كيف كان النبي يأكل ويشرب

كيف كان النبي يأكل ويشرب

طريقة النبي في الأكل والشرب

هدي النبي في الأكل

ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يأكل مما تيسّر له من الطعام والشراب، ولا يرفض ما قُدّم له، ولا يطلب ما لا يجده، وقد روت عنه السيّدة عائشة -رضي الله عنها- أنّه كان يحبّ الحلوى والعسل، فقالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُحِبُّ الحَلْوَاءَ وَالْعَسَلَ)، وكان -عليه الصلاة والسلام- يأكل اللّحم مطبوخاً ومشويّاً، وقد روى أبو هريرة عنه فقال: (أُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً بلحم، فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه، فنهس منها نهسة)، كما كان رسول الله يحبّ الثريد؛ وهو الخبز المقطّع المنقوع في مرق اللّحم، وربما يكون اللحم معه، وأكل -عليه الصلاة والسلام- الدّباء؛ وهو اليقطين أو القرع، وقد يجمع رسول الله بين نوعين من الطعام، فقد شوهد وهو يأكل الرُّطب مع ثمر القثاء، ولم يرد عنه أنّه عاب طعاماً قط، فإن أراده أكله، وإن لم يُردْه تركه، فقد روى ابن عباس عن خالد بن الوليد أنّه دخل على خالته ميمونة، فوجد عندها ضبّاً كانت أختها قد أهدتها إياه، فقدّمته للنبي ليأكل منه، فقالت إحدى النساء: أخبروا رسول الله أنّه ضبّ، فلما علم ذلك امتنع عنه، فسأله خالد إن كان أكله حراماً؟ فأجابه بالنفي، وإنّما لم يكن الضّباب في بلده، لذلك تعافُهُ نفسه، فأكل خالد منه ورسول الله ينظر إليه.

وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يصبر على الجوع حتّى يظهر أثر ذلك على صوته، وقد يصل به الأمر لِأَن يربط حجراً على بطنه ليُسكِت جوعه، وأحياناً يمرّ شهرٌ وأكثر دون أن يوقَد في بيته نار الطعام، فقد روت السيدة عائشة -رضي الله عنها- وقالت: (إنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إلى الهِلَالِ، ثُمَّ الهِلَالِ، ثَلَاثَةَ أهِلَّةٍ في شَهْرَيْنِ، وما أُوقِدَتْ في أبْيَاتِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَارٌ، فَقُلتُ يا خَالَةُ: ما كانَ يُعِيشُكُمْ؟ قَالَتْ: الأسْوَدَانِ: التَّمْرُ والمَاءُ، إلَّا أنَّه قدْ كانَ لِرَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جِيرَانٌ مِنَ الأنْصَارِ، كَانَتْ لهمْ مَنَائِحُ، وكَانُوا يَمْنَحُونَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن ألْبَانِهِمْ، فَيَسْقِينَا)، وكان النبيّ يأمر نفسه وأصحابه بالتقليل والاعتدال في الطعام، حتى يكون ثلث البطن للطعام، وثلثه للشراب، وثلثه للهواء.

وكان -عليه الصلاة والسلام- يستخدم في أكله أصبعه الوسطى والإبهام والسّبّابة، فقد جاء عن كعب بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّمَ كانَ يأْكلُ بثلاثِ أصابعَ، ولاَ يمسحُ يدَهُ حتَّى يلعقَها)، وكان يتجنّب الأكل والشرب عندما يكون متّكئاً على جنبه الأيمن أو الأيسر، لِما في ذلك من التكبّر ، ولا يأكل مما أُهديَ له حتى يأكل منها أصحابها، وذلك لِما حصل معه في الشاة المسمومة التي أُهديت له يوم خيبر ، ومات بعض أصحابه منها، وكان النبيّ يكره أن يأكل الطعام الساخن، ويتركه حتى يذهب بخاره.

ويبدأ النبيّ طعامه بقول: "بسم الله"، ويأمر من معه بالتّسمية، ويقول لهم: (إذا أكَلَ أحدُكُم فليذكُرِ اسمَ اللَّهِ تعالى، فإن نسِيَ أن يذكرَ اسمَ اللَّهِ تعالى في أوَّلِهِ فليقُلْ: بسمِ اللَّهِ أوَّلَهُ وآخرَهُ)، ثمّ إذا فرغ من طعامه قال: (الحمدُ للَّهِ حمدًا كثيرًا، طيِّبًا مبارَكًا، غيرَ مَكْفيٍّ، ولا مودَّعٍ، ولا مُستغنًى عنهُ ربَّنا)، وإن أحبّ أكلاً مَدَحه، كما مدح الخل فقال: (نِعْمَ الأُدُمُ الخَلُّ)، ويُكرم ضيفه بتقديم الطعام له، ويعرض عليه ذلك مراراً وتكراراً، وإن كان النبيّ ضيفاً عند قومٍ وقدّموا له الطعام، فلا يخرج من عندهم قبل أن يدعو لهم، فيقول: (اللهمَّ بارِكْ لهم فيما رزقتَهم، واغفِرْ لهم وارحمْهُمْ)، ولا يأكل باليد اليسرى، وينهى عن ذلك، وحين شكى إليه بعضهم أنّهم لا يشبعون، أمرهم بالاجتماع على الطعام، وذِكر الله على طعامهم، وكان -صلّى الله عليه وسلّم- يسأل عمّا يقدّم له من الطعام، ولا يأكل إلا ما هو نافع له.

هدي النبي في الشرب

أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالشرب قاعداً، فقد روى أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أنَّهُ نَهَى أَنْ يَشْرَبَ الرَّجُلُ قَائِمًا. قالَ قَتَادَةُ: فَقُلْنَا فَالأكْلُ، فَقالَ: ذَاكَ أَشَرُّ، أَوْ أَخْبَثُ)، وروى أنس -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يتنفَّسُ في الإناءِ ثلاثًا)، بمعنى أنّه يشرب على ثلاث دفعات، وفي كل دفعةٍ كان يُبعِد فمه عن الإناء ويتنفّس خارجه ثم يُكمل، كما كان ينهى عن التنفّس داخل الإناء، ويشرب باليمين، وقلّما يشرب واقفاً، لكن ورد عنه ذلك أحياناً، فقال عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-: (سَقَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مِن زَمْزَمَ، فَشَرِبَ وَهو قَائِمٌ)، وإن اجتمع القوم على شراب؛ فإنّ الساقي هو آخر من يشرب، ويبدأ بالتقديم باعتبار جهة اليمين، لا باعتبار السّن أو غيره، وكان -عليه الصلاة والسلام- يحبّ شرب اللبن، ويخصّص له شكراً يختلف عن غيره، فيقول: (من أطعمهُ اللهُ الطعامَ فليقلْ اللهم باركْ لنا فيهِ وأطعمنا خيرا منهُ، ومن سقاهُ الله لبنا فليقل اللهم باركْ لنا فيه وزدنَا منهُ)، وكان الحبيب المصطفى يحبّ الماء البارد العذب، ويطلبه ليشرب منه.

الهدي النبوي

كانت حياة النبيّ المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وسيرته وهدْيه خير ما يُقتدى به للأمّة، فأخلاقه وصفاته كلّها حسنة، وعبادته أكمل عبادة ، وأساليب دعوته ومعاملته لغيره قريبةٌ ومحبّبةٌ للنفوس، ويكفي أن الله -عز وجل- شهد له بذلك في القرآن الكريم، فقال -سبحانه-: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)، وقد أحبّه المسلمون أكثر من آبائهم وأبنائهم وأنفسهم، ووجدوا في حياته وهديه منهاج حياةٍ كاملة.

مزيد من المشاركات
ما حكم عمليات التجميل

ما حكم عمليات التجميل

الجمال ينقسم الجمال إلى: جمال الروح وجمال المادّة؛ فجمال الروح يحقّق للإنسان الراحة والسكينة والطمأنينة، دون الشعور بأيّ قلقٍ أو توتّرٍ، وبالتخلّص من المؤثرات السلبيّة التي تؤثّر على الروح، وبالقدرة على مقاومة أوامر القبح والشرّ التي تأمر بها النفس الإنسانيّة، وجمال الروح ينبع من صدق المشاعر، والإخلاص فيها، وبما أنّ الإنسان خليفة الله تعالى على الأرض؛ فلا بدّ له من الحرص على جمال الروح، وجمال العقل، وجمال الوجدان، فالأحكام الروحيّة تهدف إلى استبدال الأخلاق الفاسدة بالأخلاق الرفيعة والحسنة،
زيادة التركيز عند الأطفال

زيادة التركيز عند الأطفال

مشاكل التركيز يُعاني بعضُ الأطفال أحياناً من مشاكلَ في التركيز؛ حيث تظهر هذهِ المُشكلة لديهم عندَ التحدُّث معهُم بأمرٍ جدّي، أو في المدرسة، أو عندَ شرح الدرس أو حتّى أثناء الخضوع للامتحانات، وفي كُلّ الأحوال تُعدّ هذهِ المُشكلة جديّة وتحتاج إلى الاهتمام والعلاج بأسرع وقت مُمكن؛ لأنّها قد تؤثّر على حياة الطفل من عدّة نواحٍ، ولحسن الحظ هُنالِكَ طُرقٌ عديدة لزيادة التركيز سنذكرها في هذا المقال. طرق زيادة التركيز عند الأطفال إعطاء التوجيهات أثناء اللعب: إنَّ الأطفال الذّينَ يُعانونَ مِن مُشكلة
أحاديث عن الجار

أحاديث عن الجار

أحاديث عن الإحسان إلى الجار وردت الكثير من الأحاديث النبويَّة التي توصي بالجار وتحضُّ على الإحسان إليه، ومن هذه الأحاديث ما يأتي: عن أبي شريح العدوي خويلد بن عمرو -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إلى جارِهِ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيَسْكُتْ). عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله
فوائد المسك الجامد

فوائد المسك الجامد

المسك الجامد المسك الجامد هو أحد أنواع المسك يتميز بليونته ونعومته، وجودته العالية، ورائحته الزكية ومفعوله القوي، ويستخدم للطهارة بكافة أنحاء العالمين الإسلامي والعربي ودول الخليج، ويعدّ غزال المسك المصدر الرئيسي له حيث توجد داخل مادة بالدم تنمو بسرة الحيوان، وحين يحين موعد خروجها يفرك هذا الحيوان سرته بالأحجار ثمّ يأتي المختصون ويجمعونه في قوارير، ويحتوي المسك على زيوت طيارة ذات لون أسود إلى بني ومادة المسكون التي تشكل مصدر رائحته الجميلة، بالإضافة إلى هرمونات إستيرولية، وفلويدات وإنزيمات،
فضائل سعد بن أبي وقاص

فضائل سعد بن أبي وقاص

فضائل سعد بن أبي وقاص تميّز الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- بالعديد من الفضائل والمناقب، وبيان أبرزها فيما يأتي: أحد العشرة المبشرين في الجنة حيث شهد له النبي -صلى الله عليه وسلم- بالجنة، وبشّره بدخولها، فقد جاء في الحديث: (عشرةٌ في الجنَّةِ: أبو بَكْرٍ في الجنَّةِ، وعُمرُ في الجنَّةِ، وعليٌّ، وعثمانُ، والزُّبَيْرُ، وطلحةُ، وعبدُ الرَّحمنِ، وأبو عُبَيْدةَ، وسعدُ بنُ أبي وقَّاصٍ. قالَ: فعدَّ هؤلاءِ التِّسعةَ وسَكَتَ عنِ العاشرِ، فقالَ القومُ: ننشدُكَ اللَّهَ يا أبا الأعورِ منِ
تجميل الانف بدون جراحه

تجميل الانف بدون جراحه

تصغير الأنف يتميز جميع الناس بعدة ميّزات داخلياً وخارجياً، وكل شخص لديه أنف يتميز بشكله عن الآخر، حيث يكون الأنف بجميع الأشكال والأحجام ، ويتميز كل منها بطريقته الخاصة، لكن بعض الناس لا يعجبهم شكل أنفهم، حيث يقارنوها بأنوف غيرهم من الناس، ويعتقدون أنه ليس بمقدورهم تغييرها، وذلك لأسباب عديدة مثل كبر حجم الأنف، ولكن يمكنهم تغيير ذلك وتقليل حجمه. وفي هذا المقال سنتحدث عن طرق عديدة يمكن اتّباعها لتصغير حجم الأنف دون الحاجة إلى جراحة. وسيتحدث المقال عن بعض الخلطات الطبيعية التي من شأنها أيضاً العمل
كيفية السيطرة على المشاعر

كيفية السيطرة على المشاعر

الابتسامة تساعد الابتسامة، من الناحية فسيولوجيّة، على التخلّص من المشاعر السلبيّة، وعلى الرغم من بساطة الابتسامة إلّا أنها قادرة على تغيير المزاج بشكل فعّال، فعند الشعور بالغضب، والحزن، والتوتّر، أو غير ذلك من المشاعر السلبيّة ، يُنصح بالتّوجّه للمرآة والابتسام للذات، وسيتم ملاحظة كيف أن تلك الابتسامة ستتحوّل لابتسامة حقيقيّة تنعكس على الروح، وأن كل تلك المشاعر غير المرغوبة ستذهب أدراج الرياح. تحديد المشاكل والقيام بما يلزم لا بد من تحديد الموقف الذي يثير المشاعر ويدفع الشخص للغضب أو الحزن
حكم ترك المرأة لقضاء صيام أيام رمضان

حكم ترك المرأة لقضاء صيام أيام رمضان

حكم ترك المرأة للقضاء لقد أوجب الله -عزَّ وجلَّ- على المرأة التي أفطرت في شهر رمضانَ بسبب الحيض والنفاس، قضاء تلك الأيامِ بعد انتهاء شهر رمضانَ الفضيلَ؛ إذ إنَّ الصيامَ حقٌ لله -عزَّ وجلَّ- لا يسقطُ عن المرأة إلَّا إن عجزت عنه، وبناءً على ذلك يُمكن القول بأنَّه يحرم على المرأةِ تركَ قضاء الصّيامِ، إن كانت قادرة على الصّيام. الأمور المترتبة على الإفطار بسبب الحيض إذا أفطرت المرأة في شهر رمضانَ الفضيلِ بسبب الحيضِ، فإنَّه يلزمها أمرانِ اثنان، وهما: قضاء أيام رمضان بعد انتهاء شهر رمضان الفضيل.