لماذا حرم أكل الحمار

لماذا حرم أكل الحمار

لماذا حُرّم أكل الحمار

حرَّم الله -تعالى- على المسلمين أكل الحِمار؛ لنجاسته، فقد ثبت أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- أمر الصَّحابة في معركة خيبر بعدم الأكل منها؛ لأنَّها قذرةٌ بسبب أكلها للعَذَرَة -أي الرَّوَث-، وقال بعض العلماء إنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- حرَّمها في خيبر لظرفٍ خاصٍّ، وهو الخوف من فنائها لكثرة ما ذُبح منها، وقيل حرَّمه لأنَّها لم تُخمَّس؛ أي لم تدخل في قسمة الغنيمة، والأخذ من الغنيمة قبل أن يتمَّ تقسيمها حرامٌ شرعاً. وحُرِّم أكلها أيضاً؛ لأنَّ النَّاس يتَّخذونها للزينة والرَّكوب عليها والتَّنقُّل بواسطتها، حيث قال الله -تعالى-: (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً).

حكم أكل لحم الحمير

حكم أكل لحوم الحمير الأهليَّة

ذهب الحنفيَّة والشافعيَّة والحنابلة والمالكيّة وجمهور أهل العلم إلى القول بتحريم أكل لحوم الحمير الأهليَّة، وهو القول الرَّاجح عند المالكيَّة، واستدلوا بما ثبت عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنَّه قال: (نَهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن لحومِ الحُمُرِ الأَهليَّةِ)، وذهب المالكيَّة في رأيٍ آخرٍ إلى القول بأنَّ لحم الحمير الأهليَّة يؤكل ويكون مكروهاً كراهةً تنزيهيَّةً.

حكم أكل لحم الحمار الوحشي

يجوز أكل لحوم الحمار الوحشي ب إجماع علماء الأمَّة ؛ لأنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- نهى في أحاديثه عن أكل لحم الحُمُر الأهليَّة، ويسمَّى الحمار الوحشيّ بالفراء، ويوجد صنفان من الحُمُر؛ وهي الحُمُر الأهليَّة والوحشيَّة، فلمَّا كان النهيُ مختصَّاً بالحُمُر الأهليَّة دلَّ ذلك على أنَّ الحُمُر الوحشيَّة خارجةٌ من نَهْيِ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- ويجوز أكلها، فقد ثبت عن عمرو بن أمية -رضي الله عنه- أنَّه قال: (أنَّ الصَّعبَ بنَ جثَّامةَ أَهْدى للنَّبيِّ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عَجُزَ حمارِ وحشي وَهوَ بالجَحفةِ فأَكَلَ منهُ وأَكَلَ منه القومُ).

و الحُمُر الوحشيَّة تختلف في خَلقها عن الحُمُر الأهليَّة؛ فلو توحَّش حمارٌ أهليٌّ لا يجوز أكله؛ لأنَّ الأصل في الحُمُر الأهليَّة التَّحريم، ولو استأهل حِمارٌ وحشيٌّ فيجوز أكله؛ لأنَّ الأصل في الحِمار الوحشيِّ أنَّه يحلُّ أكله، وما يتولَّد من اجتماع حمارٍ أهليٍّ مع فرسٍ، أو فرس مع أتانٍ* أهليَّة؛ فلا يجوز أكله؛ لأنَّ فيهما ما لا يحلُّ أكله وهو الحِمار الأهليِّ، أمَّا ما يتولَّد من اجتماع حمارٍ وحشيٍّ مع فَرَسٍ، أو فرسٍ مع أتانٍ وحشيٍّ، فيجوز أكله؛ لأنَّهما مباحان معاً، فيجوز أكل ما تولَّد منهما.

حكم لبن الحمير

تعدَّدت آراء العلماء في حكم لبن الحمير؛ فذهب جمهور الفقهاء من الشَّافعيَّة والمالكيَّة والحنابلة وأكثر أهل العلم إلى القول بعدم جواز لبن الحمير الأهلية؛ لأنَّها نَجِسَةٌ، وذهب الحنفيَّة إلى القول بكراهة لبن الحمير الأهلية. وذهب عطاء و طاوس والزهري إلى القول بحلّ لبن الحمير الأهليَّة.

القاعدة في معرفة ما حُرِّم من الحيوانات

القاعدة الأساسيَّة التي يتَّبعها العلماء في معرفة ما حُرِّم من الحيوانات؛ هي تحريم كلّ ما جاء النَّص الشَّرعيُّ صريحاً على تحريمه بعينه من الحيوانات؛ مثل الحمار الأهلي، والخنزير، أو جاء النَّص الشَّرعي بتحريم جنسه؛ مثل تحريم كلِّ ذي نابٍ من السِّباع؛ كالأسد، والذئب، والفيل، والكلب، ومما يحرّم من الحيوانات أكله ما يأتي:

  • يُحرَّم من الطيور كلُّ من كان له مخلبٌ من الطيور؛ أي ما له ظِفرٌ يَفْترس به؛ مثل العُقاب، والبازي، والصقر.
  • يحرَّم من الحيوانات أيضاً من كان خبثه معروفاً من الحيوانات؛ مثل الفأرة والحشرات.
  • يحرَّم من الحيوانات من كان خبثه عارضاً كالجلَّالة؛ وهي الحيوانات التي تتغذَّى على النَّجاسة، فلا يجوز أكل لحمها حتى يقوم الرَّاعي بحبسها وإطعامها عَلَفاً طيِّباً طاهراً ويغلب على ظنِّ راعيها أنَّها أصبحت طاهرةً.
  • يحرَّم من الحيوانات من كان معروفاً بأكل الجيف*؛ مثل الغُراب.
  • يحرَّم من الحيوانات من تولَّد بين حيوان حلالٍ أكله وحيوانٍ يحرَّم أكله؛ مثل البغل، فهو متولِّدٌ من أنثى الخيل والحمار، وذهب بعض العلماء إلى القول بأنَّه يتبع أمَّه.
  • تحرَّم الحيوانات التي أمر الله -تعالى- بقتلها ؛ مثل الحيَّة والعقرب، ويحرَّم ما نهى الله -تعالى- الإنسان عن قتله، مثل النَّحلة والنَّملة.
  • يحرَّم أكل كلُّ ما لم يُذكَر اسم الله -تعالى- عليه من الحيوانات حين ذبحها، أو تمَّ ذبحها لغير الله -تعالى- فذُكِر غير اسم الله -تعالى- عليها حين الذَّبح.
  • يحرَّم من الحيوانات الميْتَة التي لم تُذكَّى الذَّكاة الشرعيَّة الإسلامية، وتتضمَّن كلَّ من مات من الحيوانات بالخنق أو بالضرب على الرأس أو بالصعق الكهربائي، أو برمي الحيوان بالماء الحار، أو جعل الحيوانات تموت بالغاز الخانق؛ فلا يجوز أكل الحيوان في هذه الأحوال عند موته؛ لأنَّه لم يُذكَّى الذَّكاة الشَّرعيَّة الإسلاميَّة، ولأنَّ دم الحيوان في هذه الحالات يبقى حبيساً محتقناً في الحيوان ولا يخرج؛ فيؤدِّي إلى إيذاء جسم الإنسان عند أكله.

وذهب العلماء إلى تحريم أكل لحم البِغال، وذهب جمهور العلماء من الحنفيَّة، والشَّافعيَّة، والحنابلة إلى القول بحرمة لحم الكلب، وورد قولٌ للإمام مالك -رحمه الله- بحلِّ أكل لحم الجرو، أمَّا القِط الأهلي ويسمى السِّنَّور؛ فجمهور العلماء من الحنفيَّة والشَّافعيَّة والحنابلة على تحريم أكل لحمه، وذهب الإمام مالك إلى كراهة أكل لحم القط الأهلي، وذهب جمهور العلماء من الشَّافعيَّة والمالكيَّة والحنابلة إلى القول بتحريم أكل الضَّبِّ، وقال أصحاب الإمام أبي حنيفة إلى القول بكراهة أكل الضَّبِّ، وذهب الإمام أبي حنيفة إلى القول بحل أكل لحم الضَّبِّ، وذهب جمهور العلماء من الشَّافعيَّة والمالكيَّة إلى القول بحلِّ أكل القنفذ، أمَّا الإمام أحمد فقال بكراهة أكل القنفذ، وذهب الحنفيَّة إلى القول بتحريم أكل القنفذ.

_________________________________________ 

الهامش

* الكراهة التنزيهيّة: هو ما نهى عنه الشّرع نهياً خفيفاً لكن ليس على وجه الإلزام بالتّرك.

* الأتان: أي أنثى الحمار.

* الجيف: الجثّة الميّتة.

17إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل كيك اسفنجي هش

طريقة عمل كيك اسفنجي هش

الكيكة الإسفنجية البسيطة مدّة تحضير المكوّنات 25 دقيقة مدّة الطهي 20 دقيقة تكفي لـ 8 أشخاص طريقة الطهي الخبز المكوّنات ست بيضات. كوب من السكر. كوب من الطحين. معلقة كبيرة من الفانيلا. طريقة التّحضير ثبّت الرف الشبكي في منصف الفرن، ثمّ سخّن الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية. جهّز قالب الكيك عن طريق وضع ورق الزبدة في قاع القالب. انخل الدقيق داخل طبق عميق ثلاث مرات. ضع كلاً من: السكر، والبيض، والفانيلا في وعاء الخلّاط، ثمّ ثبّت مضرب المزج. شغّل الخلّاط على سرعة متوسطة لمدّة خمس دقائق إلى أن
أقوال وحكم جديدة

أقوال وحكم جديدة

أقوال وحكم الحكم والأقوال هي خلاصة تجارب مرّ بها غيرنا عبر العصور، وهي كنز لا يقدَّر بثمن، فالحكمة تنتقل إلينا من جيل سبقنا فنستفيد منها في كل مجالات الحياة ونأخذ منها العبرة في كل زمان ومكان، وفي هذا المقال سنقدم لكم أقوالاً وحكماً جديدة. أقوال وحكم جديدة الأفضل دائماً أن نتطلّع للأمام بدلاً من النظر إلى الخلف. يرى المتشائم الصعوبة في كل فرصة، أما المتفائل فيرى الفرصة في كل صعوبة. سيكون يومك مشابهاً للتعبير المرتسِم على وجهك سواء كان ذلك ابتساماً أو عبوساً. الزهرة التي تتبع الشمس تفعل ذلك حتى
صيام شهر محرم

صيام شهر محرم

صيام شهر مُحرّم وفَضْله يُعَدّ شهر مُحرَّم من الأشهر الحُرم التي عظّمها الله -سبحانه-، وممّا اختُصّ به شهر مُحرَّم أيضاً فَضْلُ الصيام فيه؛ إذ إنّه أفضل الصيام بعد شهر رمضان، كما ثبت في الحديث الذي ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ). وأعظم أيّام شهر مُحرَّم يوم عاشوراء؛ وهو اليوم الذي أنجى الله فيه موسى -عليه السلام- مع مَن آمن بدعوته، وأغرق فرعون وقومه، وهو اليوم العاشر من
تعبير عن أهمية الرياضة

تعبير عن أهمية الرياضة

الرياضة تربية للنفوس الرياضة متعة كبيرة إلى جانب فوائدها الجمة، والتي تعود بالنفع على النفس، قال اللاعب الشهير مايكل جوردن: "الرياضة هي تربية للنفوس قبل أن تكون إحرازًا للكؤوس"، فهي تُشغل الإنسان بما هو مفيد، فما أعظمها من طريقة! وما أنبلها من هدف سامٍ! الرياضة هي إدراة للجسم تُعتبر الرياضة من الممارسات المهمّة جداً، التي يجب على كل شخصٍ الالتزام بأدائها بشكلٍ منتظم؛ فالرياضة ليست نوعًا من أنواع الترفيه فقط، ولا تتم ممارستها من باب التسلية وضياع الوقت، أو حتى للشعور بالمتعة، وإنّما يجب أن تكون
ما الفرق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي

ما الفرق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي

الفرق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي يعجز الكثير من الناس عن التميز ما بين مفهومي هندسة الديكور والتصميم الداخلي، كما نجد الكثير من القواميس والكتب التي تخلط ما بين هذين المفهومين مستبعدةً وجود أي اختلاف يذكر فيما بينهما، وقد ساهم هذا الخلط في طبع صورة خاطئة في ذهن القارئ حول ماهية التصميم الداخلي وماهية هندسة الديكور. الفرق في المفهوم يهتم التصميم الداخلي بكافة ما يتعلق بسلوكيّات الإنسان وتفاعله داخل المكان، أما هندسة الديكور فتهتم في توزيع الأثاث في المكان وتجميله بالاستعانة بعناصر
آلات موسيقية وترية

آلات موسيقية وترية

الموسيقا هي مجموعة من الأصوات التي يُطلق عليها اسم نغمات، أو أنغام، وتصدر من خلال آلات تسمى (الآلات الموسيقية). تختلف الموسيقا بين الشرقية، والغربية، وتأثّرت العديد من الحضارات في العالم في المجالات الموسيقية المختلفة، وذلك بسبب انتشار الآلات الموسيقية بينها، عن طريق رحلات الاكتشاف، والدراسات التي كان يهتمّ الموسيقيون بها، ومن أنواع الآلات الموسيقية: الآلات الإيقاعية، والآلات الوترية، وغيرها. آلات موسيقية وترية توجد مجموعة من الآلات الموسيقية الوترية المشهورة، ومنها: العُود من أكثر الآلات
حق الشفعة في العقار

حق الشفعة في العقار

الشفعة تطلق الشفعة على حقّ الشريك في انتزاع حقّ الشريك في حصته من المشتري، بالثمن الذي تم الاتفاق عليه، والحكمة من مشروعيتها تكمن في نفع الشريك وعدم إلحاق الضرر به؛ وذلك إذا باع الشريك الآخر حصته لذي أخلاق سيئةٍ، أو من لا يرغب بمجاورته، ممّا يسبب العداوة والبغض والكراهية بينهما، وتشرع الشفعة في كلّ ما تكون فيه القسمة، مثل: البيت، والأرض، والحائط، سواءً كان الشريك مسلماً أم لا. أركان الشفعة تتحقق الشفعة بوجود ثلاثة أركان كما بيّنها الجمهور من العلماء، وبيانها فيما يأتي: الشفيع: وهو الذي يملك
احكام الطلاق الرجعي

احكام الطلاق الرجعي

مفهوم الطلاق الرجعي إن مما شرعه الله -تعالى- لعباده الطلاق، وذلك إذا تحولت الحياة الأسرية إلى جحيم لا يطاق، ولم يمكن هناك إمكانية لإصلاح أحوالها بأي شكل كان، وأول أنواع الطلاق الذي شرعه الله -تعالى- الطلاق الرجعي. وقد بيّن العلماء مفهوم الطلاق الرجعي بأنّه الطلاق الذي يملكُ فيه الزوج حق إرجاع زوجته إلى عصمته في فترة العدة، وذلك من دون رضاها أو اختيارها، ودون عقد ومهر جديد، وذلك بقصد إرجاعها إلى حياتها وأسرتها لا بقصد الإضرار بها. أحكام الطلاق الرجعي بيّن العلماء مجموعة من الأحكام التي تتعلق