كيف نحقق التوكل على الله

كيف نحقق التوكل على الله

الإيمان بالقدر خيره وشره

حينما يُؤمن العبد بالقدر خيره وشره؛ فإنّه يطمئن ويتوكل على خالقه؛ ذلك لأنّه يعلم أن الله يعلم كل ما كان، وما هو كائن وما سيكون، وذلك مكتوبٌ عنده في اللوح المحفوظ منذُ الأزل، وأنّه -سبحانه- خالق كلِّ شيءٍ في هذا الكون، وهو المتصرّف والمُتحكم بكلِ شيءٍ، فلا يحدث شيء دون إرادته وحكمه.

تفويض الأمر إلى الله

بيّن القرآن الكريم للمسلم بأنّ كل شيء بيد الله؛ فلا يحصل النفع والضر إلّا بإرادته، فإن آمن العبد بذلك كان مُطيعًا لأمر الله، مُقتدياً برسوله -صلّى الله عليه وسلّم-، مُطمئناً بما يحصل معه من تقلب الأقدار، فلا يخاف من شيءٍ ويفوّض أمره لله، عاملاً بقول الله -تعالى-: (وَلِلَّـهِ غَيبُ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَإِلَيهِ يُرجَعُ الأَمرُ كُلُّهُ فَاعبُدهُ وَتَوَكَّل عَلَيهِ).

التعرف على اسم الله الوكيل

إن الإيمان باسم الله الوكيل يكفل للمسلم أن يكون متوكلاً عليه، يعلم بكفالته له، ورعايته له؛ فيزيد إيمانه بالله ومحبته له، ويتمسّك بما أمره به، فهو ربه الذي تكفل برعايته ورزقه، فيُسلم الأمر لصاحب الأمر.

وتكون علاقته بعباد الله علاقة محبة؛ فهم مثله يعيشون بكفالة ورعاية الخالق، يتقلبون بأقدار الله وأرزاقه من أصناف الأرزاق المادية والمعنوية، فقلب المسلم مطمئنٌ، يعلم أنّ النفع والضر بيد الله الوكيل، قال -تعالى-: (ذلِكُمُ اللَّـهُ رَبُّكُم لا إِلـهَ إِلّا هُوَ خالِقُ كُلِّ شَيءٍ فَاعبُدوهُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ وَكيلٌ).

الأخذ بالأسباب

يرتبط التوكل على الله ارتباطاً وثيقاً بالأخذ بالأسباب؛ فالتوكل الصحيح ينبغي أن يكون صاحبه قد أخذ بالأسباب، فالتوكل يكون بالقلب ولا ينبغي أن ينحصر على القلب؛ بل يجب أن يظهر على الجوارح، وذلك عن طريق الأخذ الأسباب، وإلا تحول الأمر إلى التواكل بدلاً من التوكل.

قال الله -عز وجل-: (وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ) ، ومع ذلك يبقى القلب مُتعلقاً بالله غير معتمدٍ على هذه الأسباب، فيذكر الله -تعالى- ويدعوه موقناً بالإجابة وينتظر توفيقه.

دعاء الاستخارة

ثبت عن جابر بن عبد الله أنه قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا، كَالسُّورَةِ مِنَ القُرْآنِ: إذَا هَمَّ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ).

فدعاء الاستخارة يشمل التوكل على الله، وتفويض الأمر له -سبحانه- مع التوجه إليه بالدعاء، ففيه يتوجّه العبد إلى الله -عز وجل- بتفويض أمره إليه ويتوكّل عليه، ويرضى بما كتب الله له، مع أخذه بالأسباب.

معرفة أن التوكل قرين الإيمان

فرض الله علي عباده التوكل؛ فقال: (وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)، فهذا دليلٌ على أنّ صحة الإسلام والإيمان متوقفة على التوكل؛ فالتوكل على غير الله يُعدّ شركاً، وقد جمع الله في الآيات القرآنية بين التوكل والعبادة، والتوكل والإيمان، والتوكل والإسلام، والتوكل والتقوى، والتوكل والهداية.

وذلك حتى يؤكّد لعباده أنّ التوكل هو أصل مراتب العبادة في جميع مراحلها، وأنّ التوكل هو ساق العبادات جميعها، فلا تقوم إلّا به. وللمؤمن المتوكل على الله جزاءً عظيماً، بقول الله -تعالى-: (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا).

6إسلام
مزيد من المشاركات
أعراض ترقق العظام

أعراض ترقق العظام

أعراض ترقق العظام يتسبّب ترقق العظام أو ما يعرف بإسم هشاشة العظام في ضعف العظام وهشاشتها، حيث قد يؤدي السقوط أو ممارسة الضغوطات الخفيفة، مثل:السعال، والانحناءات إلى حدوث كسر في العظام، وقد لا تظهر أي أعراض خلال المراحل المبكرة لهشاشة العظام، ولكن تبدأ الأعراض بالظهور عند حدوث ضعف في العظام، وتتضمن الأعراض على ما يأتي: الإنحناء عند الوقوف. زيادة معدل الإصابة بكسور العظام. المعاناة من ألم الظهر نتيجة تكسر الفقرات العظمية. قصر القامة بمرور الوقت. عوامل خطر الإصابة بترقق العظام هناك العديد من
دعاء قبل الإمتحان

دعاء قبل الإمتحان

دعاء قبل الامتحان (اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ). (اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا). (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما
أنواع المكثفات

أنواع المكثفات

المكثِّـفات المكثفات أو "المواسع"، هي إحدى أجزاء الدوائر الإلكترونية؛ حيث إنها تعمل على جمع وتخزين الطَّاقة الكهربائية على شكل مجال كهربائي مؤقت، والذي يتشكَّل بين صفيحتين رقيقتين، وموصِلتين ومتعاكستين بالشُّحنة، ومتساويتين بالمقدار؛ حيث إن هذه الشُّحنة الكهربائية تُستَهلك أو تتلاشى في الوقت المناسب، وأما الشيء الذي يفصل بين هاتين الصفيحتين يكون دائماً عبارةً عن مادةٍ عازلةٍ للكهرباء (كالهواء مثلاً). أنواع المكثفات تعتمد أنواع المكثفات على حسب نوع المادة المستخدمة للعزل بين الصفائح؛ حيث إنّ
تعريف الهوية

تعريف الهوية

تعريف الهوية تُعرّف الهوية بأنّها مزيج من الخصائص الاجتماعية والثقافية التي يتقاسمها الأفراد ويُمكن على أساسها التمييز بين مجموعة وأخرى، كما تُعرّف على أنّها مجموعة الانتماءات التي ينتمي إليها الفرد وتُحدّد سلوكه، أو كيفية إدراكه لنفسه، ويجدر بالذكر أنّ الهوية تتأثّر بعدّة خصائص خارجة عن سيطرة الأفراد؛ كالطول، والعرق، والطبقة الاجتماعية والاقتصادية، والآراء السياسية، والمواقف الأخلاقية، والمعتقدات الدينية. تزيد معرفة الشخص لهويته من احترامه وفهمه لذاته، ولا تُعدّ هوية الفرد ثابتةً حيث تتغيّر
أدب العصر الفيكتوري

أدب العصر الفيكتوري

تاريخ الأدب في العصر الفكتوري تتزامن فترة الأدب الفيكتوري تقريبًا مع السنوات التي حكمت فيها الملكة فيكتوريا بريطانيا العظمى وإمبراطوريتها (1837-1901م)، خلال هذه الحقبة تحوّلت بريطانيا من مجتمع زراعي يغلب عليه الطابع الريفيّ إلى مجتمع صناعيّ حضريّ، وقامت التقنيات الجديدة مثل السكك الحديدية والمطبعة البخارية بتوحيد البريطانيّين ليس فقط جسديًا بل وفكريًا، على الرغم من أنّ هذه الفترة تُعرف الآن على أنها فترة القيم الأخلاقية المحافظة الأولية، إلّا أنّ الفيكتوريين أدركوا أنّ عالمهم يتغيّر بسرعة. كان
كيفية التطهر

كيفية التطهر

الطهارة من الحدث الأكبر يعرف الحدث الاكبر بأنه ما يوجب الغُسل ، كالجنابة، ويمكن الاكتفاء في الغُسل من الجنابة بتعميم الجسم بالماء، مع التأكد على وصوله إلى منابت الشعر، والأبطين، والركبتين من باطنهما، والمضمضة والاستنشاق، مع نية الطهارة من الحدث، سواء كانت جنابة، أم حيضًا، أم نفاسًا، وهذه هي صفة الغسل المُجزئ، أما في الغُسل الكامل فإنه ينوي رفع الحدث الأكبر، ثم يسمي الله، ويغسل كفيه ثلاث مرات، ويغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوء الصلاة ، يصب بعده الماء على رأسه ثلاث مرات، يدلك أصول الشعر حتى يصل الماء
متى يكون وقت الزوال

متى يكون وقت الزوال

متى يكون وقت الزّوال وقت الزَّوال هو الوقت الذي يكون في منتصف النَّهار بين وقت شروق الشَّمس وغروبها، ويكون بِمَيَلان الشَّمس قليلاً عن وسط السَّماء، وهو وقت الزَّوال الشَّرعيِّ، فالشَّمس عادةً عندما تُشرق وتبدأ بالارتفاع في السَّماء يكون ظلُّ الشَّيء أقصر منه، ويكون ظلُّه في جهة الغرب، ولكن عندما ترتفع الشَّمس إلى منتصف السَّماء ويزيد ظلُّ الشَّيء ويكون أطول منه، ويتكوَّن ظلُّه في جهة الشَّرق، عندها يكون قد بدأ وقت الزَّوال ووقت صلاة الظُّهر ، وينتهي وقت الزَّوال عند دخول وقت صلاة العصر عندما
موضوع عن الإخلاص

موضوع عن الإخلاص

الإخلاص أمر الله -تعالى- بالتحلّي بالأخلاق الحسنة، كما بعث رسوله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- ليدعو إلى مكارم الأخلاق ، ومن أعظم هذه الأخلاق وأساسها توحيد الله تعالى، والإخلاص له في كلّ الأقوال والأعمال، والإخلاص لله هو أن يكون هدف العبد وقصده من خلال أعماله وأقواله رضا الله، وألّا يشرك معه أحداً، وأن يبتعد عن الرياء، والسُمعة، والشهرة، ومدح الناس، فيكون عمله خالصاً لوجه الله تعالى؛ رغبةً بالأجر والثواب العظيم يوم القيامة، والتوفيق في الحياة الدنيا، حيث قال الله تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا