كيف كان يتعامل الرسول مع النساء

كيف كان يتعامل الرسول مع النساء

كيف كان يتعامل الرسول مع النساء

تعامل الرسول مع زوجاته

كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يُعامِلُ زوجاته أفضل مُعاملة، وجاء في قول زوجته عائشة -رضي الله عنها- عن مُعاملته لَهُنّ إنه كان أكرم الناس خُلُقاً، وكان ضحّاكاً بسّاماً، كما أنه كان يقوم بالعمل معهنّ ومُساعدتهنّ في أعمال البيت، وكان يخدم نفسه بنفسه، ولا يصرخُ في وجوههنّ، أو يطلُب منهنّ خدمته، ويجلس معهنّ، ويأخُذ بِمشورتهنّ، ويُسامِرُهنّ، ويستمع لِحَدِيثهنّ، وهذا كُله في جميع أوقاته، فذات مرةٍ استمع لزوجته عائشة -رضي الله عنها- وهي تُكلّمه عن إحدى عشرة نسوةً كُنّ في الجاهليّة، ومن مُلاطفته لزوجاته أنه تسابق مع عائشة وهو في السفر، وقد أخذ برأي زوجته أُمّ سلمة في أمرٍ مهمٍّ بعد صُلح الحُديبية، وكانت آخر وصاياه في النساء، بالإضافة إلى عدله بينهُنّ، وتطْيِيبِه لِخاطِرِهِنّ، فقد ثبت أنّ حفصة عَيَّرت صفيّة بأنها ابنة يهوديّ، فأخبرت النبي -عليه الصلاة والسلام- بذلك؛ فطيّب خاطرها بأنْ بيّن لها أنّ نسبها ينتهي إلى نبيّ الله هارون -عليه السلام-.

تعامل الرسول مع بناته

كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يفرح ويستبْشر لمولد بناته، ويقوم على تربيتهنّ، ويتوسّمُ فيهنّ الخير والبركة، ويُزوّجُهنّ بالزوج التّقي، صاحب الدين والأخلاق، كما أنه كان يوفّر لهُنّ ما يلزمهُنّ من الحاجات الجسميّة والنفسيّة، ويُعلّمُهُنّ أحكام الإسلام ومبادئه مُنذُ صِغَرِهِنّ، وبعد زواجِهِنّ كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يزورُهُنّ، ويُدخل السرورَ عَليهِنّ، وزار ذات مرةٍ ابنتهُ فاطمة ودعا لها ولزوجها، وكان يُفكِّرُ في بناته حتى في أصعبِ ظُروفه، فعند خُروجه لمعركة بدر كانت ابنتهُ رُقية مريضة، فأمر زوجها عُثمان بن عفان -رضي الله عنه- بالبقاء معها وعدم الخروج للمعركة، وبشّره بالأجر، وجعل له سهماً من الغنائم.

وتتمثّل جوانب الرحمة في مُعاملةِ النبيّ لَهُنّ في الكثير من الصور؛ كدعوته لَهُنّ إلى الإسلام بالحُسنى، وذلك عندما أمره الله -تعالى- بتبليغ الدعوة لعشيرته وأقربائه، فقال لابنته فاطمة: (ويَا فَاطِمَةُ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَلِينِي ما شِئْتِ مِن مَالِي، لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شيئًا)، وكان النبيّ شديد الحرص والعناية بِهِنّ في أشدّ الأوقات، ويُحسنِ استقباله لَهُنّ، ويأْتَمِنهنّ على أسراره، ويُدخل السرور والفرح عليهِنّ، ويزوّجهنّ أبطالاً أتقياء، وأصحاب العقل الراجح، فقد زوّج ابنته زينب -رضي الله عنها- من ابن خالتها أبي العاص بن الربيع، وزوّج رُقيّة من عُثمان بن عفان، وعندما تُوفّيت زوّجه من ابنته أم كلثوم، وزوّج فاطمة لعليّ بن أبي طالب -رضي الله عنهما-، كما أنه كان يأمُرُهُنّ بالحِجاب والسّتر في لِباسِهِنّ، لقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)، ويحرص على حل المُشكلات التي تحصل بينَهُنُّ وبين أزواجِهِنّ، ويُشارِكُهُنّ في عقيقة أبنائِهنّ، فقد عقّ عن الحسن كبشاً، وعن أخيه الحُسين كبشاً، ووصل الاهتِمام بِهِنّ حتى بعد موتِهِنّ؛ كالاهتمام بالأمر بِغُسلِهِنّ، ووضع شيئاً من ثيابه مَعَهُنّ، وشُهود جنازتِهِنّ، ودفنِهِنّ، والحزن على فراقهنّ.

تعامل الرسول مع نساء المسلمين

حثّ النبي -عليه الصلاة والسلام- على رفع قدر ومكانة المرأة وشأنِها، وجعلها في مكانٍ يليق بها، وفي عرفاتٍ بحجّة الوداع تكلّم عن حُرمتِهِنّ ومكانَتِهِنّ، كقوله -عليه الصلاة والسلام-: (فَاتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ، فإنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بأَمَانِ اللهِ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بكَلِمَةِ اللهِ)، وكرّمها سواءً كانت أُمّاً أو بنتاً أو زوجة، وكان ذلك جليّاً في كثيرٍ من الأحاديث، كقوله: (استوصُوا بالنِّساءِ خيرًا)، كما أنه كان يهتمّ بِتَعليمِهِنّ، فعقد معهنّ موعداً، ووَعظهنّ ونَصحهُنّ، وكان ممّا قاله لهنّ: (ما مِنَ امرأةٍ تُقَدِّمُ ثَلاثًا مِنَ الولدِ تَحْتَسِبُهُنَّ إِلَّا دخلَتْ الجنةَ، فقالتْ امرأةٌ مِنْهُنَّ: أوْ اثْنانِ؟ قال: أوْ اثْنانِ)، وكُنّ يسألن والنبي -عليه الصلاة والسلام- يُجيبُهُنّ، بالإضافة إلى توصية الأزواج بِهِنّ، وعدم ظُلمِهِنّ، وعدم بُغضها أو كراهيتها لبعض أخلاقها السيئة، لِما تحمله من أخلاقٍ فاضلةٍ أُخرى، قال -صلى الله عليه وسلم-: (اسْتَوْصُوا بالنِّساءِ، فإنَّ المَرْأَةَ خُلِقَتْ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ).

وكان النبي -عليه الصلاة والسلام- يُسلّم على الجماعةِ من النساء برفع يده، وكانت الطفلة الصغيرة تأخُذ بيده حيثُ تُريد، ويمشي مع الأرامل والمساكين منهُنّ في قضاء حوائِجِهِنّ، وذات يومٍ لَقِيَته امرأةٌ وصبيّ، وقالا: إن لنا حاجة، فقام معهما حتى قضى لهما حاجتهما، وكان يتواضعّ معهُنّ، ويرفق بهنّ، ومن صور ذلك حديثُ أنس -رضي الله عنه-: (جاءت امرأةٌ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسولَ اللهِ، إن لي إليك حاجةً، فقال لها: يا أُمَّ فلانٍ، اجلسي في أيِّ نواحي السِّكَكِ شئتِ حتى أجلسَ إليك. قال: فجلستْ، فجلسَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم إليها، حتى قضت حاجتَها).

مكانة المرأة في الإسلام

رفع الإسلام شأن المرأة ، وأعلى من قدرِها، سواءً كانت أُمّاً أو بنتاً أو زوجةً، وحثّ الرجال على الإنفاق عليها، وأمر بتربيتها وتعليمها إن كانت بنتاً، ومُعاملتها بالمعروف إن كانت زوجة، لقوله -تعالى-: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، كما أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- حرص على الوصية بهنّ في حجة الوداع ، ولمّا أمره الله -تعالى- بإنذار عشيرته بالدعوة، نادى على عمّته صفيه وابنته فاطمة باسمهما؛ إعلاءً لشأنهنّ، ويُبيّن للناس جواز مُناداتهم بأسمائهنّ، وليس كما كانوا يعتقدون من الخجل في ذلك، ويُجيز لهُنّ الاستماع لِخُطبته، فقد جاء عن أُمّ هشام بنت حارثة قولها: (وَما أَخَذْتُ ق وَالْقُرْآنِ المَجِيدِ إلَّا عن لِسَانِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، يَقْرَؤُهَا كُلَّ يَومِ جُمُعَةٍ علَى المِنْبَرِ، إذَا خَطَبَ النَّاسَ).

وجعل لها الإسلام اعتبارها واشتراكها مع الرجل في الإنسانيّة، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى)، وهي شريكةٌ معه في الجزاء، لقوله -تعالى-: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، وضمِن لها شخصيّتها المُستقلة، وجعل لها حقاً في الميراث بعد أن كانت تُحرم منه، فقال -تعالى-: (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا).

حقوق المرأة في الإسلام

وضع الإسلام للمرأة مجموعةً من الحُقوق ، ولم يُميّز بينها وبين الرجُل إلا بالتقوى، لقول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، فسمح لها بِالمُشاركة في الحياة العامة، وجعلها عُنصراً إيجابياً في المُجتمع، وساوى بينها وبين الرجل أمام القانون وفي القيمة، لقوله -تعالى-: (وَلَقَد كَرَّمنا بَني آدَمَ)، وضمن لها حُقوقها المدنيّة؛ كالعمل وتولّي الوظائف، ومُمارسة حُقوقها السياسيّة، ودعاها لاكتساب العلم والمعرفة، أمّا على صعيد أحوالها الشخصيّة؛ كتربيتها لأطفالها ، فلم يغفل الإسلام عن ذلك؛ بتوزيع الأدوار بينها وبين الرجُل بما فيه صلاح الأُسرة والمُجتمع، وفي إطار المساواة في القيمة والكرامة، وكانت النظرة الإسلاميّة لذلك تقوم على المُساواة بينها وبين الرجل، مع مُراعاته لجوانب الاختلاف بينهما في القُدرات الطبيعيّة التي خلقهما الله -تعالى- عليهما.

مزيد من المشاركات
الفرق بين الذهب الأبيض والأصفر

الفرق بين الذهب الأبيض والأصفر

الذهب الأصفر ويقصد بالذهب بشكل عام الذهب الأصفر، وهو أحد العناصر الفلزيّة الثمينة، ويرمز له كيميائيّاً بالرمز Au, ويتخذ عدداً ذريّاً في الجدول الدوري هو 79، ويعتبر التبر هو الحالة الطبيعيّة للذهب قبل تصنيعه أو ضربه، ويمتاز بالليونة واللمعان، وله لون أصفر، ويشيع استخدامه لدى الشعوب على هيئة وحدة نقد، وكما أنه يدخل في صناعة الحلي والمجوهرات، ويمكن العثور عليه في الطبيعة على شكل حبيبات في قيعان الأنهار والصخور، وغالباً ما يوجد الذهب برفقة النحاس والرصاص. الخصائص يعتبر الذهب الأصفر عنصراً قابلاً
ما حكم قطيعة الرحم

ما حكم قطيعة الرحم

حكم قطيعة الرحم مع الدليل قطيعة الرحم إثمٌ عظيم ، وحُكي الإجماع على حرمته، ومن الأدلَّة على ذلك ما يأتي: قرن الله -تعالى- قطيعتهم بالإفساد في الأرض، ورتب عليه اللعن والإبعاد، فقال -تعالى-: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ* أُولَـئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّـهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ). جعل الله -تعالى- من صفات الفاسقين الخاسرين قطع ما أمر الله به أن يوصل، ومن ذلك صلة الأرحام، قال -تعالى-: (وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا
ثالث الخلفاء الراشدين

ثالث الخلفاء الراشدين

عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين هو عثمان بن عفّان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر العدوي القرشيّ، وأمه أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس، وجدّته أمّ حكيم بنت عبد المطلب بن هاشم، وهي الأخت التوأم لعبد الله بن عبد المطّلب فهي عمة الرسول صلى الله عليه وسلم، وُلد في مكة بعد عام الفيل بستّ سنين على الصحيح، ولُقّب رضي الله عنه بذي النورين؛ لأنّه تزوّج رقية وأم كلثوم ابنتا رسول الله عليه الصلاة والسلام، وكانت كنيته بين المسلمين أبا
طريقة عمل عيش السرايا بالتوست

طريقة عمل عيش السرايا بالتوست

عيش السرايا بالتوست هناك الكثير من المقولات التي تنسب أصل خبز التوست للمطبخ الفرنسي، ولكن هذه معلومة خاطئة، فقبل أكثر من ستة آلاف سنة، عرف الفراعنة المصريون خبز التوست، وصنعوه في ديارهم، حيث كانوا يخبزونه من القمح، والشعير، ويحمصونه حتى يحفظوه لمدة أطول، وكانت هذه الطريقة الأولى في حفظ الخبز التي ابتكرها المصريون القدماء. أما في فرنسا، فقد خبز الطاهي جوزيف فرانس التوست، وحمصه، ومنها انتشرت صناعته في فرنسا، لذا نسب التوست له، وسمي بفرانس توست. خبز التوست عبارة عن خبز مصنوع من دقيق القمح، أو
ولاية سكيكدة

ولاية سكيكدة

ولاية سكيكدة ولاية سكيكدة هي إحدى ولايات الجمهوريّة الجزائريّة والواقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتحظى الولاية بأهمّية كبيرة في المنطقة بحُكم موقعها المُتميِّز، ونشاطها الاقتصاديّ، ولم تقتصر هذه الأهمّية على وقتنا الحاليّ؛ فقد كانت مَهداً للعديد من الحضارات، ومنها الحضارة الرومانيّة ، وما يدلُّ على ذلك وجود الآثار الرومانيّة القديمة، مثل المسرح الرومانيّ، كما اتَّخذها المارشال الفرنسيّ سيلفان شارل فالي في عام 1838م؛ لتكون ميناءً لدولته قسنطينة، وهذه المكانة العظيمة جعلت من ولاية سكيكدة
تفسير آية (لا يستوى أصحاب النار وأصحاب الجنة)

تفسير آية (لا يستوى أصحاب النار وأصحاب الجنة)

تفسير الآية يقول الله -تعالى-: (لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ)، وقد جاءت هذه الآية الكريمة في سياق يبيّن حالين؛ حال الأمر ب تقوى الله -عزّ وجلّ- وحال الذين نسوا الله تعالى، فجاءت الآية الكريمة لتبيّن حال الفريقين يوم القيامة، حيث فريقٌ في النار وفريقٌ في الجنّة، فالله تعالى يخبر أنّه لا يمكن المعادلة بين أهل النار الخاسرين وأهل الجنة الفائزين، ولا تستوي المقارنة بينهم؛ لما تقتضيه الجنّة من نعيمٍ وسعادةٍ وما تقتضيه النار من شقاءٍ
بحث عن الكيمياء في حياتنا

بحث عن الكيمياء في حياتنا

أهمية الكيمياء في حياتنا تكمُن أهميّة الكيمياء بارتباطها الوثيق في مُختلف الحقول في الحياة، ويُمكن تلخيص بعضها كالآتي: الصحّة والجمال: عملت الكيمياء على تحقيق رغبة الإنسان بعيش حياة أفضل وأطول، وتمّ ذلك بتحسين القُدرة الجسمانيّة على مقاومة الأمراض، عن طريق استخدام اللقاحات، بالإضافة إلى محاولة الوصول للتشخيصات السليمة لهذه الأمراض بإجراء التحليلات المخبريّة اللازمة. طهي الطعام: من خلال دراسة مكوّنات الطعام، والتفاعلات الكيميائيّة التي تحدث بين هذه المكوّنات أثناء الطهي، وتُقدّم الكيمياء
حلاوة العيد

حلاوة العيد

حلاوة العيد تتفنن كل ربة منزل في تحضير حلويات العيد التي ستقدمها لأسرتها وضيوفها في هذا اليوم الخاص، ويكون الخيار أمامها مفتوحاً لتنتقي ما يحلو لها في حال رغبت بعدم شرائها جاهزة من المحلات. وكي لا تحتاري في الأصناف التي ستعدينها في العيد، اخترنا لك ألذها، فحضريها وأبهري الضيوف بها. البقلاوة المكونات نصف كيلو من رقائق عجينة البقلاوة. نصف كوب من جوز الهند. ربع كوب من السمن المذاب أو الزبدة. ثلاث ملاعق كبيرة من السكر. كوب من الكاجو المطحون خشناً. كوب من الجوز المطحون خشناً. ملعقة صغيرة من القرفة.