كيفية طاعة الزوجة لزوجها

كيفية طاعة الزوجة لزوجها

كيفية طاعة الزوجة لزوجها

طاعة الزوجة لزوجها تكون بأمورٍ كثيرةٍ بيانها فيما يأتي:

  • تمكين الزوجة نفسها لزوجها للقيام بالعلاقة الزوجية التي أقرّها الإسلام، ولا يَحقُّ لها رفض ذلك في حال عدم وجود المانع والعذر الشرعيّ، لأنّ من أسباب الزواج أن يَعُفَّ كلّ من الرجل والمرأة أنفسهم من الوقوع في الحرام، وقد أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دَعا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِراشِهِ، فأبَتْ أنْ تَجِيءَ، لَعَنَتْها المَلائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ).
  • حِرْص الزوجة على عدم استقبال من لا يُفضِّل الزوج تواجده في بيته، نساءً كانوا أو رجالاً، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (فأما حقُّكم على نسائكم فلا يوطئنَ فرُشَكم من تكرهون ولا يأذنَّ في بيوتكم لمن تكرهون)، ولا يجوز للزوجة أن تُدخل رجلاً أجنبياً عندها إلى المنزل في حال غياب زوجها حتى لو كان أخو زوجها أو من أقاربه غير المحارم، فقد أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إيَّاكُمْ والدُّخُولَ علَى النِّساءِ فقالَ رَجُلٌ مِنَ الأنْصارِ: يا رَسولَ اللَّهِ، أفَرَأَيْتَ الحَمْوَ؟ قالَ: الحَمْوُ المَوْتُ).
  • استئذان الزوجة لزوجها قبل خروجها من البيت، لأنّ الزوجة تحت مسؤولية زوجها، فلا تخرج دون إعلامه إلا في حالات الضرورة؛ كزيارة أبويها في حال مرضهم، أو الخروج لعلاج نفسها أو أطفالها من مرضٍ خطير، وقد استدلَّ الفقهاء بأحاديث عدَّة تؤكّد على وجوب استئذان المرأة لزوجها في حال خروجها من المنزل، حيث روى عبد الله ابن عمر -رضي الله عنه- أنَّه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (لا تَمْنَعُوا نِساءَكُمُ المَساجِدَ إذا اسْتَأْذَنَّكُمْ)، واستدلَّوا أيضاً بما روته عائشة أمُّ المؤمنين -رضي الله عنها- من حديثٍ طويل قالت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ائْذَنْ لي إلى أبَوَيَّ، قَالَتْ: وأَنَا حِينَئِذٍ أُرِيدُ أنْ أسْتَيْقِنَ الخَبَرَ مِن قِبَلِهِمَا، فأذِنَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأتَيْتُ أبَوَيَّ).
  • احترام الزوجة لزوجها وتلبية رغباته، وإيجاب طلباته قدر المستطاع وبما يُرضي الله -تعالى-، والتزيّن والتطيّب له، وملاقاته بوجهٍ طَلِق والحرص على طاعته بالمعروف، ومشاركة الزوج المناسبات الاجتماعية أفراحاً كانت أو أحزاناً.
  • حفظ الزوجة لزوجها في حقوقه، وواجباته، وماله، والحرص على الحفاظ على نفسها عند غيابه وعدم تواجده في المنزل، قال -تعالى-: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّـهُ)، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أيُّ النساءِ خيرٌ؟ قال: الذي تسرُّهُ إذا نظَرَ وتطيعُهُ إذا أَمَرَ ولا تخالِفُهُ فيما يكرَه في نفسِهَا ومالِهِ).
  • إحسان الزوجة لزوجها وأولادها، واستئذان الزوجة زوجها في حال رغبتها بصيام التّطوع، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أنْ تَصُومَ وزَوْجُها شاهِدٌ إلَّا بإذْنِهِ، ولا تَأْذَنَ في بَيْتِهِ إلَّا بإذْنِهِ، وما أنْفَقَتْ مِن نَفَقَةٍ عن غيرِ أمْرِهِ فإنَّه يُؤَدَّى إلَيْهِ شَطْرُهُ).
  • تَوَلّي الزوجة أمور المنزل، وذلك إحساناً منها لزوجها الذي يسعى ويجتهد ليوفّر لها ولأولاده المال وسُبل الراحة في الحياة الدنيا، فتحرص الزوجة على توفير جوٍّ منزلي يَسوده الهدوء، والسكينة، والراحة، والطمأنينة، ويَحقّ للزوجِ وعظ وإرشاد زوجته وتأديبها في حال نشوزها؛ أي عصيانها له بغير حقّ، قال -تعالى-: (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا).

حكم طاعة الزوجة لزوجها

حكمُ طاعة المرأة لزوجها واجبةٌ شرعاً بإجماع الفقهاء، استناداً على النصوص من الكتاب والسُّنّة ، وقد استدلّوا بقوله -تعالى-: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّـهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ)، وقوله -تعالى-: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ). وتكون طاعة الزوج بالأمور كلّها بالمعروف ما عدا ما فيه معصيةٌ لله -تعالى-، فقد نُقل عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنَّه قال: (لا طاعةَ لمخلوقٍ في معصية الخالق).

وقد أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا طَاعَةَ في مَعْصِيَةٍ، إنَّما الطَّاعَةُ في المَعروفِ). وقال الله -سبحانه وتعالى-: (فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا)، إذ لا يجوز للزوج التعدّي على زوجته بالزجر أو التأديب في حال طاعتها له بالمعروف.

شروط وأحكام خاصة بطاعة الزوجة

يُشترط لطاعة الزوجة لزوجها أحكامٌ وأمورٌ عدَّة بيانها فيما يأتي:

  • الحرص على عدم التّضييق على الزوجة، وعدم ممارسة حقّ الطاعة في سبيل أذيّتها أو حبسها في المنزل، وأن لا يَشُقّ عليها الزوج في طلباته أو يُجبرها على فعل ما لا تُطيق، قال -تعالى-: (فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا).
  • طاعة الزوج تكون بالمعروف فقط، فيَحرم على الزوج مطالبة زوجته بشيء غير مباحٍ، ولا يجوز طاعته بأمورٍ يطلبها وهي بالأصل محرَّمة؛ كأن يطلب منها الإفطار في شهر رمضان، أو الجِماع قبل أن تطهر من الحيض أو النّفاس، فلا طاعة لمخلوقٍ في معصية الخالق كما قال رسول الله: (لا طاعةَ لمخلوقٍ في معصيةِ الخالقِ).
وقد روت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قصة المرأة الأنصارية التي أراد زوج ابنتها وصل شعرها، وقد نهاها النبي -عليه الصلاة والسلام- عن ذلك، فعن عائشة -ضي الله عنها-: (أنَّ امْرَأَةً مِنَ الأنْصَارِ زَوَّجَتِ ابْنَتَهَا، فَتَمَعَّطَ شَعَرُ رَأْسِهَا، فَجَاءَتْ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَتْ ذلكَ له، فَقالَتْ: إنَّ زَوْجَهَا أمَرَنِي أنْ أصِلَ في شَعَرِهَا، فَقالَ: لَا، إنَّه قدْ لُعِنَ المُوصِلَاتُ).
مزيد من المشاركات
عدم القدرة على التواصل مع الآخرين

عدم القدرة على التواصل مع الآخرين

التواصل مع الآخرين يتمتع بعض الأشخاص بقدرتهم على التواصل مع الآخرين والتحدث بلباقةٍ وامتلاك الشخصية القوية والمؤثرة فيهم، وتعد هذه ملكةً يهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان، ويخص بها شخصاً دون آخر، وفي المقابل نجد الكثير من الناس ممن لا يستطيعون التحدث إلى الآخرين والتفاعل معهم بكفاءة، الأمر الذي يسبب في الشعور بالحرج والضيق والميل للعزلة، ويعبر مفهوم التواصل مع الآخرين عن التفاعل المتبادل بين الأشخاص، وللتواصل شكلين: هما اللفظي بالكلام، وغير اللفظي بالحركات ولغة الجسد ، وفي هذا المقال سنذكر
طريقة عمل عصير الطماطم

طريقة عمل عصير الطماطم

الطماطم تعدّ الطماطم من النباتات التابعة للفصيلة الباذنجانيّة أو فصيلة عنب الديب، كما وتتوافر منها العديد من الأنواع والألوان؛ كالأصفر، كالأحمر والأرجواني، إلى جانب إمكانية تواجدها بأشكال مختلفة، متوسطة الحجم أو كبيرة، وصغيرة مثل الطماطم الكرزيّة. تتم زراعة الطماطم أو كما تسمى أيضاً البندورة في المناطق الحارّة وفي المناطق المعتدلة، وفي الغالب تتمّ زراعتها في البيوت الزجاجية، وذلك للحفاظ على درجة الحرارة. يمكن استخدام الطماطم في المطبخ بطرقٍ كثيرة متنوعة، وذلك من خلال إضافتها لعدد كبير من
أفضل قصائد خلف بن هذال العتيبي

أفضل قصائد خلف بن هذال العتيبي

قصيدة هلي بعيد وذقت هجر وعواقيب هلي بعيد وذقت هجر وعواقيب يا أكالة الخنزير مانتم هلٍ لي أهلٍ محبتكم دعاية وأكاذيب تتكهنون ان الهوى صافيٍ لي في محفظتكم فرحتي يا معازيب رسالةٍ عنوانها من محلي عطوني اقراها وأوسع لها الجيب جيب القميص لحملها ما يملي مكتوب يطلع لي بطيه مكاتيب ولعل مكتوب الحبايب يسلي من دمع عيني ما قريته بترتيب ساعة نشرته قمت أرحب وأهلي وأشوف يا مكتوب فيك التعاجيب المنشي أصبح ما قطع عبرةٍ لي قصيدة: تلاوعني الفرقة وأنا ما أقبل اللوعة تلاوعني الفرقة وأنا ما أقبل اللوعة ومن لاعته فرقة
أشعار عن الحب

أشعار عن الحب

أشعار عن الحب من شعر أبو القاسم الشابي أيها الحبّ أنت سرّ بلائي و همومي ، وروعتي، وعنائي ونحولي، وأدمعي، وعذابي وسقامي، ولوعتي، وشقائي أيها الحب أنت سرّ وجودي وحياتي، وعزّتي، وإبائي وشعاعي ما بين ديجور دهري وأليفي، وقرّتي، ورجائي يا سلاف الفؤاد يا سمّ نفسي في حياتي يا شدّتي يا رخائي ألهيب يثور في روضة النفس فيطغى، أم أنت نور السّماء أيّها الحبّ قد جرعت بك الحزن كؤوساً، وما اقتنصت إبتغائي فبحق الجمال، يا أيها الحبّ حنانيك بي وهوّن بلائي ليت شعري يا أيّها الحبّ ، قل لي من ظلام خلقت، أم من ضياء
أول من ركب الخيل

أول من ركب الخيل

الخيل لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الحيوانات لمصلحة البشر ونفعهم، ليسهل العيش لهم على هذه الأرض، والخيل من الحيوانات التي استخدمها الإنسان منذ القدم للعديد من الأهداف، فمن هو أول من ركب الخيل؟ وما هي أنواع الخيول؟ وما الفائدة من ركوب الخيل؟ سنجيب على جميع هذه التساؤلات في هذا المقال. أول من ركب الخيل يعتبرُ سيدنا إسماعيل -عليه السلام- هو أول إنسان قام بركوب الخيل، فقد ورد في الحديث الشريف أنه -صلى الله عليه وسلم- قال " : اركبوا الخيل ، فإنها ميراث أبيكم إسماعيل ". وكان الخيل قبل ركوب سيدنا
صفات المنافقين في سورة التوبة

صفات المنافقين في سورة التوبة

صفات المنافقين في سورة التّوبة ورد في سورة التوبة ذكر العديد من صفات المنافقين، ومن هذه الصفات: مناصرة أعداء الإسلام؛ قال الله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَتَّخِذوا آباءَكُم وَإِخوانَكُم أَولِياءَ إِنِ استَحَبُّوا الكُفرَ عَلَى الإيمانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِنكُم فَأُولـئِكَ هُمُ الظّالِمونَ). تفضيل الدنيا وما فيها من التّرف والزينة والأموال والأولاد على الله -تعالى- ورسوله -صلّى الله عليه وسلّم- والجهاد في سبيله، وما يحقّق مصلحة الأمّة الإسلامية ، قال -تعالى-: (قُل إِن كانَ
لماذا التعرق كثيراً

لماذا التعرق كثيراً

أسباب فرط التعرق تُعرف زيادة إفراز العرق بفرط التعرّق (بالإنجليزية: Hyperhidrosis)، والذي قد يكون نتيجة لاختلاف طبيعة الأجسام، وطريقتها في خفض درجة حرارتها أو نتيجة لبعض المشاكل الصحيّة، وفي ما يلي بيان لأنواع وأسباب فرط التعرّق: أسباب فرط التعرق الأولي يُعدّ فرط التعرّق الأوليّ أكثر أسباب كثرة التعرّق شيوعاً، والذي غالباً ما يبدأ من عمر الطفولة أو المُراهقة، ويُحدث فرط التعرّق الأولي في مناطق مُعيّنة من الجسم بشكل مُتناظر على كلا الجانبين منه، مثل الإبطين، والرأس، والفخدين، واليدين، والقدمين،
تاريخ وفاة الإمام الشافعي

تاريخ وفاة الإمام الشافعي

تاريخ وفاة الإمام الشافعي توفي الإمام الشافعي سنة مئتين وأربعة، وتحديداً بعد العشاء من ليلة الجمعة من شهر رجب، وكان آخر يومٍ من الشهر، وعاش أربعاً وخمسين سنةً، ودفن يوم الجمعة، وورد أنّه قال في مرض موته: (أصبحت من الدنيا راحلاً، ولإخواني مفارقاً، ولسوء عملي ملاقياً، وعلى الله وارداً، ما أدري روحي تصير إلى جنةٍ فأهنِّيها، أو إلى نارٍ فأعزِّيها). الإمام الشافعي هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف، قرشي الأصل، يلتقي مع النبي -عليه