ما حكم برد الاسنان

ما حكم برد الاسنان

الأحكام الشرعية التكليفية

يُعرّّف الحكم في الاصطلاح الشرعي بأنه ما اقتضاه الخطاب الشرعي ممّا تعلّق بأفعال المكلفين من الطلب أو التخيير أو الوضع، والحكم الشرعي ينقسم إلى حكم شرعي تكليفي وحكم شرعي وضعي، فالأحكام التكليفية هي الأحكام التي وضعها الشارع على وجه التعبّد لله تعالى، ممّا كان مقصوداً لذاته، وكان العبد قادراً على الإتيان به، مثل عقد البيع ، والأحكام التكليفية خمسة أنواع، وهي: الواجب والمندوب والمباح والمكروه والمحرّم، فالواجب هو الأمر الذي أمر به الشارع بصيغة الحتم والإلزام، مثل الصلوات الخمس ، ولا بدّ للمسلم من القيام بالواجبات لينال بها الأجر من الله تعالى ولا يُعاقب بتركه لها، وينقسم الواجب بالنظر إلى فاعله إلى واجب عينيّ وواجب كفائي، وباعتبار تقديره ينقسم إلى مُقدّر وغير محدّد، والمندوب هو الأمر الذي نصّ الشرع عليه دون إلزامٍ وحتمٍ، مثل السنن الرواتب ، وبفعل المندوب ينال العبد الأجر والثواب، بينما لا يُعاقب على تركه، وتجدر الإشارة إلى أنّ المندوب هو ذاته ما يطلق عليه السنة والمسنون والمستحب والنفل والقربة والمرغوب فيه والإحسان ، والمحرّم هو ما نهى الشارع عن القيام به على وجه الإلزام والحتم، مثل عقوق الوالدين، وينال العبد الثواب بتركه، والعقاب بفعله والإتيان به، والمُحرّم ينقسم إلى مُحرّم لذاته ومُحرّم لغيره، والمكروه هو الأمر الذي أمر الشارع بتركه ولكن ليس بحتمٍ وإلزامٍ، ويُثاب تاركه ولا يعاقب فاعله، وينقسم المكروه إلى مكروه كراهة تنزيهية، ومكروه كراهة تحريمية، والمُباح هو الأمر الذي خُيّر فيه العبد بين الفعل والترك، ويطلق عليه الجائز والحلال، ولا يترتب عليه ثواب أو عقاب.

حكم برد الأسنان

يختلف حكم برد الأسنان تبعاً للسبب الكامن وراء الإتيان به، فيُعدّ حراماً إن كان لزيادة الحسن والجمال، ويُعدّ جائزاً إن كان علاجياً لإزالة عيب، والدليل في ذلك ما رواه البخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (لعن اللهُ الواشماتِ والْمُستوشماتِ، والْمُتنمِّصاتِ، والْمُتفلجاتِ للحسنِ، المغيراتِ خلقَ اللهِ تعالى)، وورد عن النووي في بيان لفظ المتفلجات الوارد في الحديث السابق ذكره: (مفلّجات الأسنان بأن تبرُد ما بين أسنانها الثنايا والرباعيات، وتفعل ذلك العجوز ومن قاربتها في السنّ إظهاراً للصغر وحسن الأسنان، لأن هذه الفُرجة اللطيفة بين الأسنان تكون للبنات الصغار، فإذا عجزت المرأة كبرت سنّها فتبرُدها بالمبرد لتصير لطيفة حسنة المنظر، وتوهم كونها صغيرة، ويقال له أيضاً الوشر، وهذا الفعل حرام على الفاعلة والمفعول بها لهذه الأحاديث، ولأنه تغيير لخلْق الله تعالى، ولأنه تزوير، ولأنه تدليس)، وأضاف قائلاً عن المتفلّجات للحسن: (يفعلن ذلك طلباً للحسن، وفيه إشارة إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن، أما لو احتاجت إليه لعلاجٍ أو عيب في السنّ ونحوه فلا بأس والله أعلم)، وقال العيني في عمد القاري: (المتلفجات جمع متفلجة من التفلج ـوهو برد الأسنان الثنايا والرباعيات مأخوذ من الفَلَج - بفتح الفاء واللام ـ وهي فرجة بين الثنايا والرباعيات، قوله: للحسن يتعلق بالمتفلجات، أي: لأجل الحسن، قيد به لأن الحرام منه هو المفعول لطلب الحسن، أما إذا احتيج إليه لعلاج، أو عيب في السن ونحوه، فلا بأس به).

أحكام متعلقة بالأسنان

بيّن العلماء العديد من الأحكام المتعلّقة بالأسنان، وفيما يأتي بيان جانب منها بشكلٍ مفصّلٍ:

  • حكم تقويم الأسنان: إن الأصل القائم عليه تغيير شيء من خلق الله تعالى المنع، حيث قال الله تعالى: (وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ)، فتغيير خلق الله تعتلى من الأمور المحرّمة التي يقودها ويزيّنها الشيطان لبني آدم، ويُستثنى من قاعدة الحرمة في تغيير خلق الله تعالى الحالات الضروية والحاجية التي لا بُد منها ممّا دلت عليه القواعد الشرعية العامة، ومن ذلك جواز تركيب الأسنان الصناعية للضرورة أو الحاجة المعتبرة شرعاً، كمن سقط سناً من أسنانه أو تلف أحدها ويحتاج إلى علاجها لمضغ الطعام جيداً أو النطق السليم للحروف، والدليل على ذلك ما رواه عجرفة بن أسعد، حيث قال: (أنه أُصيب أنفُه يومَ الكُلابِ في الجاهلية، فاتخذ أنفًا من ورِقٍ، فأنتنَ عليه، فأمره النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أن يتخذ أنفًا من ذهبٍ)، فأمْرُ الرسول عليه الصلاة والسلام لعجرفة باتخاذ أنف بدلاً عن أنفه يدل على جواز تركيب الأسنان، كما يجوز وضع تقويمٍ للأسنان إن كان بها تشوّه، وبيّن ابن عثيمين أنّ تقويم الأسنان يكون على نوعين، فإما أن يكون لزيادة التجمّل، وذلك يكون حراماً، وإما أن يكون قويم الأسنان لإزالة عيب ما، وحينها لا بأس بالتقويم، ولا يكون حراماً، لأنّ الغاية منه إزالة العيب وليس تحقيق المزيد من الجمال.
  • حكم وشر الأسنان: يُقصد بوشر الأسنان تحديدها طلباً للفلج المحمود، وهو ذاته التفليج بين الأسنان الذي يُطلق على برد الأسنان ما بين الثنايا والرباعيات، كما أنّه من الغش والخداع والتدليس.
  • حكم تركيب عدسات للأسنان: يجوز تركيب عدسات الأسنان التي يطلق عليها: اللومينر، إن لم يكن في ذلك برد للأسنان، فيجوز تركيبها، حتى وإن كانت الغاية من ذلك الزينة فقط، وذلك لا يعدّ من تغيير خلق الله، فالأسنان تبقى على الهيئة التي خُلقت عليها، فالزينة تلك إضافة على الأسنان، ولا تُعدّ من الأمور الثابتة، حيث إنّها قابلة للإزالة.
مزيد من المشاركات
أساليب التدريب الحديثة

أساليب التدريب الحديثة

أساليب التّدريب الحديثة تتميّز أساليب التدريب الحديثة باعتمادها على الجوانب التطبيقيّة في استخدام الوسائل والأساليب المختلفة، على عكس أساليب التدريب القديمة، حيث إنّ من أهمّ فوائد أساليب التّدريب الحديثة قدرتها على تعزيز التّعلُّم الذاتي لدى الفرد، وهنا سوف نتطرّق إلى أهمّ هذه الأساليب. أهمّ أساليب التّدريب الحديثة التّدريب عن طريق التّعليم المبرمج، من خلال التّعلم الذّاتي، بحيث يقوم الفرد المتدرّب باكتشاف المعلومات بنفسه وجهده للوصول إلى الحقائق، وبذلك ينمّي قدراته دون مساعدة أحد، ومن ميّزات
طريقة العدس بالشعرية

طريقة العدس بالشعرية

العدس يعتبر العدس من البقوليّات الأكثر استخداماً في العالم، وذلك لطعمه المميّز واللذيذ، ولسهولة وسرعة إعداده، ويمتاز بأنه اقتصاديّ جداً، حيث يطلق عليه اسم أكلة الفقراء، ويمكن تحضير العديد من الأطباق الشهيّة منه، مثل شوربة العدس، والمجدّرة، والرشتة، وغيرها الكثير، وسنقدم في هذا المقال كيفية تحضير العدس بالشعرية. العدس بالشعرية المكونات ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. حبة من البصل المفروم. حبة من الجوز المقطع إلى قطع صغيرة. نصف كوب من الكرّاث المفروم. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. ملعقة صغيرة
الاستراتيجيات الخمسة المحتملة لحل النزاعات في الفرق

الاستراتيجيات الخمسة المحتملة لحل النزاعات في الفرق

الاستراتيجيات الخمسة المحتملة لحل النزاعات في الفرق يعد حل النزاع وسيلة للأطراف المتعارضة أو المتنازعة لإيجاد حل سلمي لخلافهم، بحيث تكون جميع الأطراف راضية بشكل معقول، ويمكن اتبّاع خمس استراتيجيات لحل النزاعات في الفرق، وفيما يأتي توضيح لهذه الاستراتيجيات: استراتيجية التجنب يستخدم الشخص استراتيجية التجنب في الغالب لتجاهل الصراع أو تجنبه، على أمل أن يحل نفسه أو أن يتبدد تدريجيًا، ويختار الأشخاص هذه الطريقة عندما يكون عدم ارتياحهم للمواجهة أكبر من النتائج الإيجابية المحتملة لحل الصراع. يميل
أمراض شبكية العين

أمراض شبكية العين

التهاب الشبكية الصباغي تتكون شبكية العين من نوعين من الخلايا المُستقبلة للضوء، الخلايا المخروطية (بالإنجليزية: Cones)، والخلايا العصوية (بالإنجليزية: Rods) المُحيطة للشبكيّة، وفي حالة الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي (بالإنجليزية: Retinitis pigmentosa) تفقد الخلايا المُستقبلة للضوء قدرتها على العمل بشكل صحيح، وغالباً ما يبدأ الخلل بالخلايا العصوية مما يسبب فقد الرؤية المُحيطية والليلية في عينيه، يتبعها فقدان القدرة على رؤية الألوان، والرؤية المركزية عند تأثّر الخلايا المخروطية. اعتلال الشبكية
ما سبب المغص للحامل

ما سبب المغص للحامل

أسباب المغص العامّة تؤدي بعض التغيرات الطبيعية التي يمر بها جسم الحامل؛ ليلائم نمو وتطور الجنين بداخلها إلى الشعور ببعض الألم والانزعاج، وقد يكون المغص أحد الأعراض الناتجة عن هذه التغيرات الطبيعية، كما قد يصعب تحديد المغص الطبيعي من المغص الناتج عن وجود مشكلة صحية، وبالإضافة إلى أسباب المغص التي تصيب غير الحامل، هناك عدة أسباب عامّة المُسببة للمغص لدى الحامل: الإمساك، وتراكم الغازات أو الانتفاخ، والتشنجات الناتجة عن توسع الرحم، والإصابة بعدوى المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary tract
كيف أنشر روايتي

كيف أنشر روايتي

الرواية تعتبر الرواية من الأمور الجميلة التي لا يستطيع أي شخص كتابتها، وتعتمد الرواية بصورة رئيسيّة على عدّة أمور تقوم عليها، وهي الأشخاص والزمان والمكان والحوار والحبكة، وهناك ما يسمى عتبات الرواية فلكل رواية عتبات، كغلاف الرواية، فمن منا لم يخدع بغلاف جميل أبهره قبل حتى أن يعرف محتوى الرواية، وعنوان الرواية فالعنوان عامل جذب للقارئ حيث يمكن أن يجذبه ويمكن العكس، أن ينفره من الرواية، والمقدمة عتبة أخرى مهمة، مع أن الكثير يتجاوزها حتى أن الروائي يوسف السباعي اعترف في مقدمة أرض النفاق أنه طالما
تعريف العقيدة

تعريف العقيدة

تعريف العقيدة لغة العقيدة في اللّغة مأخوذة من العَقْد، وهو ما يدلّ على الشَّدّ والوِثاق، وعكسها الحِلّ، وقد جاء في القرآن الكريم ما يدلُّ على معناها اللغوي، قال -تعالى-: (وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ)، أي السَّحَرَة الذين يعقدون العُقَد وينفثون فيها، ويأتي معنى العقد بوصل الشَّيء بغيره، ويأتي بمعنى التَّأكيد، كقول: عقد العهد واليمين، كما قال الله -عزَّ وجل-: (وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ). وتأتي المعاقدة بمعنى المعاهدة، فقد أطلق الله -سبحانه وتعالى- على الإيمان أنَّه أوكد
الحياة الدينية في العصر العباسي الأول

الحياة الدينية في العصر العباسي الأول

مظاهر تطور الحياة الدينية في العصر العباسي الأول كان للدين الإسلامي أثر واضح في تكوين بنية المجتمع العباسي عامة وفي توسع رقعة الدولة العباسية كذلك، مما كان له أثر كبير في انتشار الإسلام بين الأمم والشعوب المختلفة، وكان لهذا مظاهر متعددة هي كالآتي: دخول العديد من الشعوب في الإسلام ومعايشة الحضارات المختلفة ساعدت في نقل علومهم إلى الدولة العباسية، مما يعني صبغ هذه العلوم بصبغة إسلامية وتوسيع مدارك المسلمين العرب كذلك. ظهور الاجتهادات المختلفة في الدين مما ساعد في نشوء العديد من الطوائف والملل