ما اهانهن الا لئيم

ما اهانهن الا لئيم

ما أهانهن إلا لئيم

يشتهرُ في حقِّ النِّساءِ حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما أَكْرَمَ النساءَ إلا كريمٌ، ولا أهانهن إلا لئيمٌ)، وإن كانت طرقهُ ورواياته كلُّها ضعيفةٌ أو حتى موضوعةٌ، إلَّا أنَّ الشَّريعةَ الإسلاميَّة قد أقرَّت معناه في مواضِعَ أخرى، إذ حثَّ القرآن الكريمُ الرِّجالَ على حُسنِ معاشرةِ زوجاتهم، ومن ذلك قول الله -تعالى-: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّـهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا)، كما ربطَ رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- كمالَ إيمانِ الرَّجلِ بخيريّتهِ لنسائه، فقال: (أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا، وخيارُكم خيارُكم لنسائهم)، دلالةً منه على علوِّ مكانةِ الإحسانِ إلى النِّساء، وتأكيداً على وجوبِ مُصاحبتهنَّ والاعتناءِ بهنَّ، كما أنَّ الحديثَ قد يدخلُ فيهِ الإحسانُ إلى البناتِ أو الأخواتِ، وصحَّ عنه -صلى الله عليه وسلم- قوله في ذلك: (خيرُكُم خَيرُكُم لأَهْلِهِ وأَنا خيرُكُم لأَهْلي).

إنَّ إكرامَ الزَّوجة يكونُ بمعاشرتها بالمعروفِ والإحسانِ إليها، والتَّلطُّفِ معها بالقول والعمل، وهو دلالةٌ على اتِّزانِ الرَّجل وكمالِ شخصيَّتهِ، والإكرامُ عكسهُ اللُّؤمُ، ويكونُ اللُّؤمُ بإهانةِ المرأةِ وعدم احترامها، والتَّقليلُ من شأنها ورميها بالألقابِ والكلام الذي من شأنه أن يؤذي مشاعِرها، وقد كانَ لنا في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خيرَ مثالٍ على إكرامِ النِّساء، إذ كانَ يحترمُ نسائهُ ويستمعُ إليهنَّ، ويُلاعِبهنَّ ويضحكُ معهنَّ، وكانَ الإمام مالك -رحمه الله- يقول: "ينبغي للرجل أن يحسن إلى أهل داره حتى يكون أحب الناس إليهم".

كيف يكون إكرام المرأة

إنّ لإكرامِ المرأة مظاهِر عدَّة، نذكر منها ما يأتي:

  • المظهرُ الأوَّل: إكرام الزَّوجة بحُسنِ مُعاشرتها والإغداقُ عليها بالحبِّ والحنانِ قولاً وعملاً، لقوله -تعالى-: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، والمعروف يشتمل على كلِّ ما فيه خيرٌ لها ممَّا تُحبُّ وتألف.
  • المظهرُ الثَّاني: إكرامُ الزَّوجة بمبادلتها بأحسنِ الكلامِ، والتَّزيُّنُ لها كما تتزيَّنُ هيَ لهُ، ومداعبتها، وإدخالُ السُّرورِ إلى قلبها، والكرمُ في النَّفقةِ عليها عند المقدرة.
  • المظهرُ الثَّالث: إكرامُ المرأةِ بالصَّبر عليها لعلََّ في ذلكَ خيرٌ، لقوله -تعالى-: (فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّـهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا).
  • المظهرُ الرَّابع: إكرامُ المرأةِ بالإنفاقِ عليها من طعامٍ أو شرابٍ، إذ قال -تعالى-: (أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ)، كذلكَ حُسنِ تقويمها إذا أخطأت، وموعظتها الموعظة الحسنة دونَ غِلظةٍ أو تعنيفٍ، فقد أرشدَ القرآنُ الكريم في التعامل مع المرأة النَّاشز -أي التي لا تُطيعُ أمرَ زوجها- بوجوبِ البدء بموعظتها أوَّلاً، فإن أبت يهجر فِراشها، فإن أبت يضربها ضرباً غير مُبرِحٍ، إذ قال -تعالى- في سورة النِّساء: (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا).
  • المظهر الخامس: إكرامُ المرأةِ بعدمِ هَجرِ فِراشها ، وذلكَ إشباعاً لحاجتها؛ لأنَّ المرأةَ كالرَّجلِ تحتاجُ إلى الجِماعِ لتعفَّ نفسها عن النَّظر المحرَّم إلى الغيرِ.
  • المظهر السَّادس: إكرامُ المرأة بدفعِ المهرِ إليها عند إتمامِ عقدِ الزّواجِ ، لقوله -تعالى-: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا).
  • المظهر السَّابع: إكرامُ المرأةِ بُحسنِ الصُّحبةِ، ودفع الأذى عنها أو التَّفضل عليها والتَّمنن بما يُنفِقُ عليها؛ لأنَّ الله -عزَّ وجل- قد أمر الرَّجل بالإنفاقِ على زوجته تكليفاً لا فضلاً من الرجل.

حقوق الزَّوجة

إنّ للزَّوجةِ في الإسلامِ حقوقاً كثيرة، نذكر منها ما يأتي:

  • الحقُّ الأوَّل: حق النَّفقة: على الزَّوجِ أن ينفِقَ على زوجته في طعامها، وشرابها، ومسكنها، ويقضي لها حاجاتها بالجُملة.
  • الحقُّ الثَّاني: حقُّ الوطءِ: على الزَّوجِ أن يطأَ امرأته لدفعِ حاجتها الجسدية.
  • الحقُّ الثَّالث: حقُّ المبيتِ: على الزَّوجِ المُعدِّد أن يبيتَ عند زوجته ليلةً كل أربعَ ليالٍ على الأقل، وقد أُقِرَ هذا الحقُ على عهدِ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.
  • الحقُّ الرَّابع: حقُّ العدلِ بينها بين زوجاتهِ الأخريات: يُقِرُّ الشّرعُ مبدأَ العدلِ بينَ الزَّوجاتِ، وقد حدَّثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن عاقبةِ الرَّجلِ الذي لا يعدل بين زوجاته، إذ قال: (من كان له امرأتانِ، يميلُ لإحداهُما على الأُخرى، جاء يومَ القيامةِ، أحدُ شقيْهِ مائلٌ).
  • الحقُّ الخامس: حقُّ المكوث عندها أوَّلَ الزَّواج: إذ إنَّ من صحيحِ السُّنَّة أنَّ المُعدِدَ إذا تزوجَ بِكراً مكثَ عندها سبعة أيَّامٍ، وإذا تزوَّجَ ثيباً مكثَ عندها ثلاثاً، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (إذَا تَزَوَّجَ البِكْرَ علَى الثَّيِّبِ، أَقَامَ عِنْدَهَا سَبْعًا، وإذَا تَزَوَّجَ الثَّيِّبَ علَى البِكْرِ، أَقَامَ عِنْدَهَا ثَلَاثًا).
  • الحقُّ السَّادس: استحقاقُ المهر: على الزَّوجِ أن يدفع المهر إلى الزَّوجةِ حالَ عقدِ القرانِ، لقوله -تعالى-: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً).
  • الحقُّ السَّابع: حقُّ العِشرة بالمعروف: إذ يكرمها كما تقدَّم الإشارة إليه في المبحث السَّابق، لقوله -تعالى-: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ).
  • الحقُّ الثَّامن: ألَّا تؤتى وهي حائض وألَّا تؤتى من دُبُرِها: فلا يجوزُ جِماعُ المرأةِ أثناءَ حيضتها إلَّا ما كانَ دونَ الفرجِ، كما لا يجوزُ جِماعُ المرأةِ من دُبُرها.
  • الحقُّ التَّاسع: حقُّ مراجعتها لزوجها ونقاشها إيَّاه بأمورِ الحياة: إذ مِنَ الرِّجالِ من لا يستسيغُ نقاشُ المرأةِ له في قراراته، ويَفصِلُ في الأمر ما صحَّ من حديث عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، إذ قال: (فَتَغَضَّبْتُ علَى امْرَأَتي يَوْمًا، فَإِذَا هي تُرَاجِعُنِي، فأنْكَرْتُ أَنْ تُرَاجِعَنِي، فَقالَتْ: ما تُنْكِرُ أَنْ أُرَاجِعَكَ، فَوَاللَّهِ، إنَّ أَزْوَاجَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَيُرَاجِعْنَهُ)، ويُستدلُّ من الحديثِ أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كانَ يَقبلُ نِقاشَ زوجاتهِ له وهو خيرُ البرية وقدوةُ البشرية.
  • الحق العاشر: حق الالتحاقِ بصلاةِ الجماعةِ في المسجد: إذ كنَّ نساءُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يذهبنَ إلى المسجدِ ويصلينَ فيه ثمَّ يَعُدْنَ إلى حُجُراتِهنَّ، وقد صحَّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قوله: (لا تَمْنَعُوا إماءَ اللهِ مَساجِدَ اللَّهِ).
  • الحقُّ الحادي عشر: حقُّ التَّصرُّفُ في مالها الخاص: فيحقُّ للزَّوجة أن تتصرَّفَ في مالها الخاص كيفما شاءت، ولا يحقُّ لزوجها أن يمنعها منه أو يأخذه منها أو يتصرفَ فيه دونَ إذنها.
  • الحقُّ الثَّاني عشر: حقُّ تطليقِ نفسها من الزَّوجِ إذا أضرَّ بها: ذلكَ أنَّ الإضرارَ بالزَّوجةِ -كضربها- يُعدُّ أمراً مًنافياً للعشرةِ بالمعروف التي أُمِرَ الزَّوجُ بها.
  • الحقُّ الثَّالث عشر: حقُّ الخدمة: يحقُ للمرأةِ أن يُوَفِّر لها زوجها من يخدمها إذا اعتادت على ذلكَ قبل زواجها منه.
4أحاديث
مزيد من المشاركات
كيف تكون قائداً فاعلاً

كيف تكون قائداً فاعلاً

القيادة تَحظى فنون ومَهارات القيادة باهتمامِ البَشر في مُختلف القطاعات، ويرجع ذلك إلى أهميّة العنصر البشري ودوره في تحقيق أهداف المكان الذي يشغله على مُستوى المؤسّسات أو المنظّمات أو القطاعات الشخصية، وتعتبر القيادة إحدى سمات الشخصيّة التي تتميّز بقُدرتها على إنجاز المهمّات برغبة وفاعلية. مفهوم القيادة يُشير مُصطلح القيادة في معاجم اللغة إلى الزّعامة والتأثير واكتساب الطاعة، وتعني القدرة على صِناعة التأثير والتوجيه بصورةٍ مُحبّبة بغية الوصول إلى تحقيق هدفٍ مُعيّن، ومن معاني القيادة حسن التأثير
أدم سميث (فيلسوف أخلاقي وعالم اقتصاد اسكتلندي)

أدم سميث (فيلسوف أخلاقي وعالم اقتصاد اسكتلندي)

آدم سميث وهو أحد فلاسفة القرن الثامن عشر الذين عُرفوا بتركيزهم على الفلسفة والاقتصاد والسياسة وعلاقتها ببعضها، وتميز بتأثيره على الفكر الاقتصادي الحديث، وولد هذا الفيلسوف في مقاطعة كيركالدي الاسكتلندية في عشرينيات القرن الثامن عشر، حيث التحق بجامعة جلاسكو في اسكتلندا في بداية شبابه، ليتتلمذ على يد أساتذة أثروا في رؤيته الفلسفية والاقتصادية، ليكمل دراسته في " جامعة أكسفورد البريطانية " ليكتسب معارف الفلسفة الحديثة والكلاسيكية، وأصبح محاضرًا في الفلسفة الأخلاقية والتشريعات والاقتصاد السياسي منذ
التهاب الكبد

التهاب الكبد

التهاب الكبد يُعرّف التهاب الكبد (بالإنجليزية: Hepatitis) بالالتهاب الذي تموت فيه أنسجة الكبد على شكل رقع، وتوجد عدة أنواع مختلفة لالتهاب الكبد، منها ما يحدث نتيجة عدوى فيروسية كفيروس التهاب الكبد الوبائي أ، ب، ج، ومنها ما يحدث لسبب غير العدوى، مثل: التهاب الكبد نتيجة فرط حمل الحديد (بالإنجليزية: Iron overload)‏، والتهاب الكبد الكحولي (بالإنجليزية: Alcoholic hepatitis)‏، والتهاب الكبد الناجم عن تراكم الدهون فيه. أسباب وعوامل خطر الإصابة بالتهاب الكبد في معظم الأحيان يكون سبب الإصابة بالتهاب
أهمية الصداقة للأطفال

أهمية الصداقة للأطفال

الصداقة تعتبر الصداقة أمراً حيوياً وصحياً للأطفال، توفر الصداقة للأطفال أكثر من مجرد متعة اللعب، فهي تساعد على التطور عاطفياً وعقلياً ومعنوياً، عند التفاعل مع الأصدقاء يتعلم الأطفال العديد من المهارات الاجتماعية، ككيفية التواصل والتعاون وحل المشكلات فيما بينهم، وجود أصدقاء في المدرسة، حتى يؤثر في أدائهم المدرسي، يحصل الأطفال الذين لديهم أصدقاء على مواقف وذكريات لا تنسى كما يميلون إلى التعلم بشغف أكبر. معلومات مهمة عن الصداقة تظهر الأبحاث الحديثة أهمية الصداقات وتأثيرها على الصحة العقلية
أسرع مخلوق بحري

أسرع مخلوق بحري

أسرع مخلوق بحريّ حسب الكثير من المصادر فإنّ سمكة الزعنفة الشراعية (بالإنجليزية: Sailfish) أو ما تُعرف بسمكة أبو شراع تُعتبر أسرع مخلوق بحري، كما أنّها معروفة باسم خلد الماء (بالإنجليزية: Istiophorus platypterus)، حيث رصد مركز ريفكويست لأبحاث سمك القرش سرعتها البالغة 68 ميل في الساعة الواحدة، وأكثر ما يُميّزها عن غيرها من الأسماك هي الزعنفة الكبيرة على ظهرها. صفات وتصنيف سمك أبو شراع تُعتبر سمكة أبو شراع من الأسماك شبيهة الأفراخ (بالإنجليزية: Perciformes)، وهي نوع من الأسماك التي تعيش في الماء
قصة بناء الكعبة

قصة بناء الكعبة

قصة بناء الملائكة للكعبة الكعبة المشرفة -زادها الله تكريماً وتشريفاً وتعظيماً- هي اسم للبيت الحرام، وقد أورد الإمام النووي ذكر بناء الملائكة للكعبة في كتابه تهذيب الأسماء واللغات فقال: "وقد بنيت ‌الكعبة الكريمة خمس مرات: إحداها: بناء ‌الملائكة قبل آدم". وذكر الأزرقي في أخبار مكّة قصة بناء الملائكة لها، فقد رُوي عن زين العابدين بن الحسين -رضي الله عنهما-: أنَّ رجلاً من أهل الشام سأل زين العابدين عن أوّل بدء الطواف بهذا البيت؟ فقصَّ له قصة خلق آدم وكيف أجاب الملائكة ربّهم -سبحانه وتعالى-،
أبو الطيب المتنبي الشاعر العباسي

أبو الطيب المتنبي الشاعر العباسي

من هو أبو الطيب المتنبي؟ المتنبي هو شاعرٌ وحكيمٌ عربيٌّ شهيرٌ، عُرف بشخصيته المميزة وما كان يكتنفها من غموض، وشعر المتنبي حيّر الناس، واستعصى عليهم فهم مقاصده، وهي الأسباب التي دعت ابن رشيق ليلقِّبه ببمالئ الدنيا وشاغل الناس، والجدير بالذكر أنّ شاعراً لم يحظَ شعره بما حظي به شعر المتنبي من اهتمامٍ وعنايةٍ، إذ قام بشرحه أفذاذ اللغة وعلماؤها، ومنهم عالم النحو الكبير ابن جنّي، والشاعر أبوعلاء المعرّي، واللغويّ المعروف ابن سيّدة. وقد ترك المتنبي وراءَه عدداً كبيراً من القصائد المتنوّعة، والتي بلغ
العلوم الطبيعية ودورها في حياتنا

العلوم الطبيعية ودورها في حياتنا

العلوم الطبيعية ودورها في حياتنا من المعروف لدينا أن العلوم بشكل عام تقسم إلى ثلاثة أفرع وهي العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية وآخرها العلوم الطبيعية التي سنعرفها بالتفصيل. مفهوم العلوم الطبيعية هي العلوم التي تساهم في دراسة الكون وفهم الظواهر الطبيعية فيه مبنية على منهجية علمية تعتمد على النظريات والاستنتاجات وفق حقائق ثابتة وموجودة ومن أهم هذه العلوم وتمثل العلوم الأساسية وهي علم الكيمياء والفيزياء والأحياء كما سنذكرهم لاحقا، ومن الجدير بالذكر أن الرياضيات لا يعد من العلوم الطبيعية ولكنه