ما مفهوم العقيدة الصحيحة

ما مفهوم العقيدة الصحيحة

ما مفهوم العقيدة الصَّحيحة

تعريف العقيدة الصحيحة

  • العقيدة في اللُّغة

العقيدة في اللغة: بمعنى العَقد، والرَّبط، والتَّأكُّد، واليقين، والجَزم، أي أنَّها تَدلُّ بمعانيها على التَّصميم وإرادة الشَّيء، ومن ذلك قُولنا: عَقدتُ الحبل فانعقد، وعقدتُ النِّكاح ، ومنه قوله -تعالى-: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّـهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ).

  • العقيدة في الاصطلاح

تعرَّف العقيدة اصطلاحا: بأنَّها مجموعة الأصول التي يجب على المُسلم التَّصديق بها في قلبه، والاطمئنان بها في نفسه، بحيث يَبلغ تصديقه مرتبة اليقين الجازم الذي لا يُخالطه شكٌّ، أو تردُّدٌ، أو حيرةٌ، فإن لم يصل المسلم بتصديقه إلى هذه الدَّرجة فلا يُسمَّى تصديقه عندها بالعقيدة.

ويُوجد عند أهل السُّنَّة والجماعة مُرادِفاتٌ عدَّةٌ للعقيدة الإسلاميَّة؛ منها التَّوحيد، والسُّنة، و أصول الدِّين ، والفقه الأكبر، والشَّريعة، والإيمان.

وتكون العقيدة بهذا التَّعريف العقيدة الإسلاميَّة الصَّحيحة التي جاء بها النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-، والتي كان عليها كافَّة الصَّحابة -رضوان الله عليهم- قبل انتشار الفِرَق الضَّالة، والتي أحدثت ما أحدثته من انحرافاتٍ فكريَّةٍ وعَقديَّة بدَّلت في مفهوم العقيدة الإسلاميَّة الصَّحيحة التي أرادها الله -تعالى- لعباده.

وبناءً على ذلك فإنَّ العقيدة السَّليمة هي العقيدة التي تتَّفِق مع منهج الله -سبحانه وتعالى-، ومنهج أنبيائه الذين أُرسلوا لبيان هذه العقيدة، كما أنَّها العقيدة التي وَردت أدَّلة من الشَّرع والعَقل تتفق وإيَّاها.

الأصول السّتة للعقيدة الصحيحة

تتضمَّن العقيدة الإسلاميَّة بالتَّحديد:

  • الإيمان الجازم والتَّصديق التَّام بالله -تعالى-؛ والمُشتمل على كلٍّ من: توحيد الرُّبوبيَّة ، وتوحيد الألوهيَّة، وتوحيد الأسماء والصِّفات.
  • ومن ثمَّ الإيمان بملائكته، وكُتبه، ورُسله، واليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشرِّه، فهذه هي الأصول السّتة للعقيدة الإسلامية.

وتُعدُّ هذه الأمور السّتة أصول وأساسات العقيدة الصَّحيحة للمسلمين، والتي نادى بها كلٌّ من القرآن الكريم، وسنَّة النَّبي محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الأصول لها فرعيَّاتٌ يجب الإيمان بها أيضاً.

وهذه الفرعيَّات هي المتعلِّقة بأمور الغيب وكلِّ ما نقله النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- لنا من أخبارٍ ومعلومات؛ إذ يجب على المسلم حتى تَصِحَّ عقيدتُه أن يؤمن بها إيماناً مُطلقاً، ويُسلِّم بها تسليماً تامَّاً.

وقد احتوى كتاب الله -عزَّ وجل- على العديد من الأدلَّة على هذه الأصول، ومن ذلك قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا)،
وسبب إرسال الله -تعالى- للرُّسل هو بيان هذه الأصول وإيصالها للنَّاس والدَّعوة إليها، والتَّحذير من كلِّ ما سواها من عقائد باطلةٍ، كما جاء في قوله -تعالى-: (وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ مِن رَسولٍ إِلّا نوحي إِلَيهِ أَنَّهُ لا إِلـهَ إِلّا أَنا فَاعبُدونِ).

وفي حديث النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (حَقَّ اللهِ علَى العِبادِ أنْ يَعْبُدُوا اللَّهَ، ولا يُشْرِكُوا به شيئًا، وحَقَّ العِبادِ علَى اللهِ عزَّ وجلَّ أنْ لا يُعَذِّبَ مَن لا يُشْرِكُ به شيئًا).

مصادر العقيدة الصَّحيحة

مصادر العقيدة

إنَّ العقيدة الإسلاميَّة تُعدُّ واحدةً من الأمور التَّوقيفيَّة في الإسلام؛ أي أنَّها لا تَثبتُ باجتهادٍ أو رأيٍ، بل يُثبتها الشَّارع وحده، ولذا تكون مصادرها مُقتصرةً على القرآن الكريم، والسُّنة النَّبويَّة المُشرَّفة فقط لا غير.

ولا يوجد أيُّ مصدرٍ آخر بخلاف هذين المَصدرين ليَستقي منه المسلم عقيدته وأصولها التي يجب عليه الإيمان بها؛ فما جاء في القرآن الكريم والسُّنة النَّبويَّة من أمورٍ وجب على المسلم التَّصديق بها لتصحَّ عقيدته، ولهذا السَّبب كانت عقيدة السَّلف واحدةً واضحةً؛ وذلك لأنَّ المصدر مُتَّفقٌ عليه ولا خلاف فيه.

وأدلَّة ذلك كثيرةٌ من القرآن الكريم، ومنها قوله -تعالى- في وجوب الإيمان بما أرسل الأنبياء الكرام به: (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّـهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).

وقوله -تعالى- محذِّراً من اتِّباع الهوى في العقيدة: (قُل إِنّي نُهيتُ أَن أَعبُدَ الَّذينَ تَدعونَ مِن دونِ اللَّـهِ قُل لا أَتَّبِعُ أَهواءَكُم قَد ضَلَلتُ إِذًا وَما أَنا مِنَ المُهتَدينَ).

وممَّا يدلُّ على التَّوقيف في الآيات الكريمة السَّابقة؛ استخدام لفظ "قُل" والذي يدلُّ على التَّلقين فقط بدون مجالٍ أو فُسحةٍ للرَّأي والاجتهاد والتَّغيير.

سبب اقتصار العقيدة على ما جاء في الكتاب والسنة

ويُعدُّ اقتصار مصادر العقيدة على القرآن الكريم والسُّنة مُتوافقاً مع طبيعة العلم الذي تتضمَّنه العقيدة؛ بحيث إنَّ العقيدة مُتضمِّنة لأمورٍ غيبيَّةٍ خارجةٍ عن نطاق الأدوات التي أُعطيت للإنسان ليستخدمها في الاكتشاف والمعرفة، لذا لم يكن لها دورٌ في مجال العقيدة، سواءً كان ذلك من خلال عقله أو حواسّه.

وذلك بخلاف أغلب العُلوم الدُّنيويَّة والتي أُعطي الإنسان فيها الأدوات المناسبة لها، ومُنح من القدرات والإمكانيات ما يُتيح له استخدام عقله وحواسِّه كافّةً في الوصول إلى المعلومات فيها، بل يكون لعقله عندها دورٌ كبيرٌ، ولكن في نطاق الغيبيَّات -والتي هي مَضمون العقيدة- يَقف العقل موقف تسليمٍ وتصديقٍ؛ لأنَّ هذه المنطقة بالذَّات ليس له فيها أيُّ عملٍ إلَّا التَّصديق والتَّسليم.

العقيدة توقيفية

يُقصد بأنَّ العقيدة توقيفيَّة؛ أنَّ الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- قد تكفَّل ببيانها وبجميع تفاصيلها للنَّاس بطريقةٍ لم تُبقِ أيَّ مجالٍ للقُصور أو لحاجةٍ للتَّدخل لمعرفة أمرٍ لم يتمَّ بيانه، كما جاء في الآية الكريمة: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).

لذا وجب بعد ذلك على الأمَّة الوقوف على الحُدود التي بيَّنها الشَّرع، وعدم تعدِّيها بأيِّ حالٍ من الأحوال، وأن تلتزم بما جاء في القرآن الكريم والسُّنة فقط دون إضافةٍ أو تغييرٍ فيها، وجاء تحذير النَّبي -صلَّى الله عليه وسلم- في هذا الأمر واضحاً، كما في الحديث: (مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ)، وهو الحديث الذي يُعدُّ قاعدةً من قواعد الدِّين، وأصلاً من أصول العقيدة.

أهمية العقيدة الصَّحيحة

لا يوجد شيء على الإطلاق يُعادل أهميَّة العقيدة في حياة الإنسان؛ فهي تعدُّ بِمثابة نشرةٍ مُفصَّلةٍ تُوضِّح للإنسان كيف يعيش، ولماذا يعيش، وما مصيره، وما دوره في الحياة، لتُؤثِّر بعدها على كلِّ تفصيلات حياته من قولٍ أو فعلٍ بناءً على ما تشرَّبه عقله من عقائد، لذا فلا وزن لكلام كلِّ من يُحاول التَّقليل من شأن العقيدة، أو التَّخويف منها ومن آثارها على حياة الإنسان.

فهنالك من زعم أنَّ الأفضل في أمور العقائد الابتعاد عنها حتى لا يتعقَّد الإنسان، أو لأنَّها تُحدِث في حياته عدم اتزانٍ، وهذا بلا شك قولٌ ناتجٌ عن جهلٍ بأهميَّة العقيدة ودَورها الإيجابي والفاعل في حياة المسلم، كما أنَّ للعقيدة دورٌ مهمٌ في الحماية من كلِّ الفرق الضَّالة والعقائد المُنحرفة.

وكلما تعلم المسلم عقيدته، وفهمها بشكل صحيح، يكون ذلك الفهم والعلم بمثابة سلاح له ضد هذه التيارات المنحرفة التي تستهدف عقيدته.

وتتشعَّب أهميَّة العقيدة في حياة المسلم نظراً لتشعُّب العقيدة في أفعاله وأقواله، حتى أنَّها تُشكِّل له مُحفِّزاً قويَّاً للعمل النَّافع ؛ وذلك لعلمه ويقينه أنَّ كلَّ ما يبذُله من جُهدٍ سُيحاسب عليه يوم القيامة، كما أنَّ الشَّخص الذي لا يحمل عقيدةً سليمةً قويَّة، يكون مهزوزاً أمام أيِّ شُبهةٍ تُلقى أمامهُ، أو أيِّ شكٍّ يَطرأ عليه، ممَّا يؤثر على نفسيَّته وإقباله على الحياة.

وهنا نقطة ٌبالغةُ الأهميَّة في أثر العقيدة وأهميَّتها على حياة الفرد؛ إذ إنَّ العقيدة تُعدُّ الدَّافع الأقوى لبقاء الإنسان واستمراره في الحياة، وتمنعه من قتل نفسه حتى وإن ضاقت عليه الأرض بما رَحُبت؛ فصاحب العقيدة السَّلمية يعلم أنَّ ذلك ممَّا حرَّمه الله -تعالى-، ويعلم أنَّ اليُسر آتٍ لا محالة مهما تعسَّر الحاضر، وأنَّ النَّصر صبرُ ساعةٍ، فكلُّ هذا المعاني تَلوح في أفقه عند وقوع المصائب عليه، لتُشكِّل له فسحةَ أملٍ ولا تؤدِّي به إلى التَّهلُكة.

أثر العقيدة على الفرد والمجتمع

العقيدة سببٌ من أسباب السَّعادة والاطمئنان الذي يسعى له الإنسان ليل نهار؛ إذ إنَّ الإنسان لم يُخلق من جسدٍ ماديٍّ فقط لتكون سعادته مَحصورةً في المادِّيات، بل لا بدُّ له من اتِّصاله بخالقه، وتحقيق مُراده، حتى يَهنأ عيشُه وتقرَّ عينُه.

ومن الأمور التي تؤثر فيها العقيدة تأثيراً مباشراً على الفرد ويرى نفعها في حياته اليوميَّة، وتتجاوزه لتُؤثر أيضاً على الأمَّة بأكملها، ما نورده فيما يأتي:

  • التَّوكُّل على الله -تعالى-
وهذا واحدٌ من الأمور التي تبعث في النَّفس الرَّاحة والاطمئنان؛ بحيث يعلم أنَّ الله -تعالى- موجودٌ في كلِّ الأوقات والأحوال، وعالمٌ بحاله، وضَعفه، وألمه، ومَظلمته، وفقره وسائر أحواله، وأنَّه -سبحانه وتعالى- قادرٌ على تغيير حاله، ونُصرته، ورزقه، وتفريج كربه، ليعلم بعدها أنَّ ما أصابه لم يكن ليُخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليُصيبه، فلا يتحسَّر على شيء، بل يفوِّض أمره لخالقه ويُسلِّم له كلَّ حاله. 
  • ارتباط العقيدة بالعلم والبصيرة
فمن عرف العقيدة الصَّحيحة وأصولها وعمل بها، قذف الله -تعالى- في قلبه نور البصيرة، ليُميَّز به بين الحقِّ والباطل، ويبتعد بنفسه عن الشُّبهات، ويسعى بها نحو الفلاح وسُبله، كما جاء في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
  • تصحيح مفاهيم الفرد
حيث تُصحِّح العقيدة السَّلمية مفاهيم الفرد كافَّة، سواءً المتعلِّقة منها بالكون، أو بالحياة، أو بخالقه، أو بنفسه ودوره في الحياة، ممَّا يؤدي إلى اتِّزان نفسه، واطمئنان روحه، وتوافقه مع الغاية التي خُلق من أجلها. 
  • تحرير الفرد من العبوديَّة لكلِّ ما سوى الله -تعالى-
فالعقيدة الصَّحيحة تجعل الفرد حُرَّاً من قيود النَّفس، والهوى، والشَّهوات، وتجعل عبوديَّته خالصةً لله -تعالى- وحده، وفي هذا تمام الحريَّة الحقيقيَّة. 
  • تُسهِّل فعل الخير وترك المُنكر
إذ إنَّ العقيدة الصَّحيحة تبثُّ في نفس المسلم العزيمة والقوَّة التي تُمكِّنه من المبادرة في فعل صنوف الخير المتنوِّعة، والابتعاد عن كلِّ منكرٍ أو محرَّم، لما يترتَّب على ذلك من ثوابٍ عظيمٍ سيحظى به يوم القيامة . 
  • الجِدّ والحزم
وهذه نتيجةٌ محتَّمةٌ لمن عرف دوره وأهميَّته في الحياة، فيسعى جادَّاً لتحقيقه بعيداً عن العَبَث واللَّهوِ الذي لا طائل منه. 
  • استقلال الأمَّة وتماسكها ووحدتها
فالعقيدة الصَّحيحة تُحرِّر الأمَّة من التَّبعيَّة لبقيَّة الأُمم، وعندما تتخلَّى عن تمسُّكها بالعقيدة تَضعف وتُصبح أسيرةً لغيرها. 
  • الأمن العام للأمَّة والمجتمع
ويعود سبب هذا إلى تعاليم العقيدة التي تُحرِّم الظُّلم والاعتداء على الغير، وتوصيه بألَّا يقبل لغيره ما لا يرضاه لنفسه، وتُحرِّم عليه الحسد، والظُّلم، والغيبة ، وسائر الأمور التي فيها تَعرُّض لحقوق الغير. 

ومن ذلك حديث النَّبي -صلَّى الله عليه وسلََّّم-: (لا تَحاسَدُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، ولا يَبِعْ بَعْضُكُمْ علَى بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ، ولا يَحْقِرُهُ التَّقْوَى هاهُنا ويُشِيرُ إلى صَدْرِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ)، ممَّا يؤدِّي إلى العدل، والإحسان للآخر، والتَّقليل من نسب الجرائم في المُجتمعات صاحبة العقيدة السَّليمة.

8إسلام
مزيد من المشاركات
ما هي متلازمة النوستالجيا؟

ما هي متلازمة النوستالجيا؟

ما هي متلازمة النوستالجيا؟ النوستالجيا هي مصطلح يُستخدم للتعبير عن الحنين إلى الماضي، أو العيش في الماضي، وهي متلازمة تصيب الإنسان الذي يحن دائمًا إلى الماضي والذكريات، والذي يرى أن الماضي جميل جدًا بكل ما فيه من أحداث، أو علاقات، ويرى بأن الماضي كانَ أسهل وأبسط، وأكثر متعة، ويكون في داخله خوف ورهبة من الحاضر أو المستقبل، ويفضل الحنين أو الحديث عن الماضي، وقد تُصنف النوستالجيا بأنها مرض، أو حالة من حالات الاكتئاب ، فقد اختلف العلماء في تصنيف النوستالجيا بأنها أمر إيجابي أم سلبي. ما هو تاريخ
كيف أتخلص من لون الشعر البرتقالي

كيف أتخلص من لون الشعر البرتقالي

صبغ الشعر تتميز النساء في العالم العربي بشعرٍِ داكنٍ يتراوح ما بين الأسود، والبني الغامق، والكستنائي، والكثير منهن يرغبن بتغيير لون شعرهن وتفتيحه بصبغه وتلوينه بألوانٍ أخرى؛ كسراً للروتين، وتماشياً مع موضة الشعر. كيف أتخلص من لون الشعر البرتقالي تلاحظ بعض النساء بهتان اللون بعد فترةٍ من الزمن، وظهور اللون النحاسي، أو البرتقالي المصفر، ومنهن من يصبغن شعرهن بلونٍ أشقر فاتحاً دون سحب اللون الأصلي، فلا يحصلن على اللون الجديد، وتكون النتيجة لون شعر أشقر برتقالي أو نحاسي، أو تلوّن الجذور بلونٍ
كلمات عن الطيبة

كلمات عن الطيبة

كلمات عن الطيبة إليكم هذه الكلمات عن الطيبة: من يبحث عن امرأة طيبة وذكية وجميلة يبحث عن ثلاث نساء. يكون المرء طيباً إذا جعل الآخرين أفضل. يبدو أن الطيبة هي السمة الأبرز للفقر . الكلمة الطيبة هي كلمة المرور إلى قلوب الآخرين. من أي مادة صنعت أيامنا الطيبة معاً حتى تحولت هكذا إلى صمت طيني. بالعكس.. أمي طيبة جدًا كانت تقسو عليَّ فقط كي لا أفسد يا لي من ساذجٍ. الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات وتسقى بالعرق والدم. الوحدة لم تكن بالرفقة الطيبة قط يا دون جوزيه، فالأحزان الكبيرة، والاغواءات
ما عاصمة أمريكا

ما عاصمة أمريكا

واشنطن عاصمة أمريكا تعتبر مدينة واشنطن (بالإنجليزية: Washington) عاصمةً للولايات المتحدة الأمريكية، وتقع على الشاطئ الشمالي لنهر بوتوماك(Potomac)، وعلى الساحل الشرقي لأمريكا بين ولايتي ماريلاند (Maryland)، وفيرجينيا (Virginia)، وتبلغ مساحتها 176.9 كيلومتر مربع، وتعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية لمدينة واشنطن، والديانة المسيحية الكاثوليكية هي الديانة الرسمية فيها، وقد كانت واشنطن أول عاصمة مخطط لها في العالم، كما أنها تُسمى بمقاطعة كولومبيا، وقد تمّ تصميمها من قبل المهندس المعماري الفرنسي
أكلات لبنانية نباتية

أكلات لبنانية نباتية

قلاية الطماطم مدّة تجهيز المكوّنات 10 دقائق مدّة الطهي 10 دقائق عدد الحصص 4 أشخاص المكوّنات ثلاثة فصوص من الثوم المقطع إلى شرائح. ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر الحلبي. خمس ملاعق كبيرة من الخل. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة النباتية. نصف ملعقة صغيرة من السماق. نصف ملعقة صغيرة من النعناع المجفف. رشّة من الملح -حسب الرغبة-. ثلاث حبات من الطماطم المقشرة والمُقطعة إلى شرائح. رشّة من الفلفل الأسود -حسب الرغبة-. طريقة التَّحضير تسخين المقلاة، ثمّ إضافة الزبدة، والثوم وتحميره إلى أن يكتسب اللون الذهبي.
أضرار التصحر

أضرار التصحر

أضرار التصحر يوجد للتصحر عدة أضرارها بعضها يعود على عناصر البيئة وبعضها يعود على الإنسان، وفي ما يلي أهم الأضرار التي نتنج عن التصحر لكل فئة: أضرار التصحر على البيئة يؤثر التصحر على التربة بعدة أشكال وأولها أنه يؤدي إلى انجراف التربة وتآكلها. تفقد التربة المغذيات الخاصة بها وذلك بسبب الأملاح المتراكمة الناتجة عن التصحر وهذا الذي يجعلها غير ملائمة لأغراض الزراعة. إنّ الضُعف الذي تصاب به التربة يؤدي إلى تدهورها وجعلها مُعرضةً أكثر للفيضانات والعواصف الرملية وغيرها من الكوارث الطبيعية. يدمر
طريقة للتخلص من حشرات الشعر

طريقة للتخلص من حشرات الشعر

حشرات الرأس قد تكون حشرات الرأس كالقمل والصيبان من المشاكل الّتي تقلق العديد من الأشخاص، والتي يمكن أن تتحول إلى مصدر خطر يؤثر عليهم، إلا أن وجود هذه الحشرات لا يسبب الأمراض الخطيرة، ويمكن التخلص منها بعدة طرق. وفي هذا المقال سنسلط الضوء على القمل والصيبان. قمل الرأس والصيبان قمل الرأس عبارة عن حشرات طفيلية ذات ستة أرجل تتعلق بفروة الرأس، وتتغذى على دم الإنسان، ويكون حجمها كحجم السمسمة، وهذا ما يجعل رؤيتها صعباً، أما الصيبان فهي عبارة عن بيض القمل الذي يلتصق بفروة الرأس، ويكون رؤيته أصعب من
صفات شخصية حاملة اسم عزيزة

صفات شخصية حاملة اسم عزيزة

صفات شخصية حاملة اسم عزيزة عادةً ما يتصف حاملي الاسم نفسه بمجموعة من الصفات الشخصية المشتركة، وتوضح النقاط الآتية بعضًا من أبرز الصفات الشخصية التي يُمكن أن يتصف بها حاملي اسم عزيزة: شخصية طموحة، ومجتهدة، وتسعى دومًا إلى النجاح والتفوق. مُحبة للاطلاع ومعرفة المزيد. شخصية صادقة وصريحة، تتميز بكرهيها للكذب والنفاق . شخصية عطوفة، تحب الأطفال بشكلٍ خاص. شخصية انفعالية في بعض الأحيان، إلا أنَّها سريعة الرضى. مُحبة لفعل الخير ومساعدة الآخرين. شخصية تتحمل المسؤولية ويُمكن الاعتماد عليها. معنى اسم