ما عدد سور القرآن الكريم وآياته وكلماته وحروفه

ما عدد سور القرآن الكريم وآياته وكلماته وحروفه

عدد سور القرآن الكريم

نقل الزركشي اتّفاق أهل الحلّ والعقد على أنَّ عدد سور القرآن الكريم كما هي في المصحف العثماني: مئة وأربع عشرة سورة، تبدأ بسورة الفاتحة، وتنتهي بسورة النّاس، وذكر مجاهد أنَّ عددها: مئة وثلاث عشرة سورة في حال اعتُبرت سورة الأنفال وسورة التوبة سورةً واحدةً بسبب عدم ذكر البسملة بينهما، لكنَّ هذا القول بعيد لأنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- سمّاهما باسمين مختلفين، والسبب في عدم الفصل بينهما بالبسملة أنَّ سورة براءة نزلت لتفضح المنافقين والمشركين، وتتوعّدهم بالعذاب الأليم يوم القيامة ، وهذا ما ذهب إليه أكثر أهل العلم.

أقسام سور القرآن الكريم

تُعرّف السّورة القرآنية بأنَّها طائفةٌ معيّنةٌ من القرآن الكريم لها بداية ونهاية لا يمكن أن يجري عليهما تغيير، وهي وِحدةٌ مستقلة لها اسم مخصوص، تتناول موضوعاً معيّناً ترتكز عليه، ومنها السّور الطويلة والقصيرة، وتقسيم القرآن الكريم إلى سورٍ يُسهّل على النّاس حفظه، ويحملهم على دراسته، ويُشعرهم بأخذ قسط من أصول الدين، وأحكام الشريعة عند دراسة واحدة من سوره، وتقسّم سور القرآن الكريم إلى أربعة أقسام منها ما يأتي:

  • السور الطوال: تشمل سبع سور هي: سورة البقرة -وهي أطول سور القرآن الكريم-، وسورة آل عمران ، وسورة النساء، وسورة المائدة، وسورة الأنعام، وسورة الأعراف، أمَّا السورة السابعة، فقيل: هي سورة يونس، وقيل: هي سورة الأنفال وسورة براءة معاً لعدم الفصل بينهما بالبسملة.
  • السور المئون: هي السّور التي يزيد عدد آياتها على مئة آية أو ما يقاربها.
  • السور المثاني: هي التي تلي سور المئين في عدد الآيات، وسمّيت بذلك؛ لأنَّها تُثنّى في القراءة وتكرّر أكثر من السور الطوال والسور المئين.
  • سور المفصّل: سُمّيت سور المفصّل بهذا الاسم لكثرة الفصل بينها بالبسملة، وتقسّم إلى ثلاثة أقسام:
    • طوال المفصّل: تبدأ من سورة ق أو سورة الحجرات، وتنتهي عند سورة النبأ أو البروج.
    • أوساط المفصّل: تبدأ من سورة النبأ أو البروج، وتنتهي عند سورة الضحى أو البيّنة.
    • قصار المفصّل: تبدأ من سورة الضحى أو البيّنة إلى آخر القرآن الكريم.

عدد آيات القرآن الكريم

الآية هي عبارة عن مجموعةٍ من الحروف، وقد وردت في قوله -تعالى-: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ)، والآية هي العلامة، وفي القرآن هي علامةٌ على انقطاع الكلام عن كلامٍ آخر، وقد أجمع العلماء على أنَّ عدد آيات القرآن الكريم هو ستة آلاف ومئتا (6200) آية، لكنَّهم اختلفوا في الزيادة على ذلك، فمنهم من لم يزد شيئاً، ومنهم من زاد ستّاً وثلاثين آية، ومنهم من زاد عشرين آية، ومنهم من زاد تسع عشرة آية، ومنهم من زاد سبع عشرة آية، ومنهم من زاد أربع عشرة آية، ومنهم من زاد أربع آيات، وغير ذلك، والسبب في الاختلاف في الزيادة هو أنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- في بداية نزول الآيات كان يقف على رأس كل آية ليُعَلِّم أصحابه ذلك، لكن فيما بعد أصبح يصل آيتين ببعضهما البعض ليتمّ المعنى، فأشكل ذلك على من لم يكن يسمعه من قبل، ولذا يختلف العدد لأنَّهم كانوا يعدّون الآيتين آية واحدة.

وتختلف أعداد آيات القرآن الكريم باختلاف القرّاء، فلأهل المدينة المنورة عددان؛ الأول عن ابن القعقاع وشيبة، والثاني عن إسماعيل الأنصاري، وأمّا عدد أهل مكة فهو مأخوذٌ عن عبد الله بن كثير عن مجاهد، عن ابن عباس، عن أُبيّ بن كعب، وعدد أهل الشام أخذوه عن عددٍ من الصحابة منهم أبو الدرداء، وأمّا عدد أهل البصرة فهو عن عاصم الجحدري، وعدد أهل الكوفة عن حمزة الزيات، والكسائي، وخلف بن هشام، عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وبذلك نجد أنّ عدد الآيات يختلف عند البصريين عن الكوفيّين عن الشاميّين عن المدنيّين، والسبب -كما تقدم- الاختلاف في فواصل الآيات؛ أي رؤوس الآيات، ولمعرفتها طريقان هما:

  • التوقيفي: هو ما ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنَّه وقف عليه دائماً أو وصله دائماً، وهذا لا خلاف فيه، لكنَّ الخلاف فيما وصله الرسول أحياناً ووقف عليه أحياناً أخرى، لأنَّ هذا الوقف أو الوصل له احتمالات مختلفة هي:
    • أن يكون قد وقف لتعريف الفاصلة.
    • أن يكون قد وقف ليعرّف الناس مواضع الوقف التام أو الوقف للاستراحة.
    • أن يكون قد وصل لأنَّ هذه الآيات كان قد قرأها من قبل ويعرف من سمعه فواصلها، لكنَّه أتمّ في هذه المرة لتمام المعنى.
    • أن يكون قد وصل وأتمَّ لعدم وجود فاصلة.
  • القياسي: هو إلحاق آيات من القرآن الكريم غير منصوص على مواضع الفصل والوصل فيها بغيرها من الآيات المنصوص على مواضع الفصل والوصل فيها لأمرٍ يقتضي ذلك، وفي الأمر سعة؛ لأنَّ الوقف على كلمات القرآن الكريم جائز، وتحديد فواصل الآيات هو أمرٌ ليس فيه زيادة ولا نقصان من القرآن الكريم.

عدد كلمات القرآن الكريم

قام عددٌ من العلماء بعدّ كلمات القرآن الكريم، فتعدّدت آراؤهم في العدد بسبب الاختلاف في اعتبارات اللغة العربية من حيث أنّ الكلمات لها حقيقة ومجاز، ولفظ ورسم واعتبار، وكل ذلك جائز، وأشهر الأعداد كالآتي:

  • عدد كلمات القرآن الكريم هو: سبعة وسبعون ألفاً وتسعمئة وأربع وثلاثون (77934) كلمة.
  • عدد كلمات القرآن الكريم هو: سبعة وسبعون ألفاً وأربعمئة وسبع وثلاثون (77437) كلمة.
  • عدد كلمات القرآن الكريم هو: سبعة وسبعون ألفاً ومئتان وسبع وسبعون (77277) كلمة.
  • عدد كلمات القرآن الكريم هو: سبعة وسبعون ألفاً وأربعمئة وتسع وثلاثون (77439) كلمة، وقيل غير ذلك.

عدد حروف القرآن الكريم

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (منْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ)، ومن هنا عدَّ الناس حروف القرآن الكريم وذكروا أعداداً مختلفةً منها ما يأتي:

  • حروف القرآن الكريم ثلاثمئة وواحد وعشرون ألفاً، ومئتان وخمسون (321250) حرفاً، وهو ما ورد عن هشام بن عمار.
  • حروف القرآن الكريم ثلاثمائة وثلاثة وعشرون ألفاً، وستمئة وواحد وسبعون (323671) حرفاً، وهو ما ورد عن عثمان بن عطاء عن أبيه.
  • حروف القرآن الكريم ثلاثمئة وثلاثة وعشرون ألفاً، وخمسة عشر (323015) حرفاً، وهو ما ورد عن عطاء بن يسار.
  • حروف القرآن الكريم ثلاثمئة وثلاثة وعشرون ألفاً، وستمئة وواحد وسبعون (323671) حرفاً، وهو ما ورد عن ابن عباس.

وقد رُوي عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنَّه كان لا يعتبر الحروف في بدايات السور حروفاً، وإنّما كان يعتبرها كلمات، مثل: قوله -تعالى-: (كهيعص)، وقوله: (الم)، لأنَّ الحرف لا يمكن أن ينفرد وحده في السّورة، ولا يُسْكت عليه، وقد يُطلق الحرف على الكلمة والكلمة على الحرف من باب المجاز.

7قرآن
مزيد من المشاركات
أين توجد إرم ذات العماد

أين توجد إرم ذات العماد

إرم ذات العماد ذكرت كتب اللغة لفظ إرم على أنّه الحجارة التي يتم نصبها، أما جمع إرم فهو أُروم وآرام، وورد اللفظ في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، وكان مرتبطاً بصفة ذات العماد، فقال تعالى في كتابه العزيز: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ)، أمّا تفسير الآيات فقد اختلف عليه المفسرون، كما اختلفوا في إعراب الكلمات وخاصة إعراب كلمة إرم، والتي وردت بعد لفظ عاد، وورود الكلمة بعد لفظ عاد هو السبب في اختلاف إعرابها، حيث ذهب المفسرون إلى أن إرم عطف بيان، أو أنها بدلٌ من
تعريف بظاهرة الجفاف

تعريف بظاهرة الجفاف

ظاهرة الجفاف تعرف ب القحط أو الجذب، وهو جفاف المنطقة وخلوّها من الموارد المائيّة وقلّتها، وهذا الجفاف لهُ أسباب عديدة منها قلّة مياهِ الامطار المتساقطة أو عدم وجود مصدر ماء قريب من المنطقة كنهر أو بئر، ولها تأثيرات كبيرة وخطيرة تواجهُ النظام البيئي ممّا يؤدّي إلى موت الأرض وانتهاء صلاحيّتها بمعنى أنّهُ لا يمكن إستخدام المنطقة للزراعة أو حتّى للسكن نظراً للظروف المناخيّة التي تمرّ في المنطقة، والمشكلة الأكبر هو أنّهُ إذا واجهت منطقة قحط ولو لفترة قليلة قد تسبّب ضرر هائل وخسائر إقتصاديّة وبيئيّة
تحليل رواية عبث الأقدار

تحليل رواية عبث الأقدار

التحليل الموضوعي لرواية عبث الأقدار رواية عبث الأقدار من تأليف نجيب محفوظ، وهي أول رواية يتمكن من خلالها بدء مسيرته الأدبية وكتابة أهم رواياته ، وتنتمي قصة الرواية إلى عهد قديم من عهود مصر وهو العهد الفرعوني، وبالتحديد عند بناء هرم خوفو، حين كان يعتمد الملوك على العرافين من أجل التنبؤ بالمستقبل. فأتى الملك خوفو وقتها بأحد العرافين الذين يكشفون ماهية المستقبل، فأخبره بأنّ ابنه لن يكون ولي العهد من بعده، وأنّ الذي سيتولى العهد من بعده هو ابن الكاهن الأعظم، حينها تثور ثائرة الملك فكيف سيعتلي
كيفية إبراز عضلات البطن

كيفية إبراز عضلات البطن

النظام الغذائي تناول المزيد من السعرات الحرارية يُمكن الحصول على عضلات البطن عن طريق إضافة حوالي 250-500 سعرة حرارية إلى تلك التي يحرقها الشخص عادةً، والتي يُمكن حسابها عن طريق استخدام برامج مختلفة، مثل: الآلة الحاسبة على الإنترنت؛ حيث تأخذ هذه البرامج بعين الاعتبار عُمر، وجنس، ومستوى نشاط الشخص، ولكن يجب تجنّب تناول كميّاتٍ كبيرة من الأطعمة غير الصحية، مثل: الآيس كريم، والنقانق، أو تلك المليئة بالسعرات الحرارية غير المفيدة مثل السكريات، والكربوهيدرات المكرّرة، والدهون المشبعة، ويُنصح بتناول
خصائص الشعر السياسي في عصر بني أمية

خصائص الشعر السياسي في عصر بني أمية

خصائص الشعر السياسيّ يُمكن اعتبار الخصائص التاليّة أبرز خصائص الشعر السياسيّ في العصر الأمويّ: غلبة السياسة الدينيّة: عمد كثير من شعراء الدولة الأمويّة إلى إسباغ الجانب الدينيّ إلى شعرهم السياسيّ، فوصفوا الحكام الذين اختارهم الله من أجل الخلافة الإسلاميّة، وكيفية الاعتماد على سنة المصطفى محمد صلّى الله عليه وسلّم. غلبة النفعيّة: كان أكثر الشعراء الأمويين من الأشخاص الذين يكتبون الشعر رغبة في الحصول على الأموال، والشهرة، ولكنَّ هذا لا يقصر جميع الشعراء عن الإخلاص، حيث كان عدي بن الرقاع واحداً
ما هي أعراض انفصام الشخصية

ما هي أعراض انفصام الشخصية

أعراض انفصام الشخصية قد تتطوّر الأعراض الظاهرة في حال الإصابة بالفُصام انفصام الشخصية أو الشيزوفرينيا أو السكيزوفرينيا (بالإنجليزية: Schizophrenia) بشكل تدريجي عند المصاب، وإنّ أولى العلامات الظاهرة تتمثّل بالانعزال عن المجتمع، وانعدام المسؤولية، إضافة إلى اضطراب عادات النوم، والتي يعدّ من الصعب التعرّف عليها، وذلك لأنها عادةً ما تتطوّر خلال سن المراهقة، بحيث يُخلَط بينها وبين التغييرات التي تحدث خلال هذه الفترة، حيث تبدأ الأعراض عادة في سنّ السادسة عشرة وحتى عمر الثلاثين، ونادراً ما يتمّ
كيف أكون إمراة صالحة

كيف أكون إمراة صالحة

المرأة الصالحة من أكثر ما يتمنّاه الرّجل المسلم في حياته هو أن يحظى بفتاةٍ صالحة تسعده في دنياه وتكون عونًا له من أجل نيل رضا الله سبحانه والظّفر بالجنّة. صفات المرأة الصالحة أن تحرص على رضا الله سبحانه وتعالى في أقوالها وأفعالها وسائر شؤون حياتها، ذلك أنّ الاستقامة على أمر الله تعالى بالتزام الطّاعات والأعمال الصّالحة واجتناب المعاصي والآثام تَسِمُ المرأة المسلمة بسمة الصّلاح. أن تحرص المرأة على تحقيق متطلّبات الصّلاح في تعاملها مع زوجها وكما ذكرها النّبي عليه الصّلاة والسّلام حين قال إذا
أنواع الكلاب في العالم

أنواع الكلاب في العالم

كلب الراعي الأسترالي تعدّ كلاب الرعي الأسترالية من الكلاب ذات الشكل الجميل والذكاء العالي، كما أنّها تحب القيام بمهمّة ما أو وظيفة محدّدة، لذا تعتبر من الكلاب المثالية التي يمكن اقتناؤها، كما أنّها تمتلك قدرة عالية على تعلّم الحيل خلال فترة قصيرة من الوقت. كلب الماء البرتغالي يعود أصل هذه السلالة من الكلاب إلى البرتغال، وتعرف بحبّها الشديد للماء، ويمتلك السباحون الماهرون من هذه الكلاب أقداماً شبيهة بأقدام الإوز، ومن مميّزاتها أيضاً أنها لا تتسبّب بالحساسية لمن حولها. كلب الفهد الأمريكي تمتاز