كيفية صلاة العيد عند الحنفية

كيفية صلاة العيد عند الحنفية

حكم صلاة العيد عند الحنفية

في ظاهر النصوص من المذهب الحنفي حكم صلاة العيد لها روايتان، وبيانهما كما يأتي:

  • الأولى: أنها واجبة

وذلك لقوله -تعالى-: (وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، فأكثر المفسرين على أن المقصود صلاة العيد،ولمواظبة النبي -عليه الصلاة والسلام- عليها من غير ترك، ولأنها من شعائر الإسلام ، والقول بعدم وجوبها فيه تضييع لهذه الشعيرة.

  • الثانية: أنها سنة

قال السرخسي: "الأظهر أنها سنة، ولكنها من شرائع الدين، وتركها ضلالة"، وذُكر في الجامع الصغير أنها سنة؛ فإذا اجتمع العيد مع يوم الجمعة، فصلاة العيد سنة، وصلاة الجمعة واجبة، وقال أبو موسى الضرير: "قيل إنها سنة، والأصح أنها واجبة".

وقت صلاة العيد وعلى من تجب

قال أبو حنيفة -رحمه الله- بأن صلاة العيد تجب على من تجب عليه صلاة الجمعة ؛ فتجب على أهل الأمصار عند وجود الإمام والجماعة، إلا أن الخطبة فيها سٌنة بعد الصلاة، ويبدأ وقت صلاة العيدين من بياض الشمس إلى الزوال؛ فقد كان رسول الله -عليه الصلاة والسلام- يصلي العيد والشمس قدر رمح، أو رمحين.

صفة صلاة العيدين

تفصيل صفة صلاة العيدين كما يأتي:

  • صلاة العيد ركعتان بدون أذان ولا إقامة

فإذا قام الإمام للصلاة ينوي صلاة العيد بقلبه، ويقول بلسانه: "أصلي صلاة العيد لله -تعالى-"، وينوي المقتدي متابعة الإمام، ثم يكبر الأمام تكبيرة الإحرام ويليها الثناء والدعاء، ثم يكبر ثلاث تكبيرات يفصل بينها بمقدار ثلاث تسبيحات.

  • بعدها يشرع في القراءة جهراً ثم يكبر للركوع

فيكون في الركعة الأولى خمس تكبيرات اثنتان أصليتان، وثلاث زوائد؛ وسميت زوائد لأنها زائدة على تكبيرة الإحرام، ثم يقوم للركعة الثانية ويشرع في القراءة ثم يكبر ثلاث تكبيرات زوائد، ويكبر الرابعة للركوع.

  • يكون مجموع التكبيرات في الركعتين تسع تكبيرات

ثلاث أصليات وهي تكبيرة الاستفتاح وتكبيرات الركوع، وست تكبيرات زوائد؛ ثلاث في الركعة الأولى قبل القراءة، وثلاث في الركعة الثانية بعد القراءة، وعند أبي حنيفة ومحمد رفع اليدين في تكبيرات الزوائد فقط، وعند أبي يوسف لا يرفع.

  • هذه الكيفية في الصلاة هي مذهب الصحابة

عبد الله بن مسعود، وحذيفة بن اليمان، وأبي هريرة، وأبي موسى الأشعري، وعقبة بن عامر الجهني، وابن مسعود الأنصاري -رضي الله عنهم-.

  • هناك قول آخر لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه-

بأن صلاة الفطر فيها إحدى عشرة تكبيرة، وهي: ثمان زوائد؛ في كل ركعة أربع تكبيرات بعد القراءة، وثلاث أصليات وهي تكبيرة الاستفتاح وتكبيرات الركوع، أما صلاة الأضحى ففيها خمس تكبيرات؛ اثنتان زوائد واحدة في كل ركعة بعد القراء، وثلاث أصليات.

  • المشهور من قول ابن عباس -رضي الله عنهما-

أن صلاة العيدين فيها ثلاث عشرة تكبيرة؛ ثلاث أصليات، وعشر زوائد في كل ركعة خمس تكبيرات قبل القراءة، والحنفية أخذوا بقول ابن مسعود -رضي الله عنه-؛ لأن كثير من الصحابة عملوا به، ولاضطراب الروايات الأخرى.

  • يجب على المأموم متابعة الإمام في التكبيرات

ولو زادت عما قلنا، طالما لم يخالف ما نُقل عن الصحابة في عدد التكبيرات إذا كان يسمعه، وإن لم يسمعه كبر مع المكبرين، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبتين؛ يبين فيهما أحكام صدقة الفطر ، في صلاة عيد الفطر، وأحكام الأضحية في صلاة عيد الأضحى، ويكبر في الخطبتين، ويكون عدد التكبيرات في عيد الأضحى أكثر من التكبيرات في عيد الفطر.

كيفية الصلاة للمسبوق

إذا شرع الإمام في الصلاة واقتدى به المأموم قبل تكبيرات الزوائد، تابع صلاته مع الإمام عند أبي حنيفة -رحمه الله-، أما إذا اقتدى به بعد تكبيرات الزوائد فإنه يأتي بالتكبيرات إذا كان الإمام ما يزال قائماً، أما إذا اقتدى بالإمام عند الركوع فإنه يكبر للاستفتاح، ثم يكبر للركوع ويأتي بالتكبيرات الزوائد في الركوع قبل التسبيح خوفاُ من فواتها؛ لأن التسبيح سنة والتكبيرات واجبة.

أما إذا اقتدى بالإمام بعد قيامه من الركوع سقطت عنه تكبيرات الزوائد ، فيشرع في الركعة الثانية مع الإمام ويقضي الركعة الأولى؛ ويأتي فيها بالتكبيرات الزوائد، وتكون بعد القراءة كما في مذهب ابن مسعود -رضي الله عنه- في الركعة الثانية.

وقيل في موضع التكبيرات الزوائد في القضاء روايتان: فمذهب محمد بن الحسن -رحمه الله- أنه يقضي آخر الصلاة، فصارت بمنزلة الركعة الثانية، فيكبر بعد القراءة، بينما عند أبي حنيفة وأبي يوسف -رحمهم الله- فهو قضاء لأول ركعة، فيكبر قبل القراءة.

فوات صلاة العيد

إذا فاتت صلاة عيد الفطر على المسلمين في المِصْر لعذر، أداها الإمام في اليوم الثاني في ذات الوقت، أما إذا تُركت بغير عذر سقطت ولا قضاء لها، أما إذا فاتت صلاة عيد الأضحى في اليوم الأول لعذر أداها الإمام في اليوم الثاني، وإن فاتت لعذر في اليوم الثاني أداها في اليوم الثالث، استدلالًا بالأضحية التي تجوز في أيام النحر .

وقيل إن فاتت أيضاً بغير عذر تؤدى في اليومين الثاني والثالث، ولا تؤدى بعدهما وإن طال زمن العذر، أما من لم يدرك الصلاة مع الإمام فلا قضاء عليه؛ لأن صلاة العيد لا تجوز إقامتها إلا بشرائط مخصوصة من الجماعة والإمام.

7إسلام
مزيد من المشاركات
فاكهة الكاكا والرجيم

فاكهة الكاكا والرجيم

فاكهة الكاكا والرجيم من المعلوم بأنّه ليس هناك طعامٌ واحدٌ مسؤول عن خسارة الوزن أو اكتسابه، بل يكمن الأمر في إجماليّ العناصر الغذائيّة المُتناولة خلال اليوم، إذ إنّ كمية السعرات الحراريّة التي يتناولها الشخص من الطعام والشراب هي التي تمتلك التأثير المباشر على زيادة الوزن أو نقصانه. ومن الجدير بالذكر أنّ الكاكا (بالإنجليزية: Persimmon) تُعدّ من الفواكه التي تتميز بمحتواها المنخفض من السعرات الحراريّة ، إضافةً إلى محتواها العالي من الألياف، بالإضافة إلى أنّ محتواى الكاكا من الدهون منخفض بشكل
تفسير سواد اليد في المنام

تفسير سواد اليد في المنام

تفسير سواد اليد في المنام ليس كلّ ما يراه النائم له تفسير وتأويل، حيث تنقسم المنامات إلى عدة أقسام، ومنها: الرؤيا الصادقة ، وهذه من الله -تعالى-، أو منام بسبب التفكير وحديث النفس، وهذه لا تأويل لها، أو حلماً من الشيطان حتى يُحزن قلب الرائي، وهذه أيضاً لا يؤبه لها، ويستعيذ المؤمن من شرّها ويتوكّل على الله.قال -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤيا ثلاثٌ، فَرؤيا حقٌّ، ورُؤيا يحدِّثُ الرَّجلُ بِها نفسَهُ، ورؤيا تحزينٌ منَ الشَّيطانِ فمَن رأى ما يَكرَهُ فليَقُم فليصلِّ). لقد ذكر عبد الغني النابلسي في
ضعف العظام عند الشباب

ضعف العظام عند الشباب

الجهاز العظمي يحتوي الجهاز العظمي للإنسان على عدد كبير من العظام يقدر عددها بـ206 عظمة، ويؤدي هذا الجهاز عدداً من الوظائف الحيوية والمهمة تتمثل في الدعامة وإعطاء شكل الجسم، وحماية الأعضاء الداخلية وتقليل خطر الإصابة، وإنتاج خلايا الدم في نخاع العظم، بالإضافة إلى أنّ العظام تشكل مخزناً للدهون والأملاح مثل الكالسيوم والفسفور وغيرها. ضعف العظام عند الشباب يشكل ضعف العظام أو ما يُعرف بمرض هشاشة العظام أحد الأمراض الأكثر انتشاراً والذي يتمثل في ضعف وترقق العظام نتيجة لانخفاض مستويات الكالسيوم في
عذاب يوم القيامة

عذاب يوم القيامة

أنواع العذاب يوم القيامة  جعَل الله -جلّ وعلا- في نار جهنّم أنواعاً وأصنافاً من العذاب الذي أعدّه لأهلها، وأشدّ هذه الذنوب الشِّرك بالله -عزّ وجلّ-، والنِّفاق؛ من أصنافه ما يأتي: السَّحب على الوجوه في نار جهنّم؛ إذ قال -تعالى-: (إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ* يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ). حَشْر أهل النار وهم عُمْيٌ وبُكْمٌ وصُمٌّ على وجوههم إلى نار جهنَّم؛ إذ قال -تعالى-: (وَنَحشُرُهُم يَومَ القِيامَةِ عَلى وُجوهِهِم عُميًا وَبُكمًا
كيف ألون شعري بدون صبغة

كيف ألون شعري بدون صبغة

الصّبغات المنزليّة الصّنع إنّ الصّبغات العاديّة الموجودة في الأسواق من أسرع الطّرق وأرخصها لتغيير لون الشّعر ، ولكن حين تقومين بقراءة المكوّنات المستخدمة في تحضيرها تُدركين الأذى الكبير الذي تلحقه الصّبغات ليس فقط لشعرك، بل لفروة الرأس بسبب كميّة المواد الكيميائيّة التّي تمتصّها مسامات الشّعر والبشرة مما يُسبّب مشاكل متعدّدة كالشّعر الجّاف والمتعب وفروة الرأس الملتهبة وقد يؤدّي في بعض الحالات النّادرة لخسارة الشّعر وظهور الحروق في فروة الرأس إذا بقيت هذه الصّبغات لمدّة طويلة على الشّعر. صبغات
أكل حقوق العمال

أكل حقوق العمال

أكل حقوق العمّال أمر الله -تعالى- المسلمين أن يعدلوا في أقوالهم وأفعالهم، وحرّم عليهم الظلم وأكل حقوق الناس، فلا يجوز لمسلمٍ أن يأكل حق أحدٍ أو يخونه، ولا يفي بعقده معه، كما جعل -سبحانه- الخلق متفاوتين في أرزاقهم؛ ففيهم الأغنياء والفقراء، وفيهم القادر والعاجز، وممّا ينبغي للمسلم أن يراعيه الالتزام بالعقد الذي بينه وبين من يستأجره من العمّال بإعطائهم حقوقهم كاملةً دون أن يأكل شيئاً منها، فإن انتقص من حقوقهم شيئاً كان ظالماً لهم، وآكلاً لمالهم بغير حقٍ؛ وهذا أمرٌ محرّمٌ في الشريعة الإسلامية ، بل
طريقة لقيمات سهلة ومقرمشة

طريقة لقيمات سهلة ومقرمشة

اللقيمات اللقيمات أو العوّامة أو لقمة القاضي هم اسماء لصنفٍ واحد من الحلويّات، التي يشتهرُ تحضيرها في دول بلاد الشام بشكل عامّ، ودولة العراق بشكل خاصّ، ومن الممكنِ تحضيرها بالعديد من الطرق، فمنها ما يكون باللبن الزبادي، أو الكاسترد، أو المحشوّة بالجبن، وغيرها الكثير، وسنتعرّف في هذا المقال على طريقة تحضير لقيْمات سهلة ومقرمشة. اللقيمات المقرمشة المكونات كأسان من الدقيق الأبيض. كأس من لبن الزبادي. رشّة من الملح. ربع ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة. كأسان من زيت الذرة الصافي، للقلي. طريقة
كيف تتم عملية تجميل الأنف

كيف تتم عملية تجميل الأنف

كيف تتم عملية تجميل الأنف يتم إجراء عملية تجميل الأنف أو رأب الأنف (بالإنجليزية: Rhinoplasty) بطريقتين وهما استخدام الجراحة المغلقة، حيث يتم إخفاء الشقوق داخل الأنف، أو الجراحة المفتوحة، حيث يتم إجراء شق عرضي عبر العُمَيْد (بالإنجليزية: Columella)؛ وهو الشريط الفاصل بين فتحتي الأنف، ويتم من خلال هذه الشقوق رفع الجلد الذي يغطي عظام الأنف والغضاريف برفق، مما يتيح إعادة تشكيل بنية الأنف، وفي الحقيقة تستمر عملية تجميل الأنف لمدة ساعة إلى ساعتين تقريباً إلا أنّها قد تستمر لفترة أطول في بعض الحالات