كيف كان ينام الرسول

كيف كان ينام الرسول

صفة نوم الرسول عليه الصلاة والسلام

كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إذا أراد النوم؛ يتناول فراشه الذي يريد أن ينام عليه، فينفضه ثلاث مرّاتٍ من الجانب الذي يلي بدنه، وقد ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ، فَلْيَنْفُضْ بهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ، فإنَّه لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ، فَلْيَضْطَجِعْ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، وَلْيَقُلْ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ)، ومن هديه -عليه السلام- أنّه كان يضع يده اليُمنى تحت خدّه، وينام متّجهاً بوجهه نحو القِبلة.

وكان -عليه الصلاة والسلام- ينام في أوّل الليل ويقوم آخره، وقبل أن ينام يدعو دعاء النوم ، وحين يستيقظ يدعو دعاء الاستيقاظ، وعندما يأوي إلى فراشه يجمع كفّيه، فينفث فيهما، ثم يقرأ سورة الإخلاص والمعوّذتين ، ويمسح بيديه على جسده، ابتداءً برأسه ثم ما استطاع من كامل جسده الشريف، ويفعل ذلك ثلاث مرات، ويتوسّد بوسادةٍ مصنوعة من الجلد ومحشوّة بالليف، وكذلك فراشه، ومن هديه أيضاً أنّ عائشة -رضي الله عنها- قالت له: (يا رَسولَ اللَّهِ: أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقالَ: يا عَائِشَةُ إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي)، وقد ثبت عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- كان يقول بعد أن يضطجع على الجهة اليمنى: (اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ وقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَن قالَهُنَّ ثُمَّ ماتَ تَحْتَ لَيْلَتِهِ ماتَ علَى الفِطْرَةِ).

وقت نوم الرسول عليه الصلاة والسلام

كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ينام أوّل اللّيل بعد أن يؤدّي صلاة العشاء، ثم يقوم عند بدء النصف الثاني من الليل فيُحيي الثلث منه، ثم ينام في السُّدُس الباقي من الليل، وقد وصف ابن القيّم -رحمه الله- نومه -عليه الصلاة والسلام- في كتابه زاد المعاد بأنّه أنفع نومٍ للجسد، وكان النبيّ ينام وقت القيلولة أيضاً، واقتدى به الصحابة الكِرام في فعل ذلك، وكرِه رسول الله النوم قبل العشاء؛ أي بعد المغرب، كما يُكره النوم في النّهار إلا وقت القيلولة، ولم يكن من عادة الرسول النوم بعد الفجر ، لكن إن صعُب على المسلم أن يبقى مستيقظاً بعد الفجر؛ فله أن ينام حتى يقوى على القيام بأعماله.

وقد جاء النهي عن النوم قبل العشاء وعن الحديث بعده في حديثٍ نبويٍّ شريف، فعن أبي برزة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-: (كانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَهَا، والحَدِيثَ بَعْدَهَا)، وقال الله -سبحانه وتعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)، ففي الآية الكريمة بيانٌ واضحٌ أنّ وقت النوم يبدأ من بعد صلاة العشاء، حيث يكون المرء في هذا الوقت قد استعدّ للنوم، وقد كان الناس زمن رسول الله يفعلون ذلك، وجاء الإسلام وأقرّهم على فعلهم، ثمّ استثنى رسول الله من كراهة السّهر بعد العشاء أن يكون المسلم مسافراً، أو مصلّياً، أو قائماً على أمرٍ من أمور المسلمين، فقال -عليه السلام-: (لا سَمَرَ إلا لِمُصَلٍّ أو مُسافِرٍ)، كما أخبر عمر بن الخطاب أنّه كان يسهر مع رسول الله وأبي بكر ليقوموا على أمور المسلمين.

فراش الرسول عليه الصلاة والسلام

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتجنّب النوم على فراشٍ ناعمٍ، لأنّ ذلك يمنعه من قيام الليل ، فلمّا سُئلت حفصة عن فراش رسول الله، وصَفته بأنّه خشنٌ مصنوعٌ من الصّوف، يقومون بطيّه على طبقتيْن، فينام عليه، وفي يومٍ من الأيّام قاموا بثنْيه على أربع ثنْيات، فأصبح طريّاً، فنام عليه رسول الله، ولمّا أصبح جعل يسأل عمّا تغيّر في فراشه، فقالت له إنّه كان على أربع ثنْيات، فطلب أن يعيدوه إلى ما كان عليه، فقد منعه ذلك من قيام الليل ، وقد وصفت عائشة -رضي الله عنها- فراش النبي فقالت: (إنَّما كانَ فراشُ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الَّذي ينامُ عليهِ أَدَمٌ حشوُه ليفٌ)، بمعنى أنّه مصنوعٌ من جلد البعير، ومحشوٌ باللّيف لا بالقطن.

ووصف ابن القيم في كتابه زاد المعاد ما كان ينام عليه رسول الله، فقد كان ينام على الفراش، وعلى الجلد، وعلى الحصير، وعلى الأرض، وعلى السرير، وعلى كساءٍ أسود، أي أنّه كان ينوّع فيما ينام عليه، وفي يومٍ من الأيام دخل مجموعةٌ من الصحابة على رسول الله، ودخل عمر -رضي الله عنه-، فرأى فراش رسول الله قد أثّر في جنبه، فبكى عمر، فسأله رسول الله عمّا يبكيه، فقال عمر: والله إني أعلم أنّك أكرم عند الله من كِسرى وقيْصر، وهما يعبثان ويلهوان في الدنيا، وأنت في هذا المكان، فقال رسول الله: (أمَا تَرْضى أنْ تكونَ لهمُ الدُّنيا ولنا الآخرةُ؟ قال عمرُ: بَلى، قال: فإنَّه كذاكَ).

مزيد من المشاركات
تفسير سورة العاديات للأطفال

تفسير سورة العاديات للأطفال

تفسير سورة العاديات للأطفال   تفسير الآيات المتعلقة بقسم الله بالخيل   يُقسِم الله -سبحانه وتعالى- في الآيات الخمس الأولى بالخيل، ولله -سبحانه وتعالى- يُقسم بما يشاء، فيُقسم بنفسه -تعالى- أو بشيءٍ من مخلوقاته، وعندما يُقسم بشيء من خلقه فإنّ ذلك يدل على أهمية المَقسوم به، وموجز شرح هذه الآيات ما يأتي: ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) الواو التي قبل كلمة العاديات تسمّى بواو القسم، حيث إنَّ الله -سبحانه وتعالى- يُقسم بالخيل التي تعدو -أي تركض-، فيخرج منها صوت يسمى "الضَّبَح" بسبب تنفّسها. (
كيفية تقسيم البحث العلمي إلى أبواب وفصول

كيفية تقسيم البحث العلمي إلى أبواب وفصول

كيفية تنظيم البحث العلمي عند كتابة ورقة بحثية عن موضوع معين، يجب ترتيبها وفهرستها بطريقة منظمة، ومن أجل تحقيق ذلك يجب تحديد الهدف منها والعنوان الرئيسي ومن ثم تحديد المحاور التي سيتم تغطيتها في الورقة على شكل عناوين رئيسية وفرعية، وللتمكن من ذلك، يكون البدء من خلال دراسة وقراءة أبحاث سابقة في نفس المجال ومن ثم وضع الفرضية التي سيناقشها هذا البحث، ومن ثم جمع البيانات وإجراء التجارب والإحصائيات اللازمة وتوثيقها من أجل التوصل إلى الخلاصة. كيفية تقسيم البحث العلمي إلى أبواب وفصول كما ذكر سابقاً
ما أجمل مدينة في ألمانيا

ما أجمل مدينة في ألمانيا

المانيا تعد دولة ألمانيا هي من البلدان الأجمل عالميّاً، ففيها كلّ الجمال الطبيعي إن كان من جبال تتميّز بعلوّها الشّاهق، وإن كان من ينابيعها وأنهارها كثيرة الغزارة، وإن كان من غاباتها وطبيعتها التي تسرق الألباب. مدينة دوسلدورف أجمل مدينة في المانيا عرفت مدينة دوسلدورف هذه المدينة الألمانيّة من أجمل المدن في دولة ألمانيا؛ فهي تقع على ضفاف نهر الراين، ولذلك نجدها غنيّةً بكثافة السكّان فيها، وهذا يدلّ على أنّ ظروفها المعيشيّة رائعة، ولذلك فهي احتلّت مرتبةً متقدّمة بأنّها المدينة الأفضل في العالم
حكمة عن الحياة قصيرة

حكمة عن الحياة قصيرة

حكمة عن الحياة قصيرة سقطت شجرة فسمع الكل صوت سقوطها، بينما تنمو غابةٌ كاملةٌ ولا يسمع لها أي ضجيج، فالناس لا يلتفتون لتميّزك بل لسقوطك. لو رُزِقَ العبد الدنيا ثم قال الحمد لله لكان إلهام الله لهُ بالحمد أعظم نعمة من إعطائه له الدنيا بما فيها، لأن نعيم الدنيا يزول وثواب الحمد يبقى. ما ذهب جميل إلا وجاء الأجمل، فالحمد لله دائماً وأبداً. ينشطر الوجع وتتضاءل أحلامنا لتصبح سراباً، ونبحث عن وطن يضمّ بين جناباتهِ أوجاعنا، كُن إنساناً وترقّب الله في حال المساكين. لا تشتكي من الأيام فليس لها بديل، ولا
أطعمة مناسبة للقولون

أطعمة مناسبة للقولون

القرنبيط يُعدّ القرنبيط من الخضراوات الصليبيّة، ووفقًا لمراكز تغذية للسرطان في أمريكا يرتبط تناول الخضراوات الصليبيّة مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان القولون، حيثُ تحتوي الخضراوات الصليبيّة على المغذيات النباتيّة مثل المركبات المُحتوية على الكبريت التي تُكافح السرطان. الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتيك البروبيوتيك هو عبارة عن بكتيريا مفيدة تُساعد على تحسين التوازن الجيد للبكتيريا الموجودة في الأمعاء، حيثُ تُشير دراسة في مجلة التغذية الهضميّة للأطفال إلى أنّ الإصابة بمتلازمة القولون
التهاب النخاع الشوكي وأعراضه

التهاب النخاع الشوكي وأعراضه

التهاب النخاع الشوكيّ وأعراضه يعرف التهاب النخاع الشوكيّ بإسم التهاب النخاع المستعرض (بالإنجليزيّة: Transverse Myelitis)، هو عبارة عن اضطراب عصبيّ ناجم عن التهاب جانبي جزء من الحبل الشوكيّ، ويمكن للالتهاب أن يُدمِّر، ويُتلف مادّة المايالين (بالإنجليزيّة: myelin)، وقد يُسبِّب تلفها قطع الاتصال بين الأعصاب في الحبل الشوكيّ، وبقيّة أجزاء الجسم، وتتضمَّن بعض أعراض التهاب النخاع الشوكي ما يأتي: المعاناة من اضطرابات حسِّية، مثل: التنميل، والنخز. الشعور بالألم، وعدم الراحة. ضعف في المثانة، أو
أسباب التصلب اللويحي

أسباب التصلب اللويحي

ما هو سبب الإصابة بالتصلب اللويحي؟ التصلّب اللويحيّ، أو ما يُعرف بالتصلّب المتعدّد (Multiple sclerosis) هو أحد الأمراض المزمنة التي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبيّ المركزيّ، وهو ما يُسبّب ظهور مجموعة كبيرة من الأعراض التي تختلف شدتها بين المصابين،ويُقدّر معدّل انتشار مرض التصلّب اللويحيّ حول العالم بما يقارب 2.8 مليون حالة في عام 2020 م، مع الإشارة إلى أنّ الأعداد الحقيقيّة قد تفوق هذا المعدّل، لعدم القدرة على جمع بيانات دقيقة من جميع الدول حول عدد الأفراد المصابين بالمرض. ويُعدّ مرض التصلّب
أعراض الروماتويد

أعراض الروماتويد

أعراض الروماتويد يُعرف الروماتويد طبيّاً بمصطلح التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)، ويُصاحب هذه الحالة ظهور مجموعة من العلامات والأعراض، نذكر منها ما يأتي: الشعور بالألم، أو الانتفاخ، أو التيبّس في أكثر من مفصل واحد. ظهور تشوّهات في المفاصل. عدم الاستقرار أثناء المشي. الحمّى . فقدان القدرة على أداء الوظيفة والحركة. فقدان الوزن. الشعور بالضعف والتعب. أسباب الروماتويد وعوامل الخطر تُعزى الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي إلى الاستجابة المناعيّة الناتجة عن مهاجمة جهاز