كيفية إعراب العدد

كيفية إعراب العدد

إعراب الأعداد في اللغة العربية

تُعرب الأعداد كما يأتي:

  • الأعداد 1-2

يُعرب العددان واحد واثنان على أنهما صفة، مثل:

    • هذا قلم واحد، إذ يعرب واحد: نعت مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.
    • قدّم الولد لأمه هديتين اثنتين، إذ يعرب اثنتين: نعت مرفوع وعلامة رفعه الياء لأنه ملحق بالمثنى .

تعرب الأعداد من 3 إلى 10 حسب محلها من الإعراب، مثل: في صفنا ثلاثة طلابٍ يشاركون في المسابقة تعرب كلمة ثلاثة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

  • إعراب الأعداد من 11- 19

تُعرب الأعداد من 11-19 على أنّها عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل موقعه من الإعراب، باستثناء العدد 12 حيث يعرب العدد اثنين حسب موقعه في الجملة وهو ملحق بالمثنى أما عشر فهو عدد مبني على الفتح، ومثال ذلك فيما يأتي:

    • اشتريت أحد عشر قلماً من المكتبة:

أحد عشر: عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.

    • عملت اثنتي عشرة ساعة

اثنتي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.

عشرة: عدد مبني على الفتح.

  • الأعداد 20-90

يطلق على هذه الألفاظ ألفاظ العقود وهي ملحقة بجمع المذكر السالم وتعرب إعرابها، مثل: قام أحمد بتصميم عشرين مشروعا منذ تخرجه:

عشرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .

  • الأرقام 100، 1000، ومضاعفاتهما

تعرب هذه الأرقام حسب الموقع في الجملة، مثل: باع الرجل مئة نعجة:

مئة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

قواعد التذكير والتأنيث في العدد والمعدود

هناك قواعد تخص تذكير وتأنيث العدد والمعدود ، وهي كالآتي:

  • العددان (1-2)

يطابق العدد المعدود من حيث التذكير والتأنيث يعني يكون العدد والمعدود متشابهين، فإن كان أحدهما مؤنثاً فالثاني مؤنث، وإذا كان أحدهما مذكراً فالآخر مذكر، مثال: اشتريت قلمين اثنين.فهنا قلمين مذكر والمعدود مذكر

  • الأعداد (3-9)

يخالف العدد المعدود من حيث التذكير والتأنيث، فإذا كان المعدود مذكراً يكون المعدود مؤنثاً، وبالعكس مع ملاحظة أنه إذا كان المعدود جمع فيجب إعادته للمفرد مثل: استغرق العمل في المشروع ثلاثة أشهر.

  • الأعداد (11-19)

في هذه الحالة يُقسم العدد إلى جزأين وفي الجزء الأول من 1-9 نقوم باستخدام القواعد السابقة في التذكير والتأنيث أما الجزء الثاني وهو عشر أو عشرة فيكون مشابها للمعدود فإذا كان مذكرا فهو مذكر وإن كان مؤنثا فهو كذلك مثال: في الصف ثلاثة عشر طالبا.

  • العدد 12

حيث يتطابق في هذه الحالة شطرا العدد مع المعدود من حيث التذكير والتأنيث مثال: يوجد اثنتا عشرة عينا من الماء.

  • الأعداد من (20 - 90) أو ما يعرف بألفاظ العقود

لا يتأثر المعدود بحالة العدد من حيث التذكير والتأنيث، مثل: اشترى الولد عشرين ممحاة.

  • 100 ومضاعفاتها

في هذه الحالة أيضا يكون المعدود مفرد، مثل: قضى الطالب مئة يوم في المدرسة.

أمثلة على الأعداد وإعرابها

هناك أمثلة كثيرة تستخدم فيها الأعداد على اختلافها ومن هذه الأمثلة ما يأتي:

  • تتكون هذه البناية من أحد عشر طابقاً

أحد عشر: عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل جر بحرف الجر.

طابقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.

  • تناول الطالب أربع قطعٍ من البسكويت

أربع: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

قطعٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسرة.

  • اشترى أحمد خمس زهرات.

خمس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

زهرات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.

  • قال الله تعالى: "وبعثنا منهم اثني عشر نقيباً".

أثنى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى

عشر: عدد مبني على الفتح.

نقيبا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.

  • قال الله تعالى: "إني أرى سبع بقراتٍ سمان".

سبع: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

بقرات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.

7تعليم
مزيد من المشاركات
معمول التمر بالسميد

معمول التمر بالسميد

القيمة الغذائيَّة للسميد القيمة الغذائيَّة 100 غرامٍ من السميد الطاقة 364 سعرةً حراريَّة البروتين 9.09 غرام الدهون 0.0 غرام الكربوهيدرات 75.76 غرام الألياف 3 غراماتٍ القيمة الغذائيَّة للتمر القيمة الغذائية 100 غرامٍ من التمر الطاقة 300 سعرة حرارية البروتين 2.5 غرام الدهون 0.0 غرام الكربوهيدرات 80.0 غرام الألياف 7.5 غرام الكالسيوم 25 ملليغرام الحديد 0.0 ملليغرام المَعمول الفاخِر بالسميد مدّة التَّحضير ستون دقيقة مدّة الطَّهي عشرون دقيقة تكفي لـِ أربعين شخصاً المكوِّنات مكونات عجينة المعمول:
بديع أبو شقرا (ممثل لبناني)

بديع أبو شقرا (ممثل لبناني)

من هو بديع أبو شقرا؟ بديع أبو شقرا هو كاتب وممثل لبناني، ولد بتاريخ 7 مارس عام 1976 في جبل لبنان في الجمهورية اللبنانية، وقد أحب بديع التمثيل منذ صغره، فبعد أن تخرج من المرحلة الثانوية عام 1994، قام بالالتحاق بقسم التمثيل في الجامعة اللبنانية وأنهى دراسته منها في عام 1998م، وبعد ذلك سافر إلى مقاطعة كيبيك في كندا ليدرس ماجستير إدارة الأعمال في واحدة من جامعات كندا، وبعد الانتهاء من مرحلة الماجستير، قرر بديع أن يعود إلى دراسة التمثيل في معهد الفنون في الولايات المتحدة الأمريكية الذي التحق به عام
ما هو علم تونس

ما هو علم تونس

العلم التونسي تمّ اعتماد العلم التونسيّ الرسميّ في تونس في عام 1959م، وقد نشأ هذا العلم من الراية البحريّة لمملكة تونس القديمة من قِبَل حسين باي بن محمد في عام 1831م، والذي كان والي تونس في الفترة ما بين عام 1824 حتى عام 1835م، ومن الجدير بالذكر أنّ العلم التونسيّ يُعتبر مُشابهاً لعلم الدولة العثمانية سابقاً وتركيا حالياً. رمز العلم التونسي يتكوّن العلم التونسيّ من لونين رئيسيين؛ وهما اللون الأحمر والأبيض، وترمز هذه الألوان وخاصّةً اللون الأحمر لدماء الشهداء الذين استشهدوا خلال القرن التاسع
تعريف الشاعر جميل الزهاوي

تعريف الشاعر جميل الزهاوي

جميل الزهاوي الشاعر جميل صُدقي بن محمد بن الملا أحمد، هو شاعرٌ عراقيٌ وُلدَ في بغداد عام1863م وتوفي فيها عام1936م، ويعدُّ من علماء عصره، تلقّى علومه الأولى على يد والده،وكان نابغاً في اللغة العربيةِ، شَغوفاً بالاطلاع على كل جديد، فمارس العمل العام وهو صغير السنّ؛ إذ عمل مدرساً في المدرسة السليمانية عام 1885، وكان عمره لا يتجاوز الثانيةِ والعشرين من عمره. تقلّد الشاعر جميل الزهاوي عدّة مناصبَ وهو في سنّ الشباب؛ ففي عام 1892 سافرَ إلى تركيا وتعلم اللغة الفارسية، والتقى بمفكّريها وعلمائها فأُعجب
طريقة الأكل الصحي

طريقة الأكل الصحي

الأكل الصحي عادة ما ترتبط الصحة الجيدة باتباع عادات صحيّة، كممارسة التمارين الرياضية واتباع عادات أكل صحيّة، ممّا يحسن الصحة الجسدية، والعقلية، والمعنوية، والعاطفية، وعلى الرغم من أنّ اتباع هذه العادات قد يكون صعباً في بداية الأمر، وقد يستغرق بعض الوقت، إلا أنّها قد تساعد على الحماية من المشاكل الصحية الخطيرة كالسمنة ومرض السكري. طريقة الأكل الصحي يمكن الالتزام بنظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ عبر اتباع بعض النصائح والخطوات، ومن أهمّها ما يأتي: تناول الوجبات بانتظام: حيث إنّ تناول 3 وجباتٍ رئيسية مع
عبارات عن علم النفس الاجتماعي

عبارات عن علم النفس الاجتماعي

عبارات عن علم النفس الاجتماعي عبارات عن علم النفس الاجتماعي فيما يأتي: يستحيل أن تعيش الحياة دون ثقة، فهذا يكون بمثابة حبس في أسوأ زنزانة على الإطلاق، ألا وهي النفس. صحة الجسم في قلة الطعام، وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام، وصحة النفس في قلة الكلام. عندما نلغي الجوع، ستلغي في نفس الوقت عبودية الإنسان للإنسان. إنّ الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب، وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية لنفس الإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء و التسامح مع الآخرين. ليس الحزن إلّا صدأ يغشى النفس،
كلام حلو

كلام حلو

كلام حلو اخترنا لكم هذا الكلام الحلو: ما كان لك سوف يأتيك على ضعفك، وما لم يكن لك لن تناله بقوتك. في مساعدة الآخرين كن كريماً كالنهر، في الرحمة والفضيلة كُن كالشمس، في إخفاء أخطأ الآخرين كُن مثل الليل، في الغضب كُن مثل الميت، في الحياء والتواضع كُن مثل التراب، في التسامح كُن مثل البحر.. إما أن تبدو كما أنت أو كن كما تبدو. المَظلة لن توقف المطر، بل تساعدك على الوقوف أثناء هطوله، كذلك "الثقة" هي لن تضمن لكَ النجاح بل تعطيك الفرصة لتحققه. مجَرَّد التفكِير بِ السعَادة يَجعَلك سعِيداً. هناك أشخاص
تعريف كتاب كليلة ودمنة

تعريف كتاب كليلة ودمنة

كتاب كليلة ودمنة نبذة عن الكتاب يعد كتاب كليلة ودمنة واحدًا من أشهر الكتب المؤلّفة على الإطلاق ؛ بسبب طريقة السرد المسلية والعبر العديدة التي يحتويها، ويُعد من الأعمال الكلاسيكية التابعة للأدب الشرقي، وهو كتاب أخلاقي سياسي لا تزال أفكاره صالحة حتى يومنا هذا بفضل الحكمة التي يقدمها، وقد قام بيدبا الكاهن البراهمي الهندي من طائفة فيشنو الدينية بتأليفه، باللغة السنسكريتية في القرن الرابع الميلادي في كشمير، وكانت كليلة ودمنة تسمى في السنسكريتية بانشاتانترا أو الخطابات أو الفصول الخمسة، أمّا اسم