ما مفهوم الحرية

ما مفهوم الحرية

الحريّة

تُصنَّفُ الحرية على أنّها أولى المطالب الإنسانيّة التي بدأت مع الإنسان منذ وجوده؛ فهي تُعتبرُ من الخصائص والسِّمات المهمّة التي لا يستغني الإنسانُ عنها بصفته إنساناً، إذ إنّها تساعده على تحقيق حاجاته دون قيد أو إجبار، ولشدّة أهميّتها تحدّث عنها مُختلف الأدباء، والشُّعراء، وضحّى الكثيرُ لنيلها. وإنّ الإنسانَ إذ يولدُ فإنّه يأتي إلى الدُّنيا لا تشوبه شائبة من تلك القيود التي لا تمنحه حياةً كريمة، بلْ يكونُ حُرّاً متمتعاً بالعقلِ والفطرة السّليمة التي توجّهه في النهاية للحقّ إن أراد، وتُبيّن له قيمة الحريّة وأهميّتها. فما هو مفهوم الحرية؟ وما أهميّتها؟ هذا ما سيتناوله المقال.

مفهوم الحريّة

يُعدّ مفهوم الحُريّة مفهوماً لا يستقرّ على كلماتٍ مُحدّدة أو فلسفةٍ مُعيّنة بل هو مختلفٌ ما اختلَف الزّمان والمَكان؛ ولهذا وُجدت الكثير من التّعاريف التي تصفه، منها ذلك التّعريف الذي جاء في إعلان حقوق الإنسان الذي رأى النّور عام 1789م، فقد عرّف الحريّة بأنّها: (حقُّ الفرد في أن يفعل كلّ ما لا يضرُّ بالآخرين).

كما أنّ الحريّة ككلمة تَعني أن يقومَ الإنسانُ بإرادته المحضة باختيار ما يُريد وباتّخاذ قراراته، سواءً كانت هذه القرارات تتعلّق بالجوانب المعنويّة أو الماديّة، دون أن يكون مُجبراً أو مُكرهاً على الأمر من شخصٍ أو طرفٍ آخر.

ويُمكن تعريفُ الحريّة كمفهوم بأنّها تمتّع الفردِ بمنظومةٍ شاملةٍ مُتكاملة تُنظّم حُريّته الشخصية ولا تُقيّدها، دون إضرارٍ بحُريّات الآخرين؛ فلكُلّ فردٍ حُريّته الخاصّة ما لم يتجاوزها بالتّعدِّي على حُريّة أفرادٍ غيره، ولأجلِ ذلك قيل إنّ حُريّة المرء تنتهي عند بدء حُريّة الآخرين، فهو في هذا العالم لا يعيشُ وحده ليتمتّع بحريّة مطلقة لا تحتكمُ لشيء، إنّما يعيشُ بالتّشارك مع الكثير من النّاس الذين لهم حقٌّ في الحرية أيضاً، وقد نصّت الكتبُ السّماوية، والأديان، والأنظمة، والدساتير الدّولية على هذا الحقّ وحثّت على السّعي لمنحه لكلّ البشر.

وقد تطرّق المُفكّر المصريّ أحمد لُطفي السّيّد لمفهومِ الحريّة فوصفَها بقوله: (الحرية غرضُ الإنسان في الحياة، كانت ولا تزال هواهُ الذي طالما قدَّم له القرابين، وأنفق فى سبيله أعز شيء عليه، ولئن وصفنا ما وصفنا من شوق الإنسان إلى الحرية، فلا نبلغ من إثباته ما بلغته الحوادث الحِسّية التي تقع من الأفراد والأمم، دالّة على أنّ الحُريّة هي الحياة، بل أعزُّ من الحياة).

الحريّة في الإسلام

أرست الشّريعة الإسلاميّة مبادئ الحُريّة، وقد عدّتها من الضّروريات التي لا يقوم المُجتمعُ الإسلاميّ إلا بها، فعلى المُسلم أن يتلمّس حُريّته في نفسه وفي مُجتمعه حوله؛ إذ إنّ حُريّته وحُريّة مجتمعه أمران متلازمان لا انفكاك بينهما؛ فالمُجتمعُ الذي يرضخَ لسيطرة أو تدخِّل أجنبيّ مثلاً لن تكون إرادة أفراده خالصةً لهم. ولقد جاءَ الإسلامُ لتطبيقِ الحُريّة في الأرضِ ولتدعيم كرامة الإنسانِ والحضّ عليها. كما أنّ الأصلَ في الإنسانِ الحُريّة كما في الأشياءِ الإباحة، ولهذا قرّرت الشريعة الإسلاميّة أنّ الناس جميعاً أحرارٌ دون أيّ استثناءٍ، فالحُريّة هي التي توافق الطبيعة والرقّ والعبودية هو الطّارئ.

الحُريّة في القرآن الكريم

وَردت الحُريّة في القرآن الكريم بعدّة ألفاظ مُشتّقة منها، وفيما يأتي بعضُ المواضع التي ذُكرت فيها:

  • قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ).
  • قوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ). فقد عدّ الإسلامُ هُنا أنّ الحريّة هي الحياة، فجعلَ في تشريعه عتقُ الرّقبة أي إحيائها كفّارة لجريمة القتل الخطأ.
  • قوله تعالى: (إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا)؛ حيث قرّر الإسلامُ قيمة الحُريّة أيضاً في اختيار الدِّين
  • قوله تعالى: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، حيثُ تركَ الله للإنسانِ حرية تحديد دينه، وأعطاه الإرادة الكاملة في اختيار عقيدته وإيمانه دون إكراهٍ أو إجبار، فهو وحده من يحملُ مسؤوليّة هذا القرار، وبهذا أقام عليه الحُجّة التي سيحاسبه عليها يوم القيامة بالعدل.
  • قوله تعالى: (وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ)

الحُريّة في زمن الصّحابة

ظَهر مفهومُ الحُريّة وتطبيقه بشكلٍ لافتٍ في زمن النّبوة ومن بعده زمن الصّحابة والخلفاء الراشدين، وقد حصلتِ الكثيرُ من المواقف الدّالة على أهميّة تطبيق الحريّة وقيمتها، ومنها ذلك الموقف الذي جرى بين الصحابيّ عمرو بن العاص -رضي الله عنه- في زمنِ ولايته على مصرَ أيّام خلافة عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-، فقد شاركَ ابن الوالي عمرو بن العاص في سباقٍ للخيول، وشاركه في ذلك غلامٌ قبطيّ من غلمان مصر، وحينَ فاز القبطيُّ على ابن عمرو بن العاص، قام الثاني بضربه لعلمه أنّه لا قُدرة للقبطي في الانتقام من ابن الوالي مستنداً على سلطانِ أبيه.

إلّا أنّ والدَ الغُلام القبطيّ سافر للمدينة المنورة برفقة ابنه، شاكياً لأمير المؤمنين عمر بن الخطّاب ما حصل، فكتَب عمر بن الخطّاب لعمرو بن العاصِ بأنْ يأتِ هو وابنه للمدينة ، ولمّا حضرا أعطى أميرُ المؤمنين الغلام القبطيّ سوطاً ليأخذ حقّه ممن ضربه، فضربه حتّى شفا ما في نفسه واقتصّ منه، وحينها قال عمر بن الخطّاب عبارته الخالدة لعمرو بن العاص: (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟).

فيديو عن الحرية و أهميتها

للتعرف على المزيد تابع الفيديو

مزيد من المشاركات
وصفات حلويات دقيق السميد

وصفات حلويات دقيق السميد

حلويات دقيق السميد تكثرُ أصناف الحلويّات التي يدخلُ دقيق السميد كمكوّن أساسيّ فيها، منها كاسات حلى السميد، وكريات السميد، ومعمول السميد وغيرها من الأصناف الشهيرة التي اعتدنا على إعدادها في المنزل، ولكنّنا سنقدم لكم في هذه المقالة كيفيّة تحضير صنف جديد من أصناف حلويات السميد الشهية غير المعتادة، وهو كيك السميد. كيك السميد المكونات مكونات شراب السكّر: كأس من السكّر. كأس من الماء. ملعقة كبيرة الحجم من عصير الّليمون. قطعة من قشر الّليمون. مكوّنات خليط الكيك: ثلاث بيضات كبيرة الحجم. نصف كأس من
مفهوم التعليم عن بعد

مفهوم التعليم عن بعد

مفهوم التعليم عن بعد التعليم عن بُعد أو ما يُعرف بـ Distance Learning أو Internet-Based Learning ويُقصد به استخدام وسائل الاتّصال والتكنولوجيا الحديثة في نقل العلوم والمعارف من مصادرها الأصليّة وذلك بحسب أماكن تواجدها في العالم إلى أماكن أخرى والتي لا تتوافر فيها هذه العلوم، حيث يمكن تلقّي المعلومات المختلفة من المصدر بنفس سرعة وزمن تنفيذ المحاضرة وهو ما يُعرف بreal time application ، كما أنّ هذا النوع من التعليم يتيح نقل المحاضرات الحية أو المسجلة بكفاءة وجودة عالية، في هذا المقال سنتحدّث عن
تعريف علم النفس الاجتماعي

تعريف علم النفس الاجتماعي

طبيعة الإنسان والمجتمع تحدّث ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع عن الإنسان بأنه كائن اجتماعيّ بطبيعته، فالحياة الاجتماعيّة تقوم على التفاعل الإنساني بين الأفراد، ويتمثل هذه التفاعل بتعاون أفراد هذا المجتمع بين بعضهم لتحقيق الأمن الخارجيّ والتعايش الآمن، وتحقيق الطمأنينة والراحة للحصول على لقمة العيش، وبالتالي تظهر الحاجة لتكوين نظام اجتماعيّ يقوم على ضبط علاقات واتصالات الناس فيما بينهم، مما تنتج عنها سلوكيات اجتماعيّة تفاعليّة مختلفة تختلف وتتباين باختلاف طبيعة البنية الاجتماعيّة، ومن هنا كانت
تفسير الضرب في الحلم

تفسير الضرب في الحلم

رؤيا الضرب في المنام تفسيرات الرؤى والأحلام قائمة على اجتهادات العلماء، وإن أمر تحققها بعلم الله -سبحانه وتعالى-، وقد ذكر العلماء عدّة دلالات لرؤيا الضرب في المنام؛ فقد يدل على الخير، أو نيل منفعة، أو سفر، أو مال، أو دعاء، أو تغيّر؛ وسنذكر هذه الدلالات بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي: تفسير عبد الغني النابلسي أشار عبد الغني النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" إلى تأويلات عديدة في رؤيا الضرب في المنام؛ وسنذكر بعضها فيما يأتي: قد يؤول على خير ومعروف يناله الشخص المضروب. الضرب في السيف؛
أوقات الحجامة حسب السنة النبوية

أوقات الحجامة حسب السنة النبوية

الحجامة ودليل مشروعيتها الحجامة هي: العملية التي يتمّ بواسطتها استخراج الدم الفاسد من مناطق عدّةٍ من الجسم، و قد دلّت الكثير من الأحاديث النبويّة على مشروعيتها، منها: ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ما مررتُ ليلةَ أُسري بي بملإٍ إلا قالوا يا محمدُ مُر أمتَّك بالحجامةِ)، واستدلالاً أيضاً بفعله -عليه السلام- فقد أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (احْتَجَمَ وأَعْطَى الحَجَّامَ أجْرَهُ،
صفات حاملة اسم رؤيا

صفات حاملة اسم رؤيا

تتعدد الأسماء المؤنثة في اللغة العربية فهي كثيرة ولكل اسم معاني ودلالات عديدة، لكل صاحب اسم صفات معينة يحملها من اسمه، فلكل مسمىً من اسمه نصيب، كما أن هنالك صفات مشتركة لمن يحملون ذلك الاسم، واليوم سنختارلكم اسماً مميزاً وجميلاً وهو اسم رؤيا. الصفات الشخصية لحاملة اسم رؤيا تتعدد الصفات الإيجابية التي تتمتع بها الفتاة الحاملة لاسم رؤيا، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الصفات: حالمة: فهي غالباً تتسم بخيال واسع وتحلم كثيراً في المستقبل وما ستنجزه من أهداف وطموحات. إيجابية: تنظر دائماً إلى النواحي
طريقة المعكرونة بالصلصة الحمراء

طريقة المعكرونة بالصلصة الحمراء

المعكرونة بالروبيان بصلصة الطماطم المكونات أربعمئة غرام من معكرونة فوسيلي. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. مئتان وخمسون غراماً من الروبيان المقشر والمنظف. ثلاثة أكواب من صلصة الطماطم. جبنة بارميزان للتقديم. فصان من الثوم المهروس. ملعقة أنشوجة مفرومة ناعماً. ملح وفلفل أسود حسب الرغبة. نصف حبة بصل مفروم. ربع كوب زيتون أسود مقطع إلى شرائح. ربع كوب ريحان. طريقة التحضير يُسخن الزيت ويُقلى الزيت والثوم حتى يُصبح طرياً. يُضاف الروبيان، والزيتون، والإنشوجة، ويُستمر بالقلي حتى يختفي اللون الزهري من
هل الصبغة تؤثر على الحامل

هل الصبغة تؤثر على الحامل

فترة الحمل هنالك بعض الأمور التّي يجب تجنّبها خلال فترة الحمل، وبالأخص في الثلث الأوّل منه، لأنّ الفترة الأولى تكون حسّاسة بالنسبة للأم والجنين معاً، فيكون خطر الإجهاض وارد بقوّة إذا لم تهتم الأم بنفسها جيّداً، ومن بعض الأمور التّي تحتار المرأة من القيام بها في فترة الحمل صبغ الشعر، فكثير من الأقاويل تحذّر من أضرار الصبغة على المرأة الحامل والجنين معاً، لذلك تتجنّب المرأة أي علاج أو تجميل لشعرها خلال هذه الفترة حرصاً منها على صحّة طفلها وسلامته، وفيما يلي شرح لتأثير الصبغة على الحامل. تأثير