كيفية حج المفرد

كيفية حج المفرد

كيفيّة الحجّ المُفرد

الحجّ المُفرد له كيفيّة في الأداء تختلف عن باقي أنواع الحجّ، وفيما يأتي بيان كيفيّة أداء الحجّ مُفرداً بالترتيب:

  • الإحرام وطواف القدوم

يبدأ المسلم حجّه بالإحرام ، وينوي عند إحرامه الحجّ فقط إذا كان نُسكه الإفراد، ثمّ يتوجّه إلى مكّة المُكرَّمة مُلَبِّياً؛ فإذا وصلها توجّه إلى المسجد الحرام، وأوّل ما يبتدئه في المسجد الحرام هو طواف القدوم حول البيت العتيق، ويبدأ الطواف من عند الحجر الأسود؛ فيستلم الحجر، ويُقبّله في كلّ شوط إن أمكنه ذلك ما لم يكن في ذلك أذيّة للمسلمين.

وإن لم يستطع أن يُقبّل الحجرَ، فإنّه يلمسه بِيَده، أو بشيء يُمسكه بِيَده، ثمّ يُقبّله، فإن عجز عن ذلك، أشارَ إلى الحجر الأسود بِيَده، ويطوف حول البيت سبعة أشواط، ويضطبع* فيها، ويرمل* في الأشواط الثلاثة الأولى، ويشتغل بذِكر الله -تعالى-، والدعاء، وعند تمام طوافه يُصلّي ركعتَين عند مَقام نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- إن استطاع.

  • السعي

ينتهي الحاجّ من طواف القدوم، فيتوجّه إلى المَسعى؛ ليسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط، ويكون ذهابه شوطاً، وإيابه شوطاً، ويكون هذا السَّعي هو سَعي الحجّ، ويبقى بعد السَّعي في مكّة المُكرَّمة على إحرامه إلى اليوم الثامن من ذي الحجّة؛ وهو يوم التروية، ويستطيع الحاجّ أن يُؤخّر السَّعي إلى حين أداء طواف الإفاضة.

  • يوم التروية

يبدأ الحاجّ أعمالَ الحجّ في هذا اليوم؛ فيتوجّه قبل زوال* الشمس إلى مِنى حتى يبيتَ فيها ليلة التاسع من ذي الحجّة؛ اتِّباعاً لسُنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ويُصلّي فيها الظهر، والعصر، والمغرب، و العشاء ، وفجر اليوم التاسع من ذي الحجّة؛ وهو يوم عرفة.

  • يوم عرفة

يُعَدّ يوم عرفة من أعظم أيّام الحجّ، وهو رُكن من أهمّ أركانه، ويُسَنّ للحاجّ أن يبدأ مسيره من مِنى إلى عرفة بعد طلوع الفجر، ويُسَنّ كذلك أن يدخل إلى عرفة بعد زوال الشمس، ويجوز للحاجّ الوقوف في أيّ مكان في عرفة إلّا في منطقة بطن عُرَنَة، ويجمع بين الظهر والعصر في عرفة جمع تقديم، ثمّ يشتغل بالدعاء، والذِّكر، والتلبية، وقراءة القرآن إلى أن يتمّ غروب الشمس، ولا يُغادر عرفة قبل ذلك، فإذا غربت الشمس انطلقَ إلى مزدلفة.

  • مزدلفة

ينطلق الحاجّ من عرفة إلى مُزدلفة بعد غياب شمس اليوم التاسع من ذي الحجّة؛ فإذا وصلها جمعَ فيها بين المغرب، والعشاء جمع تأخير، ويبيت ليلته فيها وجوباً عند جمهور الفقهاء من الشافعية، والمالكية، والحنابلة، وقال الحنفية بسُنّية البيات في مُزدلفة، ويُستحَبّ للحاجّ أن يجمع حصى الجِمار التي سيرمي بها من مُزدلفة.

وعددها سبعون حصاة، أو يقتصر على سبع حَصَيات ليرميَ بها جمرة العقبة الكُبرى في اليوم العاشر من ذي الحجّة، ثمّ يُصلّي الفجر، ويقف للدعاء والتهليل، وذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ الوقوف بعد الفجر في مُزدلفة سُنّة، ورأى الحنفيّة أنّ الوقوف واجب إلّا لِمَن مَنَعه عُذر، كشدّة الزِّحام، ثمّ يتوجّه الحاجّ إلى مِنى بعد ذلك.

  • يوم النَّحر

ينطلق الحاجّ في هذا اليوم من مُزدلفة إلى مِنى بعد طلوع الشمس؛ فإذا وصل إلى مِنى رمى جمرة العقبة الكُبرى بسبع حَصَيات، ويُكبّر مع كلّ حصاة، ويقطع التلبية عند ابتدائه بالرَّمي، ويُسَنّ للمُفرد في الحجّ أن ينحر الهَدي، ثمّ يحلق شَعر رأسه أو يُقصّره، والحلق في حقّ الرجال أفضل، أمّا المرأة فإنّها تأخذ من شَعرها.

وبعد ذلك يتوجّه الحاجّ إلى بيت الله الحرام؛ ليطوف طواف الإفاضة، ويُسمّى طوافَ الزيارة أيضاً، ويسعى إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم، ثمّ يتحلّل التحلُّل الأصغر، ويُسمّى التحلُّلَ الأوّل، فيحلّ له كل شيء كان مُحرَّماً عليه حال إحرامه إلّا مُجامَعة النساء، فتبقى على حُرمتها، ويحصل التحلُّل الأصغر عند الحنفيّة بالحَلق، وعند المالكية والحنابلة بالرَّمي، وعند الشافعيّة بالرَّمي.

والحَلق، و الطواف ، والسَّعي، وبعد ذلك يتحلّل الحاجّ التحلُّل الأكبر، ويُسمّى بالتحلُّل الثاني، وفيه يحلّ للحاجّ كلّ شيء حتى النساء، ويحصل التحلُّل الأكبر عند الحنفيّة بطواف الإفاضة، والحَلق، وعند المالكية والحنابلة بطواف الإفاضة مع السَّعي، وعند الشافعية بإتمام فِعل الأمور الأربعة السابقة.

  • أيّام التشريق

تبدأ أيّام التشريق الثلاثة بعد يوم النَّحر؛ وهي أيّام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجّة، وقد ذهب جمهور الفقهاء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة إلى أنّ المَبيت في مِنى واجب في اليوم الأوّل والثاني من أيّام التشريق، وقال الحنفيّة بسُنّية المَبيت، ويرمي الحاجّ في كلّ يوم ثلاث جمرات بالترتيب؛ فيبدأ بالجمرة الصُّغرى، ثمّ الوُسطى، ثمّ الكُبرى.

ويرمي كلّ جمرة بسبع حَصَيات، ويقف للدعاء بين كلّ جمرتَين، ويجوز لِمَن أراد أن يتعجّل أن يخرج من مِنى بعد رَمي الجمرات في اليوم الثاني، ويسقط عنه الرَّمي في اليوم الثالث، وقد اشترط الجمهور خروج الحاجّ المُتعجّل من مِنى قبل غروب شمس اليوم الثاني من أيّام التشريق.

واشترط الحنفيّة خروجه قبل فجر اليوم الثالث من أيّام التشريق، أمّا من أراد أن يتأخّر إلى اليوم الثالث، فإنّه يرمي الجمرات قبل غروب الشمس، ويُسَنّ للحاجّ بعد خروجه من مِنى أن ينزل في منطقة المُحَصَّب عند مدخل مكّة؛ فيُصلّي، ويذكر الله -تعالى- فيها.

  • طواف الوداع

يجب على الحاجّ إذا عزم على الرحيل من مكّة أن يطوف طواف الوداع؛ حتى يكون آخر عهده بمكّة هو البيت العتيق، وتجدر الإشارة إلى أنّ طواف الوداع ليس فيه رَمَل*، أو اضطباع*، وبعد الطواف يُصلّي الحاجّ ركعتَي الطواف، ويشرب من ماء زمزم، ويُسَنّ له استلام الحجر الأسود وهو يدعو بالمَغفرة والرضوان، وأن يُعيده الله -تعالى- إلى بيته العتيق، ويكون الحاجّ بذلك قد أتمّ مناسك الحجّ مُفرداً.

شروط وجوب حجّ المُفرد

اتّفق الفقهاء على كثير من شروط وجوب الحجّ على المسلم، وبيان هذه الشروط وأقوال العلماء فيها كما يأتي:

  • الإسلام.
  • العقل.
  • البلوغ.
  • الحُرّية.
  • الاستطاعة

وهي تنقسم إلى استطاعة بدنيّة؛ بأن يكون الشخص صحيح البَدن قادراً على أداء مناسك الحجّ، واستطاعة ماليّة؛ بأن يمتلك نفقة الحجّ من طعام، وشراب، وراحلة تحمله، وذلك بعد أداء ما عليه من نفقة أهله، وعياله، وتوفير مَسكن لهم، وأن يكون قد سدّد ديونه، وتُشترَط استطاعة المرأة على وجود المُحرم ، فإن لم تجده كانت غير مُستطيعة.

  • أمان الطريق، وإمكان المسير

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ أمان الطريق وإمكان المسير من شروط وجوب الحجّ؛ فلا يجب الحجّ على من كان في طريقه عدوّ، أو خطر لا أمان مع وجوده في الطريق، أو لم يتمكّن من المَسير إلى الحجّ، كأن لم يجد وسيلة تُوصله؛ لأداء مناسك الحجّ، وذهب الإمام أحمد بن حنبل في رواية عنه، وهو الراجح في مذهب الحنابلة إلى أنّ أمان الطريق، وإمكان المسير من شروط اللزوم؛ فإن تعذّرا لم يلزمه الحجّ في هذه السنة، ولِزمه في السنة التالية لها.

المُفاضلة بين حجّ المُفرد والقارن والمُتمتِّع

تعدّدت مذاهب الفقهاء في تحديد الأفضل من أنساك الحجّ الثلاثة، وفيما يأتي بيانٌ لآرائهم في ذلك:

  • الحنفيّة

ذهب الحنفيّة إلى أنّ القِرآن هو أفضل أنواع الحج، ثمّ التمتُّع، ثمّ الإفراد؛ واستدلّوا بحديث عمر -رضي الله عنه- قال: ( سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بوَادِي العَقِيقِ يقولُ: أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتٍ مِن رَبِّي، فَقالَ: صَلِّ في هذا الوَادِي المُبَارَكِ، وقُلْ: عُمْرَةً في حَجَّةٍ).

  • المالكية والشافعية

ذهب الفقهاء من المالكية، والشافعية إلى أنّ الإفراد بالحجّ هو أفضل النُّسُك، وهو قول عمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وابن مسعود، وابن عمر، وجابر، والأوزاعي، وأبو ثور- رضي الله عنهم- أجمعين؛ واستدلّوا بحديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: ( خَرَجْنَا مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ، فَمِنَّا مَن أَهَلَّ بعُمْرَةٍ، ومِنَّا مَن أَهَلَّ بحَجَّةٍ وعُمْرَةٍ، ومِنَّا مَن أَهَلَّ بالحَجِّ، وأَهَلَّ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالحَجِّ).

  • الحنابلة

ذهب الحنابلة إلى أنّ أفضل أنواع الحج هو التمتُّع، ويليه الإفراد، ثمّ القِران، وقد فَضَّل التمتُّع على باقي أنواع الحج كلٌّ من ابن عمر، وابن عباس، وابن الزبير، و عائشة ، والحسن، وعطاء، وطاوس، ومجاهد، وجابر بن زيد، والقاسم، وسالم، وعكرمة -رضي الله عنهم-.

واستدلّوا بما رواه جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لو أَنِّي اسْتَقْبَلْتُ مِن أَمْرِي ما اسْتَدْبَرْتُ لَمْ أَسُقِ الهَدْيَ، وَجَعَلْتُهَا عُمْرَةً، فمَن كانَ مِنكُم ليسَ معهُ هَدْيٌ فَلْيَحِلَّ، وَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً).

الحجّ ومكانته عند المسلمين

نال الحجّ في الإسلام مرتبة عظيمة؛ إذ اختاره المولى -سبحانه- ليكون ركناً من أركان الإسلام الخمسة، والحجّ من أعظم القُربات التي يتقرّب بها العبد إلى الله -تعالى-، وهو من أهمّ الأسباب المُكفِّرة للذنوب، ويُعرَّف الحجّ في اللغة بأنّه: القَصْد، أمّا في الشرع، فهو: قَصْد بيت الله الحرام في أشهر الحجّ؛ لأداء أعمال مُختَصّة فيه.

وقد فُرِض الحجّ في أواخر السنة التاسعة من الهجرة في قول مُعظم العلماء، وقد بيّن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- منزلة الحجّ وأهمّيته في الإسلام؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (سُئِلَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أيُّ الأعْمالِ أفْضَلُ؟ قالَ: إيمانٌ باللَّهِ، قالَ: ثُمَّ ماذا؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ قالَ: ثُمَّ ماذا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ).

وقد أجمع العلماء على أنّ الحجّ واجب على المسلم مرّة في العُمر؛ قال -تعالى-: (وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)، وللحجّ ثلاثة أنواع، هي: مفرد وقِران وتمتّع، واتّفق العلماء على أنّ حجّ المُفرد يكون بطوافٍ واحدٍ، وسَعيٍ واحد بين الصفا والمروة، والحجّ المُفرد هو: أن يُحرم الحاجّ بنيّة الحجّ فقط مُجرَّدة من العمرة ؛ سواء كانت العمرة سابقة للحجّ، أو مُقارنة له.

الهامش *الاضطباع: هو أن يكشف الطائف كتفَه الأيمن أثناء الطواف، ويضع رداءه على الجهة اليُسرى من بَدَنه.[13] *الرَّمَل: هو الإسراع في المَشي مع هَزّ الكتفَين.[14] *زوال الشمس: هو وقت مَيل الشمس عن منتصف السماء؛ أي بَعد وقت الظهيرة.[15]
13إسلام
مزيد من المشاركات
إيجابيات منظمة التجارة الدولية

إيجابيات منظمة التجارة الدولية

إيجابيات منظمة التجارة الدولية يعتبر أول أهداف منظمة التجارة الدولية تحرير التجارة العالمية والإشراف عليها وحل النزاعات التجارية، كما ساعدت القوانين الدولية في مجال التبادل التجاري حماية المنتجين والمستهلكين وتوفير بيئة مناسبة لتبادل السلع والخدمات وفتح الأسواق الخارجية، وانعكست آثار ذلك على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. وفيما يلي أبرز الإيجابيات التي وفرتها منظمة التجارة الدولية: السماح بوصول السلع التجارية من الدولة إلى جميع الدول الأعضاء وإعطائها الأولوية في ذلك. التخلص من الحواجز
خلطات للشعر الجاف والخشن والمجعد

خلطات للشعر الجاف والخشن والمجعد

الشعر الخشن والمجعّد قد تواجه المرأة صعوبة في تسريح الشعر بسبب خشونته، ولزيادة نعومته فإنها تتبع العديد من الطرق بدءاً من استخدام المستحضرات الكيميائية، وصولاً إلى استعمال الأجهزة كهربائية التي قد شاع انتشارها في الآونة الأخيرة لفرد الشعر، والتي تترتب على استخدامها آثار جانبية كتساقط الشعر وغيره، ولذا فإننا سنستعرض في هذه المقالة عدداً من الخلطات الطبيعية الآمنة التي تزيد من نعومة الشعر دون إحداث آثار جانبية. خلطات للشعر الجاف والخشن والمجعّد خلطة البيض وزيت الزيتون يفيد استخدام البيض في
مشكلة نقص التركيز

مشكلة نقص التركيز

نقص التركيز يُعد نقص التركيز من االمشاكل الشائعة التي يواجهها العديد من الأشخاص، ويكثر انتشارها بين الأطفال، حيث يشعر المصاب بالتشتت، وعدم التركيز، والنسيان الكثير، وهناك العديد من الأسباب التي تلعب دوراً كبيراً بحدوث هذه المشكلة، وإن لم يتمّ علاجها ستتطور وتتفاقم، وهناك طرق عدة تُساعد في التخلص من هذه المشكلة، وفي هذا المقال سنذكر أسباب نقص التركيز، وأعراضه، وكيفية علاجه. أسباب نقص التركيز الضعف العام لصحة الأم، كأن تكون صغيرة في السن، أو تمارس عادة التدخين أثناء الحمل، أو سوء التغذية. حدوث
آثار الحروق القديمة

آثار الحروق القديمة

آثار الحروق القديمة يُعرّف الحرق بأنّه تلف للأنسجة يحدث نتيجة السمط الحراري، أو التعرّض المفرط لأشعة الشمس، أو للأشعة الأخرى، أو بسبب ملامسة اللهب، أو المواد الكيميائية، أو الكهرباء ، أو استنشاق الدخان، وقد تتسبب الحروق بحدوث الانتفاخ وبقاء للآثار والتقرحات، وقد تسبب أيضاً حدوث الصدمة (بالإنجليزية: Shock) والتي قد تؤدي في النهاية إلى الوفاة، كما أنّ الحروق قد تؤدي إلى حدوث العدوى التي تؤدي لتلف طبقة الجلد العازلة، وبعد عملية الشفاء قد تبقى آثار للحروق، بحيث تكون على شكل مناطق سميكة وغير ملونة،
بحث عن السلاحف البرية

بحث عن السلاحف البرية

تعريف السلاحف البرية وموطنها تتبع السلاحف البرية (بالإنجليزية: Tortoise ) إلى عائلة ( Testudinidae ) من فصيلة الزواحف ، وتنتشر في جميع القارات حول العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأستراليا، وتتميز السلاحف البرية عن السلاحف الأخرى بأنها تعيش على اليابسة فقط في موائل متعددة من الصحاري إلى الغابات الاستوائية الرطبة، إلا أنها تفضل البقاء في التربة الرملية بالقرب من الماء، وتتكون السلاحف البرية من حوالي 50 نوعاً تقريبًا عبر 15 جنساً، ويبلغ متوسط عمرها حوالي 80-150 عامًا، لذلك فإنها تُعد
ما هي أعراض نزول الرحم

ما هي أعراض نزول الرحم

أعراض نزول الرحم قد يؤدي نزول الرحم، أو هبوط الرحم ، أو تدلي الرحم (بالإنجليزية: Uterine prolapse)، إلى ظهور العديد من الأعراض والتي تتفاوت في شدتها اعتمادًا على درجة هبوط الرحم؛ حيث قد تكون بعض الحالات بسيطة ولا يرافقها ظهور أيّ أعراضٍ واضحة، إلاَّ أنَّه توجد بعض الحالات التي يحدث فيها هبوط للرحم من موقعه بشكلٍ واضح، مما يؤدي إلى الضغط على الأعضاء الموجودة في منطقة الحوض مثل المثانة أو الأمعاء، ويترتب على ذلك أن تكون الأعراض الظاهرة أكثر شدة وواضحة بشكلٍ أكبر، الشعور بوجود ثقل أو ضغط في منطقة
6 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

6 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

طول الشعر، كثافته، وقوته تختلف السرعة التي يزداد فيها طول الشعر من شخص إلى آخر، وذلك بحسب نوعيّة الشعر، والتغذية التي يحصل عليها، وطبيعة الإفرازات الهرمونيّة لديه، والخواص الوراثيّة التي يحملها، وعلى الرغم من توفر العديد من الطرق العلاجيّة والوصفات الطبيعيّة التي تحفّز الشعر على النمو وزيادة طوله، إلا أنّها تحتاج إلى الصبر والوقت حتّى تظهر نتائجها. في هذه المقالة، سنعرض لكم أشهر الوصفات التي تحفّز نمو الشعر وتضفي عليه رونقاً مختلفاً. وصفات تطويل الشعر الوصفة الأولى: وصفة الموز تهرس حبة كبيرة
الفرق بين الاتساق والانسجام

الفرق بين الاتساق والانسجام

الفرق بين الاتّساق والانسجام الفرق بين الاتّساق والانسجام فيما يأتي: الفرق من حيث المفهوم الاتّساق اصطلاحاً؛ يُقصد به التّماسك الشّديد بين الأجزاء المشكّلة لنصّ أو خطاب، ويهتمّ فيه بالوسائل الّلغويّة الشّكليّة الّتي تصل بين العناصر المكوّنة لجزء من خطاب أو خطاب برمّته، ويُعدّ (الاتّساق) شرطاً ضرورياً، وكافياً للتّعرف على ما هو نص، وعلى ما ليس نصاً. أمّا الانسجام اصطلاحاً؛ يعني الطّريقة الّتي يتمّ بها ربط الأفكار داخل النّص، فالاتّساق أو السّبك يتعلّق بالجانب النّحويّ الشّكليّ، والانسجام أو