كيفية تفسير الاحلام

كيفية تفسير الاحلام

الأحلام

الأحلام من الأمور المعتبرة في الشريعة الإسلاميّة، فقد كانت بداية قصّة يوسف -عليه السّلام- حلماً، وانتهت بتحقيقه كما تمّ تأويله، واشتملت القصّة بين سطورها على العديد من الرؤى والأحلام؛ كرؤيا العزيز، ورؤيا الرجلان في السجن ، كما ورد أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- اعتنى بتأويل الرؤى و الأحلام، حتى أنّه كان يسأل صحابته الكرام عن أحلامهم، ويُرشدهم إلى أنّ بعض الأحلام تكون من تلاعب الشيطان؛ فيدعوهم إلى الانتهاء عن ذكرها في مجالسهم، فإنّ منهاج النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يتّسم بالدّقة؛ لأنّه يستند إلى الوحي في كلّ تفاصيله، فكثيراً ما تتوق النساء على وجه الخصوص إلى تفسير أحلامهنّ، وهنا يأتي دور صاحب البيت المربّي في توجيه أسرته توجيهاً سليماً إلى الهدي النبويّ في تفسير الرؤى والأحلام، فلو قام الأب بجمع أطفاله، وحدّثهم عن رؤى الأنبياء عليهم السّلام، وكيف كان تأويلها، لكان أثر هذا الفعل كبيراً في غرس المنهاج القويم عن التعامل مع الرؤى والأحلام بين أفراد الأسرة ، فما يرونه في منامهم ينقسم إلى قسمين؛ فهو إمّا بشرى جميلةٌ لهم، وإمّا أضغاث أحلامٍ، يستعيذون بالله تعالى عند رؤيتها، يقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إذا رأى أحدُكُمُ الرُّؤيا يحبُّها فإنَّما هيَ منَ اللَّهِ فليحمَدِ اللَّهَ علَيها وليحدِّث بما رأَى وإذا رأى غيرَ ذلِكَ ممَّا يَكْرَهُهُ فإنَّما هيَ منَ الشَّيطانِ فليستَعِذْ باللَّهِ مِن شرِّها ولا يذكُرْها لأحدٍ فإنَّها لا تَضرُّه).

كيفيّة تفسير الأحلام

يقول الإمام المازريّ رحمه الله: إنّ حقيقة الأحلام والرؤى في مذهب أهل السنّة والجماعة، أنّ الله تعالى يخلق في قلب النائم مجموعةً من الأفكار، كما هو حال اليقظان، أمّا عن الفرق بين الرؤى والأحلام ، يقول الإمام ابن الجوزي: إنّ الرؤى والأحلام تأتي بمعنى واحدٍ، لكنَّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عبّر عن الخير في الرؤيا، وعن الشر في الحلم، وللرؤيا عدّة أنواعٍ، وهي: الرؤيا الحسنة التي يراها المسلم في نومه، أو أن تكون بشارةٌ يرسلها الله تعالى لمن يراها أو للمرئيّ له، وقد تكون من الشيطان؛ لإشعار المسلم بالهم والحزن ، وقد يرى الإنسان في نومه أموراً تشغل فكره وتلازمه طوال الوقت، وغالباً ما يقوم علماء النفس بتفسير الأحلام بالاعتماد على أنّها نوعٌ من حديث النفس ، يقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ( الرؤيا من اللهِ، والحُلمُ من الشيطانِ، فإذا حلَم أحدُكم حلمًا يكرهُه فلْينفُثْ عن يسارِه ثلاثًا، ولْيتعوَّذْ باللهِ من شرِّها)، أضاف النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الرؤيا الحسنة إلى الله تعالى، وعلى من يراها أن يحمد الله تعالى، ولا يحدث بها إلّا من يحبّهم، أمّا الحلم فقام بإضافته إلى الشيطان؛ لأنّ الشيطان يسعى إلى إصابة الإنسان بالضرر والحزن، وقد أمر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بالتفل عن جهة اليسار عند رؤية ما يُحزن الإنسان في نومه؛ لإبعاد الشيطان وإبطال كيده، مع التحوّل إلى الجهة الأخرى؛ للتفاؤل بتغيّر الحال إلى الأفضل، ولا يُحدّث الناس بها إذا أصبح، وللوقاية من الأحلام المكروهة يجب الحرص على مجموعةٍ من الأُمور؛ كالوضوء قبل النوم ، وقراءة آية الكرسي مع أواخر سورة البقرة ، وقد أخبرت السيّدة عائشة -رضي الله عنها- أنّ أوّل ما بدء به النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من وحي النبوّة كان: الرؤيا الصالحة، ويذكر السعدي أنّ تفسير الرؤى من العلوم الشرعيّة التي يثاب الإنسان على تعلّمها وتعليمها للناس بالشكل الصحيح، كما ويصنّف هذا العلم بأنّه أحد أقسام الفتوى؛ لقول الله تعالى: (يا أَيُّهَا المَلَأُ أَفتوني في رُؤيايَ إِن كُنتُم لِلرُّؤيا تَعبُرونَ)، أمّا من يقوم بتفسير الأحلام، فعليه أن يبحر في هذا العلم دراسةً وتعلّماً، وأن يكون على قدرٍ كبير من الأمانة والدين، وكلّما صدق الرائي في رؤياه، كان تعبيرها أصحّ، بخلاف علم التنجيم الذي يتساوى فيه الصادق والكاذب؛ لأنّه كالسحر، يقوى ويشتد تأثيره بالابتعاد عن الله تعالى، ويُستحبّ العمل بالرؤيا إن كان فيها حضٌّ على فعل الطاعة، ويستقي المفسّر للرؤى والأحلام القدرة على التفسير من القرآن الكريم، فإن عزّ عليه إخراجها منه، انتقل إلى السنّة النبويّة؛ لأنّ فيها تفصيلٌ وبيانٌ للقرآن الكريم، فإن لم يجد أقبل على الأمثال السائرة بين الناس وتعبير الأسماء والمعاني بما يتوافق مع عادات الناس.

رائد علم تفسير الأحلام

هو محمد بن سيرين، مولى أنس بن مالك خادم النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، عاصر في حياته ثلاثين صحابيّاً، وكان كثير المُزاح والضحك ، كما كان صدوقاً، فقد شهد له أهل العلم بذلك، حيث قال فيه عون بن عمارة: هو أصدق من أدركت، وقيل إنّه لم يكن هنالك بالبصرة من هو أعلم بالقضاء من محمد بن سيرين، وقد جمع ابن سيرين بين الفقه والورع، فقد ورد أنّ الناس كانوا يذكرون الله تعالى إذا رأوه، وتُنسب إليه مقولة: "إنّ هذا العلم دينٌ، فانظروا عمّن تأخذون دينكم"، وكان ابن سرين شديد الورع عند الفتوى ، حتى أنّه إذا سُئل عن الحلال والحرام تغيّر لونه، اشتهر ابن سيرين بتفسير الرؤى؛ حيث جاءه رجل كان قد رأى في المنام أنّه أمسك بيديه قدحاً من الزجاج وفيه الماء، فانكسر القدح وبقي الماء كما هو، فأوّلَ ابن سيرين هذه الرؤيا بقوله: ستلدُ امرأتك وتموت بعد الولادة ويبقى ولدها حياً، فما لبث أن ماتت امرأته، وبقي ولدها على قيد الحياة.

مزيد من المشاركات
معنى اسم حرير

معنى اسم حرير

معنى اسم حرير يُشير اسم حرير إلى الخيوط الدقيقة والناعمة التي تنتجها يرقات الفراشات، والتي يطلق عليها دودة القز، حيث تحيط اليرقة نفسها بشرنقة حريرية أثناء مراحل تحولها إلى فراشة، وتكوّن هذه الخيوط نسيجًا رقيقاً جداً يستخدم في صناعة الملابس والسجاد، والذي عادةً ما يكون مرتفع الثمن. أصل اسم حرير حرير هو اسم عربي الأصل، ويطلق غالباً على الإناث. جمع اسم حرير وجذره يعامل اسم حرير معاملة الجمع، وجمع الجمع الخاص به هو حرائر، وحراير، كما يأتي من جذر ثلاثي حرر. معلومات أخرى حول اسم حرير أطلق اسم حرير
كلام عن الذكرى

كلام عن الذكرى

الذكرى هي من الأشياء الجميلة حينما نجلس مع الأشخاص التي كانت معهم الحياة جميلة ونبدأ نرجع بالذاكرة إلى أيام الطفولة والأيام الجميلة، وفي مقالي هذا سوف تجد كلام عن الذكرى. كلام عن الذكرى ثمّة تفاصيل مُخبأة لا تضيع في زحام الذّاكرة. الأماكن القديمة، قصص بلا لسان. للذّكريات تجاعيد، تماماً كالسّنين، لكنّها تسكن الأرواح لا الوجُوه. لم يعد النسيَان مُمكناً فالذكريات لا زالت مُكدسة. بالنسيان يحيا الرجال، لكن النساء تعيش في الذكريات. الذكريات التي نحاول أن ننساها أو نتهرب منها أو نقلل من شأنها هي نحن
فوائد التقشير للبشرة

فوائد التقشير للبشرة

تقشير البشرة يَسعى الجميع للحصول على بشرة ناعِمة، وسلسة، ومُتوهِجة، والتقشير الجيّد للبشرة هُو أحد العلاجات الصحية التي يُمكن التمتُّع بها، للوصول إلى هذه النتيجة، ويمكن القيام بذلكَ منزلياً باستخدام المُكونات الطبيعية زهيدة الثمن، مثل السُكّر، وزيت جوز الهند، والشوفان، وغيرها من المكونات الطبيعية الآمنة، والتي أُثبتت فعاليتها على البشرة، وهذا ما سيتم الحديث عنهُ في هذا المقال، بالإضافة إلى فوائد التقشير، والطرق المُتبعة في تطبيقهِ؛ للحصول على أفضل النتائج للبشرة . فوائد التقشير للبشرة يُعدّ
مفهوم المتطابقات المثلثية

مفهوم المتطابقات المثلثية

مفهوم المتطابقات المثلثية تعرف المتطابقات المثلثية بأنها المعادلات التي تتعامل مع زوايا المثلث قائم الزاوية مع أطوال أضلاعه والعلاقة التي تربط بينهما، حيث تستخدم النسب المثلثية في حل المعادلات؛ مثل: الجيب (جا)، جيب التمام (جتا)، الظل (ظا)، القاطع (قا)، قاطع التمام (قتا)، ظل التمام (ظتا)، ويعتمد استخدامها حسب الأضلاع المعلومة في المثلث سواء كان الوتر أو الضلع المقابل أوالضلع المجاور. النسب المثلثية الأساسية إن النسب الأساسية الثلاث هي الجيب (بالإنجليزية: sine) وجيب التمام (بالإنجليزية: cosine)
كيفية الحفاظ على الغابة

كيفية الحفاظ على الغابة

ممارسة زراعة الأشجار الحرجية وصيانتها يتعرض الغطاء الحرجي للنضوب بسبب العديد من الأسباب منها؛ التوسع في الزراعة، والتحضر، وبناء الطرق، والصناعات التي تمثل أضراراً بيئية خطيرة للغابة، لذلك لا بد من ممارسة زراعة الأشجار الحرجية والحفاظ عليها لتحقيق استدامة الغابات لصالح الأجيال القادمة، وللفائدة التي تعود بها على الإنسان والبيئة؛ فهي تخزن الكربون، وتنتج الأكسجين الضروري لوجود الحياة على الأرض، وتحد من التلوث والضوضاء، كما أنها تحافظ على التربة وتخفف من المخاطر الطبيعية كالفياضانات والانهيارات
الفرق بين حروف العطف وحروف الاستئناف

الفرق بين حروف العطف وحروف الاستئناف

الفرق بين حروف العطف وحروف الاستئناف العطف والاستئناف من الأساليب العربية والفرق بينهما يتضح في أمرين، هما: الجملة التي تأتي بعد العطف تكون متعلقة بالجملة التي تسبقها في المعنى ومرتبطة بها، بينما الجملة المستأنفة تأتي مستقلةً بالمعنى. المعطوف يكون متعلقاً بما قبله في الإعراب فإذا جاء مرفوعاً يأتي مرفوعاً، بينما الجملة المستأنفة تأتي مستقلةً بالحكم الإعرابي. تعريف العطف العطف في النحو يأتي على نوعين؛ عطف البيان ، وعطف النسق، وعطف النسق هو الذي تأتي فيه حروف العطف ويعرفه ابن عقيل: التابع المتوسط
ما هو حق الفيتو

ما هو حق الفيتو

ما هو حق الفيتو يعني الفيتو تقديم الاعتراض على أي قرار يتم تقديمه لمجلس الأمن دون إبداء الأسباب ، و يمنح هذا الحق للأعضاء الخمس دائمي العضوية في المجلس ، وهذه الدول هي  : المملكة المتحدة و روسيا و الصين و فرنسا و الولايات المتحدة كان لفظ (فيتو) في قانون الامم المتحدة يرد بمصطلح (حق الاعتراض) و الذي يعد في واقع الأمر حقاً لاجهاد القرار وليس مجرد تقديم اعتراض عليه. إذ يكفي اعتراض أي من الدول الخمس المتمتعة بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن ليتم عدم تمرير القرار و رفضه نهائياً. حتى وإن كان مقبولاً
أبيات في وصف الربيع

أبيات في وصف الربيع

قصيدة برق الربيع لنا برونق مائه يقول بديع الزمان الهمذاني في وصف الربيع: برق الربيع لنا برونق مائه فانظر لروعةِ أرضه وسمائهِ فالترب بين ممسك ومعنبر من نوره بل مائه وروائه والماء بين مُصندل ومكفر من حسن كدرته ولون صفائه والطير مثل المحسنات صوادح مثل المغنّي شادياً بغنائه والورد ليس بممسك رياهبل يُهدي لنا نفحاته من مائه زمن الربيع جلبت أزكى متجر وجلوت للرائين خير جلائه فكأنه هذا الرئيس إذا بدا في خلقه وصفائه وعطائه يعشو إليه المجتدي والمجتني والمجتوي هو هارب بذَمائه ما البحر في تزخاره والغيث في