لماذا صلاة الظهر والعصر سرية

لماذا صلاة الظهر والعصر سرية

لماذا صلاة الظهر والعصر سرية

إنّ التلاوةَ في صلاة الظهر والعصر سريّة، ولم يأتِ نصٌ في بيان الحكمة من ذلك، إلا أنّ بعض العلماء ذكروا أنّ وقت صلاة الظُّهر والعصر؛ هو وقت انشغالٍ وعملٍ وسعيٍ لطلب الرزق، فيناسبه أن تكون التلاوة سريّة؛ لأن العقل حينها يكون ممتلئاً بأشغال الحياة وأعمالها، فيتحقّق الخشوع والتفكُّر في الصلاة، فيشتغل الشخص بقرءاته بينه وبين نفسه، ولا ينشغل بشيءٍ آخر، أما الصلاة الجهريّة، فإنّ الليل غالباً يقلُّ فيه المشاغل وكذا الفجر، فإنّ المرء لم يبدأ في انشغالاته بعد، فيكون القلب فارغاً، فيستمع بإنصاتٍ ليستفيد ويتدبّر من قراءة الإمام الجهريّة.

أُمِرَ المُصلّي باعتدال الصوت في القراءة، أي ما بين الجهر والسّر، لقوله -تعالى-: (وَلا تَجهَر بِصَلاتِكَ وَلا تُخافِت بِها وَابتَغِ بَينَ ذلِكَ سَبيلًا)، فالصلاة المقصودة هُنا؛ صلاة التهجّد والقيام، فإذا صلّى المُصلّي وكان بالمجلس مُستيقظين ونائمين، فيقرأ باعتدال؛ مُراعاةً للنّائمين ولينتفع السامعين، فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقرأ في صلاة التهجّد بالجهر، فيتعرّض المشركون بالسّب على القرآن وعلى من أنزله -عزّ وجل-، فأتى النّهي عن الجهر، فانتهى النبيُّ عنه، ثم أصبحت تفوت الفائدة على أهل بيت النبي ومن يستمع، فأمر الله -تعالى- بالاعتدال بين الجهر والسر، وعلى المسلم أن يُطبّق أحكام الله -تعالى- ويقتدي بنبيّه -عليه الصلاة والسلام-، فيفعل ما يأمره به وينتهي عما نهى عنه حتى لو لم يتوصّل للحكمة، غير أنّه لا مانع من البحث عن السبب بعد التنفيذ والالتزام بالهديِ النبوي، قال -تعالى- :(لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)، وعن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال : (صَلُّوا كما رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي).

قدر القراءة في صلاة الظهر والعصر

ورد في السنة النبويّة قدْر ما يُقرأ من القرآن في صلاة الظهر والعصر، فعن جابر بن سمرة -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ يَقرَأُ في الظُّهرِ وَالعَصرِ ب {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ}، {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ}، وَنَحوِهما، قالَ عَفَّانُ: وَنَحوِهما مِنَ السُّوَرِ)، فهذا الحديث يدلّ أنه -عليه الصلاة والسلام- كان يُخفِّف القراءة في صلاة الظهر والعصر، وورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أيضاً أنه كان يُطيل القراءة في أوقاتٍ أُخرى، وقد وصف الصحابة هذه الإطالة بمقدار ذهاب الشخص للبقيع، فيقضي حاجته ويتوضّأ ثُم يعود، والنبيّ ما زال في الركعة الأولى، فصلاة النبيّ فيها مراعاة لوضع المُصلّين، حيث يُطيل في الركعة الأولى؛ ليدركه المُتأخّرون، ويقرأ في أول ركعتين الفاتحة وسورة بعدها؛ لأنّ النّاس أنشط في بداية العبادة، ويقتصر في آخر ركعتين على الفاتحة؛ حتى لا يملّ المصلّي أو يقلّ تركيزه.

ومما ورد من سنن الصلاة دعاء الاستفتاح، والاستعاذة، وقول آمين بعد تأمين الإمام، وقراءة سورة أخرى بعد الفاتحة، فعن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَقْرَأُ في الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ مِن صَلَاةِ الظُّهْرِ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ، وسُورَتَيْنِ يُطَوِّلُ في الأُولَى، ويُقَصِّرُ في الثَّانِيَةِ ويُسْمِعُ الآيَةَ أَحْيَانًا، وكانَ يَقْرَأُ في العَصْرِ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ وسُورَتَيْنِ)، ومن السنن أيضاً قول المُصلّي: "سبحان ربيَّ العظيم" في الرّكوع، و قول: "سبحان ربيَّ الأعلى" في السجود، ويدعو بين السجدتين، فقد جاء عن حذيفة -رضي الله عنه- (أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- كان يقول بين السجدتين: "ربِّ اغفر لي، ربِّ اغفر لي)، ومن الاستحباب عند جمهور الفقهاء قراءة طوال المُفصَّل، وطوال المُفصَّل هي التي تبدأ من سورة الحجرات إلى نهاية سورة البروج.

أهمية الصلاة في الإسلام

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام التي لا يكتمل إسلام العبد إلا بها، فمن عظمتها أنّها فُرِضت في السماء في ليلة الإسراء والمعراج ، والمحافظة عليها علامة على حُبِّ العبد لربه، وشُكره على نعمه، وهي من أفضل الأعمال، فحين سُئل الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا)، والصلاة طهارةٌ ونقاءٌ للجسد والروح من المعاصي والذنوب، وقد خصّها الله بالذكر من بين سائر العبادات في عدّة مواضع، مثل قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)، وتكرّر ذكرها في السنة النبويّة، فعن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اتقوا اللهَ في الصلاةِ، اتقوا اللهَ في الصلاةِ، اتقوا اللهَ في الصلاةِ)،، وتركُ الصلاةِ ظلمٌ للنّفس، ففي الصلاة استسلام وخضوع لأمر الله -سبحانه وتعالى-، ويتحصّل منها التربية الإيمانة الصحيحة؛ من صدقٍ، وصبرٍ، وجهادِ نفسٍ، وتقوى، وتوكلٍ على الله -عز وجل-، وفيها تمام التجرّد لله -تعالى- والاستعانة به.

والصلاة عماد الدين؛ فهي أعظم عبادة في الاسلام، ومن عظمتها أنّ الشرائع السماوية جميعها قد اشتركت في هذه العبادة، ولا تسقط مهما كان حال الشخص، فالمواضع التي يَشُقّ على المسلم فيها تأديتها كاملة فإنّها تُخفَّف، والأمر بالطهارة للصلاة وبناء المساجد؛ كُلُّ هذه أمورٌ تُظهر لنا عظمة الصلاة ومكانتها في التشريع الإسلامي، وفيها ترويضٌ للنفس على قبول الأوامر الإلهية، ولها آثار على حياة المسلم العملية؛ فهي ناهيةٌ عن الشر، وآمرةٌ للخير، قال -تعالى-: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّـهِ أَكْبَرُ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ)، وبها تجتمع الأُمّة على كلمة التوحيد، حين يتّجه المسلمون إلى نفس القبلة، ففي المسجد تُبنى الدعائم الأساسية للمجتمع الإسلامي. والحفاظ والحرص على الصلاة دليلٌ واضح على الإيمان، وقوّته، والتقوى ، وحُبّ الصلاة وتعظيمها يُشير إلى حُبّ العبد لله -عز وجل-.

مزيد من المشاركات
أنابيلا هلال (مقدمة برامج وعارضة أزياء لبنانية)

أنابيلا هلال (مقدمة برامج وعارضة أزياء لبنانية)

من هي أنابيلا هلال؟ أنابيلا هلال مقدمة برامج وعارضة أزياء لبنانية ووصيفة ملكة جمال لبنان لعام 2005، شاركت في  ملكة جمال العالم  في 2006 في وارسو، بولندا، وهي من مواليد 4 يونيو 1986،وفيما يلي معلومات عامة عنها: الاسم: أنابيلا سمير هلال مكان الميلاد: بيروت، لبنان الطول: 1.76 م الأب: سمير هلال المهنة: مقدمة تلفزيونية، عارضة أزياء، متسابقة ملكة الجمال. نشأة أنابيلا هلال وحياتها ولدت أنابيلا في عائلة مسيحية أرثوذكسية شرقية، تتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة، درست في مدرسة "Collège des
مفهوم اللغة اصطلاحاً

مفهوم اللغة اصطلاحاً

مفهوم اللغة اللغة اصطلاحاً هي نسق من الرموز والإشارات التي يستخدمها الإنسان بهدف التواصل مع البشر، والتعبير عن مشاعره، واكتساب المعرفة، وتعدّ اللغة إحدى وسائل التفاهم بين الناس داخل المجتمع، ولكل مجتمع لغة خاصّة به، وتعرف اللغة اصطلاحاً بأنّها عبارة عن رموز صوتيّة لها نظم متوافقة في التراكيب، والألفاظ، والأصوات، وتُستخدم من أجل الاتصال والتواصل الاجتماعيّ والفردي. تعريفات بعض العلماء للغة عرفها ابن جني بأنّها (أصوات يعبّر بها كلّ قوم عن أغراضهم). وصفها ابن خلدون بقوله (اعلم أنّ اللغات كلها
طرق لحماية البشرة من أشعة الشمس

طرق لحماية البشرة من أشعة الشمس

حماية البشرة من أشعة الشمس تُعتبر أشعة الشمس من العوامل التي تتسبّب بظهور البقع الداكنّة، والتجاعيد على البشرة، والإصابة بمرض سرطان الجلد، ولحماية البشرة من الأشعة الضارة لا بدّ من اختيار المُنتجات الواقية التي تعمل على حماية البشرة من هذه الأشعة، لذا سنوضح في هذا المقال بعض الطرق التي تعمل على حماية البشرة، والخلطات الطبيعية التي تشفي حروق الشمس. طرق لحماية البشرة من أشعة الشمس فيما يأتي بعض النصائح والاحتياطات الهامّة التي يجب اتباعها لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ومنها: استخدام واقي
ابا عبد شمس

ابا عبد شمس

هو الوليد بن عبد شمس بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي ، يكنى ابا شمس وسمي بالعدل لانه كان يعدل قريشا كلها وقيل : إن قريشاً كانت تكسو الكعبة ، فيكسوها مثل ما تكسوها كلها . وقد كان من أشراف قريش . وقد ولد له عشرة ابناء اسلم منهم ثلاثة الوليد وهشام وخالد بن الوليد . قال ابن إسحاق:إن الوليد بن المغيرة اجتمع إليه نفر من قريش - وكان ذا سن فيهم - وقد حضر الموسم . فقال لهم:يا معشر قريش ، إنه قد حضر هذا الموسم ، وإن وفود العرب ستقدم عليكم فيه ، وقد سمعوا بأمر صاحبكم هذا ، فأجمعوا
تخريج حديث (من صام رمضان ثم أتبعه)

تخريج حديث (من صام رمضان ثم أتبعه)

متن حديث (من صام رمضان ثم أتبعه) وتخريجه روى الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ)، وأورد الحديثَ في كتاب الصيام: باب استحباب صوم ستة أيام من شوال اتباعاً لرمضان. ويُعدُّ الحديث من الأحاديث الصحيحة ، التي لها طرق كثيرة، فقد أخرجه الإمام مسلم في صحيحه (1164)، وأبو داود في سننه (2433)، والترمذي في سننه (759)، والنسائي في السنن الكبرى (2862)، وابن ماجه في سننه
مواضع حذف وإثبات همزة ابن

مواضع حذف وإثبات همزة ابن

مواضع حذف همزة (ابن) تُحذف همزة (ابن) في مواضع معينةٍ بتوافر مجموعةٍ من الشروط، وفي حال الإخلال بأحد هذه الشروط تُكتب همزة (ابن)، وأهم المواضع التي تُحذف فيها همزة (ابن) هي: إذا وقعت بين علمين أو بين كنيتين أو بين علمين ثانيهما لقب أو بين علمين ثانيهما كنية: بين علمين: مثل: عثمان بن عفان، عبد الله بن مسعود. بين كنيتين: مثل: أبو الفضل بن أبي علي. بين علمين ثانيهما لقب: مثل: فازت سعاد بنت البحار. بين علمين ثانيهما كنية: أسماء بنت أبي بكرٍ. إذا وقعت بعد أداة النداء (يا) مثل: يا بن عبدالله. إذا
كيف وصل القرآن إلينا

كيف وصل القرآن إلينا

كيفيّة وصول القرآن الكريم إلينا وصول القرآن الكريم بلَفْظه ميّز الله -تعالى- القرآن الكريم؛ بجَعْله خاتم الكُتب السماويّة ، وحِفْظه من الزيادة والنقصان، والتحريف والتبديل، قال -تعالى-: (وَتَمَّت كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدقًا وَعَدلًا لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَهُوَ السَّميعُ العَليمُ)، وقد حُفِظ رَسماً ولَفظاً منذ نزوله على محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى آخر الزمان؛ فقد تمّ نَقْله من عصرٍ إلى آخرٍ بالتواتُر، فلم يَرْد في أيّ عصرٍ من العصور الخِلاف في سورةٍ، أو آيةٍ، أو كلمةٍ من كلماته، فكان
ماسك لنضارة البشرة الدهنية

ماسك لنضارة البشرة الدهنية

ماسك الليمون وصودا الخبز والعسل إنّ ماسك الليمون وصودا الخبز، والعسل يُفتّح البشرة الدّهنية ويجعلها أكثر نضارة، إذ يُزيل الليمون البُقع الغامقة والعلامات غير المرغوب بها من البشرة، بينما صودا الخبز تُقشّر خلايا الجلد الميتة ويجعل البشرة ملساء، أمّا العسل فيُضيف الرّطوبة للبشرة، كما يُحافظ على رطوبة الجلد الطبيعية، وطريقته هي: المكونات: عصير نصف حبة من الليمون. ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز. ملعقة صغيرة من العسل. طريقة التحضير: تُخلط المكونات معاً للحصول على معجونٍ متماسك. يُضاف المزيد من صودا