ما قيل عن الحياء

ما قيل عن الحياء

الحياء

الحياء هو خلق إسلامي رفيع، ومن الصفات المميزة في مجتمعاتنا العربية، والشخص الذي يتصف بالحياء يزداد هيبة ووقاراً بين أقرانه، فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل الكلمات التي تقال عن الحياء .

ما قيل عن الحياء

  • حياة القلب يكون فيه قوَّة خُلُق الحَيَاء، وقلَّة الحَيَاء مِن موت القلب والرُّوح، فكلَّما كان القلب أحيى كان الحَيَاء أتم.
  • التصاغر التام يقضي على الحياء.
  • خمسٌ مِن علامات الشَّقاوة: القسوة في القلب، وجمود العين، وقلَّة الحَيَاء، والرَّغبة في الدُّنْيا، وطول الأمل .
  • يَكاد حياء المرأة أن يكون أشد جاذبية من جمالها.
  • الحَيَاء والتَّكرُّم خصلتان مِن خصال الخير، لم يكونا في عبد إلّا رفعه الله عزَّ وجلَّ بهما.
  • الحياء زينة للشباب، لكنّه عيب على كبر السن.
  • العلم الأكبر: الهيبة والحَيَاء، فإذا ذهبت الهيبة والحَيَاء، لم يبق فيه خير.
  • إياك والسؤال فإنّه يذهب ماء الحياء من الوجه.
  • مَن تكلَّم في الحَيَاء ولا يستحي مِن الله عزَّ وجلَّ فيما يتكلَّم به، فهو مُستَدرَج.
  • زين المرأة الحَيَاء، وزين الحكيم الصَّمت.
  • أفضل الحياء إستحياؤك من الله.
  • لا تطلب العلم رياءً، ولا تتركه حياءً.
  • لكل دين خـلق، وخلق الإسـلام الحيـاء.
  • الحياء هو خلق يبعث على ترك القبائح ، ويمنع من التفريط في حق صاحبه.
  • قُرِنَت الهيبة بالخيبة، والحياء بالحرمان.
  • الإيمان عريان ولباسه التقوى وزينته الحياء.
  • وكان أشد حياء من العذراء في خدرها، وأصبر الناس على أقدار الناس.
  • الحياء يبعدك عن مزالق الشر.
  • القناعة دليل الأمانة، والأمانة دليل الشكر، والشكر دليل الزيادة، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياء دليل الخير كله.
  • يضيع العلم بين اثنين الحياء والكبر.
  • صاحب الحياء دائماً يخشى ربه ويخاف فضيحة الدنيا والآخرة.
  • فإذا لعبت الخمور برؤوسهم خلعوا جلباب الحياء والشرف وطردوا الحشمة، فتوارى الأدب وتبرقع الحياء.
  • الحياء يضبط سلوك الفتاة التي تحب أن تكون لها مكانة مميزة.
  • لا تُذْهِبِ الْحِشْمَةَ بَيْنَكَ وَ بَيْنَ أَخِيكَ وَ أَبْقِ مِنْهَا ، فَإِنَّ ذَهَابَ الْحِشْمَةِ ذَهَابُ الْحَيَاءِ ، وَ بَقَاءَ الْحِشْمَةِ بَقَاءُ الْمَوَدَّةِ.
  • الندم باب الحياء .. والحياء باب التوبة.
  • الحياء والإيمان مقرونان جميعاً .. فإذا رُفع أحدهما ارتفع الآخر.

أبيات شعرية عن الحياء

قصيدة بين الرياء والحياء

قصيدة بين الرياء والحياء للشاعرعبد الله الطيب، شاعر سوداني ولد عام 1921م التميراب - غرب مدينة الدامر في السودان، كان عضواً بمجمع اللغة العربية بالقاهرة، ورئيس لمجمع اللغة العربية بالخرطوم، ومن دواوينه الشعرية: قيام الساعة، وأربع دمعات على رحاب السادات، وسقط الزند الجديد، واللواء الظافر، وغيرها الكثير من الدواوين الشعرية.

كلما لاح برقها خفق القلـ

بُ وجاشت من الحنين العروقُ

وأُراها بغتا فيوشك أن يُسـ

ـمَعَ من هاجس الضلوع شهيق

وعلى صدرها ثنايا من الخزْ

ـزِ مُلِحّ من تحتهن خُفوق

وتراءت بجيدها مثلما يشـ

ـترف الظبي أو يَشِبُّ الحريق

أتمنى دُنُوَّها ثم أنأى

فَرَقَ الناس, إنني لَفَروق

وأظن الرقيب يرمقني من

كل فج له سهام وبوق

وهي تزجي الحديث من فمها النا

عِسِ, يا حبذا النبيذ العتيق !!

وأشارت بنانها ومن العسـ

ـجد وَقْفٌ وللثنايا بريق

والمحيّا ريّان طلق وطفل الـ

ـحب في الناظر الضحوك غريق

تَدّعي غير حبها فتعاصيـ

ـه وفي سرك الحفيُّ الرفيق

وتخاف الصدود منها إذا صدْ

ـدَتْ وإن أقبلت فأنت تضيق

ذق لَمَاها وضُمّ موجة ثدييـ

ـها فإن الحياء دِين رقيق

مشرق في شبابها عنب الفتـ

ـنةِ هَلا وقد دعاك تذوق

شاقك المورد الرّويّ وما حظْـ

ـظك إلا التصريد والترنيق

أَوْمضت مُزْنة الجمال بساقيـ

ـها وطير الصِّبا حبيس يتوق

ليت شعري عن الرقيب أيغفو

ناظر منه أم إليها طريق

أم يَبَرّ الزمان لاعج أسوا

ن بوصل فقد براه العقوق

عَدِّ عنها فقد عداك رياء النْـ

ـناس لا يسلك الرياء المشوق

وابك أيامك اللواتي تقضّيـ

ـن فقد باين الشبابُ الأنيق

ما تملّيت غير زهرة آما

ل طوتهامن الليالي خريق

وعزاء الفؤاد كأس من الشعـ

ـر دِهَاق حَبابُها مرموق

أَنّةُ المرهق الأسير وفي جنـ

ـبيه من ثورة مَريدٌ طليق

أي شيء هذي الحياة سوى قيـ

ـد يُعنّي الخطا وذعرٍ يسوق

وعبيدٌ هذا الأنام وعين الـ

ـله عَبْرى وسيفُه ممشوق

ونظن الحقوق ترجعها العقـ

بى وضاعت مع المطال الحقوق

وكأن الحمام غاية ما يطـ

ـلبه المستهام والمعشوق

فَرُوَيْدَ الفؤاد في سِنَةِ العمـ

ـر رويدا فعن قليل يُفيق

حين لا تنفع الندامة إذ خرْ

ـرَ من الأَيْنِ عَدْوُكَ المسبوق

قصيدة لولاَ الحياءُ وأنَّ رأسيِ قدْ عثا

قصيدة لولاَ الحياءُ وأنَّ رأسيِ قدْ عثا للشاعر عدي بن الرقاع، اسمه عدي بن زيد بن مالك بن عدي بن زيد بن مالك بن عدي بن الرقاع من عاملة، هو من أهل دمشق، وهو شاعراً كبير من عصره وقد لقبه ابن دريد في كتاب الاشتقاق بشاعر أهل الشام، وقد توفي في دمشق.

لولاَ الحياءُ وأنَّ رأسيِ قدْ عثا

فِيهِ المَشِيْبُ لَزُرْتُ أُمَّ القَاسِمِ

وكأنها وسطَ النساءِ أعارها

عينين أحورُ منْ جآذرِ جاسمِ

وسنانُ أقصدهُ النعاسُ فرنقتْ

فِي عَيْنِهِ سِنَة ٌ وَلَيْسَ بِنَائِمِ

يَصْطَادُ يَقْظَانَ الرِّجَالِ حَدِيْثُهَا

وتطيرُ بهجتها بروحِ الحالمِ

ألممْ على ْ طللٍ عفا متقادمٍ

بَيْنَ الذُّؤَيْبِ وبين غَيْبِ النَّاعِمِ

بمجرِّ غزلانِ الكناسِ تلفعتْ

بَعْدِي بِمُنْكَرِ تُرْبِها المُتَرَاكِمِ

خواطر عن الحياء

الحياء هو خلق حميد، ومن أفضل صفات النفس، فهو خلق الكرام، وسمة من أهم سمات أهل المروءة والفضل، والحياء هو من مكارم الأخلاق التي حثنا الله عز وجل عليها، فالحياء من الايمان، فكلاً منهما يدعو إلى الخير، فالإيمان يحث المؤمن على الطاعة وترك المعاصي، والحياء يمنع من التفريط في حق الله والتقصير على شكره.

الحياء علامة تدل على ما في النفس من الخير وهو إمارة صادقة على طبيعة الإنسان فيكشف عن مقدار بيانه وأدبه، فعندما ترى إنساناً يشمئز ويتحرج عن فعل ما لا ينبغي فاعلم أن فيه خيراً وإيماناً بقدر ما فيه من ترك للقبائح.

إنّ الله إذا أراد بعبده هلاكاً نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقهِ إلا مقيتاً ممقتاً، فإذا كان مقيتاً ممقتاً نزع منه الأمانة ، فلم تلقه إلا خائناً مخوناً، فإذا كان خائناً مخوناً نزع منه الرحمة، فلم تلقه إلا فظاً غليظاً، فإذا كان فظاً غليظاً نزع ربقة الإيمان من عنقه ، فإذا نزع ربقة الإيمان من عنقه، لم تلقه إلا شيطاناً لعيناً ملعناً.

الْحَيَاءُ مِنْ الْحَيَاةِ، وَعَلَى حَسَبِ حَيَاةِ الْقَلْبِ يَكُونُ فِيهِ قُوَّةُ خُلُقِ الْحَيَاءِ، وَقِلَّةُ الْحَيَاءِ مِنْ مَوْتِ الْقَلْبِ وَالرُّوحِ ، وَأَوْلَى الْحَيَاءِ : الْحَيَاءُ مِنْ اللَّهِ، وَالْحَيَاءُ مِنْهُ أَلا يَرَاك حَيْثُ نَهَاك، وَيَكُونُ ذَلِكَ عَنْ مَعْرِفَةٍ وَمُرَاقَبَةٍ.

والسر في كون الحياء من الإيمان: لأنّ كل منهما داع إلى الخير مُقرب منه صارف عن الشر مُبعد عنه، فالإيمان يبعث المؤمن على فعل الطاعات وترك المعاصي والمنكرات، والحياء يمنع صاحبه من التفريط في حق الرب والتقصير في شكره، ويمنع صاحبه كذلك من فعل القبيح أو قوله اتقاء الذم والملامة.

الحياء ممدود من الاستحياء والاسم حيي، ومفهوم الحياء هو أن النفس تنقبض من شيء معين ويترك هذا الشيء خوفاً من أن يأتي اللوم عليه وأن الحياء نوعان نوع إيماني وهو عندما المؤمن يقوم بمنع نفسه من فعل المعاصي وذلك خوفاً من الله سبحانه وتعالى، ونوع نفساني وهو النوع الذي خلقه الله في النفوس مثل الجماع بين الناس والحياء من كشف العورة أمام الآخرين، وهناك ثلاث أقسام من الحياء مثل الحياء من الله، والحياء من الناس وقيل عن حذيفة بن اليمان أنه قال: لا خير فيمن لا يستحي من الناس، والحياء من النفس وهو أن الإنسان يكون لديه حياء النفوس الشريفة وأن الإنسان المؤمن عندما يكون لديه نقص فيستحي من نفسه، أو بما يخل الكرامة والشرف ويعتبر هذا من أكمل أنواع الحياء لأن كل من يستحي من نفسه يكون استحياؤه من غيره أعظم، بعض الأقوال المعروفة عن الحياء، قُرِنَت الهيبة بالخيبة، والحياء بالحرمان من قالها علي بن أبي طالب، الحياء زينة للشباب، لكنه عيب على كبار السن.

20أقوال
مزيد من المشاركات
عبارات حب رائعة

عبارات حب رائعة

عبارات حب رائعة الحُب زهرة ناضرة لا يفوح أريجها إلا إذا تساقطت عليها قطرات الدموع. لستُ بحاجةٍ إلى معجزةٍ في الحياة.. كل ما أتمناهُ فقط ألاّ نفترق. الحب يرى الورود بلا أشواك. قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يمكن أبداً أن يموت بكلمة. الحب الصادق يبقى ويدوم ولا يعرف الإساءة بالآخر. الحُب هو أن تهتم بها كأنها طفلة صغيرة. الدنيا لا تستحق ضياع الأوقات في بعدك عمن تحب.. فكر بهدوء فكل أمر لا يستحق أن تهدم من أجله حُبك. جيش أشواقي متجهة إليك.. والقوات العاشقة سيطرت عليك فالحب مقابل السلام. قتلتِ ألف امرأة
ما هي أعراض لفحة الهواء

ما هي أعراض لفحة الهواء

كيف أعرف أني تعرضت للفحة هواء؟ يُلحق التغيير الحاد والمفاجئ في درجة الحرارة عند الانتقال بين الداخل والخارج ضررًا كبيرًا على الجسم؛ مما قد ينتج عن ذلك زيادة خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، وعدوى العينين، وجفاف في الأغشية المخاطية، والجلد، وتشنّج العضلات أيضًا؛ وبالتالي ظهور أعراض ما يُعرف بلفحة الهواء، والتي تتفاوت تبعًا للمنطقة المصابة: أعراض لفحة هواء الرأس تشمل أبرز أعراض لفحة هواء الرأس ما يأتي: العطاس. السعال. التهاب الحلق. سيلان الأنف أو احتقانه. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة. الشعور
وصف الناقة في الشعر الجاهلي

وصف الناقة في الشعر الجاهلي

وصف الناقة في الشعر الجاهلي تُعتبر الناقة عند العربي من مكملات شخصيته وامتدادًا لوجوده، كيف لا وهي الكائن المرافق لحله وترحاله، وهي رفيقة دربه وصديقة ألمه وعذابه وفرحه، كما أنّها من أساسيات حياته، وهي مثال الصديق الذي يُلازمه ملازمة الظل، فهو يتعلق بها وهي تتعلق به تعلقًا فريدًا، فلم تغب عن أبياته الشعرية في أغلب القصائد في العصر الجاهلي أيًا كان الغرض من هذه القصيدة، وذلك على النحو الآتي: وسيلة السفر والارتحال تفنن الشعراء العرب في وصف الناقة، خاصةً أنّها تُمثل وسيلة الرحلة في حال سفرهم
كلمات عن المشاعر الصعبة

كلمات عن المشاعر الصعبة

مشاعر صعبة كثيرة هي المشاعر المؤلمة للإنسان، وفي هذا المقال جمعنا لكم مجموعة من العبارات التي تعبر عن أصعب المشاعر التي قد يحس بها الإنسان في الحياة: ما أصعب ذلك الشعور .. الذي أشعر بأنه لا يوجد أحد بحياتي .. سوا أنا والأوراق ،، والقلم يكتب مشاعري ؟!! لا اهتم بوجود أحد حولي .. لا أعرف السبب لكن تعودت على الوحدة !! تعود قلبي على أن يكون وحيدا ،، لا من أحد يشارك فرحي ولا حزني .. أفضفض لأقرب الناس .. لكن هذا لا يكفي أبدا ،، أريد شخصا واحدا يضع رأسي على صدره اسمع دقات قلبه .. يمسح دموع عيوني بيده
الوقاية من مرض ألزهايمر

الوقاية من مرض ألزهايمر

تناول الغذاء الصحي حيثُ يُنصح بتناول الغذاء الغني بالحبوب الكاملة، والخضراوات، والفواكه، والسمك، والحدّ من تناول السكريات، والكربوهيدرات، والصوديوم، والدّهون، ممّا يُقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر والأمراض المُزمنة الأخرى مثل أمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني. ممارسة التمارين الرياضية والعقلية تساعد مُمارسة التمارين الرياضيّة بانتظام على التقليل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر بما يصل نسبته 50%، لذا يُنصح بممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدّة مدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع، ومُمارسة
أقوال وحكم عن الزوجة الصالحة

أقوال وحكم عن الزوجة الصالحة

أقوال عن الزوجة الصالحة الزوجة الصالحة والصحة الجيدة هما أفضل كنوز الرجل. إن السعادة الزوجية في يد الزوجة أكثر مما هي في يد الزوج. الزوجة الصالحة هي الابنة الصالحة والأم الصالحة والجدة العظيمة، المرأة الصالحة هي المجتمع. سعادة العيش في سبعة أشياء: الزوجة الصالحة، والولد البار، والأخ المساعد، والخادم العاقل، والعافية السابغة، والقوت الكافي، والأمن الشامل. المرأة الصالحة أحلى هدية خصّ الله بها الرجل. المرأة نصف الحياة إذا كانت مخلصة لزوجها. المرأة الصالحة لا يعدلها شيء؛ لأنها عون على أمر الدنيا
أسماء سهول فلسطين

أسماء سهول فلسطين

السهول الساحليّة الفلسطينيّة تمتد السهول الساحليّة الفلسطينيّة بمحاذاة شاطئ البحر الأبيض المتوسط بطول 244 كم، وتبدأ من الجهة الشماليّة وتحديداً من منطقة رأس الناقورة، وتنتهي في الجهة الجنوبيّة عند مدينة رفح، ويُشار أنَّ السهول الساحليّة تضيق في الشمال وتأخذ بالاتساع كلما اتجهت إلى الجنوب، وتبلغ نسبة هذه السهول 13% من مجموع مساحة فلسطين ، ومن أمثلتها: سهل عكا: يقع في أقصى شمال فلسطين، ويصل طوله إلى 42 كيلو متر، ويتراوح عرضه من(6-12 كيلو متر)، وتبلغ مساحته 316 كيلومتر مربع، ويتراوح ارتفاعه عن
مدينة هايدي في سويسرا

مدينة هايدي في سويسرا

مدينة هايدي في سويسرا تعرف المنطقة الريفية في سويسرا بكونها من أجمل المناطق في العالم، والتي تشتهر بمناظرها الفاتنة التي تريح النفس وتدهش العقل، والتي تضم الكثير من المساحات الخضراء من مروج تحيط بالجبال العالية التي تكسو قممها الثلوج ناصعة البياض خلال فصل الشتاء، فتصبح من أجمل مناطق التزلج على مستوى العالم، ومن هذه المناطق الريفية مدينة هايدي أو ما تعرف أيضاً بهايدي لاند وبالألمانية heididrof. أصل تسمية مدينة هايدي يرجع سبب تسمية المدينة بهذا الاسم إلى بطلة الرواية الشهيرة هايدي فتاة الجبال،