كيف عاش الإنسان في العصر الحجري القديم

كيف عاش الإنسان في العصر الحجري القديم

العصر الحجريّ

عاشَ الإنسانُ ضمنَ فتراتٍ زمنيّة عديدة، كانَ يتطوّر في كلّ فترةٍ منها في جميع مناحي حياته، ومع تطوُّره كانت طبيعة المعيشة تتغيَّر، ونوعيّة الحياة تُصبِحُ أفضلَ وأسهلَ، فقَبْل 3.3 مليون سنة، عاشَ الإنسانُ في حِقبةٍ زمنيّةٍ سُمِّيَت بالعَصر الحجريّ؛ لاعتماد الإنسانِ على استخدام الأدوات المصنوعةِ من الحجارة، وتُعَدّ هذه المرحلة الثقافيّة التي تعود إلى فترة ما قَبل التاريخ المرحلةَ التي بدأ فيها الإنسان بالتطوُّر، وهي تتضمَّن 3 فتراتٍ مُنفصِلة، هيَ: العَصر الحجريّ القديم، والفترة الميزوليتيّة (المُتوسِّطة)، والعصر الحجريّ الحديث. كما يُسمَّى العَصر الحجريّ القديم بعَصر الباليوثيّ (بالإنجليزيّة:Paleolithic)، وهي كلمة تتكوّن من جزأين؛ فكلمة (paleo)، إنجليزيّة الأَصْل، ومعناها عصور ما قَبْل التاريخ ، أمّا (lithos)، فهي كلمة ذات أَصْل يونانيّ، وتعني حجر، ومن الجدير بالذِّكر أنّ الإنسان قد عاشَ في هذه الفترة بأقلِّ أشكال التطوُّر، وبأبسط أساليب الحياة، علماً بأنّه يُطلَق على الإنسان الذي عاشَ في العصر الحجريّ القديم اسم أشباه البَشَر (بالإنجليزيّة: hominins).

أساسيّات حياة الإنسان الحجريّ القديم

من خلال الدراسات الأثريّة لما خلَّفه الإنسان البدائيّ من أدوات، ورسومات، وأحافير، استنبطَ علماء الآثار والتاريخ، مجموعة من المعلومات المُتعلِّقة بطبيعة حياة الإنسان في العَصر الحجريّ القديم،

وفي ما يأتي أهمّ أساسيّات الحياة التي اعتمدَ عليها الإنسان البدائيّ: 

المساكن

اختار الإنسان الحجريّ العيش في أماكن مَحميّة من تقلُّبات الجَوّ، ومن الحيوانات المُفترِسة، كما اختارَ الإنسان العَيش بالقُرب من المياه، كالأنهار، والبحيرات، وقد سكنَ الإنسانُ في بداية العَصرِ الحجريِّ الكهوفَ، ولأنّ عدد الكهوف المُكتشَفة قليلة؛ فإنّ الاعتقاد السائد هو أنّ البَشَر كانوا يعيشونَ كمجموعات داخل الكَهف الواحد، ولاحقاً لجأَ بعض الناس للعيش في الخِيام، والأكواخ؛ حيث وُجِدَ منزل في سيبيريا مصنوع من عظام الماموث، كما استخدمَ البَشَر الجُدران، والعِصيّ، والأغصان، والقَشّ؛ لصُنْع الخِيام.

الغذاء

اعتمدَ الإنسان الحجريّ في الفترة الأقدم على المُكسّرات، والتوت، والنباتات البرّية، وعلى بقايا جُثَث الحيوانات التي تتركُها الحيوانات المُفترِسة، وعلى تجميع بَيض الطيور؛ وذلك لعدم تَوفُّر الأدوات اللازمة لتجميع الغذاء؛ ولذلك فإنّ أضراس الإنسان البدائيّ كانت كبيرة الحجم؛ لتسهيل تحطيم الألياف النباتيّة، إضافة إلى أنّ الجهاز الهضميّ كان يُفرزُ أنزيمات مُتخصِّصة؛ لهَضْم هذه الأغذية، ومع بداية صناعة الآلات البسيطة، أصبح الصَّيد هو الصورة الأساسيّة لتوفير الغذاء، فقد تبيَّن لدى العلماء اعتماد الإنسان الحجريّ على اللحوم بنسبة 65%؛ إذ اصطاد الإنسان الغزلان، والخنازير، والجواميس، والأغنام، ووحيد القَرن ، والأسماك، ونظراً لهذا التغيُّر في نَمط التغذية، فإنّ فَكّ الإنسان تطوَّر ليُصبِحَ أقلّ حجماً؛ وذلك لعدم حاجته إلى الهَضْم لفترات طويلة.

الملابس

لم يستخدم الإنسان في بداية العَصر الحجريّ القديم أيّة ملابس، واستمرّ ذلكَ حتى بدأ بصناعة الأدوات؛ حيث استَخدمَ جلود الحيوانات التي يصطادها لصُنع ملابس تَقيه البرد، وكانت الجلود قاسية؛ ممّا اضطرّه إلى مَضغِها؛ وذلك لجَعلها أكثرَ مرونةً وسهولة، ثمّ اكتشفَ الإنسان أنّ تعريض الجلود لدخان النار يعمل على إكسابها الليونة، واستمرَّت البساطة في ملابس الرجل الحجريّ حتى نهاية العَصر القديم؛ إذ بدأ بصناعة القُمصان المُقيَّدة بالأحزمة، والتنانير، والقُبَّعات، والأحذية.

الأدوات

صَنعَ الإنسان الحجريّ القديم العديد من الأدوات التي كان يستخدمُها في حياته، حيث استخدمَ الخشبَ ، والعظام، والحجارة، بشكلٍ أساسيّ؛ لصناعةِ هذه الأدوات، وكانت هذه الأدوات بسيطة، ومع نهاية العَصر الحجريّ القديم، بدأَت الأدوات تُصبِح أكثرَ تطوُّراً، كالصناعة الورجناسيّة (بالإنجليزيّة:Aurignacian)، والسولوترين (بالإنجليزيّة:Solutrean)، وغيرها من الصناعات اليدويّة التقليديّة. ومن أهمّ الأدوات التي صنعها الإنسان الحجريّ:

  • الإِبر العَظميّة: حيث كانت تُستخدَم لخياطة الملابس المصنوعة من الجلود، أو لحاء الشَّجر، أو لخياطة الموادّ المُخصَّصة لبناء المأوى.
  • المِطرقة الحجريّة: وهي عبارة عن حجارة مُسطَّحة تُستخدَم لفَتْح المُكسّرات، وصناعة الأدوات.
  • الفأس اليدويّ: صُنِعَت الفؤوس اليدويّة من حجارة الصوّان، أو أيّ نوع من الحجارة التي تتقشَّر، وقد استُخدِمت لتقطيع اللحم، وتكسير الخشب، واللحاء، إضافة إلى قَتْل الفرائِس.
  • أداة النَّقش: وهي عبارة عن أداة تُشبِه الإزميل، مصنوعة من الحَجر، حيث استُخدِمت لنَقْش أو نَحْت العظام، والخشب.
  • رأس الحربة: هي أدوات مصنوعة من الحجارة، أو العظام، كانت تُثبَّت على عِصِيّ، وكان الهدف منها اصطياد الأسماك ، أو استخدامها كسلاح؛ للحماية من الحيوانات المُفترِسة.
  • الكاشِطات: هي حجارة حادّة الطرفَين، استُخدِمت لتقطيع الحيوانات، وتنظيف الجلود، وصَقْل خشب الشجر، ولحائِه.
  • المخرز: هي عبارة عن مسامير طويلة ومُدبَّبة، تُستخدَم لثَقْب الجلود، والخشب.

اكتشاف النار

اكتشفَ الإنسان القديم النار بعد ضَرْبه لحَجرَي صوّانٍ ببعضهما البعض؛ ممّا أعطاه الشرارة الأولى التي سَهَّلت عليه الكثير من أمور حياته؛ إذ ساهمت النار في تحسين مُستوَى الطعام، من خلال طهيه عليها، كما وفَّرت النار الضوءَ ليلاً؛ ممّا أدّى إلى إبعاد الحيوانات المُفترِسة، وشكَّلت لاحقاً وسيلةً مُهمّة لصناعة الأدوات المعدنيّة؛ من خلال تذويب المعادن ، وتشكيلها؛ لصناعة الأدوات، والأسلحة.

الحياة الإجتماعيّة في العصر الحجريّ القديم

كانت الحياة البشريّة في العَصر الحجريّ القديم بسيطةً، تتَّصف بالمُساواة الاجتماعيّة؛ فقد عاشَ البَشَر في جماعاتٍ تحاولُ البقاء على قَيدِ الحياةِ، وتتعاونُ على اصطياد الحيوانات، كما كان أفراد هذه الجماعات يتنقَّلونَ من مكانٍ إلى آخرَ؛ بحثاً عن مناطقَ أكثرَ وَفْرةً من حيث الطعامِ، وقد كانت المُلكيّة الجماعيّة هيَ السائدةَ، حيث كانت الملكيّة الفرديّة مُتمثِّلةً في صُورٍ صغيرةٍ، كالأسلحةِ، والملابسِ، وبعضِ الأدواتِ، أمّا من ناحية التفوُّق الجنسيّ، فلم يكن هذا المفهوم مُتشكِّلاً آنذاك؛ لأنّ الرجال كانوا مسؤولينَ عن توفير اللحوم، أمّا النساء فكُنَّ مسؤولاتٍ عن جَمْع الغذاءِ النباتيّ، ولم تبدأ الفوارق الاجتماعيّة بالظهور بين الأفراد إلّا بعد ظهور المفاهيم كالشجاعة ، والذكاءِ، والخصوبةِ، وقوّة الشخصيّة، وبعض الصفات الأخرى.

الفنّ في العصر الحجريّ القديم

لم يكتفِ الإنسان الحجريّ بتأمين أساسيّات حياته، فقد عبَّرَ عن جانبه الفنيّ بما كانَ يمتلك من أدواتٍ، وموادّ بسيطة، وفيما يأتي أهمّ مظاهر الجانب الفنيّ في شخصيّة الإنسان البدائيّ:

  • التماثيل الصغيرة: صَنَعَ الإنسان الحجريّ تماثيل صغيرة مصنوعة من الطين، أو العظام، أو الحجارة، أو من العاج، فقد نحتَ الإنسان الحجريّ تماثيلَ حجريّة للنساء، تظهر فيها الأجزاء الأُنثويّة المُرتبِطة بالجنس، والخصوبة، كما وُجِدت بعض التماثيل الحيوانيّة، والبشريّة، ويَعتقِدُ العلماء أنّ بعض هذه التماثيل استُخدِم ضمن طقوس سِحريّة؛ لضمان نجاح الصَّيد.
  • الرسومات: وُجِدت عدّة رسومات على جُدران الكُهوف، وقد اتَّخذَت هذه الرسومات طابعاً ديناميكيّاً؛ حيث ظهرَت رسومات طينيّة، ورسومات ذات ألوان مُختلِفة؛ لتُصوِّر الحيوانات، والطبيعة بتصاميم مُميَّزة، ومن الكهوف التي عُثِر فيها على رسومات تعود إلى العَصر الحجريّ القديم، كهف شوفيه ذو الأحجار الجيريّة التي تَضمّ جدرانها العديد من اللوحات، والنُّقوش.
  • النقوش الفنّية: تُعَدُّ النقوش العظميّة والعاجيّة أحد أشكال الفنّ المُميِّزة للعَصر الحجريّ القديم، ومن هذه النقوش، المزامير العظميّة، أو العاجيّة الجُزئيّة ، حيث وُجِدت هذه النقوش في كهف هول فيلس بالقُرْب من مدينة (أولم) في ألمانيا ، والتي يعود أَصْلها إلى 35,000 سنة.
مزيد من المشاركات
طريقة عمل ساندوتش فاهيتا الدجاج

طريقة عمل ساندوتش فاهيتا الدجاج

ساندوتش فاهيتا الدجاج مدَة التحضير خمس عشرة دقيقة مدَة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لـِ ستة أشخاص المكوّنات الخبز الفرنجي. مايونيز. قطعة من صدر الدجاج. بصلة كبيرة مقطعة ومقشرة. حبة متوسطة من الفلفل الأحمر المقطع والفلفل البرتقالي المقطع. ثلاث ملاعق كبيرة من صوص الصويا. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. ملعقة كبيرة من الفاهيتا. نصف ملعقة صغيرة من البهار الأبيض المطحون، والزنجبيل المطحون. جبنة الموزاريلا. الخردل. طريقة التحضير قلي الفلفل والبصل في الزيت النباتي في مقلاة واسعة على درجة حرارة مرتفعة.
فروع الجغرافيا البشرية

فروع الجغرافيا البشرية

الجغرافيا الثقافية تهتم الجغرافيا الثقافية بدراسة معايير الثقافات الإنسانية باختلاف المكان، والعلاقة بين هذه المعايير، والتي تُعنى بتحليل أسباب اختلاف العادات والأعراف الثقافية من مكان إلى آخر، مثل اللغة والدين و الاقتصاد ، وتتضمن الجغرافيا الفرعية مجموعة من الفروع والتي يتم دراستها وتحليها، ومنها ما يلي: الجغرافيا السلوكية. جغرافيا الفضاء. جغرافيا الموسيقى. جغرافيا الحيوانات. جغرافيا اللغة. جغرافيا الأطفال. جغرافيا الدين. وكان تطور الجغرافيا الثقافية على النحو الآتي: ظهرت الجغرافيا الثقافية
شعر عن جدتي الغالية

شعر عن جدتي الغالية

جدتي الجدة هي الحضن الدافئ بكل الأوقات، الحضن الذي يبعث فينا طمأنينة، هي قلب هادئ يعطينا ما يحلو لنا ويخبئ لنا كل ما نهواه، عطفها يغمرنا، وكلامها البلسم يروينا في أيام الصيف، تبقى مساندةً إيانا في أحلك الظروف والمواقف وتنقل لنا خبراتها العظيمة، تروي لنا بتجاعيدها حكاية زمن طويل مضنٍ وقاسٍ، الجدة هي كائنٌ يعيش بروحه في الماضي وبجسده في الحاضر، ذاكرة لا تفتأ تسرُدُ أحداثها، نهرٌ يمارس لذة التفجر وأرق الانشطار. شعر عن جدتي الغالية مهما اللّيالي تدور حبّك يا جدتي في الصّدور إنتِ يا بدر البدور لك
أشعار النابغة الذبياني

أشعار النابغة الذبياني

قصيدة أمن آل مية رائح أو مغتد من روائع النابغة الذبياني في الغزل: أَمِن آلِ مَيَّةَ رائِحٌ أَو مُغتَدِ عَجلانَ ذا زادٍ وَغَيرَ مُزَوَّدِ أَفِدَ التَرَجُّلُ غَيرَ أَنَّ رِكابَنا لَمّا تَزُل بِرِحالِنا وَكَأَن قَدِ زَعَمَ البَوارِحُ أَنَّ رِحلَتَنا غَداً وَبِذاكَ خَبَّرَنا الغُدافُ الأَسوَدُ لا مَرحَباً بِغَدٍ وَلا أَهلاً بِهِ إِن كانَ تَفريقُ الأَحِبَّةِ في غَدِ حانَ الرَحيلُ وَلَم تُوَدِّع مَهدَداً وَالصُبحُ وَالإِمساءُ مِنها مَوعِدي في إِثرِ غانِيَةٍ رَمَتكَ بِسَهمِها فَأَصابَ قَلبَكَ غَيرَ
وسائل محاربة آفة الرشوة في المجتمع

وسائل محاربة آفة الرشوة في المجتمع

الإبلاغ عن الأشخاص الذين يقومون بذلك إنّ القيام بكشف الرشوة والاحتفاظ بالسجلات المالية النظيفة ليس أمراً سهلاً، ويمكن دائماً الإبلاغ عن الرشوة، وينبغي على صاحب الأعمال التجارية الصغيرة في مجال الاستيراد والتصدير أن يقوم بإنشاء نقاط تفتيش تمنع الرشوة في كلّ خطوة من رحلات الاستيراد والتصدير، ويتحمل جميع الأشخاص المسؤولية في مكافحة الرشوة في الأعمال التجارية العالمية وغيرها من المجالات الأخرى. التعاون لحل المشكلة يكون ذلك من خلال تعيين الموظفين المناسبين للعمل، وذلك لضمان سير العمل على ما يرام،
طريقة الشراء والبيع في الأسهم

طريقة الشراء والبيع في الأسهم

الأسهم تعدّ الأسهم من المصادر المهمّة للتمويل ؛ إذ تهتمّ العديد من الشركات بتغطية حاجاتها التمويليّة بالاعتماد على الأسهم، وشهدت الأسواق الماليّة في العالم العربيّ بالفترة الأخيرة نشاطاً مهماً في هذا المجال؛ ممّا أدّى إلى زيادة نُموّ حجم التداول الذي يدلّ على اهتمام المستثمرين والمنشآت في هذا النوع من التمويل الماليّ، وتُعرَّف الأسهم بأنّها نوع من أنواع حقوق الملكيّة التي تُشكّل جزءاً من الأرباح والأصول الخاصة بمنشأة ما. من التعريفات الأخرى للأسهم هي مجموعة الحصص الماليّة المُقدمة من الشركاء
الأساليب الإنشائية الطلبية

الأساليب الإنشائية الطلبية

التعريف بالأساليب الإنشائية الطلبية الأساليب الإنشائية هي قسم من أقسام علم المعاني، وهي الكلام الذي لا يحتمل الصدق أو الكذب، لأننا لا نقوم بالأخبار عن شيء ما كما في الأسلوب الخبري، ويحتوي الأسلوب الإنشائي على قسمين هما الإنشاء الطلبي، والإنشاء غير الطلبي، فالإنشاء الطلبي هو ما يستدعي مطلوباً وهذا المطلوب غير حاصل عندما قام المتكلم بطلبه كأن يُقال "اصبروا وصابروا" فالصبر هنا مطلوب لأنه لم يكن حاصلاً قبل الطلب، ويُقسم الإنشاء الطلبي إلى خمسة أنواع : " الأمر - النهي - الاستفهام - النداء -
نصائح للوقاية من جفاف العين - فيديو

نصائح للوقاية من جفاف العين - فيديو

جفاف العين يُعدّ جفاف العين من الحالات الشائعة التي تحدث عندما تكون الدّموع التي تُفرزها الغُدد الدمعيّة غير كافيةٍ، ويُمكن علاج هذا الجفاف عن طريق استعمال قطرات الدمع الصناعي؛ والتي هي عبارةٌ عن مزيج لزج يُساعد على ترطيب قرنيّة العين، وجفن العين. أنواع قطرات الترطيب استِعمال القطرات المضادّة للالتهاب. استعمال سدادات مَجرى العين. استعمال cyclosporine. نصائح للوقاية من جفاف العين شرب 8 إلى 10 كؤوس ماء يوميّاً. عدم الجلوس لفتراتٍ طويلة على شاشة الكمبيوتر. عدم مُشاهد التلفاز لفتراتٍ طويلة. د.سالم