كيفية تزكية النفس

كيفية تزكية النفس

تزكية النفس

اهتمّ العلماء والعارفون بالله بمسألة تزكية النفس، وطرائق تحصيلها، ذلك أنّ النّفس البشرية متقلّبة في مقاماتٍ عدّةٍ، وهي بحاجة إلى ما يزكّيها ويطهّرها، ويحميها من دنس السّقوط في مراتبٍ سفليةٍ لا تليق بالمسلم، ولا تؤهّله للنجاة يوم لقاء الله تعالى، وقد كانت مهمّة العناية النّفس وتزكيتها محطّ اهتمام النبي صلّى الله عليه وسلّم، إذ كان على جليل قدْره وقربه من الله- يدعو ربّه -جلّ وعلا- بالثبات؛ فكان ممّا يقوله ويستعيذ بالله منه: (اللَّهمَّ مُصرِّفَ القلوبِ صرِّف قلوبَنا على طاعتِكَ)، وكان يدعو ربّه بزكاة نفسه؛ فيقول: (اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها)، ولمّا كان المسلم مطالبٌ بتحرّي وسائل الثبات، ومعنيٌّ بتحصيل طرائق التّزكية؛ فقد أسهب العلماء ببيان هذه الوسائل والطرائق أملاً في عون المسلم على تحقيق هذه المرتبة العليّة بالنّفس .

كيفية تزكية النفس

لمّا كانت تزكية النفس والتّرقي فيها نحو إشراقات الرّوح مطلبٌ للعارفين بالله؛ كان لا بدّ من الوقوف على أهمّ الوسائل لتزكية النفس ، وقد استطرد العلماء في هذا الباب لتشعّبه وتعدّد طرقه، ولعلّ أهمّ هذه الوسائل:

  • أنْ يعرف المسلم أصناف النفس ومراتبها، ولقد بيّن المولى -سبحانه- ذلك في كتابه العزيز على مراتبٍ ثلاثٍ:
    • النفس الأمّارة بالسّوء، وهي التي تأمر صاحبها بالانغماس في الملذّات والشهوات، وتغريه بكلّ معصية وبعد عن الله تعالى، قال الله سبحانه: (إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ).
    • النفس اللوامة، وهي التي تقع بالسّوء لكنّها لا تنقاد إليه، ولا تنغمس فيه كالنّفس الأمارة بالسّوء، بل تعود وتؤوب، وتندم وترجع؛ فهي متقلّبة بين الوقوع في المعصية والتوبة منها، قال الله عزّ وجلّ: (وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ).
    • النفس المطمئنة: وهي أعلى درجات النّفس وأرقاها، وهي النّفس التي تطمئنّ إلى ذكر الله تعالى؛ فأطاعت وانقادت لأوامره، واستسلمت لأحكامه، وتاقت إلى رضوانه، وهي التي يُنادى عليها عند خروج الروح: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ*ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً*فَادْخُلِي فِي عِبَادِي*وَادْخُلِي جَنَّتِي).
  • على المسلم أنْ يعترف بتقصير نفسه وعيوبها؛ ففي ذلك عونٌ على تحديد مكامن ضعفها، وإنّ الامتناع عن ذلك يجعل الإنسان يظنّ أنّه خالٍ من العيوب، ومبرءٌ من النقص؛ فلا يُقبلُ على تزكية نفسه، ولا يتطلّع إلى إصلاحها.
  • مجاهدة النّفس ميدان رحْبٌ لتزكيتها، وقودِها إلى مدارج الكمال وميدان الهداية ، حيث أكّد المولى -سبحانه- على أهمية وفضل مجاهدة النّفس؛ فقال الله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ).
  • الحرص على تنمية الأخلاق الحسنة والمسالك الحميدة، وتعهّد النّفس بترسيخ هذه القيم الأخلاقية في واقعها حتى تصير أمراً معتاداً، وقد حثّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على تدريب النّفس وتطويعها على محاسن الأخلاق؛ فقال: (إنما العلمُ بالتَّعلُّمِ، وإنّما الحِلمُ بالتَّحلُّمِ).
  • إظهار الافتقار في جَنْب الله، والانكسار بين يديه -سبحانه- من أهمّ الأسباب المُعينة على تزكية النّفس؛ فيستشعر المسلم حاجته لرحمة الله، مع ملازمة الدّعاء ، والاستعاذة بالله من شرور النّفس، فقد جاء أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- علّم رجلاً بعد إسلامه أن يقول: (اللَّهمَّ ألهِمني رشدي وأعذني من شرِّ نفسي)، كما أنّ إطلاق اللسان بذكر الله -عزّ وجلّ- خير طريق لتزكية النّفس، وانشراح الصدر، وطمأنينة القلب ، وصدق الله إذ يقول: (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّهِ أَلا بِذِكرِ اللَّهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ)، والإقبال على تلاوة القرآن الكريم، وتدبّره من أعظم وسائل تزكية نفس المسلم، وفي هذا يقول المولى سبحانه: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ).
  • استحضار لحظات الموت ، ذلك أنّ الآفات الفتّاكة بقلب المسلم منشؤها طول الأمل وحبّ الدنيا، وذكر الموت يقطع تلك الأمراض وأسبابها؛ فيسلم قلب العبد من الحسد ، والغشّ، والجشع، وغيرها، ثمّ تتزكّى نفسه ويصلح قلبه.
  • ومن الأمور التي تُسهم بشكلٍ كبيرٍ في تزكية النّفس العناية بسلامتها من الغلّ والحسد ، وتعويدها على محبة الخلق والنّصح لكلّ مسلمٍ، وإفشاء السلام، ونشر الأمن بينهم، وطلاقة الوجه وبثّ البِشر في حياتهم، والإعراض عن جاهلهم وقبول أعذارهم، وترويض النّفس على ترك المراء والجدال مع من لا رجاء في انصياعه للحقّ، كما أنّ مجالسة الأخيار، والتّقرّب من الصالحين ، ومطالعة أخبار وسِيَرهم من طرائق التّزكية الناجحة.

تعريف التزكية

الوقوف على معنى التّزكية عند أهل اللغة يُقرّب إلى الأفهام دلالاته الاصطلاحية، ذلك أنّ استخدامات العرب للمصطلحات مرجعها إلى أصل دلالتها في اللغة، ومن هنا يجد الباحث في المعاجم أنّ:

  • التزكية في اللغة: مصدر من الفعل الثلاثي زكى، وتستخدم للدلالة على التّطهير والنّماء، فيقال: زكى الشيء؛ أي: طهّره، وأصلحه، وزكّى نفسه: أصلحها ونسبها إلى الطّهر، وتزكّى الرّجل: صار فاضلاً عادلاً، واهتدى وصلح، وأرضٌ زكّيةٌ بمعنى طيّبةٌ سمينةٌ، وقد وردت كثير من النصوص الشّرعية تحمل هذه المعاني.
  • التزكية في الاصطلاح الشرعي: أَصل استخدامات التّزكية شرعاً متّفقٌ مع دلالاتها اللغوية من حيث النّماء والبركة والطُّهر، ومنه فريضة الزّكاة؛ لأنّ البركة ترجى في نفس ومال مخرجها إلى مستحقّيها، ومن هذا الباب جاء الوصف بالتّزكية لمن تحرّى ما فيه تطهير له من أدران المعاصي؛ فاستحقّ الأوصاف المحمودة في الدنيا، وطمِع بسبب ذلك بالأجر والمثوبة يوم لقاء الله سبحانه، وتزكية النّفس خلُق مكتسب ، لذا امتدح المولى -عزّ وجلّ- السّاعين نحو تزكية نفوسهم؛ فقال: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا)،، وهذا لا يمنع من نسبة الفعل لله -سبحانه- فهو الفاعل لذلك على الحقيقة، وفعل الإنسان له ناتج عن منح الله للإنسان إرادة الفعل والقدرة عليه، حيث قال الله سبحانه: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُم بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا).
مزيد من المشاركات
ما هو جنون العظمة - فيديو

ما هو جنون العظمة - فيديو

جنون العظمة تُقصد بجنون العظمة عدّة أمور، وغالباً تُستخدم في مُصطلحاتنا بمعنى الشعور بالعظمة غير المبرّرة، وذلك يَعني أن يشعر الشخص بأنّه إنسان مهم. أعراض جنون العظمة بعض الأشخاص يَشعرون بأنهم أنبياء. شعور الشخص بأنه مثل المهدي. شعور الشخص بأنه يوجد تواصل مميّز بَينه وبين ربّ العالمين مُهمّته إنقاذ البشرية، وتحقيق أمرٍ معين، وهذا نُسمّيه إنساناً يُعاني من الشعور بالعظمة من نوع الوهم (اضطراب الوهم). بعض الأشخاص لديهم شعور بالعظمة نابع من مرض، وهذا المرض هو مرض الزهو؛ أي يشعر الشّخص أنّ لديه
اجمل رسائل الغرام

اجمل رسائل الغرام

أجمل رسائل الغرام القصيرة ستجد في هذا المقال أجمل وأعذب رسائل الحب والغرام: أحبك جدًا، ولا تسألني ما الدليل، أرأيت رصاصة تسأل القتيل! ربما يبيع الإنسان شيئًا قد اشتراه، لكن لا يبيع قلبًا قد هواه . لا تسألني عن الندى فلن يكون أرق من صوتك، ولا تسألني عن وطني فقد أقمته بين يديك، ولا تسألني عن اسمي فقد نسيته عندما أحببتك. كنت أنوي أن أحفر اسمك على قلبي، ولكنني خشيت أن تزعجك دقات قلبي. إن يئست يومًا من حبك وفكرت في الانتحار، فلن أشنق نفسي أو أطلق على نفسي النار ولن ألقي نفسي من ناطحة سحاب، لأني
طريقة عمل متبل الحمص

طريقة عمل متبل الحمص

الحمّص تشكّل النّباتات طعاماً مفيداً ومغذّياً، وتتميّز باختلافها وتنوّعها الكبير، فكلّ نوع فيه من الخصائص والصّفات ما يميّزه عن غيره، ومن أمثلة النّباتات نبات الحمّص، وهو نبتة تتبع الفصيلة البقوليّة، ويعدذ الحمّص مصدراً غنيّاً بالبروتين، وبعض المعادن الضّروريّة كالحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزّنك، كما يحتوي أيضاً على بعض الفيتامينات المهمّة كمجموعة فيتامينات "ب" و "أ"، بالإضافة إلى الألياف التي تحافظ على صحّة الجهاز الهضميّ، والأحماض الأمينيّة التي تلعب دوراً كبيراً في بناء
فوائد عصير البصل للشعر

فوائد عصير البصل للشعر

فوائد عصير البصل للشعر تعزيز الدورة الدموية تقوم العناصر الفعالة الموجودة في البصل على تعزيز الدورة الدموية تحت الجلد، والذي يعمل بدوره على إيصال الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة إلى بصيلات الشعر لتعزيز نموه وتحسين صحته. التقليل من الإلتهابات تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير البصل على تهدئة التهابات فروة الرأس، والتي تتسبب بجفاف الشعر أو ضعف وظائف بصيلات الشعر، وبالتقليل من الالتهابات يمكن التخلص من مشاكل كثيرة ناتجةً عنها مثل القشرة، ويمكن كذلك تقليل احتمالية الإصابة بالعدوى من الجروح
إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال

إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال

إيجابيات وسائل الاتصال وفيما يأتي أبرز إيجابيات وسائل الاتصال: تسريع عملية إرسال المعلومات فالأدوات الخاصّة بتكنولوجيا الاتصالات مثل البريد الإلكترونيّ وأنظمة الرسائل النصية، تُساعد في تسريع عمليّة إرسال المعلومات من داخل وخارج المؤسسة أو الوجهة المعنيّة، بالإضافة إلى أنّها تُسهّل من عمليّة مُشاركة المعلومات بينَ الشركات الكبيرة مِمّا يجعل أعمالها ذات فاعليّة أكبر. تسهيل التواصل بين الناس فبفضل وسائل الاتصال الحديثة أصبحَ بمقدور النّاس التواصل فيما بينهم بسهولة، حتّى وإن كانوا في بُلدانٍ
السبع الفواسق من الحيونات

السبع الفواسق من الحيونات

السبع الفواسق من الحيونات خلق الله- عز وجل- المخلوقات كلها لحكمة وغاية، وسخر كل ما في الكون لخدمة الإنسان، ودفع الضرر عنه، لذلك جاءت الأحاديث النبوية الصحيحة تبيح قتل بعض الحيوانات، ولو كانت لغير الطعام. لما فيها من أذى وضرر، فهي تهدد حياته، وتعكر صفو سكنه، وتجعله في خوف شديد، فهذه الحيونات إذا كانت بعيدة عن الناس، يكون لها أهمية في توازن البيئة، لكن إذا دخلت البيوت، فيستحيل العيش معها. وقد سمى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بعض الحيوانات بالفواسق، دلالة على أذاها وخبثها، ولأن الفسق باللغة
بحث عن دور رعاية المسنين

بحث عن دور رعاية المسنين

مرحلة الشيخوخة بيّن اللهُ سبحانه في كِتابه الكريم مراحل تطوّر حياة الإنسان، وجَعل مَرحلَة الشّيخوخة هي آخر هذه المَراحل من حياته الدنيوية، قال تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)، وجاء وصف هذه المرحلة بالضعف فقال سبحانه: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ
مدينة خنيفرة بالمغرب

مدينة خنيفرة بالمغرب

مدينة خنيفرة خنيفرة هي واحدةٌ مِن المُدنِ المغربيّة التي تقعُ في وَسَطِ المغرب، وكانت تُعرفُ في الماضي باسم المدينة الحمراء، وتحدُّها كُلٌ مِن مدينتي فاس ومكناس، وتعتبرُ مدينة خنيفرة مِنَ المُدنِ المَغربيّة المُتطوّرة اقتصادياً، والتي يُساهمُ إنتاجها المحليّ في دعمِ الاقتصاد الوطني المغربي، وخصوصاً في مجالِ الصناعة المعدنية، والصناعة الغذائيّة، وغيرها مِن المجالات الصناعية الأخرى. تاريخ مدينة خنيفرة لا يوجدُ تاريخٌ محددٌ لتأسيس مدينة خنيفرة، ولكن يشيرُ المؤرخون إلى أن أقدمَ مراجع تاريخيّة حول