التحذير من النار معنی اتّقوا النار ورد فعل الأمر (اتّقوا) في القرآن الكريم في أكثر من موضعٍ، وقد ورد في مواضع قد تبدو مختلفةً ظاهريّاً في دلالتها، إلّا أنّها متوافقة، ومثال ذلك قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ)، وقوله في موضعٍ آخرٍ: (وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ)، ويُراد بلفظ (اتّقوا): أن يجعل العبد بينه وبين صفات جلال الله -سبحانه- وقايةً؛ فمن صفاته -جلّ وعلا-: القهّار، والجبّار، وشديد العقاب، والمنتقم، وغيرها؛ والنار جند من جنود صفات
المرأة الناشز ومظاهر نشوزها النُّشوز؛ أي عصيان الزوجة لزوجها، له حالات عدّة؛ فإمّا أن يكون قولاً بالكلام؛ فقد تكون عادتها حُسن الكلام، وإجابة ندائه، فتصبح سيّئة الكلام، ولا تُجيب أمره وطلبه، وقد يكون النُّشوز فعلاً؛ كأن تُجيب الزوجةُ طلبَ زوجها كُرهاً وغَصباً، بعد أن كانت عادتها أن تُجيبَه بطلاقة الوجه، وقد تكون الزوجة ناشزاً قولاً وفعلاً، وفيما يأتي بيانٌ لبعض مظاهر النُّشوز: امتناع الزوجة عن زفافها إلى بيت زوجها، أو مَنعها لزوجها من الدخول إليها، وذلك بعد أدائه لمَهرها المُعجَّل. عدم تمكين
تشجيع الآخرين يظن البعض أنّ القيادة تعني فرض السيطرة والسلطة، ولكن يجب معرفة أنّ القيادة تقوم على الخدمة، فيجب على القائد مساعدة وتوجيه الأشخاص من حوله لتحقيق ما يُريدون، وليس جعلهم يخدمون أهداف القائد وما يُريد تحقيقه، ووفقاً لعدّة أبحاث في كلّ من جامعة ولاية بنسلڤانيا، و كلية كلاريمونت، وجامعة تسينغ - هوا، تبيّن أنّ الأشخاص الذين يُطلق عليهم القادة التحويليين (بالإنجليزية: Transformational Leaders) هم القادة القادرون على تعزيز مفهوم التوجيه الذاتي من خلال تنمية الثقة والاستقلالية لدى
ما هو مرض السيدا؟ مرض السيدا هو مرض الإيدز (AIDS) (متلازمة نقص المناعة المكتسبة)، وهو يعبّر عن مرحلة متقدّمة من الإصابة بفيروس يسمّى بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، حيث يُحدِث هذا الفيروس تلفًا في جهاز المناعة، الأمر الّذي قد يتطوّر إلى مرض السيدا الّذي يُصاب فيه الشخص بأنواع مختلفة من العدوى والأمراض الّتي قد تكون خطيرة. ما هي أعراض مرض السيدا؟ قبل الإصابة بمرض السيدا، يمر عادةً المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية بعدة مراحل، وتختلف الأعراض الظاهرة مع تقدّم هذه المراحل، حيث يبدأ الفيروس
قصيدة يا هجرة المصطفى يقول الشاعر وليد الأعظمي: يا هجرة المصطفى والعين باكية والدمع يجري غزيراً من مآقيها يا هجرة المصطفى هيّجت ساكنةً من الجوارح كاد اليأس يطويها هيجت أشجاننا والله فانطلقت منا حناجرنا بالحزن تأويها هاجرت يا خير خلق الله قاطبةً من مكةً بعد ما زاد الأذى فيها هاجرت لما رأيت الناس في ظلم وكنت بدراً منيراً في دياجيها هاجرت لما رأيت الجهل منتشراً والشر والكفر قد عمّا بواديها هاجرت لله تطوي البيد مصطحباً خلاً وفياً.. كريم النفس هاديها هو الإمام أبو بكر وقصته رب السماوات في القرآن
كلمات عن الانتقام الظلم، والانتقام سلسلة من الشر متصلة مفرغة لا فكاك منها. الانتقام هو دائما أعنف من العنف ذاته. الشخص الذي يفكر دوماً بالانتقام، هو شخص يبقي جراحه مفتوحة. لا أفكرُ في الصفح، ولا في الانتقام، فالنسيان هو الصفح الوحيد، وهو الانتقام الوحيد. قد يرى البعض أن التسامح انكسار، وأن الصمت هزيمة، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام ، وأن الصمت أقوى من أي كلام. في العفو لذة لا نجدها في الانتقام. الانتقام لا يمحو الإهانة. الحكيم ينتقم للإهانات اللاحقة به بالمكرمات. يرتكب
الحج، عبادةٌ عظيمة، وركنٌ مهم من أركان الإسلام الخمسة، وهو فريضة تأخذ بيد صاحبها إلى الجنة، وقد أعدّ الله سبحانه وتعالى لعباده الذين يؤدون فريضة الحج ثواباً وأجراً عظيماً، إذ يُعيدهم أنقياء طاهرين كيوم ولدتهم أمهاتهم، بريئين من كلّ السيئات والذنوب والخطايا، وتكمن عظمة الحج في أنّه يساوي بين الفقير والأمير، ويوحّد لباسهم، ويجعلهم جميعاً متوجّهين إلى نفس الغاية، مبتهلين إلى الله تعالى أن يغفر لهم ويرحمهم ويتقبّل منهم، ويفرح المسلمون بعد أدائهم الطاعة في العيد، وكأن عباد الله حين اجتمعوا لأداء
المشكلة الاجتماعيّة تتعدد المشكلات التي يواجهها الفرد وكذلك الجماعة بين مشكلات نفسيّة، واقتصاديّة، واجتماعيّة، و المشكلة الاجتماعيّة هي موقف ضاغط من إفرازات الواقع فيه تعدٍّ على المعايير والنظم الاجتماعية المتعارف عليها، وهناك أسباب لهذا النوع من المشكلات، وهذه المشكلات المختلفة في المجتمعات قد تصغر أو تكبر تبعاً لسبل التعاطي معها، وفي هذا دور عظيم للوعي والثقافة المجتمعيّة السائدة. بعض حلول المشكلات في علم الاجتماع في علم الاجتماع هناك عدة طرق لحل المشاكل منها : الاعتراف بوجود المشكلة، وهذه