ما المقصود بعالمية الإسلام

ما المقصود بعالمية الإسلام

إنّ الدين عند الله الإسلام

شاءتْ إرادة الله -تعالى- أنْ تُختمَ الرّسالات السّماوية برسالة الإسلام، وأنْ يكون النبي محمّد -عليه الصلاة والسلام- خاتم الأنبياء والمرسلين، ولأجل ذلك فقد جعل الله رسالته للنّاس كافة؛ فقال سبحانه: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )، ولكي لا يكون للنّاس على الله حجّةً بانقطاع الرّسالات أو اندثارها، فقد تكفّل الله -سبحانه- بحفظ هذه الرّسالة الخاتمة من التحريف والتبديل والاندثار؛ فقال عزّ وجلّ: (إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ)، وقد اشتملت رسالة الإسلام على خصائص تؤهّل أتباعها لمهمّة الاستخلاف في الأرض وفق منهج الله تعالى، وأودعها من المزايا ما يجعلها قادرةً على سياسة الناس بالحقّ، والعدل ، والرّحمة، ومن أهمّ هذه المزايا والخصائص أنّها رسالةٌ عالميةٌ، فما المقصود بعالمية الإسلام؟

المقصود بعالمية الإسلام

يُقصد بعالمية الإسلام: أنّ الإسلام هو الدّين الذي اختاره المولى سبحانه، وارتضاه لجميع البشرية إلى قيام الساعة ، وهو دين جاء شاملاً لكلّ مناحي الحياة، وملبيّاً لجميع متطلبات النّاس، وهو صالح للتّطبيق في كلّ زمانٍ ومكانٍ، وغير مختصٍّ ببلادٍ دون بلادٍ، ولا بأمّةٍ دون أخرى، ولا بعرقٍ دون آخر، وهو قادر على أنْ يكون عالمياً لكونه شاملاً، وكاملاً، وخالداً، وممّا يؤكّد عالميته أنّ مصدره ربانيّ، وهو -سبحانه- ربّ العالمين، قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)، والذي أنزل القرآن على قلب النبي -صلّى الله عليه وسلّم- هو ربّ العالمين، وأراده أنْ يكون كتاباً، وتشريعاً، وذكراً للعالمين؛ فجاءتْ كثير من آياته تخاطب النّاس كلّهم، ومثاله قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، كما أنّ محمداً -عليه السلام- رسولٌ للعالمين، جاء في الصحيح قوله صلّى الله عليه وسلّم: (وأُرسِلْتُ إلى الخلْقِ كافَّةً، وخُتم بي النَّبيُّون)، والكعبة المشرّفة كذلك قبلة للعالمين، قال سبحانه: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)، ثمّ إنّ ممّا يؤكّد عالمية رسالة الإسلام قيامُ النبي -عليه الصلاة والسلام- بإرسال رسائل إلى ملوك الفرس والرّوم وغيرهم، يدعوهم فيها إلى الدّخول بالدّين العالمي الجديد، فضلاً عن الوفود والرّسل الذين بعثهم إلى عددٍ من الزعماء لنفس الغاية، وقد بشّر النبيّ الكريم بانتشار الإسلام، وأخبر بحتمية خروج الدّين من حدود مكّة والجزيرة العربية إلى فضاءات العالم الرّحبة؛ فقال: (واللهِ ليُتِمَّنَ هذا الأمرُ، حتى يسيرَ الراكبُ من صنعاءَ إلى حضرموت، لا يخافُ إلّا اللهَ، أو الذئبَ على غنمِهِ).

تأكيد القرآن على عالمية الإسلام

لقد تضافرت النّصوص الشرعية في القرآن الكريم على التّأكيد على عالمية رسالة الإسلام ، والقرآن هو مادّة هذه الرّسالة الأولى، فليس عجباً أنْ تتوالى الآيات في تعميق هذه المسألة في نفوس الأتباع والنّاس جميعاً، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • ذكر بعض الباحثين أنّ الآيات التي تشير إلى عالمية الإسلام تفوق بعددها المئة وخمسين آية.
  • ورد في القرآن الكريم أربع آيات تؤكّد أنّ القرآن دعوةً إلهيةً موجّهةً لكلّ البشر، وهو ذكرٌ للعالمين جميعهم، يقول سبحانه: (إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ)، وتكرّرت الآية الكريمة في سورة ص، في الآية السابعة والثمانون، وفي سورة القلم، في الآية الثانية والخمسون، وفي سورة التكوير، في الآية السابعة والعشرون.
  • استنبط أهل التفسير من الآية السابقة ما يؤكّد حقيقة تفرّد القرآن بعالمية التبليغ؛ فجاءتْ الآية بصيغة الحصر، وهي بذلك تنفي عن كتاب الله كلّ صفةٍ تنافي كونه عالمياً، وتشير أيضاً إلى كونه كتابٌ يحمل التّذكير للعالم كلّه؛ فهو يخاطب الجنّ والإنس، كما أنّه يخاطب الأفراد والجماعات والدّول.
  • يُلاحظُ أنّ لفظ العالمين يعمّ أولئك الذين عاصروا حياة النبي عليه الصلاة والسلام، من الجنّ والإنس، وممّن جاءوا بعدهم من ذريّاتهم إلى أنْ تقوم السّاعة، ويعرفُ أهل اللغة أنّ صيغة الجمع إذا جاءتْ معرّفة، فإنها تدلّ على العموم والاستغراق.
  • لا يمكن إغفال حقيقة أنّ عموم رسالة النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يتحقّق إلّا بعالمية القرآن الكريم الذي أُنزل عليه، حيث قال سبحانه: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا).

خصائص رسالة الإسلام

الإسلام دين الله، ورسالته الخاتمة للعالمين، وهذا يقتضي تميّزه عن غيره من الشرائع التي تعرّضت للتحريف والتبديل، كما أنّه متفوّق على كلّ القوانين والمناهج التي سنّها البشر بعيداً عن المنهج الرّباني، ومن أهم خصائص رسالة الإسلام:

  • دين نسبه الله -تعالى- لنفسه؛ فقال: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ).
  • الإسلام دينٌ يوافق الفطرة السّوية، وقد أكّد المولى سبحانه هذه الحقيقة؛ فقال: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا)، لذا فإنّ القرُب من أحكامه وامتثال تشريعاته يمنح العبد راحةً وطمأنينةً، وشعوراً بالسّعادة والأمن.
  • دينٌ أنتج للعالم حضارةً إنسانيةً في كافّة المجالات العلمية والأخلاقية، وانفتحت على الآخر، واعترفت به، وقامت على مبدأ العالمية؛ فتحمّلت المسؤولية بأمانة الله دون تماييز على أساس طبقيٍ، أو عرقيٍ، أو غيره، بل تعاملت مع الجميع على أساس من العدل والمساواة والرّحمة وفق مقتضيات الوحدانية لله التي تشكّل أصلاً أصيلاً يجمع كلّ الأنبياء ورسالاتهم تحت لوائه.
  • الإسلام دينٌ يجمع بين أشواق الرّوح ومتطلبات الجسد، وتطلّعات العقل؛ فكان بحقّ دين الوسطية والاعتدال والتّوازن، بحيث يقوم على الموازنة في الحقوق والواجبات، ويدمج بين المثالية والواقعية، ويعترف بالملكية الفردية دون تغوّل على المصلحة الجمعية للنّاس.
  • شكّل فشل الأنظمة والمناهج الأخرى التي جرّبها العالم في قيادة البشرية عاملاً جديداً في التأكيد على قدرة الإسلام في حمل راية الاستخلاف في الأرض، وبضدّها تعرف الأشياء.
  • الإسلام دينٌ يحمل كلّ مقوّمات الحياة الفاضلة الرّاشدة؛ فهو لا يفصل الدّين عن واقع الحياة، بل جعل من شرائعة ونظمه وأحكامه نبراساً للحياة الآمنة في الدنيا، والسعادة يوم لقائه سبحانه، قال الله عزّ وجلّ: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ)، وهذا ما عفلتْ عنه القوانين الوضعية ومناهجها القاصرة.
مزيد من المشاركات
مكانة المرأة قبل الإسلام وبعده

مكانة المرأة قبل الإسلام وبعده

مكانة المرأة قبل الإسلام وبعده مكانة المرأة في الجاهلية كانت نظرة الرجال للمرأة في الجاهلية نظرة دونية، وكانت مهانة عندَهم، ومن ذلك: نظر الرجل إلى رأي المرأة على أن فيه وهنًا وضعفًا وأنها دون رأيه بكثير: وتصور أن مقاييس الحكم عندها دون مقاييسه في الدقة والضبط؛ ولهذا رأى العرب أن من الحُمق الأخذ برأي المرأة، فقدْ كانوا إذا أرادوا ضرب المثل بتضعيف رأي أو التقليل من شأنه، قالوا عنه: (رأي النساء). كانت المرأة في الجاهلية إذا توفّي عنها زوجها تتجنّب كل ملذّات الحياة: وتشقُّ على نفسها، فلا تضع
فوائد زيت اللبان

فوائد زيت اللبان

فوائد زيت اللبان يعتبر زيت اللبان أحد الزيوت العطرية التي تستخدم في العديد من المجالات الطبية والتجميلية لفوائده العديدة المحتملة منها: قد يساهم في محاربة السرطان يحتوي زيت اللبان على حمض البوزويلك الذي قد يكون له دور في منع الخلايا السرطانية من الانتشار، وبذلك فقد يساعد على مقاومة السرطان، ومن بعض أنواع السرطانات التي من شأنه مقاومتها سرطان الجلد، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان البروستات والبنكرياس. كما أظهرت إحدى الدراسات أن لهذا الزيت العطري القدرة على تقليل السوائل المتجمعة في الدماغ
كيفية الصلاة في الحرب

كيفية الصلاة في الحرب

كيفية الصلاة في الحرب تُسَمّى الصلاة في الحرب بصلاة الخوف أو المُسايفة، وقد تعدّدت الروايات عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في كيفية أدائها، فكان ذلك سبباً في اختلاف العلماء في عدد أنواعها وصورها، فقال الشافعية بأنّها ستة عشر نوعاً، وقال المالكية بأنّها عشرة أنواعٍ، وقال الإمام أحمد بأنّها ستة أو سبعة أنواعٍ، وقال البعض بأنّها أربعة وعشرون نوعاً، وتجدر الإشارة إلى توضيح عدّة أمور متعلقة بصلاة الخوف: أوّلها: رغم تعدّد أنواع صلاة الخوف وصورها إلّا أنَّ جميعها متَّفقة في المعنى، وتجوز صلاتها
نبذة عن الأسلوبية التعبيرية

نبذة عن الأسلوبية التعبيرية

تعريف الأسلوبية التعبيرية يُعرف جوزيف ميشال الأسلوبية على أنها: "تحليل لُغوي موضوعه الأسلوب، وشرطه الموضوعية، وركيزته الألسنية"، ويُقصد بها الكلام الذي يخبئ وراءه عواطف المتكلم والأحاسيس التي يشعر بها فالمتكلم يحاول أن تكون كلماته مليئة بكَمٍّ كبير من الدلالات، والتي يظهر أثرها على المتلقي. وقد أجمع الكُتَّاب والباحثون المعاصرون والنقَّاد في ميدان البحث الأسلوبي أن شارل بالي عالم اللغة، وهو سويسري الأصل أسَّسَ للأسلوبية من خلال كتابيه؛ الأول سماه في الأسلوبية الفرنسية، والثاني المجمل في
أثر قوة الاحتكاك على حركة الجسم

أثر قوة الاحتكاك على حركة الجسم

إبطاء حركة الجسم المتحرك تعرف قوة الاحتكاك (بالإنجليزية: Frictional Force) بأنها القوة التي تقاوم وتحد من حركة الأجسام، وتنشأ هذه القوة بين سطحيّ جسمين نتيجةً لتلاصق هذين السطحين وتحركهما باتجاهين متعاكسين، فالاحتكاك هو القوة التي تُقاوم حركة سطح عند ملامسته لسطح آخر، ويمكن أن تنشأ قوة الاحتكاك بين الأسطح في الحالات المختلفة، والتي تشمل الأسطح الصلبة والسائلة والغازية. يوجد الاحتكاك في جميع أوجه الحياة فمثلًا، تستطيع السيارة السير على الطريق بشكل ثابت وبخط مستقيم بسبب قوة الاحتكاك الناتجة بين
ما هو علم الاجتماع

ما هو علم الاجتماع

مقدمة منذ وجد الإنسان على سطح الأرض وهو يعيش في جماعة، فمنذ لحظة ميلاده تتلقفه الأيدى بالرعاية والعناية، والأمهات فور ولادته. ويتكسب الطفل من خلال الجماعة اللغة، القيم، العادات، التقاليد، ويتعلم أنه له كياناً، ودوراً ومن ثم يتحول من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي، وتعتبر دراسة الجماعات ضرورة لدراسة السلوك الإنساني، حيث نعرف أن معظم السلوك يحدث في إطار الجماعات التي ينتمي أو ينضم إليها الفرد. يطلق نيو كومب على التنشئة الاجتماعية بعض المسميات التي تدل على مفهومها بشكل عام مثل التعلم الاجتماعي،
طريقة النوم بسرعة

طريقة النوم بسرعة

الأرق تعاني البشرية في مجملها من العديد من المشكلات التي تحرمها من عيش الحياة بطبيعيةٍ وبراحة، ولعل مشكلة قلة ساعات النوم وصعوبته أو ما يسمى بالأرق، من أبرز هذه المشكلات والأزمات والأكثرها شيوعاً وانتشاراً بين الناس، لما للنوم من أهميةٍ كبيرةٍ في حياة الإنسان، للحصول على الراحة بعد التعب خلال ساعات اليوم الطويلة. حيث يتيح ذلك لكافة أعضاء الجسم الحصول على الراحة اللازمة لتنشيطها وزيادة فعاليتها، فيرتاح الذهن ويرتاج الجسد، ويقول الله -سبحانه وتعالى- في محكم تنزيله في القرآن الكريم: "وَمِنْ
دلالات البيوت الفلكية

دلالات البيوت الفلكية

دلالات البيوت الفلكية تصف البيوت الفلكية جوانب محددة من الحياة أو جوانب في حياة الأشخاص، وتدرس بشكل عام أربع جوانب شخصية في حياة الإنسان، وهي؛ النمو الشخصي، وأساليب البقاء، والعلاقات، والوجود، وتضم البيوت الفلكية 12 بيتاً فلكياً، يمثل كل منها موضوعاً مختلفاً في حياتنا، وتكون دلالات هذه البيوت الفلكية كما يأتي: البيت الأول- الشخصية يدور حول كيفية التعبير عن هويتك، ويعكس المظهر الشخصي، العافية و التعبير عن الذات ، فهو يجيب عن هذه الأسئلة؛ كيف تبدو؟ بماذا تفكر؟ وكيف تعتني بنفسك؟ ويقال بأن عطارد