كيفية تعلم أساسيات لغة جافا
كيفية تعلم أساسيات لغة الجافا
تُعرف الجافا بأنها لغة برمجة بمثابة العقل المفكر حيث تستخدم لتشغيل أكثر من نوع من التطبيقات الذكية، كما أنها تمتاز بالسهولة وأنها آمنة، حيث يتمكن مستخدمها من كتابة كودات تساعده على بناء ألعاب وبرامج ذات واجهة مستخدم رسومية، وتعتبر كنز لمن يتعلمها لأنها تشكل إحدى لغات العصر الحديث. ولتعلم أساسياتها والدخول ببحرها ما عليك سوى اتباع الخطوات الآتية:
تعلم أساسيات لغة الجافا
يُمكن تعلم أساسيات لغة الجافا على النحو الآتي:
- الإدخال
الإدخال (بالإنجليزية: input) تعرف بأنها قراءة البيانات من وحدات الإدخال مثل لوحة المفاتيح أو من ملف وإيصالها لذاكرة الحاسوب.[1]
- الإخراج
الإخراج (بالإنجليزية: output) عرض البيانات التي تم إدخالها ونقلها من ذاكرة الحاسوب الرئيسية إلى وسائط التخزين أو عرضها على الشاشة.
- المعالجة
المعالجة (بالإنجليزية: processing) هي أهم عملية تحدث داخل الحاسوب ويتم فيها تنفيذ عمليات معينة. وهي أهم عملية تحدث داخل الحاسوب ويتم فيها تنفيذ عمليات معينة.
- التكرار
التكرار (بالإنجليزية: repetition) هو تكرار عملية معينة بأكثر من مرة مع وجود متغير. تكرار عملية معينة بأكثر من مرة مع وجود متغير.
تعلم أنواع المتغيرات في لغة جافا
يُمكن تعلم أنواع المتغيرات في لغة الجافا على النحو الآتي:
- فئة
فئة (بالإنجليزية: Byte) وهي أصغر وحدة مستخدمة في حفظ الأرقام الصحيحة، ويتكون البايت الواحد من 8 بت (Bit) وهي أصغر وحدة تخزين في البرمجة.
- القيم الصحيحة
القيم الصحيحة (بالإنجليزية: Integers)، تستخدم لتخزين الأرقام الصحيحة فقط.
- متغير رقم عشري
متغير رقم عشري (بالإنجليزية: Float)، ستيخدم لتخزين الأرقام العشرية الموجبة منها والسالبة أيضاً.
- متغير رقم عشري
متغير رقم عشري (بالإنجليزية: Double)، ويستخدم هذا المتغير لتخزين الأرقام العشرية الموجبة والسالبة، ويعتبر ضعف ال(float).
- فئة الحرف
فئة الحرف (بالإنجليزية: Char)، ويستخدم هذا النوع في تخزين الأحرف وتكون سعته التخزينية 2 بايت فقط.
- فئة الكلمات
فئة الكلمات (بالإنجليزية: String)، يستخدم لتخزين الكلمات والجمل التي تحتاجها.
- النوع المنطقي
النوع المنطقي (بالإنجليزية: Boolean)، يستخدم لتخزين القيم المنطقية فقط وله قيمتان (True or False).
تعلم المصطلحات التقنية المتعلقة بلغة الجافا
تستخدم لغة الجافا نظام Object-oriented programming – OOP، وفيما يأتي أهم مصطلحاته:
- كائن
كائن (بالإنجليزية: object) الكائنات هي الأساس في برمجة الحاسوب الكائنيّة، مثل الحيوانات والسيارات بمعنى أي شيء مستقل بذاته وله مجموعة من الخصائص المعينة.
- الصنف
الصنف (بالإنجليزية: Class) يمكننا وصفه بأنه نموذج يحتوي على جميع الخصائص والمتغيرات المشتركة بين الكائنات.
- التجريد
التجريد (بالإنجليزية: Abstraction) وهو تعيين وصف برمجي مخصص بصنفٍ معين وقدرة البرنامج على تجاهل بعض الواجهات والتركيز على طريقة العمل النهائية.
- التغليف
التغليف (بالإنجليزية: Encapsulation) يقصد به إخفاء المعلومات والتي تعتمد على عدم إظهار التفاصيل المتعلقة بأمر ما.