كيفية الجمع بين المغرب والعشاء

كيفية الجمع بين المغرب والعشاء

طرق الجمْع بين المغرب والعشاء وكيفية أدائها

هناك العديد من الحالات التي قد يضطر فيها المسلم للجمع بين صلاتين، إذ يجوز الجمع بين كل من المغرب والعشاء أو الظهر والعصر، ومن الجدير ذكره أنه يوجد طريقتين للجمع بين صلاتي المغرب والعشاء، وفيما يأتي ذكرهما وكيفية أداء كلّ منهما:

طريقة أداء جمع التّقديم

اتّفق فقهاء الشافعيّة والحنابلة في جمع الصلاة على أنّ الأَوْلى تقديم الصّلاة الثّانية إلى وقت الصّلاة الأُولى في حال نزل المسافر في وجهة سفره في وقت الصلاة الأولى، فإذا كان سائراً أو نازلاً في وقتهما؛ فالأفضل تأخير الأولى للثانية، وكيفيّة جمع التّقديم بين صلاتي المغرب والعشاء تفصيلاً فيما يأتي:

  • البدء بالصّلاة الأُولى التي دخل وقتها، كصلاة الظّهرعند الجمع بين الظُّهر والعصر، وصلاة المغرب عند الجمع بين المغرب والعشاء؛ وذلك لأنّ الوقت لها، والصّلاة التي تليها تابعةٌ لها، فلا يجوز أن تتقدّم عنها في الأداء، وفي حال قدّمها المُصلّي فعليه الإعادة بترتيبها الصّحيح.
  • استحضار نيّة الجمع، وأفضل وقتها في بداية الصّلاة الأولى، وتجوز خلالها.
  • الموالاة بين الصّلاتين؛ وتكون بعدم إطالة الوقت الفاصل بينهما، وميزان الطولِ والقُصر هو العُرفُ، وقدّرها بعض الحنابلة والشافعية بمقدار وقت الإقامة، وزاد الحنابلة وقت الوضوء.
  • وجود الشروط الآتية لجواز الجمع بين الصلاتين:
    • استمرارُ السفر من بداية الصلاة الأُولى والفراغ منها إلى حين الافتتاح بالصّلاة الثّانية، فإن وصل المسافر بلده أثناء الأُولى أو بين الصّلاتين فإن الجمع لا يصحُّ، وعليه تأخير الصّلاة الثّانية لوقتها، لأن السّفر هو سبب الجمع، فإن زال يبطُل الجمع.
    • التأكد من استمرار وقت الصّلاة الأُولى يقيناً إلى حين البدء بالصّلاة الثّانية.
    • غلبة الظنّ بصحّة الصّلاة الأولى، فلو شكَّ المأموم مثلاً أنه سبق الإمام في الرّكوع أو أيّ فعلٍ قد يُبطل صلاة الظّهر، فإنه لا يصحّ جمع العصر معها جمع تقديم.

طريقة أداء جمع التأخير

جمع التّأخير مشابهٌ لجمع التّقديم في الكيفيّة، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • البدء بالصلاة الأولى (المغرب) قبل الثانية (العشاء)، كما في جمع التّقديم.
  • المُوالاة، كما سبق ذكره في جمع التقّديم أيضاً.
  • استحضار نيّة جمع التأخير قبل انتهاء وقت الصلاة الأولى ولو بوقتٍ يكفي لأداء ركعةٍ واحدةٍ، فتأخير الصلاة بغير نيّة الجمع مذمومٌ، ويلزم قضاؤها، فالنيّة هنا تحدّد لو كان التأخير جائزاً -بالجمع بين الصلاتين-، أو محرّماً.
  • استمراريّة السفر إلى دخول وقت الصلاة الثانية (العشاء)، وفي حال زال السفر قبل دخول وقتها؛ فيجب حينها أداء الصلاة الأُولى(المغرب) في وقتها، والثّانية في وقتها.

حالات الجمع بين المغرب والعشاء

يجدر بالذكر أن الحنفيّة لا يجيزون الجمع بين الصلوات لا بسبب السفر ولا غيره، خلافاً للجمهور، وهناك العديد من الحالات التي يُشرع فيها الجمع بين المغرب والعشاء، وفيما يأتي بيانها:

الجمع في حالة السّفر

قد تعدّدت آراء الفقهاء في هذه الحالة إلى رأيين هما:

  • جواز الجمع بين المغرب والعشاء تقديماً أو تأخيراً في السفر الذي يجوز فيه قصر الصلاة، واستدلّوا بما رواه أنس-رضي الله عنه-، حيث قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا ارْتَحَلَ قَبْلَ أنْ تَزِيغَ الشَّمْسُ، أخَّرَ الظُّهْرَ إلى وقْتِ العَصْرِ، ثُمَّ نَزَلَ فَجَمع بيْنَهُمَا، فإنْ زَاغَتِ الشَّمْسُ قَبْلَ أنْ يَرْتَحِلَ صَلَّى الظُّهْرَ ثُمَّ رَكِبَ)، وهذا رأي الحنابلة والشافعيّة.
  • عدم الجواز، وهو رأي الحنفيّة، حيث فسّر الجمع في حديث أنس على أنّه جمعٌ صوَريُّ، وهو تأخير الصّلاة الأولى إلى آخر وقتها، وأداء الصلاة الثانية أوّل وقتها، واستدلّوا على ذلك بما رواه أبو قتادة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال: (ليسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إنَّما التَّفْرِيطُ علَى مَن لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةَ الأُخْرَى).

الجمع في حالة المرض

قد تعدّدت آراء الفقهاء في حكم جمع المريض للصلاة كما يأتي:

  • جواز جمع المريض بين المغرب والعشاء، واستدلّوا على ذلك بما رواه ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (جمَع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بينَ الظهرِ والعصرِ وبينَ المغربِ والعشاءِ بالمدينةِ مِنْ غيرِ خوفٍ ولا مطرٍ)، وهو رأي المالكيّة والحنابلة، وأجاز المالكيّة في ذلك جمع التقديم فقط لمن خاف الإغماء والحمّى وغيرها، وعليه إعادة العشاء في وقتها إن أمِنَ من هذه الأسقام، وقد خيَّر الحنابلة المريضَ بين التّقديم والتّأخير بما هو أرفق وأيسر له.
  • عدم الجواز؛ لعدم ثبوت ذلك عن النّبي عند مرضه، وهو رأي الشّافعية.

الجمع في حالة المطر المُبلّل للثّياب والثلج والبَرَد

اتّفق جمهور الفقهاء على جواز الجمع في هذه الحالة، واستدلّوا على ذلك بما رواه ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (صَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا، في غيرِ خَوْفٍ، وَلَا سَفَرٍ). واشترط المالكية والحنابلة جواز ذلك في جمع صلاتي الظهر والعصر فقط، أما الشافعية فيرون جواز الجمع بينهما.

الجمع في حالة الرّيح الشديد

الجمع في حالة الريح الشديد والظُّلمة والبرودة التي تُجهد الناس، وهو رأي الحنابلة.

الجمع في حالة الخوف

استدلّ الحنابلة على ذلك بما رواه ابن عباس في الحديث السابق بأن النبي جمع بين الصلاتين من غير خوف؛ فهو أثناء الخوف أولى، وخالف الشافعية ذلك لثبوت أحاديث المواقيت.

الجمع في مزدلفة وعرفة

الجمع في مزدلفة وعرفة، وهو سُنّة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

أمّا أداء السنّة الراتبة فيكون بعد الانتهاء من الجمع بين الصلاتين بالترتيب؛ أي بعد العشاء، فيُصلّي المسلم سنّة المغرب ثمّ سنّة العشاء.

كيفية صلاة الوتر في جمع التقديم

إنّ للفقهاء في أداء صلاة الوتر عند جمع التّقديم وجهان، هما:

  • أن يُوتر المُصلّي بعد دخول وقت العشاء، فلا تصحُّ صلاة الوتر بعد الجمع في وقت المغرب، وهو رأي الحنابلة.
  • أن يُوتر المُصلّي بعد أداء صلاة العشاء في وقت الجمع.

ملخص المقال: إنّ الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء جائز في حالات متعددة؛ مثل الجمع في السفر، وفي المرض، وعند الخوف.

8إسلام
مزيد من المشاركات
أصغر محافظة في مصر

أصغر محافظة في مصر

أصغر محافظة في مصر من حيث المساحة تُعدُّ محافظة دمياط أصغر محافظةٍ في جمهورية مصر من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 910.30 كيلومتراً مربعاً، أيّ أنَّها تُشكّل ما نسبته 0.1% تقريباً من إجمالي مساحة دولة مصر، وهي إحدى الواجهات البحرية للدولة؛ إذ إنها تطلُّ على البحر الأبيض المتوسط؛ وهي تُمثّل نقطة مصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط، كما يُشار إلى أنَّ نهر النيل يقسِّم المحافظة إلى قسمين على امتداد مزارعها وسهولها، بحيث يقع الجزء الأكبر من المحافظة على الضّفة الشرقية للنهر؛ مما
تفسير الحلم بالشهداء في المنام

تفسير الحلم بالشهداء في المنام

تفسير رؤية الشهداء في المنام لا بد من الإشارة إلى أنّ علم تأويل الرؤى من العلوم الظنية التي لا يمكن القطع بدلالاتها، خاصة أن الرؤى ليست كلها لها تأويل، فمنها ما يكون مجرد حديث نفس، أو تخيلات من الشيطان ليحزن المؤمنين، وإن كانت الرؤيا صادقة فلا يعلم بطريقة ووقت وقوعها إلا الله -تعالى-. وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يتعلق بطريقة التعامل مع الرؤى أنه قال: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ
طريقة عمل الزبدة

طريقة عمل الزبدة

الزبدة تعتبر الزبدة مادة دهنية حيوانية توجد في الحليب، ويتم الحصول عليها بعدة طرق من القشطة المتخمرة أو غير المتخمرة أو من خض اللبن المتخمر، وتستعمل الزبدة في الكثير من المأكولات لإضفاء الطعم الغني الثقيل والطيب، خاصة وأنّها تعد بديلاً للزيت أحياناً، لذا وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة تحضير الزبدة. طرق عمل الزبدة عمل الزبدة من الكريمة المكوّنات: كمية من الكريمة الثقيلة والمخفوقة. وعاء زجاجي ذو غطاء محكم الإغلاق. طريقة التحضير: افتحي غطاء الوعاء الزجاجي واملئيه حتى نصفه بالكريما الثقيلة
أين ولد النبي إبراهيم

أين ولد النبي إبراهيم

مولد إبراهيم عليه السلام وُلِد إبراهيم -عليه السلام- في بابل من أرض العراق، وقيل إنه وُلد في دمشق، وقيل في حرّان، وقيل في الأهواز، وعاش في أرض لم يكن لتوحيد الله -تعالى- فيها أثر؛ حيث كانت البشرية قد انحرفت، وعبدت من دونه ما عبدت، وقد ذكر المُؤرِّخون المسلمون أنّ بابل التي وُلِد فيها -عليه السلام- هي أرض الكلدانيّين، وتحديداً في عهد الملك الطاغية الذي عُرِف باسم (النمرود). فبعثه الله -تعالى- في وقت تفشّى فيه الشرك والكفر؛ ليعيد البشر إلى توحيد ربّ العالَمين، ولمّا كَبُرَ، وتزوّج سارة، خرج بها
طرق التنحيف السريعة

طرق التنحيف السريعة

طرق التنحيف السريعة تعتبر قضيّة الوزن من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثيرين، وخصوصاً النساء، حيث يبحث الجميع باستمرار عن أسرع طرق الحميات والرجيم التي تساعد على الرجوع إلى الوزن المثالي، أو المحافظة على الرشاقة، حيث إنّ معظم الجهات المسؤولة عن الصحة والغذاء تعمل جاهدة على وضع أسرع وأسهل أنواع الريجيم. رجيم 5/2 رجيم 5/2 وهو يعدّ حالياً من أكثر طرق التنحيف بحثاً على شبكة الإنترنت، ويعتمد هذا النظام الغذائي على مبدأ الصوم المتقطّع، حيث بالإمكان تناول الطعام بشكل طبيعي في خمسة أيام في أيام الأسبوع
بحث عن سورة يس

بحث عن سورة يس

سورة يس تتميّز سورة يس بخصائص السُّوَر المكّية ؛ فهي تُركّز في محتواها على العقيدة، والإيمان بكلٍّ من الجنّة، والنار، وما يسبقهما من بَعث، وجَزاء، وِحِساب، وهي تُعَدّ من السُّوَر التي أظهرت عَظمة بلاغة القرآن الكريم؛ لابتدائها بحروف مُقطَّعة تحدّى الله -عزّ وجلّ- بها المشركين في الإتيان بمثله ولو آية واحدة، كما أنّها ترتبط بِما قَبلها من السُّوَر؛ فهي تتكامل مع سورتَي فاطر، وسبأ؛ إذ تناولت سورة سبأ الشكل العام والشامل لالتزام المؤمن بالتكليف القائم على شُكر الله -تعالى-، ثمّ جاءت سورة فاطر
أفضل أنواع الدجاج للتربية

أفضل أنواع الدجاج للتربية

أفضل أنواع الدجاج للتربية الدجاج اللاحم يُوجد فيما يأتي نبذة عن أفضل أنواع الدجاج الذي يُربى للاستفادة من لحمه: دجاج كورنيش: (بالإنجليزيّة: Cornish Cross)؛ يحظى دجاج كورنيش والسلالات الهجينة المرتبطة به بتقدير كبير من مربي الدجاج اللاحم لأغراض تجارية، ومربي الدجاج المنزلي في آنٍ واحد، وذلك لأنّه يتمتع بالعديد من المزايا بما في ذلك سرعة النمو؛ حيث يصل وزنه إلى 5.4 كغ بعد مرور 8-6 أسابيع فقط، وجودة مذاق لحمه، بالإضافة لصدره العريض وأفخاذه وأرجله الكبيرة. دجاج بريس: (بالإنجليزيّة: Bresse)؛ دجاج
طريقة التأكد من صدق المشاعر

طريقة التأكد من صدق المشاعر

طريقة التأكد من صدق المشاعر فيما يأتي أبرز العلامات التي يُمكن أن يتأكّد الإنسان من خلالها من صدق مشاعره تجاه شخص ما: الشعور بالسعادة والرضا والاحترام عند تواجد الإنسان برفقة من يُحب حقًا؛ سيشعر بالسعادة والفرح، ورغم أنّ ليس من الضروريّ بقاؤه سعيدًا طوال الوقت إلّا أنّه يظل سببًا في الشعور بالرضا عن النفس ، إلى جانب ذلك، هناك شعور بالاحترام تجاه الحبيب لشخصه، وللأحداث التي عاشها والطرق التي يُخططون سلكها في الحياة لاحقًا. التفكير في احتمال عدم التمكّن من رؤيته مجددًا يُمكن التأكد من صدق