كيفية الحج والعمرة

كيفية الحج والعمرة

الحجّ والعُمرة

شرع الله -تعالى- العبادات على عباده المسلمين، وجُعلت العبادة هي الغاية من خَلْق الله -تعالى- لمخلوقاته من الإنّس والجنِّ، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)، وقد تنوّعت أشكال العبادات وتعدّدت أقسامها وِفْق اعتباراتٍ مختلفةٍ، فمن حيث الوجوب والعدم؛ فالعبادات منها ما هي مفروضة على كلّ مسّلم، ومنها ما هي مندوبة أو مستحبّة، ومن حيث طبيعة العبادة فإنّها تتعدّد؛ فمنها: الصّلاة والصّيام والحجّ والعمرة والصّدقات والذّكر والدُّعاء وتلاوة القرآن، وقد عدّ الله -تعالى- بعض هذه العبادات من أركان الإسلام التي بُني عليها، وقد جاء في حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه عنه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلّا اللهُ، وأنَّ محمّداً رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ)، ومن بين العبادات التي شرعها الله تعالى: الحجّ والعُمرة ، وقد ورد ذكرهما وبيان أحكامهما وتفصيل كيفياتهما في نصوصٍ شرعيّةٍ عديدةٍ من القرآن الكريم والسنّة النبويّة، وقد جمع الله -تعالى- بينهما في الذّكر؛ حيث قال: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ)، وقال أيضاً: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ)، وفي هذه المقالة سيتم بيان كيفيّة عبادتي الحجّ والعمرة، وبيان أحكام كلّ منهما.

كيفيّة الحجّ والعُمرة

الحجّ

إنّ الحجّ هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وفيما يأتي بيان بعض الأمور المتعلّقة بالحجّ:

  • تعريف الحجّ: الحجُّ في اللغة راجع إلى الجذر اللغوي حَجَجَ، ومعناه: القصد، فيُقال: حَجَجّت فلاناً؛ أي قصدتُه، ورجل محجوج؛ أي مقصود، أمّا الحجّ في الاصطلاح الشّرعي: هو قصد بيت الله الحرام والمشاعر المُقدّسة، في وقتٍ مخصوصٍ؛ لأداء أعمالٍ مخصوصةٍ؛ وهي عند جمهور الفقهاء : الوقوف بعرفة، والطّواف بالكعبة المشرّفة، والسّعي بين الصّفا والمروة.
  • حُكْم الحجّ: الحجّ فرض على كلّ مسلم مُكلّف قادر على أداء الحجّ ومُستطيع إليه سبيلاً، وقد جاءت الكثير من النّصوص الشّرعيّة المؤكّدة على ذلك، حيث قال الله تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)، والإجماع منعقد على أنّ الحجّ فرض، وهو من المعلوم من الدّين بالضّرورة، فيكفر من أنكره أو جحده.
  • كيفيّة الحجّ: إذا أراد المسلم أداء فريضة الحجّ، فإنّ عليه القيام بالخطوات الآتية:
    • يُحرِم المسّلم للحجّ ، ويغتسل إن أمكنه ذلك، ويلبس ثياب الإحرام، ويردّد التّلبية بقول: (لبّيك حجّاً، لبّيك اللهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك ، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك لا شريك لك).
    • يخرج الحُجّاج إلى مِنى في اليوم الثّامن من ذي الحِجّة، ويصلّون فيها الظُّهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً بلا جمعٍ، ويصلّون كذلك صلاة فجر اليوم التّاسع من ذي الحجّة؛ وهو يوم عرفة.
    • يتوجّه الحُجّاج إلى عرفة بعد طلوع شمس اليوم التّاسع من ذي الحِجّة، فيصلّون فيها الظُّهر والعصر قصراً وجمع تقديم؛ أي في وقت صلاة الظُّهر، ويقفون بعرفة وينشغلون بالذّكر والدُّعاء والتضرّع إلى الله تعالى، وعند مغيب الشّمس يتّجه الحُجّاج إلى مزدلفة، ويصلّوا فيها المغرب والعشاء، ويبيتوا فيها ليليتهم، ثمّ يصلّوا فجر اليوم العاشر من ذي الحِجّة في مزدلفة، وإن كان من الحجّاج من هو ضعيف ولا يقوى على المزاحمة فله مغادرة مزدلفة إلى مِنى في آخر الليل وعدم انتظار الفجر.
    • ينطلق الحُجّاج إلى مِنى مع طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحِجّة، فيرمون جمرة العقبة، وذلك بإلقاء سبع حصياتٍ واحدةً تلو الأخرى، ويكبّرون الله -تعالى- عند كلِّ رميةٍ، ثمّ يذبح الحُجّاج الهَدْي، وذبحه واجب في حقّ من حجّ متمتّعاً أو قارناً، ويقومون بعدها بحلق رؤوسهم أو بتقصير شَعْر رأسهم، ويكون بذلك تحلّلهم الأوّل من الإحرام، الذي يُبيح لهم ما كان محظوراً عليهم سوى مباشرة النِّساء.
    • يتّجه الحُجّاج بعد ذلك إلى الطّواف بالكعبة طواف الإفاضة ، والسّعي بين الصّفا والمروة، ليكونوا بعد ذلك قد تحلّلوا التّحلّل الثّاني الذي يُبيح لهم كلّ ما كان محظوراً عليهم بلا استثناء.
    • يعود الحُجّاج بعد ذلك إلى مِنى، فيبيتون فيها ليلتا الحادي عشر والثّاني عشر من ذي الحِجّة، ويقومون في كلّ يومٍ من هذين اليومين برمي ثلاث جمرات، وفي كلِّ جمرةٍ يرمون بسبعِ حصياتٍ، ليكون الحُجَّاج بعدها بالخيار بين البقاء حتّى اليوم الثالث عشر من ذي الحِجّة وتكرار رمي الجمرات الثّلاثة كما كان في اليومين السّابقين، أو التّعجّل والعودة، وذلك كما في قول الله تعالى: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ).
    • يطوف الحُجّاج بالكعبة المشرّفة طواف الوداع إذا أرادوا العودة إلى ديارهم، وبذلك يختم الحُجّاج مناسك الحجّ ويتمّونها.

العُمرة

يتعلّق بالعُمرة عدّة أمور يجب بيانها، وفيما يأتي بعض تلك الأمور وبيانها:

  • تعريف العُمرة: العُمرة في اللغة؛ مأخوذة من الجذر اللغوي عَمَرَ، وهو راجع إلى أصلين؛ الأوّل: امتداد في الزّمان وبقاؤه، ومنه عُمْر الحيّ أي حياته، والأصل الثّاني راجع إلى عُلوّ الشّيء، ومنه العُمرة، فيُقال: اعتمر الرّجل؛ إذا شرع بأداء العُمرة؛ لأنّه يرفع صوته بالتّلبية، ويُرجع ابن منظور في معجمه أصل العُمرة إلى الزّيارة، والجمع من العُمرة العُمَر، وأمّا العُمرة في اصطلاح جمهور الفقهاء: هي الطّواف ببيت الله الحرام، والسّعي بين الصفا والمروة، مع سبق الإحرام بها.
  • حُكْم العُمرة: اختلف الفقهاء في حُكْم العُمرة ، فذهب المالكيّة وأكثر الحنفيّة إلى القول بأنّها سنّة مؤكّدة، في حين اعتبرها الشّافعيّة والحنابلة فرضاً على المسّلم المُكلّف مرّة واحدة في العُمُر، واستدلّوا على القول بأنّها واجبة بقول الله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) فالأمر بفعل الحجّ والعُمرة تامّين، فدلّ على أنّ كليهما فرض وِفق رأي الشّافعيّة والحنابلة.
  • كيفيّة العُمْرة: إذا أراد المسّلم أداء العُمرة، فإنّ عليه القيام بالخطوات الآتية:
    • يسنُّ للمسّلم الاغتسال قبل الإحرام إن أمكنه ذلك، ويرتدي الرّجل ملابس الإحرام ، ثمّ يَشّرع بالتّلبية بقول: (لبّيك عمرة، لبّيك اللهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك لا شريك لك).
    • يطوف المُعتمر بالكعّبة المُشرّفة سبعة أشواطٍ، ويبدأ كلّ شوط من الحجر الأسود وينتهي عنده، فإذا فرغ منها صلّى خلف مقام إبراهيم عليه السّلام، أو بالقرب منه إن كان ذلك ممكناً وإن تعسّر فعبيداً عنه.
    • يتّجه المُعتمر بعدها إلى الصّفا والمروة ، فيسعى بينهما سبعة أشواط، ويبدأ بالصّفا وينتهي بالمروة.
    • يتحلّل المُعتمر من إحرامه، فيَحْلق الرّجل شَعْر رأسه أو يقصِّره، والحَلْق أولى، بينما تأخذ المرأة قدراً يسيراً من شعرها.
مزيد من المشاركات
كلمات عن القوة والجبروت

كلمات عن القوة والجبروت

القوة والجبروت القوة الحقيقية هي القوة النابعة من قوة الإرادة التي لا يهزمها شيء في الحياة، والقوة هي تيسير الأمور كما يريد صاحبها للمقدرة على العيش وتحمل مصاعب الحياة، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات عن القوة والجبروت. كلمات عن القوة نحن ندرك أنّ الهزيمة الكاملة هي وحدها الطريق الوحيد التي تجعلنا قادرين على أن نخطو خطواتنا الأولى نحو التحرر والقوة، إنّ قبولنا بالضعف الشخصي يتحول في النهاية ليكون صخرة صلدة أو أساساً متيناً يمكن أن تشيد عليها حياة سعيدة هادفة. تواضع عن رفعة، وازهد عن حكمة، وانصف
مضامين سورة الحج ومقاصدها

مضامين سورة الحج ومقاصدها

مضامين سورة الحج عند تناول كلمة مضامين، فإن المقصود منها هو بيان لما اشتمل عليه الشيء. أو هو فحوى وخلاصة الشيء. ومضامين سورة الحج يراد بها، الوقوف على المواضيع وأهم الأفكار التي اشتملتها وتحدثت عنها السورة. فأهم ما تناولته السورة وتضمنه سيتم عرضه وبيانه بالتالي: الحديث عن الكفّار وصدّهم عن سبيل الله تتضمّن سورة الحجّ جزاءً واضحاً للكافرين؛ الذين يصدّون الناس عن الدّخول في الإسلام، وعن المسجد الحرام ، فلهم العذاب الأليم، ذلك أنَّ الله -تعالى- جعل هذا المسجد للناس جميعاً المقيم، وغير المقيم من
ما هي أضرار الكولا

ما هي أضرار الكولا

قد تتسبب بزيادة الوزن تحتوي على الكولا على عدد كبير من السعرات الحرارية، إضافةً إلى كميات كبيرة من السكر، ولذا فإن شربها لن يفيد الشخص ولن يشعره بالشبع، وإنما سيزيد من عدد سعراته الحرارية المستهلكة دون أي فائدة، مما قد يتسبب بزيادة الوزن. قد تسبب الإصابة بالصداع يُعتقَد أن شرب الكولا لعدة مرات في اليوم قد يزيد من خطر الإصابة بالصداع، وذلك يرِجع وفقًا لبعض الأبحاث لاحتواء الكولا على أحد المحليات الصناعية، وهو الأسبارتام (Aspartame)، إذ ارتبطت زيادة استهلاكه بنوبات الصداع العادية، والصداع
طريقة عمل الأرز الأصفر

طريقة عمل الأرز الأصفر

الأرز الأصفر يحضر الأرز بعدة نكهات وذلك بحسب التوابل المضافة إليه، ويستخدم في الكثير من الأكلات، وهو من أهم الأطباق التي تتواجد على مائدة الغداء، وهو مفيد جداً لجسم الإنسان، حيث يحتوي على الألياف والنشويات الضرورية مما يسهل في عملية الهضم، وسنتعرف في هذا المقال على طرق تحضير الأرز الأصفر. الأرز الأصفر بالكركم المكونات ملعقة كبيرة من الزبدة. كوب من الأرز. مكعب من مرق الدجاج. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. كوبان من الأرز. ملح حسب الرغبة. بصلة مقطعة. ملعقة صغيرة من الكركم. طريقة التحضير نغسل
كلام في الصمت

كلام في الصمت

الصمت في عالمنا الحالي هو الاختيار الأمثل والرأي الأرجح، فعندما يكون الكلام مؤذياً للمشاعر عندها يكون الصمت أفضل، وعندما لا تقتنع بكلام من يحدّثك خاصة إن كان كبيراً بالسن فيصبح الصمت أفضل. كلام في الصمت في أزمات بعينها وحينما كنت أتاكد تماماً من نوايا خصومي في الاعتداء علي، كنت التزم الصمت واتركهم يعتقدون أنني ضعيف وخائر القوى، فهذا يجعلهم بالتالي لا يكترثون بالاستعدادات المطلوبة لمواجهتي، إذ يظنون أن المعركة ستكون مجرد نزهة سهلة.. وهكذا استطيع في ساعة المواجهة مباغتتهم بأقوى المبادرات قوة
فوائد جل الصبار

فوائد جل الصبار

فوائد جل الصبار يتمّ استخدامه كجلّ أو هلام للاستفادة منه، ولقد استُخدمت أوراق الصبار أو الألوفيرا منذ آلاف السنين لعلاج الأمراض المختلفة، وللصبار فوائد عديدة أهمّها: مضاد للأكسدة يحتوي جل الصبار على مركّبات مضادّة للأكسدة قوية، مما يمنع نموّ بعض البكتيريا الضارّة التي يمكن أن تنقل العدوى بين الناس. علاج للحروق يُساعد جل الصبار عند استخدامه كعلاج موضعي وفركه على الجلد في شفاء الحروق من الدرجة الأولى والثانية، وفي التخلّص من حروق الشمس ، ومقارنة بالأدوية التقليديّة فجلّ الصبار يشفي الحروق أسرع
معلومات عامة عن الفضاء

معلومات عامة عن الفضاء

علم الفضاء علم الفضاء هو العلم الذي له علاقة بدراسة المركبات التي تنتقل إلى من الكرة الأرضية إلى الغلاف الجوي الذي يُحيط بها، وهو علم واسع وشامل، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من التخصصات مثل علم الأرصاد الجوية، والجيولوجيا، وعلم القمر، والطاقة الشمسية، وعلم الكواكب، وعلم الفيزياء الفكلية، وعلم الحياة، بالإضافة إلى ذلك يدرس كل ما يتعلق بالأقمار الصناعية، والمجسمات الفضائية، والمركبات المدارية. استكشاف الفضاء يتم استكشاف الفضاء والبحث عن الظروف المادية الفضائية، والنجوم والكواكب، والأجرام السماوية
عيون موسى

عيون موسى

عيون موسى عيون موسى هي عبارة عن اثنتي عشرة عين ماء، تضخ المياه العذبة صالحة للشرب بعد عملية التنقية والتطهير، ويرجح العلماء بأن هذه العيون تعود لعهد النبي موسى عليه السلام لقوله تعالى: "وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ" (البقرة: 60). الموقع تقع هذه العيون في مصر وتبعد هذه العيون مسافة