كيف تستعد ليوم القيامة

كيف تستعد ليوم القيامة

كيفية الاستعداد ليوم القيامة

المبادرة إلى أداء الحقوق

يستعد الإنسان ليوم القيامة، ومن ذلك إعادة كلّ حقّ إلى صاحبه، سواءً كانت مظلمة أو وديعة أو عاريّة، وينهي كل ارتباط فيما بينه وبين الآخرين، وينبغي عليه أن يؤمّن أبناءه إن لم يكن لهم أحدٌ يتولّاهم بعد وفاة والدهم، ويوصي بكل ما لم يتسطيع أن يقوم به حال حياته، كمن لم يستطع أن يسدد دينه قبل وفاته فيوصي به، كما ويحسن المسلم الظنّ برحمة الله -تعالى-،ومن الحقوق الواجب أدائها أيضاً، ما يأتي:

  • تأدية الأمانة والحكم بالعدل، وردتا في قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّـهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا)، والأمانة هي كل ما يكلّف به الإنسان ليقوم به، وقد أمر الله -تعالى- بتأديتها كما هي، والحرص على حفظها بمكان يليق بقيمتها، وتأدّيتها لصاحبها أو من وكّله باستلامها، أمّا أمانة الحكم بالعدل فهي القضاء بين الناس في كل ما يختلفون فيه، وفق شرع الله -تعالى- الذي أنزله على رسوله -صلّى الله عليه وسلم- استناداً إلى الحدود والأحكام التي جاءت في رسالته، والتي تحقّق مصالح العباد في دنياهم وآخرتهم.
  • القول الحسن، ورد في قوله -تعالى-: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّـهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا)، والمقصود هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، مع مراعاة ما يكون فيهما من الصبر والعفو والمسامحة، ويدخل في ذلك كلّ خُلُق من الأخلاق التي أمر الله -تعالى- بها ورضيها لعباده.
  • النهي عن الاعتداء، سواء كان في حال الحرب ومقاتلة الأعداء، أو في حال السلم، ومن ذلك النهي عن الاعتداء على غير المقاتلين من النساء والشيوخ والأطفال وغيرهم في الحرب، قال -عزّ وجلّ-: (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ).
  • النهي عن اتّهام الناس بالباطل، قال -تعالى-: (وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا)، فاتّهام الناس بما لم يفعلوه يوجب الإثم.
  • الابتعاد عن النميمة والسعي بين الناس بالإفساد؛ تجنّباً للوقوع في العذاب الشديد؛ فقد ورد عن النبي -عليه السلام- أنّه: (خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن بَعْضِ حِيطَانِ المَدِينَةِ، فَسَمِعَ صَوْتَ إنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ في قُبُورِهِمَا، فَقالَ: يُعَذَّبَانِ، وما يُعَذَّبَانِ في كَبِيرٍ، وإنَّه لَكَبِيرٌ، كانَ أحَدُهُما لا يَسْتَتِرُ مِنَ البَوْلِ، وكانَ الآخَرُ يَمْشِي بالنَّمِيمَةِ).
  • أداء الدين المادّي؛ وهو من أعظم الحقوق التي ينبغي على المسلم أدائها قبل وفاته، وإن تعسّر أداؤها قبل الوفاة فإنه يوصي بها، فقد روى عبد الله بن عمرو عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم-، أنّه قال: (يُغْفَرُ لِلشَّهِيدِ كُلُّ ذَنْبٍ إلَّا الدَّيْنَ).
  • الوفاء بحقّ الجار، وللجار حقوق كثيرة، وقد ورد بيانها في القرآن الكريم والسنّة النبويّة؛ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما زالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بالجارِ، حتَّى ظَنَنْتُ أنَّه سَيُوَرِّثُهُ)، والجار هو القريب في المسكن، سواء أكان مسلماً من الأقارب، أو مسلماً من غير الأقارب، أو غير مسلم، ويحسن إليه.

التوبة من المعاصي

الابتعاد عن ارتكاب المعاصي يوجب دخول الجنة يوم القيامة؛ فإذا بعث الله -تعالى- الناسَ من قبورهم وحاسبهم، يكون مصير التائب بعد الحساب إلى الجنّة ليقيم خالداً فيها؛ فيتنعم بما فيها من أصناف النعيم الذي لم يكن يتخيله من طعام وشراب ومشتهيات، قال -تعالى-: (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، ولا يتوقف النعيم على هذا وحسب؛ وإنّما ينعم الله -تعالى- عليه برؤية وجهه الكريم ويحل عليه رضوانه، والمعاصي نوعان؛ أوّلهما الكبائر ويغفرها الله -تعالى- بالتوبة الصادقة، وثانيها الصغائر ويكفّرها الله -تعالى- بإقامة الصلاة في الليل والنهار، والابتعاد عن كبائر الذنوب .

وتعتبر المعاصي التي يقوم العبد بارتكابها هي السبب في كل ما يطرأعلى الإنسان في حياته؛ فهي سبب للقلق وللحيرة وعدم الاستقرار، والتوبة التي تعرّف بأنّها كل ما يشعر الإنسان بالندم على ما ارتكبه من الأخطاء، تشمل إقبال العبد على الله -تعالى- وتجنّب تكرار ما ارتكبه من ذنوب، ومن ذلك أيضاً إكثاره من الأعمال الصالحة، ولا يفتر لسان المسلم عن الاستغفار ، والتوبة تتحقق بترك الذنب والعودة إلى الله -تعالى-، وتكون التوبة بالقلب قبل التلفّظ بها باللسان، ومما يساعد المسلم على التوبة تفكّره في خلق الله -تعالى- وما وعد به الطائعين من نعيم، وما توعّد به العاصين من العذاب الأليم، كما أنّ ارتكاب الذنوب في الدنيا عاقبته في الآخرة عظيمة، ، قال -تعالى-: (كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ)، ومعناها أنّ الفاجر يكون في ضيق كبير، وكما تكون الذنوب سبباً للضيق والكدر والهمّ في الدنيا، فإنّها تكون كذلك في الآخرة، وكما أنّ التوبة سبب لانجلاء تلك الهموم في الدنيا، فإنّها سبب للنجاة والسعادة والطمأنينة في الآخرة.

الاقبال على الطاعات

الاقبال على الطاعات دليلٌ على إخلاص العبد لله -تعالى-، وحين يكثر الإنسان من فعل الطاعات فإنه يعيش حياته سعيداً، ويرتقي في الآخرة في منازل الجنّة بقدر زيادته من تلك الأعمال، وقد كان عباد الله الصالحين هم القدوة في الإكثار من الأعمال الصالحة، قال -تعالى-: (إِنَّ إِبراهيمَ كانَ أُمَّةً قانِتًا لِلَّـهِ حَنيفًا)، فقد وصف الله إبراهيم -عليه السلام- بالقنوت وهو الاستمرار على الطاعات، وكذلك داود وزكريا وزوجته ويحيى -عليهم السلام-، وغيرهم من الأنبياء والسلف الصالح، وفي ذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن نفسه: حين تستصعب مسألة عليه يداوم على الاستغفار حتّى تغشاه السكينة ويُحلّ ما استصعب عليه؛ فالإكثار من فعل الطاعات كذكر الله -تعالى- وقيام الليل وتلاوة للقرآن؛ تنير صدر المسلم، وتعينه على تحقيق ما يريد.

تصفية القلب

معلوم أنّ الحياة الدنيا اتّصفت بالزوال، وأنّ الدار الآخرة هي دار البقاء، وقد خلق الله -تعالى- الخلق في الدنيا ليعمروها ويبذروها بالعمل الصالح ليلقوا نتيجة أعمالهم في الآخرة، وإن وصلوا إلى الآخرة فلا سبيل للعودة إلى الدنيا، والاستعداد للآخرة يكون بالالتزام بعبادة الله -تعالى-، وإذا انتهت الدنيا وجاءت الآخرة نال كلّ واحدٍ من العباد نتيجة عمله، وتجلّى عدل الله -تعالى- دون أن يظلم أحداً مثقال ذرة، والعلم بزوال الدنيا وبقاء الآخرة هو سبب لتصغير الدنيا في عين المسلم، وهي سبب لعدم الركون إليها وإنّما الإكثار من العمل للوصول إلى الهدف الأساسيّ للمسلم وهو الجنّة، والبعد عن النّار، وقد انقسم الناس إلى قسمين؛ أوّلهما من قال أنّه لا يوجد بعد الدنيا مكانٌ يُجازى فيه الناس على ما عملوه في الدنيا، وهؤلاء هم الجاحدون ومنهم إبليس، وهم من قال فيهم الله -تعالى-: (إِنَّ الَّذينَ لا يَرجونَ لِقاءَنا وَرَضوا بِالحَياةِ الدُّنيا وَاطمَأَنّوا بِها وَالَّذينَ هُم عَن آياتِنا غافِلونَ * أُولـئِكَ مَأواهُمُ النّارُ بِما كانوا يَكسِبونَ)، وهؤلاء يتنعّمون بما في الدنيا من الملذّات دون الالتفات للآخرة التي لا يؤمنون بوجودها.

وثاني أقسام النّاس هم الذين آمنوا بوجود الدار الآخرة بعد الدار الدنيا، ويمثلهم آدم وكل من أسلم، وهؤلاء هم الذين أدّوا واجباتهم في الدنيا تجاه الله -تعالى-، وكانوا سبّاقين بالخير ، ومما يساعد على الاستعداد للآخرة تذكّر الموت، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- لأصحابه -رضي الله عنهم-: (استَحيوا منَ اللَّهِ حقَّ الحياءِ ، قُلنا : يا رسولَ اللَّهِ إنَّا لنَستحيي والحمد لله ، قالَ : ليسَ ذاكَ ، ولَكِنَّ الاستحياءَ منَ اللَّهِ حقَّ الحياءِ أن تحفَظ الرَّأسَ ، وما وَعى ، وتحفَظَ البَطنَ ، وما حوَى ، ولتَذكرِ الموتَ والبِلى ، ومَن أرادَ الآخرةَ ترَكَ زينةَ الدُّنيا ، فمَن فَعلَ ذلِكَ فقدَ استحيا يعني : منَ اللَّهِ حقَّ الحياءِ)، فقد وصف -عليه السلام- الموت بالاستحياء من الله -تعالى-، ومن الأعمال التي تذكّر بالموت زيارة القبور ، فيوقن الإنسان أنّ مصيره مثل مصير من في القبور ويرقّ قلبه.

الاستعداد ليوم القيامة

يُعتبر الموت هو الحبل الذي يصل بين الدنيا الزائلة والآخرة الباقية، كما أنّ الدنيا تعدّ مقياساً يحدد المصير في الآخرة؛ فإن كان عمل الإنسان في الدنيا خيراً فجزاؤه الجنّة خالداً فيها، وإن كان شراً فمصيره النار إلّا في حال عفا الله -تعالى- عنه، ولا يمكن اعتبار الموت فناءً؛ وإنّما هو انتقال الإنسان من عالم إلى آخر؛ فالروح تنفصل عن البدن ويبقى كلّ منهما في عالم مختلف عن الآخر، وهو ما أقرّه العلماء من أهل السنة، وقد أوصى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بالإكثار من ذكر الموت فقال: (أكثروا من ذِكْرِ هاذمِ اللذَّاتِ)؛ وذلك للاستعداد له، ويكون ذلك بالإكثار من الأعمال الصالحة، والابتعاد عن الظلم، وتكرار التوبة وغيرها من الطاعات التي تنجي الإنسان يوم القيامة.

مزيد من المشاركات
أسباب تساقط الرموش

أسباب تساقط الرموش

الأسباب المحتملة لتساقط الرموش تعد الرموش ذات أهمية كبيرة فهي تحمي العينين من الغبار والأوساخ التي قد تدخل إليهما وتعيق الرؤية أو تسبب الالتهابات، وللرموش دورة طبيعية فهي تتساقط وتستبدل نفسها مثل الشعر تمامًا، وتستمر دورة حياتها من 5 - 1 شهور، وتتضمن دورة الرموش ثلاث مراحل رئيسية، وهي كالتالي: مرحلة التنامي: هي مرحلة النمو لدى الرمش، وتستمر هذه المرحلة عادةً مدة 4 - 10 أسابيع. مرحلة التراجع: في هذه المرحلة يتوقف الرمش عن النمو وتبدأ بصيلة الرمش بالانكماش. مرحلة الراحة: هي المرحلة الأخيرة من
مقال عن فضل طلب العلم

مقال عن فضل طلب العلم

العلم العلم هو النور الذي يضيء للإنسان طريقه، ويهديه إلى الصواب والرشاد، فيتعرف من خلاله على كيفية التعامل في أطر الحياة الاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والدينيّة، والسياسيّة، كما يُعدّ أساساً لتمدّن، ورقيّ الأمم، وتطوّرها، فيه تخرج الأمم من الظلام إلى النور، وترفع راياتها، وتحقّق أهدافها، فقد قال العلماء الكثير من الحكم التي دلّت على أهميّته مثل قولهم: (اطلب العلم من المهد إلى اللحد)، و(العلم نور، والجهل ظلام). فضل طلب العلم أكّد ديننا الإسلاميّ على فضل العلم وطلبه، وخصّص له قيمة عظيمة بأن جعل
أشعار غزل وحب

أشعار غزل وحب

قصيدة أجمل حب يقول الشاعر محمود درويش : كما ينبت العشب بين مفاصل صخرةْ وُجدنا غريبين يوماً وكانت سماء الربيع تؤلف نجماً.. ونجماً وكنت أؤلف فقرة حب.. لعينيكِ... غنيتها! أتعلمُ عيناكِ أني انتظرت طويلاً كما انتظرَ الصيفَ طائرْ ونمتُ... كنوم المهاجرْ فعينٌ تنام، لتصحوَ عين.. طويلاً وتبكي على أختها حبيبان نحن إلى أن ينام القمر ونعلم أن العناق، وأن القبل طعام ليالي الغزل وأن الصباح ينادي خطاي لكي تستمر على الدرب يوماً جديداً! صديقان نحن فسيرى بقربيَ كفاً بكف معاً نصنع الخبز، والأغنيات لماذا نسائل
طريقة ومكونات رموش الست

طريقة ومكونات رموش الست

رموش الست رموش الست نوع من أنواع الحلويات المشهورة في عدة دول أهمها سوريا والعراق، وتعود لأصول عراقية وبالتحديد في مدينة كركوك، وتتميز بسهولة وبساطة تحضيرها، بالإضافة إلى نكهتها اللذيذة والرائعة، ويتم تحضيرها في المناسبات المختلفة، وتضم على العديد من المكونات البسيطة التي تدخل في تحضيرها والمتوفرة بين متناول أيدي الجميع، إلا أن الكثير لا يعرفون الطريقة الصحيحة لإعدادها، لذلك سوف نقوم لعرض المكونات والطريقة الصحيحة لتحضيرها بطريقة لذيذة ومتميزة. طريقة رموش الست هناك العديد من المكونات والخطوات
أطعمة خالية من البوتاسيوم

أطعمة خالية من البوتاسيوم

أطعمة خالية من البوتاسيوم يوجد معدن البوتاسيوم في العديد من الأطعمة، وتحافظ الكلى السليمة على الكمية المناسبة من البوتاسيوم في الجسم، ومع ذلك فإنَّ الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى ، غالبًا ما يحتاجون إلى التقليل من بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من البوتاسيوم في الدم إلى مستوى خطير، وقد يشعر الشخص ببعض الوهن، والخدر، والوخز إذا كان مستوى البوتاسيوم مرتفعًا، ويوجد عدد محدود جداً من الأطعمة الخالية تماماً من البوتاسيوم، ومنها الزيوت المكررة (بالإنجليزية: Refined Oils)، مثل زيت بذور الكتان
تعريف الصوم للأطفال

تعريف الصوم للأطفال

تعريف الصوم للأطفال تفصيل معنى الصوم على النحو الآتي: الصوم في اللُّغة: معناه الإمساكُ عن الشَّيء (أي تركه). الصَّوم في الشَّرع: هو الامتناع و الإمساكُ عنِ المُفطِّراتِ ، من طلوعِ الفجر إلى غروب الشمس، والمُفطِّراتُ هي: كل شيء حسي "ملموس" يدخل الجَوْف أو الفم من طعامٍ ودواءٍ ونحوه. وقت الصوم وحكمه الصيام للمسلمين يكون في شهر رمضان المبارك وهو الشهر التاسع من السنة القمرية ويثبت هذا الشهر برؤية الهلال، وبناءً على تعريف الصوم فإنَّ وقت الصِّيام يبدَأُ من أَذان الْفَجر ويستمرُّ حتَّى أذان الْمغرب
قصائد بشار بن برد في الهجاء

قصائد بشار بن برد في الهجاء

قصيدة: خليلي من كعب أعينا أخاكما قال بشار بن برد في هجاء عبيدالله بن قزعة: خَليلَيَّ مِن كَعبٍ أَعينا أَخاكُما عَلى دَهرِهِ إِنَّ الكَريمَ مُعينُ وَلا تَبخَلا بُخلَ اِبنِ قَزعَةَ إِنَّهُ مَخافَةَ أَن يُرجى نَداهُ حَزينُ كَأَنَّ عُبَيدَ اللَهِ لَم يَلقَ ماجِداً وَلَم يَدرِ أَنَّ المَكرُماتِ تَكونُ فَقُل لِأَبي يَحيى مَتى تُدرِكُ العُلا وَفي كُلِّ مَعروفٍ عَلَيكَ يَمينُ إِذا جِئتَهُ في حاجَةٍ سَدَّ بابَهُ فَلَم تَلقَهُ إِلّا وَأَنتَ كَمينُ. قصيدة: أعادك طيفها وبما يعود قال بشار بن برد في هجاء
علامات الصلع عند الرجال

علامات الصلع عند الرجال

علامات الصلع عند الرجال قد يقتصر الصلع عند الرجال (بالإنجليزية: Baldness) أو ما يُسمّى بفقدان الشعر أو تساقط الشعر (بالإنجليزية: Hair loss)، أو الثعلبة عند الرجال (بالإنجليزية: Alopecia Areata) على فروة الرأس، وقد يؤثّر في بعض الحالات على الجسد بأكمله، وفي الحقيقة تختلف الأسباب المؤدية لفقدان الشعر، وبالتالي يظهر الصلع بأشكال مختلفة، لكنه عادةً ما يظهر لدى أغلب الرجال على نمط واحد، لذلك يُسمّى بالصلع الذكوريّ النمطيّ (بالإنجليزية: Male pattern baldness)، ويُعتبر من المشاكل التي تحتاج إلى فترة