ما هو لقب الرسول

ما هو لقب الرسول

ما هو لقب الرسول صلى الله عليه وسلم

لقب الرسول قبل البعثة

لُقّب النبي -عليه الصلاة والسلام- في الجاهليّة بالأمين والصادق، وشهد له بذلك أعداؤه، وذلك لأن الله -تعالى- كمّل له صفات الفضل والشرف، لقوله -سبحانه-: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، وقال القُرطُبيّ في تفسير قوله -تعالى-: (وخَتَم عَلى سَمْعِهِ وقلْبِهِ)، إنّ المقصود هنا أبو جهل عندما قال للوليد بن المُغيرة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- في صباه أنه الصادق الأمين.

وذلك لِما اتّصف به من السلوك القويم، واتباعه لمواضع الحمد والعفّة، حتى لقّبه الجميع بالصادق الأمين، وكُل ذلك لِما رأوا فيه من صفاء نيّته وسُلوكه، وصدق أفعاله وتصرُّفاته، فالأمانة من الصفات التي يطمئنُّ الإنسان لصاحِبِها، ويأمنُ الناسُ لسانَه ويدَه، فالنبي -عليه الصلاة والسلام- بأمانته جمع خِصال المروءة والرُجولة، وهو الوحيد الذي أُطلق عليه لقب الأمين في قُريش ، وبإجماع الجميع.

لقب الرسول بعد النبوة

لُقّب النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد مبعثه بِالنبي الأُمّيّ؛ ولم يُلقّب نبيٌ غيره بهذا اللقب، أو عُرِفَ به، ولُقِّب بِالأُمّيّ نسبةً إلى أُمّته العرب؛ لأنها لم تكن تعرف الكتابة أو القِراءة، وقيل نسبةً إلى الأُمّ؛ لأن القراءة والكتابة من شؤون الرِجال وليست من شؤون النساء ، فيكون النبي -عليه الصلاة والسلام- باقياً على الحالة التي وُلد بها من أُمّه من عدم القِراءة والكِتابة.

وورد هذا اللقب في قوله -تعالى-: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ)، وفسّرها ابن عباس بقوله: إن النبي -عليه الصلاة والسلام- كان أُمّيّاً لا يكتب ولا يقرأ ولا يحسب، وقال الراغب الأصفهاني: إنّ ذلك مِيزةً للنبي -عليه الصلاة والسلام- لقوّة حفظه، واستغنائه بذلك عن القِراءة والكِتابة، لقوله -تعالى-: (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى).

ولُقّب النبي -عليه الصلاة والسلام- بألقابٍ أُخرى، كالمُدثّر، لقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ* وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ* وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)، وذلك عندما فَتَر الوحي، ثُم رآه النبي -عليه الصلاة والسلام- جالساً على كُرسيٍّ بين السماء والأرض، فخاف منه، وقال: (زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي، فَدَثَّرُوهُ)، فأنزل الله -تعالى- بداية سورة المُدثر.

ولُقّب كذلك بِالمُجتبَى؛ إذ أنعم الله -تعالى- عليه بأن شرح صدره، ووضع عنه وزره، وجعله خاتم الأنبياء، وجعل أُمّته خير الأُمم وأولها، وغير ذلك، ولُقّب أيضاً بالشاهِد، والمُبشّر، والنّذير، والمُبين، والداعي إلى الله -تعالى-، والسِراج المُنير، لقوله -تعالى-: (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً* وَداعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِراجاً مُنِيراً)، ولُقّب بالمذكِّر، والرحمة، والنعمة، والهادي، والشهيد، والأمين، والمُزّمّل، والرؤوف، والرحيم ، ومُحمّد، وأحمدَ، والمقفِّي، ونبي المَرحمَة، ونبي التوبة، والفاتح، والمتوكّل، والمُصطفى، والرّسول، والقُثَم؛ أي المعطاء، والضحوك؛ لطيبته.

أسماء الرسول

للنبي -عليه الصلاة والسلام- العديد من الأسماء ، وهي على قسمين؛ الأول: اسمٌ خاصٌّ بالنبي -عليه الصلاة والسلام- لا يُشاركُه فيه أحد من الرسل؛ كمحمد، وأحمد، والحاشر، والعاقب، والمقفّي، والثاني: اسمٌ قد يُشاركُه في أصلِ المعنى غيرَه من الرسل ويبقى للنبي -عليه الصلاة والسلام - كمالُ المعنى؛ كنبيّ الله، ورسوله، والنّذير، والمبشّر، وغيرها من الأسماء، لقوله -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ لي أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمَيَّ، وأنا العاقِبُ الذي ليسَ بَعْدَهُ أحَدٌ، وقدْ سَمَّاهُ اللَّهُ رَؤُوفًا رَحِيمًا)، ومعنى هذه الأسماء فيما يأتي:

  • الحاشر: الذي يُحشر الناس على قدمه أو عقبه، أي على نبوّته ورسالته، إذ لا نبيّ بعده، وقيل: لأنه يكون يوم القيامة أَمامهم وهم خلفه.
  • العاقب: الذي يخلف من قبله بالخير، وقيل: لأنه آخر الأنبياء ولا نبي بعده، وخُتم بمسجده مساجد الأنبياء.
  • الماحي: لأن الله -تعالى- يمحو به الكُفر، فقد بعثه الله -تعالى- في ظُلمات الكُفر، فأتى بالنور الساطع، وقيل: لأن الله -تعالى- يمحو به سيّئات من تبعه.
  • مُحمّد: وهي صيغة مبالغة من الحمد، لِما وُصف به من الصفات المحمودة.
  • أحمد: أي أنه أكثر الأنبياء حمداً، وقيل: إنه أحقّ الناس بالحمد.
وجاء عن جُبير، وابن سعد، والحاكم، والنوويّ، والقُرطبيّ، أن النبي -عليه الصلاة والسلام- له أكثر من خمسة أسماء، وما جاء في بعض الأحاديث حصرها بخمسة أسماء هو من باب اختصاصه بها، وأنه لم يُسمَّ بها نبيٌ قبله، ونقل ابن العربيّ أن له ألف اسم.
10إسلام
مزيد من المشاركات
لون زبدة الشيا الخام الأصلية

لون زبدة الشيا الخام الأصلية

زبدة الشّيا الخام تنمو أشجار الشّيا التّي في قارةِ إفريقيا الشّمالية وفي المناطق الاستوائية، ويكون ارتفاعها 15 متراً، ومنها تستخرج زبدة الشّيا الأصلية؛ ومن المناطق التي تنمو بها شجرة الشيا السّودان والنّيجر وأعالي نهرالنّيل. فوائد زبدة الشيا تم اكتشاف فوائد زبدة الشيا منذ القدم، فهي مفيدة في التخلّصِ من العديد من مشاكل البشرة وترطيبها ومشاكل الشّعر، وكما دخلت في تصنيع الكثير من مواد التّجميل والكريمات؛ فتحتوي زبدة الشّيا على الكثير من الأحماض الدّهنية المهمّةِ للبشرة، ومع الطلب المتزايد على
متى تم بناء الكعبة

متى تم بناء الكعبة

الكعبة الكعبة هي قبلة المسلمين الثانية بعد المسجد الأقصى المبارك، يطوف حولها المسلمون في صلواتهم، ويحجون إليها مرة كل عام في شهر ذي الحجة تقرباً من الله جل وعلا، وامتثالاً لأمره سبحانه، ومن أسمائها بكة، وورد ذكرها في القرآن الكريم حيث قال تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) [آل عمران: 96]، كما تُسمى بالدوّار، وقادس، ونادر، والقرية القديمة، والبيت العتيق، والبيت الحرام؛ لأنّ الله سبحانه وتعالى جعل القتال فيها محرماً، وسنتحدث في
ما هي الصعوبات التي تواجه الإنسان في البيئة الحارة

ما هي الصعوبات التي تواجه الإنسان في البيئة الحارة

الصُعوبات الصحيّة ما يلي الأمراض المُرتبطة بالحرارة: ضَربة الشّمس تحدث ضَربة الشّمس عندما يفقد الجّسم قُدرته على التحكّم بدرجة حرارته، الأمر الذي يؤدّي إلى تعطيل نِظام التعرّق، وفقدان قدرة الجسم على التبريد، وقد تؤدّي ضربة الشّمس إلى الموت، أو الإعاقات الدائمة في حالة عدم تقديم العلاج الطّارىء المطلوب، حيث تعتبر ضربة الشّمس من أكثر الأمراض المرتبطة بدرجة الحرارة خطورةً. الأمراض التنفسيّة قد يؤدّي التنفّس في منطقةٍ تحتوي على هواءٍ ساخنٍ إلى زيادة اضطرابات الجهاز التنفسيّ، كمَرض الانسداد الرئويّ
سبب وجود الجاذبية الأرضية

سبب وجود الجاذبية الأرضية

سبب وجود الجاذبية الأرضية الجاذبية هي القوة التي تتوجه الأشياء بسببها إلى مركز الكوكب أو الجسم، وعلى الرغم من أن الجاذبية هي أكثر القوى انتشارًا في الكون بالإضافة إلى القوى الكهرومغناطيسية والقوى النووية القوية والضعيفة، إلا أنها أكثرها غموضًا، وظهرت الكثير من التفسيرات حول مسبب الجاذبية من عدة علماء مختلفين، ومن أهم هذه التفسيرات لسبب وجود الجاذبية الأرضية ما يأتي: رأي نيوتن لم تكن لنيوتن فرضيةٌ كاملة حول الجاذبية، ولكنه بشكلٍ عام رأى أن الجاذبية أمرٌ عالمي مشترك، وأن ما جعل التفاحة تسقط هو
نبذة عن كتاب علم اجتماع التنمية للجوهري

نبذة عن كتاب علم اجتماع التنمية للجوهري

نبذة عن كتاب علم اجتماع التنمية للجوهري نشر هذا الكتاب أول مرة في عام 1986م عن مجموعة شركات الهلال للنشر والتوزيع، وهو من تأليف الدكتور محمد محمود الجوهري، ويقع الكتاب في نحو 144 صفحة، وقد كان لشخصين آخرين مشاركة في هذا العمل، وهما: الدكتور السيد الحسيني، والدكتور محمود عودة، ويتحدث الكاتب فيه علم الاجتماع ودوره في مجال تنمية الشعوب والنهوض بها. مؤلف كتاب علم اجتماع التنمية يعد مؤلف كتاب علم اجتماع التنمية الكاتب وعالم الاجتماع المصري محمد محمود الجوهري، تخرج من كلية الآداب في جامعة القاهرة
فوائد زيت الجزر للبشرة

فوائد زيت الجزر للبشرة

الجزر يُعد الجزر من الخُضراوات الجذرية التي تنتمي إلى العائلة الخيمية (باللاتينية: Apiaceae أو Umbelliferae)، وهي فصيلة نباتية تشمل البقدونس والشبت وغيرها من النباتات، وقد وُجِد هذا النوع من الخضار لأول مرة في أفغانستان مُنذ حوالي 5000 سنة، ويُعرف الجزر بالعديد من الأسماء، منها (Gajar) باللغة الهنديّة، كما يتوفر بالعديد من الألوان؛ منها الأحمر، والأسود، والأصفر، والجزر الأبيض، والأكثر شُيوعاً منها الجزر البُرتقالي الذي انتشر في العصور الوسطى من قِبل الهولنديين. كما يتميز الجزر بطعمه اللذيذ،
ما هي سدانة الكعبة المشرفة

ما هي سدانة الكعبة المشرفة

سدانة الكعبة تعتبر سدانة الكعبة بأنّها القيام بكلّ ما يخصّ الكعبة المشرّفة وكلّ ما يتعلّق بها، ويعود تاريخ السدانة منذ عهد سيّدنا إسماعيل -عليه السلام- الذي قام برفع القواعد مع أبيه إبراهيم -عليه السلام-، وعرفت سدانة الكعبة أيضاً قبل الإسلام، وأول من أوكل إليه سدانة الكعبة حينها هو قصي بن كلاب، وكانت وما زالت مهنة سدانة الكعبة تعتبر من أهمّ المهن وأشرفها. مهام سدانة الكعبة سدانة الكعبة تشمل العديد من الوظائف والتي يجب على السادن أن يقوم بها ومن أهمّ هذه الوظائف: تنظيف الكعبة المشرّفة وغسلها.
الإجازة الاستثنائية في قانون العمل الأردني

الإجازة الاستثنائية في قانون العمل الأردني

الإجازة الاستثنائية في قانون العمل الأردني يجدر الذكر أنّ المشرع الأردني قد نص على أكثر من نوع من الإجازات ، إذ إن الإجازة السنويّة الاعتياديّة التي نص عليها القانون الأردني للعامل، هي إجازة لمدّة (14) يوم مدفوعة الأجر، وهي إجازة يستحقها جميع العمّال مهما اختلفت طبيعة عملهم، لكنّ هناك مجموعة من الإجازات التي نصّ عليها قانون العمل مرتبطة بجنس العامل وإجازات خاصّة ترتبط بظروف العامل والعمل، ويمكن توضيح هذه الإجازات كما يأتي: الإجازات الاستثنائيّة المرتبطة بجنس العامل تجدر الإشارة إلى أنّ قانون