ما هي ابواب الجنة

ما هي ابواب الجنة

الإيمان بالغيب

إنّ الإيمان بالغيب هو مفتاح الإيمان بالله تعالى وما أخبرت به الرسل عليهم السّلام؛ فالذي لا يؤمن بالغيب ليس لديه قابليةٌ للإيمان بما أخبر به الرسل وما أنزل عليهم من الكتب؛ لأنّ أساس ذلك هو الإيمان بالغيب، كما قال تعالى: (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)، فعلاقة الإيمان والتصديق بالغيب متناسبةٌ طرديّاً؛ فكلّما زاد التصديق بالغيب زاد إيمان الإنسان بالله تعالى، وكلّما قلّ التصديق بالغيب ضعف إيمانه، ومن أنكر الغيب مع تظاهر الأدلة على وجوده، كان ذلك دليلاً على فساد قلبه، واختلال عقله، ولن تنفعه مشاهدة الغيب ولو شاهده، ولم يبقَ في قلبه مقدار ذرة من إيمان؛ لأنّ الكِبر هو ما يمنعه من التصديق والإيمان بالغيب، ويمكن القول أنّ الإيمان بالغيب، والقناعة بأنّ العالم المشاهد ما هو إلا جزءٌ يسيرٌ من الموجود، والاعتقاد بأنّ لهذا الوجود بعالميه؛ عالم الغيب والشهادة خالقاً ومدبّراً، هو من أهمّ أسباب السعادة في الدنيا والآخرة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الرسل والملائكة المقّربين عليهم السّلام، لا يعلمون من الغيب إلا ما كشفه الله تعالى لهم من بداية خلق الكون، وأخبار الأمم الماضية، وما سيحدث في المستقبل من أنباء آخر الزمان، وعلامات الساعة ، والبعث والنشور، والقيامة والمصير، وإنّ مشاهد يوم القيامة بما فيها من جنّةٍ ونارٍ، وثوابٍ وعقابٍ، جزءٌ من عالم الغيب، لا نعرف عنه إلا ما أخبرت به نصوص القرآن الكريم والسنّة الشريفة، وفي ما يأتي حديثٌ عن الجنّة ونعيمها، وبيانٌ لأبوابها التي يدخل منها المؤمنون.

أبواب الجنة

من تمام رحمة الله بالعباد أن خلق لهم الجنة ، وأخبرهم -سبحانه وتعالى- بأنّ للجنة أبواباً تفتح عندما يقترب منها المؤمنون وتستقبلهم هناك الملائكة ، كما قال: (حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ)، وقد بيّن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- عددها وهي: ثمانية أبوابٍ؛ حيث قال صلّى الله عليه وسلّم:(في الجنة ثمانيةُ أبْوابٍ، فيها بابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لا يدخلُهُ إلا الصَّائِمُونَ) وسعة هذه الأبواب، أو ما بين مصراعيها كما بين مكّة المكرّمة وهجر، أو كما بين مكّة وبصرى؛ فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (والذي نفسُ مُحَمَّدٍ بيدِه؛ إنّ ما بين المِصراعَيْنِ من مَصاريعِ الجنةِ لَكَما بين مكةَ وهَجَرٍ، أو كما بينَ مكةَ وبُصْرَى)، وقيل أنّ عرض أبواب الجنة مسيرة أربعين سنةً، وعلى الرغم من سعة أبواب الجنّة إلا أنّها تكون مكتظّةً بالمؤمنين عندما يدخلونها، كما قال عليه الصّلاة والسّلام: (إنَّ ما بين مِصراعَينِ في الجنَّةِ مسيرةُ أربعين سنةً وليأتينَّ عليه يومٌ ، وإنه لكَظيظٌ)، ويمكن القول أنّ أبواب الجنّة هي: باب الريان؛ وهو بابٌ لا يدخله إلا الصائمون ، وباب المكثرين من الصلاة ، وباب المجاهدين، وباب المتصدقين، وباب الجنّة الأيمن؛ وهو باب خصّصه الله تعالى للذين يدخلون الجنّة من غير حساب، وقد بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذلك في حديث الشفاعة ؛ حيث خاطبه ربّه -عزّ وجلّ- فقال: (يا محمَّدُ أدخِل الجنَّةَ مِن أمَّتِكَ من لا حسابَ عليْهِ منَ البابِ الأيمنِ من أبوابِ الجنَّةِ وَهم شرَكاءُ النَّاسِ فيما سوى ذلِكَ منَ الأبوابِ)، وباقي الأبواب للأمم الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الأعمال تفتح لصاحبها أبواب الجنّة الثمانية فيدخل من أيّ بابٍ شاء؛ كالذي ينفق زوجين في سبيل الله، أو الذي يتوضأ فيحسن الوضوء ثمّ يرفع بصره إلى السماء ويقول: أشهد أن لا إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله، فقد قال صلّى الله عليه وسلّم: (ما منكمْ من أحدٍ يتوضأ فيبلغُ "أو فيُسبغُ" الوضوءَ ثمّ يقول: أشهدُ أن لاّ إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا عبدُ اللهِ ورسولُهُ، إلا فتحتْ له أبوابُ الجنةِ الثمانيةُ، يدخلُ من أيّها شاءَ)، وتجدر الإشارة إلى أنّ النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- دلّنا على وقتٍ تفتح فيه أبواب الجنّة كلّها؛ ألا وهو شهر رمضان ، حيث قال: (إذا دخَل رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ وغُلِّقَتْ أبوابُ جهنَّمَ، وسُلسِلَتِ الشياطينُ).

نعيم الجنّة

لا يمكن للإنسان أن يتخيّل كلّ ما في الجنّة من نعيمٍ ؛ لأنّ فيها ما لا عينٌ رأت، ولا أذنٌ سمعت، ولا خطر على قلب بشرٍ، ولكن قد يتأمل بعض نعيمها الذي أخبر عنه القرآن الكريم ، أو الأحاديث الشريفة، وكلّ ما يراه الإنسان في الدنيا من صنوف الطعام والشراب؛ كالفاكهة بأنواعها الكثيرة، واللحوم، والثمار، كلّ ذلك يكون للمؤمن في الجنّة، ولكن ليس كالذي في الدنيا، كما قال تعالى: (وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ)، وقال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: (ما في الدنيا ثمرةٌ حلوةٌ ولا مُرّةٌ إلا وهي في الجنّة، حتى الحنظلة)، وتكون ثمارالجنّة لكلّ فاكهةٍ نوعان، ولكلّ نوعٍ لذةٌ ولونٌ ليس للنوع الآخر، أو يكون من كلّ فاكهةٍ نوعٌ يؤكل رطباً وآخر يؤكل ناشفاً؛ كالعنب والزبيب مثلاً، وتكون هذه الثمار في رؤوس الأشجار، ولكنّها مذلّلةٌ لأهل الجنّة، فتأتي أحدهم حيث يشاء، وتدنو منه متى أراد، فيتلذّذ في الأكل ولا يتحمل عناء خروجه؛ لأنّ تصريف الطعام في الجنّة ليس كما في الدنيا، بل هو ريح وجشاء يفيض مسكاً، ثمّ يحين وقت الشراب؛ فتجري في الجنّة أنهارٌ من ماءٍ، وأنهارٌ من لبنٍ، وأنهارٌ من خمرٍ، وأنهارٌ من عسلٍ؛ فيشربون منها ويتنعّمون على ضفافها، بالإضافة إلى العيون التي تتفجر لهم في أيّ مكانٍ في الجنّة وبما يطلبون من الشراب.

مزيد من المشاركات
أهمية الدعوة إلى الله

أهمية الدعوة إلى الله

تعريف الدعوة إلى الله وأنواعها تحتمل كلمة الدعوة في اللغة عدداً من المعاني، منها معنى الحثّ، والطلب، والضيافة، ومعنى الدعاء لله تعالى، أمّا في الاصطلاح الشرعي؛ فتعدّ من الألفاظ المشتركة التي تُشير عادةً إلى معنيين اثنين؛ الأول منهما: معنى الإسلام نفسه، أيّ الرسالة التي أُنزلت على محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، وقد عرّفها العلماء بهذا المعنى بعدّة تعريفاتٍ: فمنها مثلاً دين الله الذي بعث به جميع أنبيائه عليهم السلام، وجدّده على يد محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، خاتم الأنبياء، وجعله كاملاً، تاماً،
أشعار نزار قباني عن الشوق

أشعار نزار قباني عن الشوق

قصيدة حقائب الدموع والبكاء إذا أتى الشتاء وحركت رياحه ستائري أحس يا صديقتي بحاجة إلى البكاء على ذراعيك على دفاتري إذا أتى الشتاء وانقطعت عندلة العنادل وأصبحت كل العصافير بلا منازل يبتدئ النزيف في قلبي .. وفي أناملي كأنما الأمطار في السماء تهطل يا صديقتي في داخلي عندئذ .. يغمرني شوق طفولي إلى البكاء على حرير شعرك الطويل كالسنابل كمركب أرهقه العياء كطائر مهاجر يبحث عن نافذة تضاء يبحث عن سقف له في عتمة الجدائل إذا أتى الشتاء واغتال ما في الحقل من طيوب وخبأ النجوم في ردائه الكئيب يأتي إلى الحزن من
طريقة الدجاج المحشي بالفرن

طريقة الدجاج المحشي بالفرن

الدجاج المحشي بالفرن مدة تجهيز المكوّنات 15 دقيقة مدة الطهي 80 دقيقة تكفي لـ 4-5 أشخاص المكوّنات كوبان من الأرز قصير الحبة أو طويل الحبة. دجاجة كاملة بوزن كيلوغرام. ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة صغيرة من الزعفران المفتت. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. نصف ملعقة صغيرة من القرفة . نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة. ملعقتان كبيرتان من زيت الذرة. ملعقتان كبيرتان من اللوز المقشر. ملعقة كبيرة من الصنوبر. حبة متوسطة مفرومة من البصل . فص ثوم مهروس. مئة غرام من
فضل الأم

فضل الأم

الأم أعطى الله -سبحانه وتعالى- الوالدان مكانةً عظيمة، وأمر بطاعتهما والإحسان إليهما وبرهما؛ إذ قال -تعالى-: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا). ولكن خُصّت الأم بالذكر في نصوص عديدة من القرآن الكريم والسنة النبوية؛ وذلك لبيان فضلها، وتقدير أتعابها، وفيما يأتي توضيح لذلك. فضل الأم للأم فضل كبير في الأسرة
معلومات عن الحمى القلاعية لدى الأغنام

معلومات عن الحمى القلاعية لدى الأغنام

ما هو مرض الحُمّى القُلاعيّة لدَى الأغنام؟ مرض الحمى القلاعية هو مرض فيروسي شديد العدوى، يصيب الماشية وله تأثير اقتصادي كبير. يصيب المرض الأبقار والخنازير والأغنام والماعز أما الخيول فلديها مناعة ضده. وهو مرض حيواني عابر للحدود يؤثر بشدة على إنتاج الثروة الحيوانية ويعطل التجارة الإقليمية والدولية في الحيوانات والمنتجات الحيوانية. تشير التقديرات إلى أن المرض ينتشر في 77٪ من الثروة الحيوانية في العالم، في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، وكذلك في منطقة محدودة من أمريكا الجنوبية. لا تزال البلدان
أهم المعالم السياحية في كرواتيا

أهم المعالم السياحية في كرواتيا

ديرُ الفرنسيسكان يقعُ ديرُ الفرنسيسكان (بالإنجليزية: Franciscan Monastery) في مدينةِ دوبروفنيك الكرواتيّةِ ، وهو ديرٌ تاريخيٌّ قديمٌ يتميّزُ بعمارتِه الرائعةِ، ولوحاتِه الجداريّةِ، ونافورتِه المُدهشةِ، وحديقتِه الخلّابةِ، وأعمدتِه الحجريّةِ الضخمةِ التي تتزيّنُ بنقوشٍ دقيقةٍ لحيواناتٍ، ووجوهٍ بشريّةٍ، ويشتمِلُ الديرُ اليومَ على متحفِ الصيدلياتِ الذي يعرِضُ تاريخَ إحدى أقدمِ الصيدليّاتِ في قارّةِ أوروبا. كنيسةُ القدِّيسِ بليز تقعُ كنيسةُ القدّيسِ بليز (بالإنجليزية: The Church of St. Blaise) في
أقوال عن حسن الظن

أقوال عن حسن الظن

أقوال جميلة عن حسن الظن حسن الظن فضيلة، إلاّ إذا صادمه الواقع الملموس، فإنه يصبح بلهاً وغفلة. أحسن الظن بالناس كأنهم كلهم خير، واعتمد على نفسك كأنه لا خير في الناس. لأن تحسن الظن فتندم، خير من أن تسيء الظن فتندم. حسن الظن بالله ركيزة مهمة من ركائز الإيمان والعقيدة. من استطاع أن يحسن الظن بالله فقد نال السعادة الحقيقية في الدنيا، والنجاة في الآخرة . لا تحسن الظن حد الغباء، ولا تسيء الظن حد الوسوسة، وليكن حسن ظنك ثقة، وسوء ظنك وقاية. ألقِ حسن الظن على الخَلق، وسوء الظن على نفسك، لتكون من الأول
حكم عن البيئة

حكم عن البيئة

حكم عن البيئة تذكّر أنّ كلّ ورقة ترميها في الشّارع ينحني لها رجل في عمر أبيك. البيئة هي المكان الذي نعيش به حياتنا، ونمارس على أرض البيئة كل شيء، فيجب علينا أن نحافظ عليها جيداً ونحميها من كلّ الملوّثات. البيئة النظيفة خالية من كلّ الملوّثات الضّارة التي تساعد على إنشاء بيئة طبيعية رائعة جداً ونظيفة. إذا كان طريق ما أفضل من آخر، فتأكد أنّه طريق الطبيعة. انظر بعمق إلى الطبيعة وبعد ذلك سوف تفهم كل شيء أفضل. السلام لم يعد مجرد مسالمة بين البشر والبشر، بل هو في الأساس مسالمة واجبة بين البشر