] * اللون الأكدر: أي اللون الباهت المائل إلى البياض، وهو لا يكون صافياً.[25] * العَصب: أي الشدّ.[26] * جِبلّة: أي طبيعةٍ.[27]
3إسلام
مزيد من المشاركات
أضرار المايونيز للشعر

أضرار المايونيز للشعر

أضرار المايونيز للشعر هُناك عدة أضرار للمايونيز على الشعر، ومنها التالي: استخدام المايونيز على الشعر المستقيم، يُساعد الزيوت الموجودة في فروة الرأس على إيجاد طريقها بسهولة نحو أعمدة الشعر ويزيد من تراكمها، لذلك فإنّه من الأفضل استخدام المايونيز للشعر المُجعد والمتموج بشكل خاص. أوجدت بعض الدراسات الأمريكية، أنّ استخدام المايونيز على الشعر الذي يُعاني من القمل ، لا يعود بفائدة، حيث بإمكانه تثبيط نشاط القمل بشكل مؤقت ولكن لا يُمكن إزالته نهائياً. كيفية استخدام المايونيز على الشعر يحتوي المايونيز
نبذة عن رواية تحت الحصار

نبذة عن رواية تحت الحصار

التعريف برواية تحت الحصار تحت الحصار؛ رواية للأديبة والكتابة ميسون سرور، يبلغ عدد صفحاتها 640 صفحةً، فعندما تقع عين القارئ على عنوان الرواية للمرة الأولى يظن أنّه سيبدأ قراءة أحداث مليئة بالأكشن والإثارة، إلّا أنّه يتفاجأ بأحداث رومانسية، حيث تتحدث الرواية عن قصة حب مليئة بالإثارة، كما تتناول قصة حب العائلة، وكيف يُضحي الأخوان لبعضهم البعض، بالإضافة إلى حب الوطن والتضحية في سبيل رفع راياته. موضوعات رواية تحت الحصار موضوعات رواية تحت الحصار فيما يأتي: الفصل الأول تبدأ أحداث الرواية بهروب عائلة
أهمية القراءة للأطفال

أهمية القراءة للأطفال

زيادة القدرة على التركيز عندما يقرأ الطفل كتابًا يتركز كل اهتمامه على مجريات أحداث الكتاب ويندمج في كل تفاصيله الدقيقة التي يستوعبها، فالقراءة لمدة 15-20 دقيقة في الصباح ستزيد من قدرته على التركيز أكثر. تطوير الفهم قراءة الطفل تزيد من فهمه للأشياء أكثر، فالقراءة تمكنه من التعلم أكثر عن التماسيح وعاداتهم على سبيل المثال، حيث يجب أن يكون على دراية بالأماكن التي يمكن أن يتربص بها عادة ، والابتعاد عن الضرر الناتج عنها المتمثل في الإيذاء والعض، أو يمكنه تجربة ذلك تجربة حقيقية في الاقتراب من التمساح
أين تقع دولة قطر

أين تقع دولة قطر

دولة قطر هي إحدى دول الخليج العربي، وتخضع لحكم إمارة وراثية دستورية، ويحكمها الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وتعتبر من الدول الغنية ذات الدخل المرتفع حيث يحظى اقتصادها بالدعم الكامل من النفط والغاز الطبيعي. تحتل المرتبة الثالثة كأكبر احتياطي من الغاز والنفط على مستوى العالم، وحظيت الدولة بتصنيف من منظمة الأمم المتحدة بأنها تنفرد بمستوى عالٍ من التنمية البشرية، وتترك أثراً واضحاً في منطقة الشرق الأوسط، وتستعد حالياً لاستضافة فعاليات كأس العالم لكرة القدم 2022م. تتخذ دولة قطر من مدينة
عمر بن الخطاب وزوجته

عمر بن الخطاب وزوجته

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، وهو الفاروق عمر بن الخطاب العدوي القرشيّ المكنّى بأبي الحفص، ويطلق عليه لقب الفاروق وأمير المؤمنين، وصاحب بصمة مهمة في التاريخ الإسلامي، وينضم للعشرة المبشّرين بالجنة، وبلغ الدين الإسلامي في فترة تولّيه الخلافة أوج ازدهاره، واتسعت الرقعة الاسلاميّة في عهده حتى شملت العراق وليبيا وبلاد الشام ومصر وبلاد فارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينيا وسجستان. جاء لقب الفاروق الذي أُطلق عليه لعدالته، إذ كان مميّزاً للحق عن الباطل، وكان منصفاً لجميع الناس دون التمييز
عناصر الجدول الدوري في الكيمياء

عناصر الجدول الدوري في الكيمياء

الجدول الدوري للعناصر يُعدّ المخترع والكيميائي الروسي ديمتري مندليف (بالإنجليزيّة: Dmitri Mendeleev) مؤسّس الجدول الدوري وفق الجمعية الملكية للكيمياء، ويُعرَّف الجدول الدوري (بالإنجليزيّة: Periodic Table) بأنه جدول تُرتَّب فيه العناصر الكيميائية المعروفة جميعها على هيئة مصفوفة؛ وفق زيادة العدد الذري لها من اليسار إلى اليمين، ومن الأعلى إلى الأسفل، وبشكل عام فإنّ هذا الترتيب يتوافق أيضاً مع زيادة الكتلة الذرية للعناصر، ويُطلَق على الصفوف في الجدول الدوري اسم الدورات، ويشير رقم الدورة لعنصرٍ ما
نشأة اللسانيات

نشأة اللسانيات

تاريخ نشأة اللسانيات يُقال إن علم اللسانيات قد بدأ عند دوسوسيير، والصّحيح أنّ الحديث عن اللغة ونشأتها وعوامل وجودها قد بدأ منذ القدم، لكنّه بدأ في العصور القديمة على شكل تأمّلات فلسفية، ثمّ تطوّر إلى أن أصبح نظريّات ودراسات قامت على أسس علمية ومنهجية في أواخر القرن التّاسع عشر. وقد مرّت الدّراسات حول اللغة عبر عصور ثلاث، وهذه العصور هي القديمة والوسطى والحديثة، وفيما يأتي شرح وتفصيل التّطوّر الذي مرّت به. الدراسات اللغوية في العصور القديمة إنّ الدّراسات اللغويّة المتعلّقة باللّغة قد بدأت
أجمل ما قيل عن الظلم

أجمل ما قيل عن الظلم

أجمل ما قيل عن الظلم على الباغي تدور الدوائر. البغي أسرع الذنوب عقاباً. الحياة القائمة على الظلم لا تدوم. المصيبة ليست في ظلم الأشرار، بل في صمت الأخيار. من ظَلَمَ نفسه فهو لغيرهِ أظلم. كم من أناس على مدارِ التاريخ ظنّوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سننه، أو مصارعته في ثوابته، فصنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم، وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم. بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد. ما يحدث هذه الأيام أن الكل يرفع الأيدي بالدعاء لرفع الظلم، ولكن الكلّ ظالم