كيفية إخراج زكاة الذهب

كيفية إخراج زكاة الذهب

كيفية إخراج زكاة الذّهب

تُخْرَجُ زكاة الذّهب وجوباً إذا بلغ النّصاب ؛ وهو خمسٌ وثمانون (85) غراماً فأكثر، إذا حالَ عليه الحول؛ أيّ مضى على امتلاكه سنة كاملة، وذلك بِاحتسابِ رُبع العشر، وربع العشر هو (2.5%)، ولفعل ذلك طُرقٌ عِدّة، فيما يأتي بيانها:

  • الطريقة الأولى لحسابها

بِقسمةِ مجموع غرامات الذهب التي يملكها المُزكّي على أربعين (40)، ويكون النّاتِجُ هو مقدارُ الزّكاة الواجبُ إخراجهُ بالغرامات، على سبيل المثال لو ملك ثمانمئة (800) غراماً من الذّهب، يفعل ما يأتي: (800÷40=20) غراماً، فالواجب عليه إخراج (20) غراماً من الذّهب.

  • الطريقة الثانية لحسابها

بِقسمةِ مجموعِ الغرامات التي يملكها المُزكّي على عشرة (10)، ثُمَّ على أربعة (4)، ويكونُ الناتجُ هو مقدار الزّكاةِ الواجبُ إخراجها، وتطبيقاً على نفس المثال يفعل ما يأتي: (800÷10=80) غراماً، ثم (80÷4=20) غرامً، فالواجب عليه بذلك إخراج (20) غراماً من الذّهب.

  • الطريقة الثالثة

لإخراج زكاةِ الذّهب نقداً، كالدّينار مثلاً، يُضرب سعر غرام الذّهب الواحِد بالدّينار بمجموع الغرامات، ثم يُقسم الناتج على (40)؛ أي يتمّ تحويل مجموع الغرامات إلى دنانير ثم إخراج ربع العشر (2.5%) منها، فإذا كان سِعر غرام الذّهب الواحد بالدنانير الآن (36) ديناراً يفعل المُزكّي ما يأتي: 800×36=28.800 ديناراً.

وبعد تحويل المجموع الكلي من الذهب إلى دنانير يُخرِجُ ربع العشر (2.5%) بالقسمة على (40): 28.800÷40=720 ديناراً، فيجب عليه بناءً على ذلك إخراج سبعمئة وعشرين (720) ديناراً، وهي قيمة (20) غراماً من الذّهب.

شروط وجوب الزكاة

شروط وجوب الزكاة الخمسة

يُشترط لوجوب إخراج زكاة المال أن يكون الإنسان مُسلِماً، حُرّاً، مالكاً للنّصابِ، وأن يكون المال مُلكاً مُستقِلاً، حال عليه الحول، وتفصيلُها في ما يأتي:

  • أن يكونَ المُزكّي مُسلِماً

يُشترطُ في وجوبِ الزّكاةِ أن يكونَ مُؤدّيها مُسلِماً، فالزّكاةُ مِن أًركانِ الإِسلام ولا تُقبَلُ مِن غير المسلم، وقد قال مُعاذ بن جبل -رضي الله عنه- عندما بعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى اليمن لِيَدعوهُم إلى الإِسلام: (بَعَثَنِي رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، قالَ: إنَّكَ تَأْتي قَوْمًا مِن أهْلِ الكِتابِ، فادْعُهُمْ إلى شَهادَةِ أنَّ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَنِّي رَسولُ اللهِ، فإنْ هُمْ أطاعُوا لذلكَ، فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَواتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ، فإنْ هُمْ أطاعُوا لذلكَ، فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِن أغْنِيائِهِمْ فَتُرَدُّ في فُقَرائِهِمْ).

  • أن يَكونَ حُرّاً

وعكسُ الحريةِ العبوديّة ، والعبدُ المَملوك لا يملكُ لِنفسهِ شيئاً، فهو ومتاعهُ و مالهُ ملكٌ لِسيّدهِ، وهذا ما ثبت بحديثِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال: (مَنِ ابْتَاعَ عَبْدًا وله مَالٌ، فَمَالُهُ لِلَّذِي بَاعَهُ، إلَّا أنْ يَشْتَرِطَ المُبْتَاعُ).

فما دامت الزَّكاة محلّها الأموالُ غالباً و العبد لا مالَ لهُ؛ سَقطتْ وجوبِيّتُها عن العبيد، كما لا تَجِبُ على المُكاتِب لأنه ما زال عبداً؛ والمُكاتِب: هو العبدُ الذي اتّفَقَ مع سيّده أن يُعْتِقهُ بِثَمن، كمن يشتري نفسه، إذ لا يصبح المُكاتِبُ حُرّاً حتى يُتِمَّ الثّمن المُتّفقّ عليه، فعن زيدِ بنِ ثابتٍ و عائشةَ أمِّ المؤمنين وابنِ عمرَ -رضوان الله عليهم- قالوا: (المكاتبُ عبدٌ ما بقي عليه درهمٌ).

  • أن يملِكَ نِصابَ المالِ

والنّصابُ هو نِسبَةٌ مُقَدّرَةٌ شَرعاً إذا بَلغَها الإنسانُ في مالهِ كانَ غَنياً ووجبت عليه زكاةُ هذا المال، أمّا إذا لم يَبلُغها فلا زكاة عليهِ، وتَختلفُ الأنصِبَة من صِنفٍ لِآخر؛ فزكاةُ الذّهبِ كما مرّ سابقاً تُقَدّرُ برُبْعِ العُشر (2.5%).

و زكاةُ الحُبوبِ خَمسةُ أوسقٍ أقرّها بذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح حين قال: (ليسَ فِيما دُونَ خَمْسَةِ أوْسُقٍ صَدَقَةٌ) والوَسَقُ: أيّ ستين صاعاً (60) وهو ما يقارب (672) كيلو غرام.

  • أن يكون المُلكُ مُستَقِلاً

أي أن يملكَ المزكّي حُريّةَ التّصرُّفِ في ماله فلا يشاركه فيه أَحد، و يُعَبَّرُ عن هذا الشرطِ أَيضاً بِتَمامِ الملكِ أو استقرارِ الملك، ولتَمامِه أَو استقرارِه صورٌ عدّة؛ إذ لا زكاة على السيّدِ في مال المكاتب الذي لَمْ يَدفَعْهُ العبدُ بعد، لأَنّ عجزه عن دفعه يُسقِطُ الدّين ويبقى مملوكاً لسيّده، فَلا يكون السّيّد قَد تَملّك المال تملُّكاً مستقلاً ولذا لا زكاة فيه.

كذلك هو الحالُ في الحبوبِ والثّمار التي لَمْ تُحْصَد أو تُقْطَف بعد، إذ لا تَجب فيها الزّكاةُ إلّا إذا تَمكّنَ المُزكّي مِنها بِقطفِها وحَصدِها، فلو أصابَتْها جَائِحة قَبلَ قطفها فَأهلكتِ المحصول؛ فلا تجب الزّكاة في مالِ صاحبها لأنّها لَم تستقر في مُلكِه بعد.

  • أن يحول عليها الحول

ومعناه ألّا زكاةَ في مالٍ حتّى يَتملّكهُ الإنسان سَنةً كاملةً، ويؤيّد ذلك عمل رسول الله -صلى الله عليه وسلم والصحابة -رضوان الله عليهم- لحديث عليّ -رضي الله عنه-، فقال: (ليسَ في مالٍ زكاةٌ حتى يحولَ عليهِ الحَوْلُ)، فتَسقُطُ الزّكاةُ إذا هلك المال أو مات الإنسان قبل حلول الحول.

الاستثناء في شرط حولان الحول

يعتبر حولان الحول شرطاً أساسياً في وجوب الزكاة، والحولُ مُدّةٌ قدّرها الشارع الحكيم لتحقيق العدالة بين الأغنياء والفقراء، فكما في تطويلها ضررٌ على الفقراء كان في تقصيرها إجحافٌ على الأغنياء، إلّا أن بعض أصناف الأموال اقتضت حكمتها أن تَخرج عن قاعدة حولان الحول، وهي أصنافٌ خمسة بيانها فيما يأتي:

  • المُعشِّرات

وهي كلّ ما كان نِصابُه العُشرَ أو نِصفه من حبوبٍ وثمارٍ، ويكون حولها وقت حصادها، أي أنّها تُزكّى عِند الحصاد حال عليها الحول أو لم يَحُل.

  • رِبحُ التّجارة

وهو النّاتِج عن التّجارة، ويكون حَوله حول أَصلِه؛ أي أنّه يُزكّى مع رأسِ المال في حول رأس المال، ولو لم يُتمّ الناتج سنةً في مُلك الإنسان.

  • نَتَاجُ السائمة

وهو ما تولّدَ عن الأنعام السائمة ، والأنعام السائمة: هي الأنعام التي لا تُعلَف، بل تَرعى بنفسها من كلأ ونبات الأرض، ويكون حولها حول أمّها، أيّ أنّها تُزكّى مع أمّهاتها إذا بَلغَت الأمّهات النّصاب.

  • الرّكَاز

وهو كلّ مالٍ دفنه أهلُ الجاهلية ووجده المسلمون، وفيه الخُمُس، تُخرَجُ عند إيجاده فلا يُنتَظَرُ فيها حولان الحول، وهي بهذا كالحُبوبِ والثّمار جميعها تُخرَجُ من الأرض، وزكاتها تَجِبُ بالحصول عليها بعد الحصاد.

  • المعادن

وهي كلّ قَيِّمٍ أُخرِجَ من الأرض؛ كالحديد، والياقوت، والنّفط، وحوله كحول الحبوب والثّمار والرّكاز، ويُزكّى عند إيجاده، ونصابه رُبعُ العُشرِ كنصاب الذّهب.

حكمة مشروعية الزكاة

إنّ الاختلافَ والتّفاوت بين النّاسِ في أموالِهم ومكاسبهم سُنّةٌ من سننِ اللهِ في الأرضِ، فتفضيلُ بعضهم على بعضٍ في الرّزقِ أمرٌ حاصلٌ لا هروب منه، لقوله -تعالى-: (وَاللَّـهُ فَضَّلَ بَعضَكُم عَلى بَعضٍ فِي الرِّزقِ).

والشّارعُ لمّا وضعَ لنا هذه السّنن أرشدنا لطريقةِ عمَلِها المُثلى؛ ليضْمن لنا حياةً كريمة تُحقّق الطمأنينة لسائر فئات المجتمع الأغنياء منهم والفقراء، إذ جاءَتِ الزّكاة كخطوةٍ أساسيةٍ لِحَلِّ هذا التّفاوت، ولتحقيقِ التّكافل المجتمعي؛ لِيسْمو المجتمع كُلّه دفعةً واحدةً فرداً فرداً، وتتّضحُ جُمْلةُ هذه المعاني من خلال بيان بعض الآثار المُترتبة على الزّكاة، منها ما يأتي:

  • أثر الزّكاة في الإيمان

في أداء الزكاة زيادةٌ في الإيمان؛ فهي فريضةٌ وعملٌ صالحٌ يبتغي بِه العبدُ الأَجرَ، ويسعى بِه لنيلِ رِضوانِ اللهِ -تعالى- عنه، والإخلاص فيها قد يكون سبباً في تكفيرِ الذّنوبِ و دخولِ الجنّة -إن شاء الله-، وهذا أسمى ما يطمح إليه المُسلم.

  • أثر الزّكاة في الأخلاق

في أداء الزّكاة زيادةٌ في الخُلق الكريم؛ لِما تَزرعه في النّفس من حُبٍ للبذلِ والعطاء، وتُربّي الفرد على الامتنان و شكر النعمة ، كما وتطهّرُ النّفسَ من الشّرّ، والطّمع، والبخل، والشُّح.

  • أثر الزّكاة في مال المُزكّي

في أداء الزّكاةِ زيادةٌ في بركة المال؛ فهي تُنمّي مالَ المُزَكّي ولا تُنقِصُه، ذلك أن دعم الفقير يعني زيادةَ قوّتهِ الشّرائِية التي ستنعَكِسُ في استهلاكه، وتَمَتّعه بالخدمات التي يُقدّمها التّجار وأصحابُ الأعمالِ من الأغنياء، كما أنها تَصونُ المال عن العين والحسد.

  • أثر الزّكاة في التكافل الاجتماعي

الزّكاة تنطوي على شتّى معاني الأخوة، فبذلُ المالِ فيه مواساةٌ للمعدومينَ وسدٌّ لحاجاتِ المحتاجين، بالإضافة إلى مساهمتها في توزيع المال بين فئات المجتمع والحدّ من احتكار الأغنياء له.

وبالتالي تقل الجرائم المالية كالسّرقاتِ والنّهبِ لِما تحقّقه في المجتمع من اكتفاءٍ يُوجب التعفُّف عن أموال الناس.

4إسلام
مزيد من المشاركات
تعريف أركان الإسلام

تعريف أركان الإسلام

أركان الإسلام  الإسلام هو المنهج الذي بيّنه الله وارتضاه للناس كي يستقيموا عليه ويهتدوا بهداه، وكأي منهج موجود في الدنيا جاء الإسلام بأسس قويمة يجب الالتزام بها، وتُسمّى أركان الإسلام، وقد بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هذه الأسس وذكر أهميتها، ومن ذلك: أنها دليل على إسلام ونجاة من تحقّقت فيه. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بني الإسلام على خمس)، وفي ذلك بيان لعظم شأن أركان الإسلام، فكلّنا يعرف أنّ البنيان القويّ يقوم على أعمدة قويّة، فإذا سقطت أعمدته أو اختلّ أحدها سقط ووقع. أما
ما معنى الحصاد

ما معنى الحصاد

الحصاد لغوياً في معجم لسان العرب الحصاد أوان الحصد، وهو البَرّ المحصود بعدما يُحصَد، وحصاد كلّ شجرة ثمرتها، وأحصد البر والزرع حان له أن يحصد، واستحصد دعا إلى ذلك من نفسه، وقال ابن الأعرابي أحصد الزرع واستحصد سواء، والحصيد أسافل الزرع التي تبقى ولا يتمكن منها المنجل، والحصيد المزرعة، والجمع الحصائد، والحصيد الذي حصدته الأيدي، وقيل هو الذي انتزعته الرياح فطارت به، والمحصد الذي قد جفّ وهو قائم، والحصد ما أحصد من النبات وجفّ. تعريف الحصاد الحصاد هو عملية جني المحاصيل الزراعيّة بعد نضجها من مكان
تعداد سكان الدول العربية

تعداد سكان الدول العربية

سكان الدول العربيّة الدول العربيّة هي مجموعة من الدول يطلق عليها اسم الوطن العربي، ويبلغ عدد الدول العربية 22 دولة، وتتوزّع ما بين قارتي أفريقيا، وآسيا، ففي قارة آسيا توجد الأردن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر، والإمارات العربيّة المتّحدة، وعُمان، واليمين، وفي قارة أفريقيّا هناك مصر، والسودان، والجزائر، وليبيا، وتونس، والمغرب، وجيبوتي، وموزيتانيا، والصومال، وجزر القمر. عدد سكان الدول العربية الدولة عدد السكان تونس 10.777.500 نسمة. سوريا 21.377.000 نسمة. الصومال
طريقة الكريمة

طريقة الكريمة

طريقة الكريمة هنالك العديد من أنواع الكريمة الّتي نجدها في الأسواق، فهنالك الكريمة السائلة والكريمة البودرة التي تحضّر بخفقها مع الحليب، كما توجد أنواع أخرى من الكريمة الّتي يُمكن تحضيرها في المنزل لتزيين الكيك والحلويّات المختلفة، وسنقدّم لكم في هذا المقال عدّة طرق متنوّعة لتحضير الكريمة. كريمة بياض البيض المكوّنات بياض ثلاث بيضات. كوبان من السكر البودرة. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. ملعقتان كبيرتان من حليب البودرة. طريقة التحضير نضع جميع المكوّنات في الخلّاط الكهربائي ونخفق على أعلى
أجمل شواطىء العالم

أجمل شواطىء العالم

السياحة يعتبر الكثير من الأشخاص السياحة متنفساً من ضغوطات الحياة والعمل، فهناك السياحة التي تقصد المدن المكتظة و الأسواق العالمية، ويوجد هناك أيضاً السياحة الثقافية وزيارة المتاحف والآثار و الأماكن الأدبية، كما يوجد هناك سياحة المغامرات و التي يكون فيها مستوى المخاطرة أعلى فقد يقصد السائح الغابات و المرتفعات وقد يقوم بفعاليات مثل:تسلق الجبال، والمشي فب الأدغال ، وركوب الدرجات الهوائية، وهناك أيضاً السياحة الطبيعية التي تقصد المنتجعات المائية و الشواطئ و البحيرات. و في هذا المقال سوف نستعرض
معلومات عن دولة السعودية

معلومات عن دولة السعودية

دولة السعودية السعودية دولة عربية أنشأها محمد بن سعود في 22 فبراير من عام 1727م/ 1139هـ، وتعرف رسمياً باسم المملكة العربية السعودية، وعاصمتها هي مدينة الرياض، ونظام الحكم فيها ملكي مطلق، وتبلغ مساحة أراضيها 2.000.000كم²، وعملتها الرسمية الريال السعودي، ويرمز له بـ (SAR). وتنتمي المملكة العربية السعودية لعدد من المنظمات الدولية؛ كجامعة الدول العربية، ومؤسسة التنمية الدولية، والأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومجموعة
جمهورية الدومنيكان

جمهورية الدومنيكان

جمهورية الدومينيكان تقع جمهورية الدومينيكان في الجهة الشرقيّة من جزيرة هيسبانيولا، وتبلغ مساحتها 48730كم، ويبلغ طولها 386كم، وهي منطقة جبليّة بشكل عام، ولكن يوجد صحاري في الجهة الغربيّة منها، كما تتميّز بوديانها الخصبة التي تنتشر فيها بكثرة، وأعلى قمّة فيها تبلغ 3175م في جبل دوارتي، وأخفض منطقة فيها هي بحيرة إنريكيلو؛ حيثُ تبلغ مساحتها 46م، ويبلغ عُمقها 151م تحت مستوى سطح البحر. مناخ جمهورية الدومينيكان يتراوح متوسط درجات الحرارة في جمهورية الدومينيكان بفصل الشتاء بين 18 و29 درجة مئوية، وفي
دور السياسة النقدية في معالجة التضخم

دور السياسة النقدية في معالجة التضخم

دور السياسة النقدية في معالجة التضخم تُعدّ السياسة النقدية هي الوسيلة التي يتحكّم بواسطتها البنك المركزي بكميّة العملة النقدية المعروضة في الأسواق، وبالتالي تحديد المستوى العام للأسعار الذي يُعتبر مؤشراً على وجود تضخّم من عدمه، وللسياسة النقدية أدوات يستخدمها البنك المركزي للحد من ظاهرة التضخم ، وهي كما يأتي: عمليات السوق المفتوح يمكن تعريفها بأنّها العمليات التي يجريها السوق المركزي من بيع وشراء الأوراق المالية الحكومية أو ما يُعرف بالسندات، وهذه الأداة من أهمّ الأدوات التي تؤثّر في كمية