ما مصير والدي الرسول

ما مصير والدي الرسول

مصير والديّ الرّسول

تعدّدت أقوال العلماء في مصير والديّ النبي -عليه الصلاة والسلام- على ثلاثة أقوال، وهي كما يأتي:

  • القول الأول: أنّهما في النار ، وذهب إلى هذا القول أبو حنيفة، والبيهقيّ، وابن تيمية، وابن كثير، ومن المُعاصرين الألبانيّ، وادّعى المُلا علي بن سُلطان الإجماع على ذلك، واستدلّوا بالحديث الذي أخبر النبي -عليه الصلاة والسلام- فيه أن أباه في النار، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رَجُلًا قالَ: يا رَسولَ اللهِ، أيْنَ أبِي؟ قالَ: في النَّارِ، فَلَمَّا قَفَّى دَعاهُ، فقالَ: إنَّ أبِي وأَباكَ في النَّارِ)، كما استدلّوا بالأحاديث التي نُهِي فيها النبي -عليه الصلاة والسلام- من الاستغفار لأُمّه، فقد قال -عليه الصلاة والسلام-: (اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أنْ أسْتَغْفِرَ لِأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي، واسْتَأْذَنْتُهُ أنْ أزُورَ قَبْرَها فأذِنَ لِي).
  • القول الثانيّ: التوقّف، دون الحُكم عليهما بالجنة أو النار، وذهب إلى هذا القول تاج الدين الفاكهاني، والإمام السخّاوي، وشمس الحق العظيم آبادي، ومن المُعاصرين يوسف القرضاويّ، وجاء عن تاج الدين قوله: "الله أعلم بحال أبويه"، وقال السّخاوي بعدم التعرّض لإثبات مصيرهما أو نفيه.
  • القول الثالث: أنّهما في الجنة، وذهب إلى هذا القول السيوطي، والسِّندي، والطاهر بن عاشور، ومحمد الجزيري، ومحمد الغزاليّ، والخطيب البغداديّ، وابن حجر الهيتمي، وابن شاهين، وذهب إلى هذا القول أيضاً دار الإفتاء المصريّة، وغيرهم، واستدلّ بعضهم بذلك لأنّهما ماتا قبل بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام-، ولم تصلهما الدعوة، واستدلّ بعضهم الآخر بأنّهما كانا على ملّة إبراهيم -عليه السلام-؛ وهي التوحيد، أو أن الله -تعالى- أحياهما للنبي -عليه الصلاة والسلام- في آخر عُمره فأسلما، كما استدلّوا بحديثٍ ضعيفٍ لا يصحّ؛ لِما في سنده من الضعف والنكارة، وقد أخرجه ابن شاهين وابن عساكر في كتبهم، وهو أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- ذهب إلى الحجون حزيناً؛ وهي مقبرة أهل مكة، ثُمّ رجع مسروراً، فسألته عائشة -رضي الله عنها- عن السبب، فأجاب أن الله -تعالى- أحيا له أُمّه، فآمنت به، ثُمّ ماتت، وعلق القُرطبيّ فقال: إن هذا من فضائل النبي -عليه الصلاة والسلام-، وليس بعيداً عن الله -تعالى-، فقد جاء في القُرآن إحياء ميّت بني إسرائيل .

مصير أهل الفترة

أهل الفترة هم الذين عاشوا في فترةٍ لم يُبعث فيها نبيّ ، ولم تصلهم الدعوة، وقد اتّفق العُلماء على أنهم لا يُحاسبون على الفروع والتكاليف التي لا مجال للعقل فيها، وتعدّدت آراءهم فيما سواهما من الأصول؛ كالتوحيد والإيمان بالله -تعالى-، وغير ذلك من التكاليف التي يوجد للعقل فيها مجال، وذلك على ثلاثة أقوال، وهي كما يأتي:

  • القول الأول: أنّهم معذورون؛ لعدم وجود نبيٍّ بينهم، وهو قول جُمهور المُتكلّمين، وبعض الأُصوليّين والمُفسّرين والفُقهاء، وجزم أبو حامد الغزاليّ بدخولهم الجنة، واستدلّوا بعدّة أدلة، فمن القُرآن كقوله -تعالى-: (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا)، وقوله تعالى: (كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ* قَالُوا بَلَى)؛ فكُلّ من يدخُل النار يُقِرّ ببعث نبيٍ إليه، وأهل الفترة لم يُبعث إليهم نبيّ، أمّا الأدلّة من السُنّة فقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لا يَسْمَعُ بي أحَدٌ مِن هذِه الأُمَّةِ يَهُودِيٌّ، ولا نَصْرانِيٌّ، ثُمَّ يَمُوتُ ولَمْ يُؤْمِنْ بالَّذِي أُرْسِلْتُ به، إلَّا كانَ مِن أصْحابِ النَّارِ)؛ ومفهوم المُخالفة يُفيد أنّ الذي يسمع بالنبيّ ويؤمن به يدخل الجنة، ومن سمع ولم يؤمن دخل النار، ومن لم يسمع فينطبق عليه عكس الحُكم وهو دخول الجنة.
  • القول الثاني: أنّهم في النار؛ لأنهم غير مؤمنين، ولقيام الحُجّة عليهم بالعقل، وذهب إلى هذا القول المُعتزلة، وأكثر الماتُريديّة، ونُقل ذلك عن أبي حنيفة، ومال إليه الفخر الرازيّ، وأبو بكر الصيرفيّ، ونقل الشيخ الأمين الشنقيطيّ أن القرافيّ حكى الإجماع في ذلك، ورجّحه الإمام النوويّ وغيرهم، واستدلّوا بعدّة أدلّة على ذلك، فمن القُرآن الكريم عموم قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ)؛ فكُلّ من لم يؤمن يكون مُشركاً ولا يُغفر له، فيكون مصيره النار، وقوله -تعالى-: (وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا)، فالآية عامّةٌ في جميع الكافرين، ومن السُنّة عندما سأل رجلٌ النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (يا رَسولَ اللهِ، أيْنَ أبِي؟ قالَ: في النَّارِ، فَلَمَّا قَفَّى دَعاهُ، فقالَ: إنَّ أبِي وأَباكَ في النَّارِ)، فوالد النبي ووالد الرجل في النار؛ وقد عاشا في فترة انقطاعٍ للوحي، فيأخذ أهل الفترة نفس حُكمهما.
  • القول الثالث: إن الحُجّة قائمةٌ عليهم بالعقل في الدُنيا، ويستحقّون الذمّ على ما فعلوه من الكفر والمعاصي، وعذابهم في الآخرة مُقترنٌ ببلوغهم رسالة نبيّ، وهو قول بعض الماتُريدية، والكمال بن الهُمام، وابن حزم الظاهريّ، وابن تيمية، وابن القيم، وابن كثير، وابن حجر، ويروْن أنّهم يُمتحنون يوم القيامة بدخولهم في النار، فمن أطاع دخل الجنة، ومن عصا دخل النار، واستدلّوا بحديث النبي -عليه الصلاة والسلام-: (أربعةٌ يحتجّون يومَ القيامةِ: رجلٌ أصمُّ لا يسمعُ شيئًا، ورجلٌ أحمقُ، ورجلٌ هرِمٌ، ورجلٌ مات في فترةٍ. فأمَّا الأصمُّ فيقولُ: ربِّ لقد جاء الإسلامُ وما أسمعُ شيئًا. وأمَّا الأحمقُ فيقولُ: ربِّ جاء الإسلامُ وما أعقلُ شيئًا، والصبيانُ يحْذِفونني بالبَعْرِ. وأمَّا الهَرِمُ فيقولُ: ربِّ لقد جاء الإسلامُ وما أعقلُ شيئًا. وأما الذي مات في الفترةِ فيقولُ: ربِّ ما أتاني لك رسولٌ. فيأخذ مواثيقَهم ليطيعنَه، فيُرْسَلُ إليهم: أنِ ادخلوا النارَ، فمن دخلها كانتْ عليه بردًا و سلامًا، و من لم يدخلْها سُحِبَ إليها)؛ وهذا دليلٌ على امتحانهم، والله -تعالى- بعلمه يعلم من يُطيع فيُدخله الجنة، ومن يعصي فيُدخله النار.

التعريف بوالدي الرسول

والد النبي -عليه الصلاة والسلام- هو عبد الله بن عبد المُطلب، وهو أصغر أبنائه وأقربهم إليه، ويُكنّى بأبي القثم، وأبي مُحمد، وأبي أحمد، ولقبه الذّبيح، ولُقّب بذلك لأن عدي بن نوفل عيّر عبد المُطلب بعدم وجود ولدٍ له، فنذر عبد المطلب إن وُلد له عشرة أولاد أن ينحر أحدهم عند الكعبة، وعند بُلوغهم عشرة جَمَعهم، وأخبرهم بنذره، فأطاعوه وقالوا له: أوفِ بنذرك، فطلب منهم أن يأخذ كُل واحدٍ منهم بقدحٍ ويضع فيه اسمه، والذي يخرج قدحه يكون هو الذبيح، فخرج قدح عبد الله، فهمّ عبد المُطلب بنحره، فتدخّلت قُريش لمنعه، وأخبرتهم عرّافة خيبر بالدّية عوضاً عن نحره، وهي عشرةٌ من الإبل، فوضعوا قدحاً فيه الإبل، فكُلّما خرج قدح الولد وضعوا مقابله عشرةً من الإبل، حتى خرج قدح الإبل وكانت قد بلغت المئة، فأعاد عبد المُطلب القُرعة بين عبد الله والإبل وهو يدعو الله أن تخرج على الإبل ثلاث مرات، فخرجت على الإبل في الثلاث، ووفّى بنذره، وفي ذات يومٍ خرج عبد الله والد النبي -عليه الصلاة والسلام- في تجارةٍ لقُريش إلى الشام، وعند رُجوعهم ووصولهم للمدينة أصابه المرض، وبقي عند أخواله، وانشغل بمرضه عن التجارة إلى أن توفّي، ودُفن بدار النابغة.

وأمّا أُمّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- فهي آمنة بنت وهب، وتلتقي بنسبها مع زوجها عبد الله بكلاب بن مُرّة، وجدُّها زُهرة أخو قُصيّ جدّ النبي -عليه الصلاة والسلام- الخامس، وزُهرة وقُصيّ إخوة كلاب بن مُرة، فنسب النبي -عليه الصلاة والسلام- من جهة الأب من بني هاشم، ومن جهة الأُمّ من بني زُهرة، ولمّا بلغ النبي -عليه الصلاة والسلام- سنّ السادسة تُوفّيت أُمّه في منطقة الأبواء بين مكّة والمدينة، وذلك بعد رُجوعها من زيارتها معه إلى أخوال جدّه بالمدينة.

مزيد من المشاركات
طريقة عمل كيك بسرعة وسهولة

طريقة عمل كيك بسرعة وسهولة

الكيك يعد الكيك أحد أنواع الحلويات المحببة لدى العديد من الأفراد، فهو يقدم بكثرة في العديد من المناسبات نظراً لمذاقه اللذيذ وإمكانية تحضيره وحشوه بنكهات متنوعة حسب الرغبة، وتختلف طريقة إعداده من نوع لآخر، كما تختلف مدة تحضيره أيضاً من نوع إلى آخر، ولعلّ هذا ما يدفع بعض السيدات إلى شرائه جاهزاً في كثير من الأحيان، حيث لا يجدن وقتاً لتحضيره، لكن يمكن تحضير أصناف شهية منه وفي وقتٍ قصير جداً وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال بذكر ثلاث وصفات سريعة لعمل الكيك. عمل كيك بشكل سريع المكوّنات: ثماني
كيف نجعل الطفل ينام بسرعة

كيف نجعل الطفل ينام بسرعة

نوم الأطفال تواجه العديد من الأمهات، وخصوصاً في الشهور الأولى من عمر الطفل مشكلات عديدة في تنظيم نومه، فعادةً ما يستيقظ ليلاً للعديد من الأسباب المختلفة؛ كالشعور بالجوع، أو بالمغص، وأحياناً لا يوجد سبب معروف ومحدد، وفي هذه الحالة، تؤثر عملية الاستيقاظ ليلاً على نفسية الأم وصحتها، وتصبح أكثر عرضة للإصابة للاكتئاب، إلا أنّ هناك بعض الطرق التي تستطيع الأم اتباعها لينام الطفل بكل سهولة وسرعة، كما تجعل الطفل ينام طوال الليل أيضاً. طرق لنوم الطفل بسرعة تنظيم وجبات الأكل للطفل: حيث يجب تخصيص وجبات
ما هو علم بريطانيا

ما هو علم بريطانيا

علم بريطانيا يُعتبر علم المملكة المتحدّة أحد أكثر الأعلام شُهرة في العالم؛ إذ اعتمدته البلاد رسمياً في الأول من شهر كانون الثاني عام 1801م، ويُعرف العلم البريطانيّ باسم علم الاتحاد؛ إذ يجمع هذا العلم جميع الصلبان التي تُمثّل المملكة المتحدّة، فهو علم مُركّب من صليب سانت جورج بإنجلترا، وهو الصليب الأحمر المركزيّ المُحاط باللون الأبيض، وصليب القديس أندرو في أسكتلندا، وهو الصليب الأبيض الذي يميل على الحقل الأزرق، وصليب سانت باتريك في أيرلندا، والذي يُمثل القطر الأحمر للعلم، ويتخذ شكل (x). نبذة
شرح طريقة إلقاء الشعر للأطفال

شرح طريقة إلقاء الشعر للأطفال

شرح طريقة إلقاء الشعر للأطفال إن تعليم الطلبة الألحان والأوزان الشعرية المليئة بالفرح والسرور ترفع من مستوى دافعيتهم إلى التعلّم والإقبال على العلم من غير إجبار وإنما من رغبة في داخلهم ومعرفة المعلم لهذه الأمور وغيرها يجعل منه معلمًا مجتهدًا مبتكرًا يشعر بالمسؤولية تجاه ما يقدمه لطلبته، وهذا ما يجعل بعض الطلبة يميلون إلى حبّ حصة معلم دون غيره من المعلمين على المعلم أن يراعي ما يأتي في تعليم الطلبة إلقاء الشعر: يقرأ المعلم أبيات القصيدة على مسامع الطلبة قراءة جهرية ومعبرة من دون أخطاء، ويكون
تقاليد العرس المغربي

تقاليد العرس المغربي

تقاليد العرس المغربي الحمام المغربي يُعدّ الحمام أحد المراسم الأساسية للعروس، حيث تذهب العروس قبل يومين من الزفاف بصحبة رفيقاتها إلى الحمام، لتستمتع بحمام البخار، بالإضافة إلى التدليك، والاستحمام بالصابون المعطّر، وتمتد مراسم الاحتفال عادةً إلى 3 أيام ومن النادر أن تستمرّ أسبوعاً كاملاً كما جرت العادة قديماً في المغرب. الحناء يُقام حفل الحنّاء قبل الزفاف، وهو أحد الطقوس السارية في المغرب منذ عقود، فعندما تحضر العروس ينقشن صديقاتها الحناء بأشكال مختلفة وفريدة على يديها وقدميها، حيث إنّ لهذه
أطعمة صحية للأطفال

أطعمة صحية للأطفال

أطعمةٌ صحّيّةٌ للأطفال هناك العديد من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المهمّة لتطور ونمو الأطفال، ومن أهمّ هذه الأطعمة ما يلي: الحليب: إذّ يعتبر الحليب مصدراً مهمّاً للكالسيوم، وفيتامين د، والبروتين، فيجب أنّ يكون الحليب جزءاً من النّظام الغذائيّ للأطفال، باستثناء الأطفال الذين يعانون من حساسيّة الحليب، ويفضّل تناول 2-4 أكوابٍ من الحليب يومياً خاصةً عندما لا يتناولون أيّة أطعمةٍ أخرى غنيّة بالكالسيوم. التّفاح: إذّ يعدّ التّفاح من الوجبات الخفيفة الجيّدة والمفيدة، وبالإضافة إلى أنّه غنيٌّ
كم تبلغ مساحة اليابان

كم تبلغ مساحة اليابان

مساحةُ اليابان تبلغُ المساحةُ الإجماليّةُ لليابانِ 377,955 كيلومتراً مُربَّعاً، وهي بذلك تحتلُّ المرتبةَ الثانية والستّين من حيثُ كُبرى دُولِ العالَمِ مساحةً، علماً بأنّ هذه الدولة التي كانت تُعرَف رسميّاً باسمِ نيبون كوكو تقعُ شرقَ آسيا في المحيطِ الهادئ، أمّا من حيث موقعها الفلكيّ فهي تقعُ بين خطَّي الطول 122 درجةً، و146 درجةً شرقاً، وبين دائرتَي العَرض 24 درجةً، و46 درجةً شمالاً. سُكّانُ اليابان يبلغُ عددُ سُكّان اليابان 126,953,167 نسمةً، وذلك وِفقاً لآخرِ تقديراتِ الأممِ المُتَّحِدة،
كيف اغسل الشماغ الجديد

كيف اغسل الشماغ الجديد

من بين الألبسة التي تخصّ الرّجال في الوطن العربي وخصوصاً دول الخليج وبلاد الشّام هو الثّوب الأبيض والشّماغ ، والشّماغ هو عبارة عن غطاء على شكل مربع يتم ثنيه على طبقتين ويتم وضعه على الرأس ، والشّماغ له عدة ألوان منها الأبيض والأحمر والأسود نذكر أن قماش الشّماغ قماشاً ناعماً، ويتكون من خيوط رقيقة جداً تم حياكتها بشكل متقن وتكون على شكل تطريزة معينة ، والرجل العربي عندما يلبس الشّماغ على الرأس يصبح مظهره الشخصي ذا هيبة عالية، والشّماغ مكمل لمظهر الثوب عند إرتدائه ويحمي الرأس من البرد في الشتاء